تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: لبس الرجال الساعة المطلية بالذهب

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    40,443

    افتراضي لبس الرجال الساعة المطلية بالذهب

    لبس الرجال الساعة المطلية بالذهب






    السؤال

    ماحكم لبس الرجل ساعة مطلية بالذهب، (مع رجاء ذكر آراء العلماء في ذلك إن كان هناك أكثر من رأي)؟ وجزاكم الله خيرا






    أجاب عنها: د.عبدالكريم الخضير


    الجواب

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد : الساعة المطلية بالذهب، إذا كان طلاؤها كله من الذهب،وبدون إضافة مواد أخرى لهذا الطلاء، فلا يجوز لبسها للرجال بحال ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم :( الذهب والحرير حل لإناث أمتي و حرام على ذكورها ) أخرجه الطبراني من حديث زيد بن أرقم رضي الله عنه بسند صحيح، وإذا كان يضاف لهذا الطلاء مواد أخرى فقد رخص فيه بعض العلماء، لكن الأوْلى اجتنابه إبراءً للذمة واتقاءً للشبهة، ففي الصحيحين من حديث النعمان بن بشير رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:( الحلال بيِّن والحرام بيِّن وبينهما أمور مشتبهات، لايعلمها كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فقد استبرا لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ....الحديث)، والله أعلم.






    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    127

    افتراضي

    جزاك الله خير

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    النيجر
    المشاركات
    3

    افتراضي

    هل الساعة نفسها يجوز لبسها للرجل مع ذكر الدليل والقائلين بالجواز أو بالمنع من العلماء ؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التواري مشاهدة المشاركة
    هل الساعة نفسها يجوز لبسها للرجل مع ذكر الدليل والقائلين بالجواز أو بالمنع من العلماء ؟
    يجوزُ لُبسُ السَّاعةِ والتزَيُّنُ بها للرِّجالِ والنِّساءِ؛ نَصَّ عليه ابنُ باز. [مجموع فتاوى ابن باز: (22/ 199)].
    وابن عثيمين.
    [فتاوى نور على نور: (10/ 490)].
    واللجنة الدائمة.
    [فتاوى اللجنة الدائمة: (24/ 80)].
    وذلك؛ لأنَّ الأصلَ في اللِّباسِ والزِّينةِ الإباحةُ.
    ويجوز لبسها في اليمنى أو اليسرى؛ لأنها بمنزلة التختم، وبه قال ابن باز.
    [مسائل ابن باز: (صـ 220)].
    وابن عثيمين.
    [فتاوى نور على الدرب: (11/ 186)].
    واللجنة الدائمة. [فتاوى اللجنة الدائمة: (24/ 80)].
    <span style="font-family: traditional arabic"><font size="5"><font color="#0000ff"><span style="font-family: traditional arabic"><font size="5"><font color="#ff0000">https://dorar.net/feqhia/3321

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    هل لبس الساعة في اليمنى موافق للسنَّة ؟




    هناك من ينصحني بلبس الساعة في اليد اليمنى بحجة أن الرسول صلى الله عليه وسلم حض على التيمن . فهل هذا صحيح ؟.
    تم النشر بتاريخ: 2006-01-27



    الحمد لله

    لا حرج في لبس الساعة في اليد اليمنى أو اليسرى , ويختار الرجل في ذلك الأيسر له ، ولا يوصف شيء من ذلك بأنه مخالف للسنة .

    قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :


    " لا حرج في لبس الساعة في اليد اليمنى أو اليسرى ، كالخاتم ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لبس الخاتم في اليمنى واليسرى " انتهى .


    " فتاوى إسلامية " ( 4 / 255 ) .


    وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :


    " وضع الساعة في اليد اليمنى ليس أفضل من وضعها في اليد اليسرى ؛ لأن الساعة أشبه ما تكون بالخاتم ، فلا فرق بين أن تضع الساعة في اليمين أو اليسار ، لكن لا شك أن وضعها في اليسار أيسر للإنسان ، من ناحية التعبئة ، ومن ناحية النظر إليها أيضاً ، ثم هي أسلم في الغالب ؛ لأن اليمنى أكثر حركة فهي أخطر .


    والأمر في هذا واسع ، فلا يقال : إن السنة أن تلبسها باليمين ؛ لأن السنة جاءت في اليمين واليسار في الخاتم ، والساعة أشبه شيء به " انتهى .

    " الشرح الممتع " ( 6 / 110 ) .


    والله أعلم .





    الإسلام سؤال وجواب
    https://islamqa.info/ar/71330
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو وليد البحيرى مشاهدة المشاركة
    لبس الرجال الساعة المطلية بالذهب






    السؤال

    ماحكم لبس الرجل ساعة مطلية بالذهب، (مع رجاء ذكر آراء العلماء في ذلك إن كان هناك أكثر من رأي)؟ وجزاكم الله خيرا






    أجاب عنها: د.عبدالكريم الخضير


    الجواب

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد : الساعة المطلية بالذهب، إذا كان طلاؤها كله من الذهب،وبدون إضافة مواد أخرى لهذا الطلاء، فلا يجوز لبسها للرجال بحال ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم :( الذهب والحرير حل لإناث أمتي و حرام على ذكورها ) أخرجه الطبراني من حديث زيد بن أرقم رضي الله عنه بسند صحيح، وإذا كان يضاف لهذا الطلاء مواد أخرى فقد رخص فيه بعض العلماء، لكن الأوْلى اجتنابه إبراءً للذمة واتقاءً للشبهة، ففي الصحيحين من حديث النعمان بن بشير رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:( الحلال بيِّن والحرام بيِّن وبينهما أمور مشتبهات، لايعلمها كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فقد استبرا لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ....الحديث)، والله أعلم.






    هل يجوز للرجال لبس الساعات المصنوعة من الذهب ؟




    السؤال : 1) سمعت أن هناك رأياً بين العلماء يجيز ارتداء الساعات الذهبية بناء على أنها ليست مجوهرات حقيقية بل إنها أدوات فهل يوجد مثل هذا الرأي؟ وهل هو موثوق فيه؟ 2) وأنا أرغب في أن أصبح صانع ساعات ، فهل يجوز لي أن أجمع ساعة مصنوعة من الذهب؟ 3) هل سيكون من الجائز أن أقوم بتصليح ساعة مصنوعة من الذهب؟
    تم النشر بتاريخ: 2010-04-24





    الجواب :


    الحمد لله


    أولاً :


    لا يجوز للرجل أن يلبس شيئاً من الذهب ، سواء في ذلك الساعة أو الخاتم أو غيرهما .

    لما روى أبو داود (4057) والنسائي (5144) وابن ماجه (3595) عن عَلِي بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أنَّ النَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَذَ حَرِيرًا فَجَعَلَهُ فِي يَمِينِهِ ، وَأَخَذَ ذَهَبًا فَجَعَلَهُ فِي شِمَالِهِ ثُمَّ قَالَ : ( إِنَّ هَذَيْنِ حَرَامٌ عَلَى ذُكُورِ أُمَّتِي ) صححه الألباني في صحيح أبي داود .

    قال النووي رحمه الله في شرح مسلم (14 / 32) :


    "وأما خاتم الذهب فهو حرام على الرجل بالإجماع ، وكذا لو كان بعضه ذهبا وبعضه فضة ، حتى قال أصحابنا : لو كانت سن الخاتم ذهبا أو كان مموها [أي : مطليا] بذهب يسير فهو حرام ؛ لعموم الحديث في الحرير والذهب : (إن هذين حرام على ذكور أمتي حل لإناثها) " انتهى .


    وينظر لمزيد الفائدة جواب السؤال رقم : (87907) .


    وقال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :


    "إذا كانت الساعة أو سيرها ذهبا فلا يجوز لبسها للرجل ، وإذا لم تكن من ذهب جاز لبسها للرجل" انتهى .

    "فتاوى اللجنة الدائمة" (24/63) .

    وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :


    "الساعة المطلية بالذهب للنساء لا بأس بها ، وأما للرجال فحرام ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم حرم الذهب على ذكور أمته" انتهى .

    "مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين" (11/62) .


    أما إذا كانت الساعة من الأحجار الكريمة غير الذهب ، فيجوز للرجل لبسها ، ما لم تكن من حلى النساء أو تشبهه ، وما لم يكن اقتناؤها من الإسراف .


    قال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :


    "اتخاذ الخواتم للرجال جائز إذا كانت من الفضة أو من الأحجار الكريمة غير الذهب ، لما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه اتخذ خاتما من وَرِق [أي : فضة] ، متفق عليه .

    ولا يجوز للرجل أن يتختم بالذهب ، ولا أن يتحلى بشيء من حلية النساء" انتهى .

    "فتاوى اللجنة الدائمة" (24/67) .


    ثانياً :


    أما صناعة الساعة من الذهب ، فإن كانت تصنع للنساء فهي جائزة ، وإن كانت تصنع للرجال فهي حرام ، لأن ذلك يكون من إعانة العاصي على معصيته ، ومن الرضا بها ، وقد قال الله تعالى : (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) المائدة/2 .

    وكذا الحكم عند القيام بتصليح ساعة من الذهب : إذا علم أو غلب على ظنه أن الذي سيلبسها امرأة جاز له أن يصلحها ، أما إذا علم أو غلب على ظنه أن الذي سيلبسها رجل لم يجز .

    والأصل في ذلك كله : أن العبد لا يجوز له أن يعصى الله ، ولا أن يعين العاصي على معصية الله .

    والله أعلم .




    الإسلام سؤال وجواب
    https://islamqa.info/ar/148476
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التواري مشاهدة المشاركة
    هل الساعة نفسها يجوز لبسها للرجل مع ذكر الدليل والقائلين بالجواز أو بالمنع من العلماء ؟
    والأصل في عاداتنا الإباحة ... حتى يجيء صارف الإباحة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •