المدارس الحديثية
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 16 من 16
2اعجابات
  • 1 Post By ابو وليد البحيرى
  • 1 Post By ابو وليد البحيرى

الموضوع: المدارس الحديثية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    4,198

    افتراضي المدارس الحديثية

    المدارس الحديثية

    أ. د. فالح بن محمد بن فالح الصغيِّر

    المدرسة الحديثية (1-8)


    المقدمة :

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه

    أجمعين . أما بعد

    فإن علم الحديث النبوي من العلوم التي كثر فيها التصنيف، وتنوَّعت فيها طرائق العلماء بالكتابة في شتى جوانبه؛ وذلك لما تميز به من البحث في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم وبيانها، وتوضيح مقاصدها وكشف أسرارها؛ وكونها مصدراً من مصادر التشريع الإسلامي العظيم.

    ولذا اهتم علماء الإسلام في شتى العصور بجمع الأحاديث النبوية وروايتها، ودراسة ما اشتملت عليه من العلوم الشرعية المتعددة، فجمعٌ من المحدثين عقدوا مجالس إملاء الحديث في بعض الجوامع ومجالس التحديث سيرا على سنن الحفاظ الأوائل الذين كانوا يُمْلون من حفظهم أو من كتبهم الموثقة المضبوطة من الأحاديث والآثار، فكانت تلك المجالس النواة الأولى لنشأة هذه المدارس الحديثية .

    فالمدارس الحديثية : حركة علمية تعددت في الأمصار منها في اليمن ومنها في المدينة ، ومنها في الشام ومنها في العراق ومنها في الأندلس وهكذا ..

    كما حرص كثير من الخلفاء والوزراء على بناء هذه المدارس في كثير من الأقطار الإسلامية، وفي الجوامع



    ولنفاسة هذا الباب – المدارس الحديثية- ، صّنف أهل العلم تصانيف مفردة أو مدرجة،

    عن تلك المدارس المعمورة في الأوطان، وبيان خصائصها، وسيجد القارئ في هذه الحلقات

    نوافذ فيما أودعه المصنفون في تآليفهم في هذا الباب .

    أهمية المدارس الحديثية

    فإن معرفة بلدان الرواة، ذات أهمية جليلة تسبُر من خلال هذه المعرفة الحركة الحديثية، ابتداءاً من قامات الرعيل الأول صحابةِ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم ، ومطالعة تنقلاتهم، وما أثمروا في تلك الأوطان من الآثار، ومعرفة من تتلمذ عليهم من التابعين وأتباعهم ، فيظهر بذلك مدى

    تباين الأمصار في تلقي العلم، والحرص على تبليغ الدين، وصيانة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والذود عنه .

    وُيبرز الإمام الحاكم أهمية هذا العلم، في كتابه معرفة علوم الحديث، ما نصه : "هذا النوع من معرفة هذه العلوم معرفة بلدان رواة الحديث وأوطانهم .... فأول ما يلزمنا من ذلك أن نذكر تفرق الصحابة من المدينة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وانجلاءهم عنها، ووقوع كل منهم إلى

    نواحٍ متفرقة، وصبر جماعة من الصحابة بالمدينة لما حثهم المصطفى صلى الله عليه وسلم على المقام بها "

    ثم سرد في كتابه من سكن البلدان من الصحابة في مكة، والكوفة، ومصر، والشام، وغيرها(1) .

    وتظهر أهمية معرفة المدارس الحديثية أنها الوسيلة التي يستخدمها العلماء لكشف العلل كما أشار إلى ذلك الدكتور أبو موسى همام بن سعيد في مقدمته لشرح علل الترمذي لابن رجب: "معرفة المدارس الحديثية: نشأتها، ورجالها، ومذاهبها العقدية والفقهية، وأثرها وتأثيرها في غيرها، وما تميزت به عن غيرها....وبهذه المعرفة يعالج الباحث أسانيد كثيرة، فيكشف عن علتها، فإذا كان الحديث كوفياً احتمل التدليس، أو الرفض. وإن كان بصرياً احتمل النصب وتأثير الإرجاء والاعتزال في إسناده ".

