ممن وقع هذا الشك في هذه الرواية؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 3 من 3
5اعجابات
  • 2 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By حسن المطروشى الاثرى
  • 2 Post By أبو مالك المديني

الموضوع: ممن وقع هذا الشك في هذه الرواية؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,238

    افتراضي ممن وقع هذا الشك في هذه الرواية؟

    عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ:
    هَلَكَ أَبِي ، وَتَرَكَ سَبْعَ بَنَاتٍ ، أَوْ تِسْعَ بَنَاتٍ ، فَتَزَوَّجْتُ امْرَأَةً ثَيِّبًا ، فَقَالَ لِي رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : تَزَوَّجْتَ يَا جَابِرُ ؟ فَقُلْتُ : نَعَمْ ، فَقَالَ : بِكْرًا أَمْ ثَيِّبًا ؟ قُلْتُ : بَلْ ثَيِّبًا ، قَالَ: فَهَلاَّ جَارِيَةً تُلاَعِبُهَا وَتُلاَعِبُكَ ، وَتُضَاحِكُهَا وَتُضَاحِكُكَ ؟ قَالَ : فَقُلْتُ لَهُ : إِنَّ عَبْدَ اللهِ هَلَكَ ، وَتَرَكَ بَنَاتٍ ، وَإِنِّي كَرِهْتُ أَنْ أَجِيئَهُنَّ بِمِثْلِهِنَّ ، فَتَزَوَّجْتُ امْرَأَةً تَقُومُ عَلَيْهِنَّ وَتُصْلِحُهُنَّ ، فَقَالَ : بَارَكَ اللهُ لَكَ ، أَوْ قَالَ خَيْرًا.

    أخرجه الحُمَيْدي (1227) قال : حدَّثنا سُفْيان . و"أحمد" 3/308(14357) قال : حدَّثنا سُفْيان . و"البُخَارِي" (4052) قال : حدَّثنا قُتَيْبَة ، حدَّثنا سُفْيان . وفي (5367) قال : حدَّثنا مُسَدَّد ، حدَّثنا حَمَّاد بن زَيْد . وفي (6387) قال : حدَّثنا أبو النُّعْمَان ، حدَّثنا حَمَّاد بن زَيْد . و"مسلم" 4/176(3629) قال : حدَّثنا يَحيى بن يحيى ، وأبو الرَّبِيع الزَّهْرَانِي . قال يَحيى : أخبرنا حَمَّاد بن زَيْد . وفي (3630) قال : وحدَّثناه قُتَيْبَة بن سَعِيد ، حدَّثنا سُفْيان . والتِّرْمِذِيّ" 1100 قال : حدَّثنا قُتَيْبَة ، حدَّثنا حَمَّاد بن زَيْد . و"النَّسائي" 6/61 ، وفي "الكبرى" 5308 و8888 قال : أخبرنا قُتَيْبَة , قال : حدَّثنا حَمَّاد.


    كلاهما (سُفْيان بن عُيَيْنَة ، وحَمَّاد بن زَيْد) عن عَمْرو بن دِينَار ، فذكره.


    فهذا الحديث يرويه كل من الجبلين (سفيان بن عيينة ، وحماد بن زيد) عن عمرو بن دينار، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما.


    ولم أجد في رواية سفيان بن عيينة الشك والتردد في ألفاظ الحديث، فعلم أن الشك لم يقع من قبل سفيان بن عيينة، ولا من جهة شيخه عمرو بن دينار، بل إما أن يقع الشك من حماد بن زيد، أو ممن روى عنه من أحد تلاميذه.

    وقد رواه جماعة عن حماد بصيغة الشك، منهم:
    - مسدد : كما في "صحيح البخاري" (5367)، وأحمد (5367 ).
    - أبو النعمان محمد بن الفضل عارم، كما في "صحيح البخاري" (6387).
    - يحيى بن يحيى النيسابوري، كما في "صحيح مسلم" (715) .
    - أبو الربيع سليمان بن داود الزهراني، كما في "صحيح مسلم" (715).
    - قتيبة بن سعيد، كما في "جامع الترمذي" (1100).
    - عبيد الله بن عمر القواريري، كما في "مسند أبي يعلى" (1990).
    - إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي إِسْرَائِيلَ، كما في "مسند أبي يعلى" (1991).
    - أحمد بن عبدة ، كما في "صحيح ابن حبان" (7138 ).
    - سليمان بن حرب ، كما في "المسند المستخرج على صحيح مسلم" لأبي نعيم (3437)، و"السنن الكبير" للبيهقي (7/ 80).

    فهؤلاء روو ا الحديث عنه بالشك والتردد، فبعيد أن يكون الشك من هؤلاء؛ ممن روى عن حماد، والذي يتبين أن حماد بن زيد هو نفسه الذي شك في رواية هذا الحديث.

    قال الحافظ في تهذيب التهذيب 3 / 11 :
    وقال يعقوب بن شيبة: حماد بن زيد أثبت من ابن سلمة، وكل ثقة، غير أن ابن زيد معروف بأنه يقصر فى الأسانيد، ويوقف المرفوع، كثير الشك بتوقيه، وكان جليلا، لم يكن له كتاب يرجع إليه، فكان أحيانا يذكر، فيرفع الحديث، وأحيانا يهاب الحديث، ولا يرفعه ، وكان يعد من المتثبتين فى أيوب خاصة، حدثنى الحارث بن مسكين عن ابن عيينة قال : لربما رأيت الثورى جاثيا بين يدى حماد بن زيد.
    ابو وليد البحيرى و احمد ابو انس الأعضاء الذين شكروا.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,665

    افتراضي

    لعله يحتمل الأمرين

    اذا لم يكن هناك تعارض وامكان الجمع بينهما
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,238

    افتراضي

    نفع الله بك أخانا الفاضل الأثري.
    إما أن يكون ترك سبعا، أو ترك تسعا!
    فالجمع بينهما بعيد لا يتحقق!
    فتعين ترجيح إحدى الروايتين على الأخرى، وهي رواية سفيان بدون الشك أو التردد، والله أعلم.
    احمد ابو انس و أبو عبد الهادي التاوتي الأعضاء الذين شكروا.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •