*من معاني مفردات اللغة العربية:*

لَدَّ ( فعل ):
لدَّ لدًّا لَدَدًا لُدُودًا فهو لدٌّ ، ولادٌ ، ولدُود و أَلدّ وهي لدّاء فهو لادٌّ ، والفعول ملدود ( ج ) لُدٌّ ، ولِدَادٌ.
لدَّ الشَّخْصَ : خاصمه خُصُومةً شديدة.
لَدّه : جادله فغلبه. لدَّ الشَّخْصُ : اشتدّت خصومتُه (1).

وفي التنزيل: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ}: أي أشدهم خصومة.

يقال: رجل أَلَدُّ، من قوم لُدٍّ، وامرأة لدّاء. ويقال: ما كنتَ أَلَدَّ، ولقد لَدِدْتَ، وأنتَ تَلَدُّ (٢).

فاذا غلبت الرجل في الخصومة قلت: لَدَدْتُه أَلُدُّهُ لَدّاً (٣).

قال في التقفية في اللغة: واللدد:*وهو*شدة الخصومة، يقال منه: رجلٌ*ألدٌّ*بَيِّ نُ اللد.

قال الخليل بن أحمد الفراهيدي في العين: واللدد مصدر الألد أي السيىء الخلق الشديد الخصومة، العسر الانقياد. ورجل ألندد ويلندد: كثير الخصومات شرس المعاملة.

قال الصُحاري في الابانة في اللغة العربية: [ألَدَّ]
وفلان ألدَ معناه في كلامهم: الشديدُ الخصومة والجدال. يُقال: رجلٌ ألدُّ من قومٍ لَدَّ وامرأة لداء. قال- عز وجل-: {وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ} أي شديد الخصومة.

قال الزجاج في معاني القرآن وإعرابه: ومعنى خَصم*ألدُّ*في اللغة - الشديد الخصومة والجَدَلِ، واشتقاقه من لُدَيْدَي العُنق، وهما صفحتا العنق، وتأويله، أن خصمه في أي وجه أخذ - من يمين أو شمال - من أبواب الخصومة غلبه في ذلك.
يقال رجل*ألدُّ، وامرأة لَدَّاء وقوم لُدٌّ - وقد لَدَدْتُ فُلاناً*ألَده - إِذا جادلته فغلبتُه.
............................
(1): المعجم الوسيط.
(٢): انظر: تهذيب اللغة للأزهري الهروي، ولسان العرب لابن منظور.
(٣): انطر: الزاهر في معاني كلمات الناس لأبي بكر الأنباري.
......................

*جمعه ورتبه: عبدالرحيم بن عبدالرحمن آل حمودة. المصري، المكي.*
*للاشتراك، للإبلاغ عن خطأ: +966509006424*