    وقد تكلم ابن رجب عن هذا عند كلامه على النوع الثاني من أنواع العلل، «وهو من ضعف حديثه في بعض الأماكن دون بعض»

    قال: ومنهم عبيدالله بن عمر العمري، ذكر يعقوب بن شيبة أن في سماع أهل الكوفة منه شيئاً. ومنهم الوليد بن مسلم الدمشقي صاحب الأوزاعي، ظاهر كلام الإمام أحمد أنه إذا حدث بغير دمشق ففي حديثه شيء

    وكذلك فقد ذكر ابن رجب عددا من رواة الحديث الثقات حدثوا عن أهل بلد فحفظوا حديثهم، وحدثوا عن غيرهم فلم يحفظوا. فمنهم إسماعيل بن عياش الحمصي أبو عتبة، إذا حدث عن الشاميين فحديثه عنهم جيد، وإذا حدث عن غيرهم فحديثه مضطرب. ومنهم معمر بن راشد، كان يضعف حديثه عن أهل العراق خاصة.


    وأمثلة هذا كثيرة مما يدل على استظهار الخافي من العلل في معرفة المدارس الحديثية (2)

    _____________

    (1) معرفة علوم الحديث للحاكم (1/190)

    (2) للاستزادة أنظر: شرح علل الترمذي لابن رجب تحقيق: أبو موسى همام بن سعيد(1/128)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    4,198

    افتراضي


    المدارس الحديثية

    أ. د. فالح بن محمد بن فالح الصغيِّر

    المدرسة الحديثية (2-8)




    تعريف المدرسة الحديثية:
    تُعَرَّف من جهتين ، من جهة كونه مركبًا تركيبًا إضافيًّا ، ومن جهة كونه علمًا ولقبًا على هذا الفن .
    المدارس لغة : مادة المدرسة "درس" أصل يدل على خفاء وخفض وعفاء، ومن ذلك قولهم الدرس بمعنى الطريق الخفي، ويقال درس المنزل : عفا ،لعدم تعهده بالحفظ والصيانة ويقال أيضا درس الثوب: أخلقه، لطول مدة استعمالها (1)(2)
    وذكر بن الأثير(3) أن أصل الدراسة: الرياضة ،والتعهد للشيء، وان معنى تدارسوا القرآن:أي اقرأوه وتعهدوه لئلا تنسوه .
    الحديث: لغة : الجديد من الأشياء، نقيض القديم؛ ويُطلَق على الكلام، قليله وكثيره؛ لأنه يحدث ويتجدَّد شيئًا فشيئًا،وجمعه أحاديث (4).
    التعريف للمدرسة الحديثية كونها علماً .
    وهناك تعريفان :
    التعريف الأول :
    جماعة اتفقت واتسقت على مذهب واحد في تبليغ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    التعريف الثاني:
    مكان، يحصل فيه التدريس كدور الحديث .
    ومما يشهد للمدرسة بمعنى المذهب، ما ذكره الإمام علي بن المديني – رحمه الله- حيث قال: "لم يكن في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من له صحبة يذهبون مذهبه، ويفتون بفتواه، ويسلكون طريقته إلا ثلاثة: عبد الله بن مسعود، وزيد بن ثابت، وعبد الله بن عباس" ثم سمى أصحاب كل واحد منهم، وتلاميذته، ومكانتهم، وسماعهم، ومن يقول بقوله، ويذهب طريقته)
    فبان من ذلك أن هناك شيوخ، وتلاميذ، وطريقة، وكُلُّ واحد منهم له طريقة يمتاز بها عن الآخر، مع اتفاقهم في الجملة في أصل التبليغ .
    ويؤيد التعريف الثاني هذا ماذكره المقريزي حيث يقول :" مما حدث في الإسلام ولم يكن في عصر الصحابة صلى الله عليه وسلم، ولا التابعين وإنما حدث بعد الأربعمائة، وأول من بنى داراً للحديث نور الدين زنكي بدمشق وهي دار الحديث النورية "(5)
    __________
    (1) مقاييس اللغة لابن فارس (2/267).
    (2) المفردات في غريب القرآن ص:176
    (3) النهاية في غريب الحديث لابن الأثير(2/113).
    (4) لسان العرب لابن منظور(2/133).
    (5) انظر: المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والأمصار، ص:315



    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    4,198

    افتراضي


    المدارس الحديثية

    أ. د. فالح بن محمد بن فالح الصغيِّر

    المدرسة الحديثية (3-8)




    نشأة المدارس الحديثية

    جاءت نتيجة الفتوحات الإسلامية التي أثمرت في نشر المصدر الثاني للتشريع الرباني

    فكانت مدرسة مكة تلك التي حمل لواءها معاذ بن جبل رضي الله عنه الصحابي الجليل الذي ولاه الرسول صلى الله عليه وسلم إمرة مكة بعد فتحها، وتولى تعليم أهلها قواعد الإسلام، وبصّرهم بالحلال والحرام وأقرأهم كتاب الله عز وجل .

    وفي المدينة نزل أكثر القراَن المتصل بالأحكام, وبها أغلب التشريع ,وبها طاب المقام لكثير ممن عايشوا الوحي.

    فجلس أكثر أصحاب رسول الله r ينشرون علمه الذي ورثوه عنه , وأشتهر منهم عمر بن الخطب وابنه عبد الله وجابر بن عبد الله وغيرهم من الصحابة رضي الله عنهم .

    ثم توالى التابعون وأتباعهم على هذا النهج وبذلك جاء عمل أهل المدينة .

    وأما مكة فيرجع الفضل الكبير في تأسيس هذه المدرسة إلى الصحابي الجليل عبد الله بن عباس y، الذي تصدى لإلقاء دروس العلم بها، بعد أن انتفع به طلاب العلم في البصرة والمدينة.

    وهذان نموذجان في الحرمين، التي أجملت فيهما كيف نشأت المدرسة الحديثية، وغيرها من المدارس الأخرى في البصرة والكوفة واليمن والشام ، نحت هذا النحو في نشأة المدارس الحديثية .

    التي سنظهر خصائص كل مدرسة، وماذا تميزت به عن غيرها من المدارس، مع معايشة رواتها في كل طبقة، والوقوف على درجاتهم، ومراتبهم، ومروياتهم ، وأصح الاسانيد في كل مصر .



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    4,198

    افتراضي

    المدارس الحديثية

    أ. د. فالح بن محمد بن فالح الصغيِّر

    المدرسة الحديثية (4-8)



    الحلقة الرابعة أشهر أسانيد المدارس

    فقد حفظ الله لهذه الأمة أعلاما بررة ، حفظوا دينه، ونشروه في الأفاق وتسلسلوا في نقله وحفظه، وعلى قائمة أولئك قامات الرعيل الأول من الصحابة الكرام، ثم التابعين وهم من حفظوا لنا الأسناد ونشروه في كل الأصقاع، ثم يسر الله ممن تبعهم في الجمع والتأليف، والحرص على التصنيف، فكان الإسناد له أهميته، والمصنفات لها قيمتها، فأثمرت هذه المدارس الحديثية، أسانيد ذهبية مشتهرة ، ومصنفات قيمة .
    فإنَّ مَنْ أكثرَ النَّظر في كتب الحديث يلحظ أنَّ هناك أسانيد يكثر تكرارها ، بحيث تُروى بها عشرات أو مئات الأحاديث ،بل إنَّ معظم الأحاديث الصَّحيحة تدور على أسانيد مشهورة
    وأما المؤلفات فقد اختلف في أول من صنّف؛ وذلك بحسب البلد و المؤلف
    قال ابن عدي : " يقال : إن أول من صنف المسند بالكوفة يحيى الحِمَّاني ، وأول من صنف المسند بالبصر مسدد ، وأول من صنف المسند بمصر أسد السنة ، وأسد قبلهما وأقدم موتاً"(1) قال الحازمي : " إسحاق ابن إدريس الأسواري يقال إنه أول من جمع المسند بالبصرة ، ويقال : أول من صنف المسند موسى بن قرة الزبيدي"(2).
    وقال الحاكم : " أول من صنف المسند على تراجم الرجال في الإسلام عبيد الله بن موسى العبسي ، وأبو داود الطيالسي ، وبعدهما أحمد وإسحاق ، وأبو خيثمة والقواريري"(3).
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــ
    (1)
    شرح علل الترمذي(1/23).

    (2)
    المصدر السابق

    (3)
    المصدر السابق



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    4,198

    افتراضي

    المدارس الحديثية

    أ. د. فالح بن محمد بن فالح الصغيِّر

    المدرسة الحديثية (5-8)


    الحلقة الخامسة طرائق التصنيف


    في صدر القرن الثالث من الزمن ظهر التأليف على طريقة، المسانيد وانتشر ولم يتوقف التأليف على هذه الطريقة بل ساروا في التأليف على ما يكون به صحة هذا الحديث من العلل والكلام في الرجال ويكون ذلك في مؤلفات مستقلة أو ضمن مسانيدهم ،وكلام العلماء في أول من صنف إنما هو في حد علم العالم أو فيما غلب على الظن كما قال أبو محمد الرامهرمزي: " أول من صنف وبوب فيما أعلم الربيع بن صبيح بالبصرة ، ثم سعيد بن أبي عروبة بها ، وخالد بن جميل الذي يقال له العبد ، ومعمر باليمن ، وابن جريج بمكة ، ثم سفيان الثوري بالكوفة ، وحماد بن سلمة بالبصرة ، وصنف ابن عيينة بمكة ، والوليد بن مسلم بالشام ، وجرير بن عبد الحميد بالري ، وابن المبارك بمرو وخراسان ، وهشيم بواسط ، وصنف في هذا العصر بالكوفة ابن أبي زائدة ، وابن فضيل ، ووكيع ، ثم صنف عبد الرزاق باليمن ، وأبو قرة موسى بن طارق"(1)
    فكان الغالب على التأليف الجمع على طريقة المسانيد ولم يعملوا على تمييز الصحيح من غيره فوفق الله البخاري للجمع على هذه الطريقة وتبعه العلماء في ذلك يقول ابن الصلاح: " أول من صنف الصحيح البخاري أبو عبد الله محمد بن إسماعيل الجعفيمولاهم . وتلاه أبو الحسين مسلم بن الحجاج النيسابوري القشيري"(2).
    فكانت المؤلفات على أوجه مختلفة فكان النظر إلى الكتب وبيان العلل فاحتيج إلى التأليف في ذلك يقول ابن رجب: " ومنهم من لم يشترط الصحة ، وجمع الصحيح ، وما قاربه وما فيه بعض لين وضعف ، وأكثرهم لم يثبتوا ذلك ولم يتكلموا على التصحيح والتضعيف .
    وأول من علمناه بين ذلك أبو عيسى الترمذي رحمه الله ، وقد بين في كلامه هذا أنه لم يسبق إلى ذلك ، واعتذر بأن هؤلاء الأئمة الذين سماهم صنفوا ما لم يسبقوا إليه ، فإذا زيد في التصنيف بيان العلل ونحوها كان فيه تأس بهم في تصنيف ما لم يسبق إليه"(3).
    ومرجع هؤلاء الأئمة في التصنيف إلى مرويات أربعة من الصَّحابةرضوان الله عليهمممن عُدَّ من أكثرهم رواية للحديث ، وهم : 1- أبو هريرة ، 2- وعبد الله بن عُمر ، 3- وأنس بن مالك ، 4- وعائشة ، رضي الله عنهم
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــ
    (1)
    المحدث الفاصل(ص 611)

    (2)
    مقدمة ابن الصلاح (ص 10)

    (3)
    شرح العلل لابن رجب(1/117)
    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    4,198

    افتراضي


    المدارس الحديثية

    أ. د. فالح بن محمد بن فالح الصغيِّر

    المدرسة الحديثية (6-8)


    الحلقة السادسة أشهر أسانيد الصحابة
    أبو هريرة رضي الله عنه
    وغالب حديثه، عن سبعة من أصحابه ، وهم :-
    1- أبوصالح ذَكوان السَّمان وقد روى عنه بالمكرَّر(582) (1)حديثاً ، ومن أكثر من روى عنه :-
    أ*- الأعمش سليمان بن مِهران ، حيث روى عنه بالمكرَّر : 222 حديثاً.
    ب*- سهيل بن أبي صالح ، وقد روى عن أبيه بالمكرَّر : 218 حديثاً . وعلى هذا فسلسلة : الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة تروى بها مئات الأحاديث .
    ت*- أبو سلمة بن عبد الرَّحمن بن عوف. وقد روى عن أبي هريرة بالمكرَّر (491) حديثاً ، ومن أكثر من روى عنه : الزهري ومحمد بن عَمْرو بن علقمة . فهذه السِّلسلة وهي : الزهري ومحمد بن عَمْرو بن علقمة عن أبي سلمة عن أبي هريرة ، تروى بها مئات الأحاديث .
    ث*- عبد الرَّحمن بن هُرْمُز الأعرج. وقد روى عن أبي هريرة بالمكرَّر (345) حديثاً ، ومن أكثر من روى عنه أبو الزِّناد ، فقد روى عنه بالمكرَّر (278) حديثاً . فهذه السِّلسة تروى بها مئات الأحاديث .
    ج*- سعيد بن المسيَّب. وقد روى عن أبي هريرة بالمكرَّر (286) حديثاً ، ومن أكثر من روى عنه الزهري ، فقد روى عنه بالمكرَّر (273) حديثاً . فهذه السِّلسلة تروى بها مئات الأحاديث أيضاً .
    ح*- سعيد المقْبُري، وقد روى عن أبي هريرة بالمكرَّر (140) حديثاً ، ومن أشهر من روى عنه : عُبيد الله بن عمر ومحمد بن عبد الرَّحمن بن أبي ذئب والليث بن سعد ،ومحمد بن عَجلان .
    خ*- همَّام بن منبِّه. وقد روى عن أبي هريرة بالمكرَّر (124) حديثاً ، وكلُّه من رواية مَعمر بن راشد عنه ، سوى حديثٍ واحدٍ من رواية وهب بن منبِّه عن أخيه همَّام عن أبي هريرة رضي الله عنه
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــ
    (1)
    كما في أطراف المزِّي ، والأرقام التي بعده منه أيضاً .



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    4,198

    افتراضي


    المدارس الحديثية

    أ. د. فالح بن محمد بن فالح الصغيِّر

    المدرسة الحديثية (7-8)

    الحلقة السابعة


    عبد الله بن عُمر وعائشة رضوان الله عليهم
    وغالب حديثه عنه ثلاثة ،وهم :
    - نافع مولاه ، فقد روى عنه بالمكرَّر (1080) حديثاً . ومن أكثر من عنه : عُبيد الله بن عمر ومالك بن أنس وأيوب السَّختياني وموسى بن عقبة والليث بن سعد ، فهذه السِّلسلة بها مئات الأحاديث .
    - سالم بن عبد الله بن عُمر . وقد روى عن أبيه بالمكرَّر (296) حديثاً ، ومن أكثر من روى عنه الزهري وموسى بن عقبة .
    - عبد الله بن دينار ، مولى ابن عُمررضي الله عنهم. وقد روى عنه بالمكرَّر (142) حديثاً ، والمكثرون عنه هم : مالك وإسماعيل بن جعفر والثَّوري .
    وأما عائشة رضي الله عنها وعن أبيها ، فأكثر من روى عنها أربعة هم :-
    1- عروة بن الزُّبير. وقد روى عنها بالمكرَّر (1038) حديثاً ، وأكثر من روى عنه ابنه هشام والزهري .
    2- القاسم بن محمد بن أبي بكر الصِّديق. وقد روى عنها بالمكرَّر (136) حديثاً ، ومن أكثر من روى عنه ابن عبد الرَّحمن .
    3- الأسود بن يزيد النَّخعي. وقد روى عنها بالمكرَّر (115) حديثاً ، ومن أكثر من روى عنه إبراهيم النَّخعي .
    4- عَمْرَة بنت عبد الرَّحمن الأنصاريَّة، وقد رَوَتْ عنها بالمكرَّر (71) حديثاً ، ومن المشهورين الذين رووا عنها : الزهري ويحيى بن سعيد الأنصاري


    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    4,198

    افتراضي

    المدارس الحديثية

    أ. د. فالح بن محمد بن فالح الصغيِّر

    المدرسة الحديثية (8-8)



    الحلقة الثامنة أنس بن مالك رضي الله عنه
    فأكثر من روى عنه أربعة :-
    1- قَتَادَة بن دعامة السَّدوسي .وقد روى عنه بالمكرَّر (313) حديثاً ، ومن أكثر من روى عنه : سعيد بن أبي عَروبة وهشام الدَّستوائي وشعبة وهمَّام .
    2- ثابت البُناني. وقد روى عنه بالمكرَّر (237) حديثاً ، ومن أكثر من روى عنه : حماد بن سلمة وحماد بن زيد وسليمان بن المغيرة القَيسي .
    3- حُمَيد بن أبي حُمَيد الطَّويل. وقد روى عنه بالمكرَّر (260) حديثاً ، ومن المكثرين عنه : إسماعيل بن جعفر وحماد بن سلمة وخالد بن الحارث الهُجَيمي .
    4- الزهري . وقد روى عنه بالمكرَّر (97) حديثاً ، وأما أصحاب الزهري فمشهورون .
    فتبيَّن مما تقدَّم أنَّ هذه الأسانيد القليلة يُروى بها آلاف الأحاديث . ولذا اهتمَّ أهل الحديث بالرُّواة المشهورين الذين تدور عليهم الأسانيد ، واهتموا أيضاً بالسَّلاسل المشهورة وبالنُّسخ الإسنادية ، والصُّحف الحديثية ، وبيَّنوا أصحَّ الأسانيد ، وجمعوا مرويَّات المشهورين بالرِّواية منهم في مصنَّفات(1).
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــ
    (1)
    كما جمع الذُّهلي حديث الزهري ، وصنَّف النَّسائي مسند حديث الزهري ومالك بن أنس وشعبة والثَّوري وابن جريج ويحيى بن سعيد القطَّان . وصنَّف الدُّولابي مسند حديث شعبة والثَّوري وابن عيينة ، وصنَّف إسماعيل القاضي مسند حديث يحيى بن سعيد الأنصاري وأيوب السَّختياني ، وصنَّف الحافظ دحيم مسند حديث الأوزاعي ، ومثله الطبراني ، وغير ذلك



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    4,198

    افتراضي رد: المدارس الحديثية



    المدارس الحديثية

    أ. د. فالح بن محمد بن فالح الصغيِّر

    الحلقة (9)


    المدارس الحديثية في البلدان، وخصائصها، وأشهر المصنفين فيها :






    المدرسة الحديثية في المدينة النبوية

    خصائص المدرسة الحديثية في المدينة:

    تختص المدرسة الحديثية بالمدينة النبوية بعدة خصائص، منها ما يلي:

    - أن النبي صلى الله عليه وسلم بقي فيها حتى توفي، فمكث فيها إلى أن لقي ربه

    - خلف النبي صلى الله عليه وسلم أكثر الصحابة، وبقوا فيها، خاصة الأكابر منهم رضي الله عنهم

    - استمرار خلافة الراشدين الثلاثة في المدينة النبوية

    - ظهرت مدارسعدة من الأئمة في المدين النبوية، ومن ذلك مدرسة الامام مالك بن أنس الأصبحي، إمام دار الهجرة

    - مكة والمدينة مقصد الحاج، ولا سيما مرور الأئمة إليها، من أصقاع الأمصار؛ مما جعل المدرسة الحديثية في المدينة النبوية لها قيمة بالغة .

    - أكثر رواة الحديث مدنيون .


    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    4,198

    افتراضي رد: المدارس الحديثية

    المدارس الحديثية

    أ. د. فالح بن محمد بن فالح الصغيِّر

    الحلقة (10)

    ( مشاهير الصحابة رضي الله عنه من المدرسة الحديثية في المدينة النبوية )
    1/ أبو هريرة رضي الله عنه
    2/ عبد الله بن عمر رضي الله عنه
    3/ عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنه
    4/ جابر بن عبد الله رضي الله عنه
    ( مشاهير التابعين وأتباع التابعين من المدرسة الحديثية في المدينة النبوية، والمصنوفون فيها)
    1/ سعيد بن المسيب
    2/ سالم بن عبد الله بن عمر
    3/ محمد بن شهاب الزهري
    4/ مالك بن أنس الأصبحي
    المصنفون في هذه المدرسة الحديثية :
    1- أبوبكر محمد بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن شهاب الزهري المدني،
    2- الإمام مالك بن أنس الأصبحي وكتابه الموطأ
    3- ابن أبي ذئب بالمدينة ، وكتابه الموطأ


    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    4,198

    افتراضي رد: المدارس الحديثية

    المدارس الحديثية

    أ. د. فالح بن محمد بن فالح الصغيِّر

    الحلقة (11)




    المدرسة الحديثية في مكة:

    تختص هذه المدرسة الحديثية بعدة خصائص، منها ما يلي:
    - أنها حلت في أشرف بقعة .
    - كان العلم بها يسيراً زمن الصحابة، ثم كثر في أواخر عصر الصحابة، وكذلك في أيام التابعين .
    ( مشاهير الصحابة من المدرسة الحديثية في المدينة النبوية)
    1/ عبد الله بن عباس رضي الله عنه :
    2/ معاذ بن جبل رضي الله عنه
    ( مشاهير التابعين وأتباع التابعين من المدرسة الحديثية في مكة )
    1- أبو وائل الكوفي
    2- بو مسلم الخولاني
    3- أبو الأسود الديلمي
    4- عطاء بن أبي رباح
    5- ابن أبي مليكة
    6- مجاهد بن جبر
    7- سعيد بن جبير
    المصنفون في المدرسة الحديثية في مكة
    1- عبدالملك ابن جريج ، له كتاب في الحديث وآخر في التفسير
    2- سفيان ابن عيينة بن أبي عمران الهلالي. له كتاب في التفسير



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    4,198

    افتراضي رد: المدارس الحديثية

    المدارس الحديثية

    أ. د. فالح بن محمد بن فالح الصغيِّر

    الحلقة (12)




    المدرسة الحديثية في البصرة:



    خصائص المدرسة الحديثية في البصرة

    تختص المدرسة الحديثية في البصرة بعدة خصائص ، منها:
    1- عدد الصحابة الذين نزلوا البصرة أقل ممن نزل في الكوفة فقد ذُكر أن عددهم ما يقارب المائة واثنان وستون صحابيا وصحابية(1).
    2- أغلب أهل البصرة من أنصار الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه.
    3- ظهور بعض الفرق في البصرة كالقدرية والمرجئة والمعتزلة،لها تأثير كبير في صفوف الرواة والمحدثين
    4- المدلسون في البصرة أقل من الكوفة ، ولذا قال الحاكم «وأكثر المحدثين تدليساً أهل الكوفة، ونفر يسير من أهل البصرة(2)
    5- صحت لأهل البصرة أسانيد كثيرة مع وجود التدليس، وظهور الفرق المبتدعة
    قال ابن تيمية:"اتفق أهل العلم بالحديث على أن أصحَّ الأحاديث: أحاديث أهلُ المدينة، ثم أحاديث أهل البصرة. وأما أحاديث أهل الشام، فهي دون ذلك. فإنه لم يكن لهم من الإسناد المتصل وضبط الألفاظ ما لهؤلاء" .( 3)
    6- كان أهل البصرة لا يرون كتابة الحديث ، ويكرهون ذلك .
    كان أهل البصرة – كإخوانهم أهل الكوفة – لا يرون العرض على الشيخ بخلاف أهل الكوفة




    ( 1 )الرسالة المستطرفة - (ص 51).
    ( 2 )معرفة علوم الحديث (ص111) .
    ( 3 )مجموع الفتاوى (20|316) .


    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    4,198

    افتراضي رد: المدارس الحديثية

    المدارس الحديثية

    أ. د. فالح بن محمد بن فالح الصغيِّر

    الحلقة (13)

    مشاهير الصحابة رضي الله عنهم من المدرسة الحديثية في البصرة



    عمران بن الحصين .
    أبو بكرة الثقفي
    عبد الله بن الشخير .
    أنس بن مالك
    (مشاهير التابعين وأتباع التابعين من المدرسة الحديثية في البصرة )
    1- الحسن البصري .
    2- محمد بن سيرين .
    1-أبو العالية رفيع بن مهران .
    2-قتادة بن دعامة السدوسي .
    3- أيوب السختياني .
    4-سعيد بن أبي عروبة .
    5-شعبة بن الحجاج .
    6-حماد بن سلمة
    المصنفون في المدرسة الحديثية في البصرة
    أبو داودالطيالسي،وك تابه المسند .
    أبوبكر البزار ،هو أَحمد بن عمرو بن عبد الخالق البزّار ،وكتابه المسند
    علي بن المديني وكتاب الطبقات و الثقات الضعفاء
    محمد بن سعد، وكتابه الطبقات الكبرى
    خليفة بن خياط، وكتابه الطبقات



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    4,198

    افتراضي رد: المدارس الحديثية

    المدارس الحديثية

    أ. د. فالح بن محمد بن فالح الصغيِّر

    الحلقة (14)

    المدرسة الحديثية في الكوفة
    خصائص المدرسة الحديثية في الكوفة
    تختص المدرسة الحديثية في الكوفة بعدة خصائص، منها:
    -العناية الكبيرة التي حظيت بها هذه المدينة من قبل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه حيث أمر سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه بمتصيرها(1).
    -اتخاذ علي بن أبي طالب رضي الله عنه الكوفة مقراً له إبان خلافته، وتبعه بعض الصحابة رضي الله عنهم؛ مما جعل هذا الموطن مقصوداً، لتلقي العلم من أهله .
    -أقبل عدد كبير من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم للكوفة ، وتزينت بمن نزلها منهم
    واستقر بها من الصحابة رضي الله عنه مما جعلها من الحواضر العلمية المهمة للمدرسة الحديثية،
    وقد اختلفت المصادر في تحديد عدد الصحابة الذين نزلوا بالكوفة ، فعن إبراهيم النخعي قال: هبط الكوفة ثلاثمائة من أصحاب الشجرة وسبعون من أهل بدر (2)
    -انتشر الوضع في الحديث بالكوفة ، وخصوصاً في فضائل علي رضي الله عنه وآل البيت
    -تعد الكوفة من أكثر الأمصار الإسلامية اشتهاراً بالتدليس، حتى قال يزيد بن هارون الواسطي :(قدمت الكوفة فما رأيت بها أحداً إلا وهو يدلس إلا مسعر بن كدام وشريكاً )(3).
    وقال الحاكم في معرفة علوم الحديث ( أكثر المحدثين تدليساً أهل الكوفة )(4).
    أهل الكوفة من المكثرين جداً في الرواية ، غير أن رواياتهم كثيرة الدغل قليلة السلامة من العلل , قال الزهري : في حديث أهل الكوفة دغلا كثيراً ، وقال عبدالرحمن بن مهدي:حديث أهل الكوفة مدخول (5).
    لم يكن أهل الحديث بالكوفة أهل تمحيص في الرواية ، وتدقيق في الشيوخ بل يروون عن كل أحد ، لذلك كثرت المنكرات في مروياتهم ، والواهيات في أخبارهم , قال الإمام مسلم : حدثني محمد بن المثنى، قال، قال لي عبدالرحمن بن مهدي: يا أبا موسى أهل الكوفة يحدثون عن كل أحد(6)، وقال شيخ الإسلام :( يذكر عن مالك وغيره من أهل المدينة أنهم لم يكونوا يحتجون بعامة أحاديث أهل العراق ، لأنهم قد علموا أن فيهم كذابين ولم يكونوا يميزون بين الصادق والكاذب)(7).

    (1) معنى التمصير: كما نقل البلاذري : أن عمر بن الخطاب كتب إلى سعد بن أبى وقاص يأمره أن يتخذ للمسلمين دار هجرة، وأن لا يجعل بينه وبينهم بحرا، فأتى الأنبار وأراد أن يتخذها منزلا، فكثر على الناس الذباب، فتحول إلى موضع آخر فلم يصلح، فتحول إلى الكوفة فاختطها وأقطع الناس المنازل، وأنزل القبائل منازلهم، وبنى مسجدها وذلك في سنة سبع عشرة ،وولى الاختطاط للناس أبا الهياج الأسدي عمرو بن مالك بن جنادة. فتوح البلدان - (2 / 338).
    (2) الطبقات الكبرى لابن سعد - (6 / 9) .
    (3) الكفاية في علم الرواية - (1 / 361).
    (4)المعرفة ( ص 111).

    (5) الجامع لأخلاق الراوي - (2 / 287).
    (6) التمييز للإمام مسلم - (ص 15).
    (7) مجموع الفتاوى (20 / 316).


    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    4,198

    افتراضي رد: المدارس الحديثية

    المدارس الحديثية

    أ. د. فالح بن محمد بن فالح الصغيِّر

    الحلقة (15)

    مشاهير الصحابة رضي الله عنهم من المدرسة الحديثية في الكوفة، وروادها من الرواة
    1- علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
    2- عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .
    3- أبو موسى الأشعري رضي الله عنه .
    4- المغيرة بن شعبة رضي الله عنه
    مشاهير التابعين ، وأتباع التابعين من المدرسة الحديثية في الكوفة:
    1- الأسود بن يزيد النخعي .
    2- علقمة بن قيس .
    3- مسروق بن الأجدع .
    4- عامر بن شراحيل الشعبي .
    5- سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري.
    6- مسعر بن كدام الهلالي.
    7- زهير بن معاوية أبو خيثمة الجعفي.
    8- وكيع بن الجراح
    9- أبو بكر بن أبي شيبة .
    10- وهناد بن السري .
    11- وأبو كريب محمد بن العلاء .
    12- ومحمد بن عبد الله بن نمير الهمْداني1) )




    (1) رسالة ابن منده في بيان فضل الأخبار وتصحيح الروايات - (ص 56).


    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    4,198

    افتراضي رد: المدارس الحديثية

    المدارس الحديثية

    أ. د. فالح بن محمد بن فالح الصغيِّر

    الحلقة (16)

    المصنفون في المدرسة الحديثية في الكوفة
    1- المسند ليحيى الحِمَّاني
    2- المسند لعبيد الله بن موسى العبسي الكوفي
    3- مصنف وكيع بن الجراح
    4- مصنف أبي بكربن أبي شيبة
    5- جامع سفيان الثوري ،وهو أيضاً من أوائل الذين صنفوا في الحديث
    6- كتاب الصلاة لأبي نعيم الفضل بن دكين الكوفي
    7- كتاب الزهد لهناد بن السري


    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •