فقه الرد على المخالف ..كيف يكون ؟ أسئلة أريد جوابها بحسن نية !
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 36

الموضوع: فقه الرد على المخالف ..كيف يكون ؟ أسئلة أريد جوابها بحسن نية !

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    137

    افتراضي فقه الرد على المخالف ..كيف يكون ؟ أسئلة أريد جوابها بحسن نية !

    ملاحظة : هذه مدراسة لا فتوى... حتى يجيبني الجميع ..!!
    الطلب : أرجو من علمائنا وأساتذتنا و إخواننا الكرام إجابتي عن هذه الأسئلة ، شاكرا لهم ، داعيا ، محبا :
    1ـ ماذا نرد على المخالف ؟ .
    2ـ كيف نرد ؟ .
    3ـ متى نرد ؟ .
    4ـ لماذا نرد ؟ فإن لم أرد فهل أنا مذنب ...؟ .
    5ـ هل الرد يسوغ لي الحدة والتي قد تكون مفسرة بسوء الخلق ؟ و إن قلنا : إن الحدة تنفع أحيانا فهل هذا يعارض قول الله : " ....فقولا له قولا لينا .." ؟.
    6ـ من نرد عليه ؟ .
    7ـ هل جهود بعض الناس في العلم والدعوة تشفع له بعدم ردي عليه و هل تشفع لذنوب أخطائه الكثيرة أو القليلة ؟ .
    8ـ هل يعني الرد التشهير بمن أرد عليه ؟ .
    9ـ هل مدحي لجانب حسن عند (أحد ) ـ ولو كان مبتدعا أو كافرا ـ يخالف ذلك المنهج السليم ؟.
    10ـ هل خطأ الشخص ـ برأيي ـ في شيء اختلف فيه أهل السنة يلزمني بالرد أيضا ؟ .
    11ـ هل شعوري بنوع حقد في قلبي أثناء ردي شيء طبيعي أم لا بد من علاجه ؟.
    12ـ هل جعلي الهم كله في الرد يكون شيئا حسنا ؟.
    13ـ ما الأفضل لي كثرة الرد على المخالف أم تعليم الأمة وبناؤها؟.
    14ـ هل أصبح الرد على المخالف سببا للفتنه ، و أصبح ضرره أكثر من نفعه فيجب تركه ـ بناء على قاعدة المصالح ، أو على الأقل ترك الرد في غير العقيدة وما اتفقت عليه الأمة أو أهل السنة ؟ .
    15ـ هل ترك الرد على المخالف ـ لي في الأسلوب ـ أولى ، لا سيما إن سبب ذلك فتنة بين المادح والقادح للمردود عليه ؟
    16ـ وهل كل شخص له أن يرد على غيره ؟ .
    17ـ هل هناك كتاب يبين لي هذه الأمور تفصيلا ؟ .
    إن كثيرا من الناس( وما أبرئ نفسي ... ) لا يعرف حقيقة إلا جواب السؤال الأول .
    ملاحظة : إن بعض الأسئلة تقارب غيرها في المعنى وقد كتبتها لزيادة العمق في التفصيل .

    وأعتذر إن كان ثم ضعف في أسلوب الأسئلة فقد كتبتها على عجل إضافة إلى الجهل ، والله المستعان !.

    وبارك الله فيكم ونفع بعلمكم .
    كُنْ كالنخيْل عَن الاحْقَاد مُرْتَفعَا
    يُرْمَى بصَخْر فَيُعْطي أجْوَدَ الثمَر

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    (غـزَّة - فلسطين).
    المشاركات
    196

    افتراضي رد: فقه الرد على المخالف ..كيف يكون ؟ أسئلة أريد جوابها بحسن نية !

    تجد إجابة هذه التساؤلات وغيرها !
    في كتاب :
    " الرد على المخالف أصل من أصول الإسلام " .
    للعلامة الدكتور : بكر أبو زيد _ رحمه الله وتجاوز عنه بمنه _ .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    السعودية (الرياض)
    المشاركات
    1,338

    Arrow رد: فقه الرد على المخالف ..كيف يكون ؟ أسئلة أريد جوابها بحسن نية !

    وهناك بحث نافع في هذا الباب ربما أقوم بإنزاله على حلقات قريبًا إذا يسّر الله بعنوان:
    (أهل السنة والحكم على الرجال)

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,550

    افتراضي رد: فقه الرد على المخالف ..كيف يكون ؟ أسئلة أريد جوابها بحسن نية !

    جد فى طلب العلم واجعل هذه الاسئلة من أهدافك
    وأظن انه ان وقف شخص على اجابات وافية مفصلة أخر تفصيل على هذه الاسئلة وفهمها وجيدا لكن ( عقله ليس طبيعيا او لم يبنى اصول عقلية معتمدة او ليس عنده أمنا فكريا ) لايستطيع تطبيقها وفى الغالب انه سيدخل فى الغلو لا الافراط
    أعطيك معلومات
    12ـ هل جعلي الهم كله في الرد يكون شيئا حسنا ؟.
    قال الشيخ سلمان العودة ان منه دى النبى صلى الله عليه وسلم فى معالجة الاخطاء ( الاجمال لا التفصيل ) ااى الاخطاء الصادرة من اصحابه وكونك تجعل الررد همك أظنه مخالف لذا الهدى
    وصحيا هو خطر على المجموع السمبتاوى فى جسم الانسان ذكره محمد العبدة فى رسائل الاصلاح
    وتذكر المحامد محمود حتى فى حديث الثلاثة فى الغار كل واحد منهم تذكر شئ ايجابى عمله

    هل مدحي لجانب حسن عند (أحد ) ـ ولو كان مبتدعا أو كافرا ـ يخالف ذلك المنهج السليم ؟.
    لا فى الجملة
    16ـ وهل كل شخص له أن يرد على غيره ؟ .
    وما فائدة العلماء اذن ومالفرق بينهم وبين كل أحد قرات عن علمائنا تورعهم قدر الامكان عن الافتاء ( مع انها واجبة عليهم وهم اهلها بكل تمكن ) كلامام مالك يقول وددت انى خرجت من الدنيا كفافا لا لى ولا على -وصاحب اضواء البيان لما سأله سائل فجثا على ركبتيه وقال له ارحمنى -- اما الان فرأيت اناسا ( جلسوا مجلس طلبة العلم ) ويتقحمون ما ليس لهم فيه أرأيت الفرق بين الصورتين


    6ـ من نرد عليه ؟ .
    عندك مثلا لما عثمان رضى الله عنه أتم الصلاة وبلغ بن مسعود الخبر فاسترجع فقط ولم ينكر الانكار الطبيعى المنتظر نظرا لمكانة الشخص الشرعية
    الصحابة الكرام كانوا يختلفون فى الاراء عند المشورة لكن بعد انتهاء المشورة واختيار الرأى من قبل الامام كان الكل يلتزم ويجعل ما اختاره حبيس صدره -- وهذا هو المعقول اذ لو فعل غير ذلك كما يحدث الان سيكون الواقع كما ترى

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    137

    افتراضي رد: فقه الرد على المخالف ..كيف يكون ؟ أسئلة أريد جوابها بحسن نية !

    جزاكم الله خيرا ونفع بكم .
    ولقد انتظرت الإجابة طويلا، ولعل الخطأ مني وذلك أنني قد أكثرتُ من الأسئلة! .
    " الرد على المخالف أصل من أصول الإسلام " .
    للعلامة الدكتور : بكر أبو زيد _ رحمه الله وتجاوز عنه بمنه _
    أخانا الغزي : أين يمكن أن أجد هذا الكتاب ؟.
    (أهل السنة والحكم على الرجال)
    شيخنا المزروع : أرجو الإسراع بذلك نفع الله بكم .
    وفى الغالب انه سيدخل فى الغلو لا الافراط
    قال الشيخ سلمان العودة ان منه دى النبى صلى الله عليه وسلم فى معالجة الاخطاء ( الاجمال لا التفصيل ) ااى الاخطاء الصادرة من اصحابه وكونك تجعل الررد همك أظنه مخالف لذا الهدى
    وصحيا هو خطر على المجموع السمبتاوى فى جسم الانسان ذكره محمد العبدة فى رسائل الاصلاح
    وتذكر المحامد محمود حتى فى حديث الثلاثة فى الغار كل واحد منهم تذكر شئ ايجابى عمله
    اما الان فرأيت اناسا ( جلسوا مجلس طلبة العلم ) ويتقحمون ما ليس لهم فيه أرأيت الفرق بين الصورتين
    كان الكل يلتزم ويجعل ما اختاره حبيس صدره -- وهذا هو المعقول اذ لو فعل غير ذلك كما يحدث الان سيكون الواقع كما ترى
    أشكرك أخي المرسي على هذه الفوائد وهذا التفصيل ، وحقيقة الأمر أن هذا الواقع ـ السيء للأسف ـ الذي نراه هو الذي جعلني أسأل هذه الأسئلة .
    وكان بودي لو أجبتَ عن جميع الأسئلة ، مع أنها متعبة قليلا ( ابتسامة !).
    كُنْ كالنخيْل عَن الاحْقَاد مُرْتَفعَا
    يُرْمَى بصَخْر فَيُعْطي أجْوَدَ الثمَر

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,550

    افتراضي رد: فقه الرد على المخالف ..كيف يكون ؟ أسئلة أريد جوابها بحسن نية !

    هل جعلي الهم كله في الرد يكون شيئا حسنا ؟.
    كان الشيخ سلمان بيتكلم فى من يهدم المواقع الضالة ( ردا على سؤال تقريبا ) فقال ان هدمته سينشأون موقعا أخر وانصح بالاهتمام ببناء مواقع جيدة لا هدم مواقع ضالة
    واورد المثل الصينى ( لأن توقد شمعة خير من لعن الف ظلمة )

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,372

    افتراضي رد: فقه الرد على المخالف ..كيف يكون ؟ أسئلة أريد جوابها بحسن نية !

    هل مدحي لجانب حسن عند (أحد ) ـ ولو كان مبتدعا أو كافرا ـ يخالف ذلك المنهج السليم ؟.
    إن كان المدح في أمر إنساني بحت..فلا بأس به..كما مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم النجاشي في عدله
    وإن كان يتضمن موالاة له أو كان مما يختص به المؤمنون أو دل على تزكية جُملية لشخصه..
    فهذا ممنوع كله
    والله أعلم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,550

    افتراضي رد: فقه الرد على المخالف ..كيف يكون ؟ أسئلة أريد جوابها بحسن نية !

    وأظن انه ان وقف شخص على اجابات وافية مفصلة أخر تفصيل على هذه الاسئلة وفهمها وجيدا لكن ( عقله ليس طبيعيا او لم يبنى اصول عقلية معتمدة او ليس عنده أمنا فكريا ) لايستطيع تطبيقها وفى الغالب انه سيدخل فى الغلو لا الافراط
    ومما أضيف لكلامى هذا - توفر الخبرة بالواقع والالمام بما يلزم من العلوم الشرعية ولايتوفر هذا الا لعالم وعليه فلا تسمع نقد الا من عالم ( مزكى اى اشتهرت ديانته وعرفت صيانته )
    وأظن انه فى الاغلب ايضا عليك ان لاتسمع لنقل طلبة العلم عن شيخ من المشايخ ( نقدا لشيخ أخر ) وطبعا المنقول عنه متوفر فيه الشروط السابقة - لأن هذا النقل ايضا يتطلب شروطا تتوفر فى هذا الطالب الناقل من باب القاعدة المقررة ( ليس كل ما يسمع يقال وليس كل ما يقال يقال فى كل وقت ) وايضا ( اغترار بعض الطلبة بكلام العلماء على بعض ) وانظر هذه الجزئية فى كتاب حرمة اهل العلم 0 لشيخنا محمد اسماعيل المقدم ) فى المكتبة الوقفية وانظر فهرس الكتاب فى أخر الفهرس
    وللشيخ كتاب اسمه منهج اهل السنة فى تقويم الرجال

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,414

    افتراضي رد: فقه الرد على المخالف ..كيف يكون ؟ أسئلة أريد جوابها بحسن نية !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد المرسى مشاهدة المشاركة

    ومما أضيف لكلامى هذا - توفر الخبرة بالواقع والالمام بما يلزم من العلوم الشرعية ولايتوفر هذا الا لعالم وعليه فلا تسمع نقد الا من عالم ( مزكى اى اشتهرت ديانته وعرفت صيانته )
    وأظن انه فى الاغلب ايضا عليك ان لاتسمع لنقل طلبة العلم عن شيخ من المشايخ ( نقدا لشيخ أخر ) وطبعا المنقول عنه متوفر فيه الشروط السابقة - لأن هذا النقل ايضا يتطلب شروطا تتوفر فى هذا الطالب الناقل من باب القاعدة المقررة ( ليس كل ما يسمع يقال وليس كل ما يقال يقال فى كل وقت ) وايضا ( اغترار بعض الطلبة بكلام العلماء على بعض ) وانظر هذه الجزئية فى كتاب حرمة اهل العلم 0 لشيخنا محمد اسماعيل المقدم ) فى المكتبة الوقفية وانظر فهرس الكتاب فى أخر الفهرس
    وللشيخ كتاب اسمه منهج اهل السنة فى تقويم الرجال
    برضوه الله يخلف عليك ،، العبرة بالدليل لا بقول فلان . .
    ولو كان النقد أو الرد العلمي لا ينبغي إلا لمن اصطلح الناس على تسميته بالعالم بغض النظر عن العلم الذي يحمله ؛ فإذن لن يكون للدليل من الكتاب والسنة أية قيمة ؟
    أجل عافية عليك < آية الله الخميني .
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,550

    افتراضي رد: فقه الرد على المخالف ..كيف يكون ؟ أسئلة أريد جوابها بحسن نية !

    برضوه الله يخلف عليك ،، العبرة بالدليل لا بقول فلان . .
    ولو كان النقد أو الرد العلمي لا ينبغي إلا لمن اصطلح الناس على تسميته بالعالم بغض النظر عن العلم الذي يحمله ؛ فإذن لن يكون للدليل من الكتاب والسنة أية قيمة ؟
    أجل عافية عليك < آية الله الخميني
    أعكس استدلالك عليكى
    لو كان كلامك صحيح لما كان للدليل من الكتاب والسنة فائدة
    لأنه سيأتى أناس غير مزكين ويأتون بأدلة
    الا تعرفين قول بن تيمية ( أنه ما من مبتدع يستدل بدليل الا وفى نفس الدليل ما يبطل استدلاله
    الا تعلمين ان القائلين بعقيدة وحدة الوجود استدلوا بأدلة منها حديث 0 الاكل ما خلا الله باطل )
    وهل قول النبى صلى الله عليه وسلم فيما معناه ( من تكلم فى القرءان برأيه فأصاب فهو مخطأ ) معناه أنه صلى الله عليه وسلم لا يجعل للدليل من الكتاب والسنة فائدة !
    وهل كون اهل العلم نصوا على أن الادلة لاتترك لالاستدلال بها الا لعالم مزكى يقتضى انها ليس لها فائدة أم معناه تنزيه الوحى عن التخبط به من الجاهل وأنصاف المتعلمين
    وهل قول العلماء انه ( يفسد الجسد نصف طبيب ويفسد الدين نصف عالم ) معناه أنهم لا يجعلون لالاأدلة التى سيستدل بهاا ( نصف العالم ((فائدة أم يقصدون أن كونه غير مزكى هو الذى يجعل استدلاله بالادلة خطأ او يتوقف فيه الى أن يعتمد من اهله ..الخ
    وهل قول الشافعى فى كتاب الام
    أن من استدل بدليل ووافق به الخطأ مصادفة لا عن قصد كان بخطئه غير معذور ( معناه ان الشافعى لا يجعل لهذا الدليل من الوحى فائدة )
    ثم ما علاقة ايه الله الخمينى بالموضوع !

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    137

    افتراضي رد: فقه الرد على المخالف ..كيف يكون ؟ أسئلة أريد جوابها بحسن نية !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    إن كان المدح في أمر إنساني بحت..فلا بأس به..كما مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم النجاشي في عدله
    وإن كان يتضمن موالاة له أو كان مما يختص به المؤمنون أو دل على تزكية جُملية لشخصه..
    فهذا ممنوع كله
    والله أعلم
    أخانا أبا القاسم :
    ماذا لو قلتُ : إن فلانا (وهو مبتدع !) كثير العبادة وله جهود كثيرة في الدعوة ؟ .وكان كلامي فيه صحيحا ...
    كُنْ كالنخيْل عَن الاحْقَاد مُرْتَفعَا
    يُرْمَى بصَخْر فَيُعْطي أجْوَدَ الثمَر

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    137

    افتراضي رد: فقه الرد على المخالف ..كيف يكون ؟ أسئلة أريد جوابها بحسن نية !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأمل الراحل مشاهدة المشاركة
    برضوه الله يخلف عليك ،، العبرة بالدليل لا بقول فلان . .
    ولو كان النقد أو الرد العلمي لا ينبغي إلا لمن اصطلح الناس على تسميته بالعالم بغض النظر عن العلم الذي يحمله ؛ فإذن لن يكون للدليل من الكتاب والسنة أية قيمة ؟
    أجل عافية عليك < آية الله الخميني .
    جزاكم الله خيرا ...
    لعل المقصود هوالعالم الذي عرف عنه الاتباع للكتاب والسنة ، وقد يكون هذا واضحا ضمنا ...
    كُنْ كالنخيْل عَن الاحْقَاد مُرْتَفعَا
    يُرْمَى بصَخْر فَيُعْطي أجْوَدَ الثمَر

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    137

    افتراضي رد: فقه الرد على المخالف ..كيف يكون ؟ أسئلة أريد جوابها بحسن نية !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد المرسى مشاهدة المشاركة

    ومما أضيف لكلامى هذا - توفر الخبرة بالواقع والالمام بما يلزم من العلوم الشرعية ولايتوفر هذا الا لعالم وعليه فلا تسمع نقد الا من عالم ( مزكى اى اشتهرت ديانته وعرفت صيانته )
    وأظن انه فى الاغلب ايضا عليك ان لاتسمع لنقل طلبة العلم عن شيخ من المشايخ ( نقدا لشيخ أخر ) وطبعا المنقول عنه متوفر فيه الشروط السابقة - لأن هذا النقل ايضا يتطلب شروطا تتوفر فى هذا الطالب الناقل من باب القاعدة المقررة ( ليس كل ما يسمع يقال وليس كل ما يقال يقال فى كل وقت ) وايضا ( اغترار بعض الطلبة بكلام العلماء على بعض ) وانظر هذه الجزئية فى كتاب حرمة اهل العلم 0 لشيخنا محمد اسماعيل المقدم ) فى المكتبة الوقفية وانظر فهرس الكتاب فى أخر الفهرس
    وللشيخ كتاب اسمه منهج اهل السنة فى تقويم الرجال
    أشكرك أخي المرسي على هذه الإضافات .
    وما زال الموضوع يحتاج إلى تفصيل ...
    وما زالت هناك أسئلة لم يجب عنها ...
    بارك الله فيكم ونفع .
    كُنْ كالنخيْل عَن الاحْقَاد مُرْتَفعَا
    يُرْمَى بصَخْر فَيُعْطي أجْوَدَ الثمَر

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    105

    افتراضي رد: فقه الرد على المخالف ..كيف يكون ؟ أسئلة أريد جوابها بحسن نية !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد محيسن مشاهدة المشاركة
    ملاحظة : هذه مدراسة لا فتوى... حتى يجيبني الجميع ..!!
    الطلب : أرجو من علمائنا وأساتذتنا و إخواننا الكرام إجابتي عن هذه الأسئلة ، شاكرا لهم ، داعيا ، محبا :
    1ـ ماذا نرد على المخالف ؟ .
    ج/ خلاف الحق الذي تعتقد .. فإذا خال فالحق رد عليه سواء كانت المسألة عقدية أو فقهية
    2ـ كيف نرد ؟ .
    ج/ إما عن طريق كتاب أو شريط أو مقال فتبين الحق الذي معك بأدلته ناويا تنزيه الشريعة ورد أخيك إلى الصواب
    3ـ متى نرد ؟ .
    ج/ متى ما كان عندك العلم الذي يؤهلك لمعرفة الحق
    4ـ لماذا نرد ؟ فإن لم أرد فهل أنا مذنب ...؟ .
    ج/ نرد ذباً عن حياض الملة وحفاظاً على حماها ، و هو من فروض الكفاية مطالب به الجميع وفعل البعض يسقط التبعة عن من لم يفعل
    5ـ هل الرد يسوغ لي الحدة والتي قد تكون مفسرة بسوء الخلق ؟ و إن قلنا : إن الحدة تنفع أحيانا فهل هذا يعارض قول الله : " ....فقولا له قولا لينا .." ؟.
    ج/ الحدة خلق لا يرد لأجلها الحق ولا يعاب على الحق سوءُ خلق صاحبه وعلى كلٍ ما كان الرفق في شيء إلا زانه والمسألة تندرج تحت لكل مقام مقال ولكل زمانٍ دولةٌ ورجال
    6ـ من نرد عليه ؟ .
    ج /على كل من خالف الحق وإن كان من أهل العلم والفضل فلا تلازم بين الفضل والخطأ فقد يخطئ الفاضل ولا يسقط فضله ويكون عند الله معذورا وقد يكون مأجورا
    7ـ هل جهود بعض الناس في العلم والدعوة تشفع له بعدم ردي عليه و هل تشفع لذنوب أخطائه الكثيرة أو القليلة ؟ .
    ج /هذا من الخلظ والتحزب لغير الحق فإن هذه الجهود و الأعمال الصالحة لا تشفع له بإقراره على الباطل فلا خير فيه إن لم يقبل الحق و لا خير فينا إن لم نقل له الحق ، ولاعلاقة لكثرة أو قلة في الخطأ
    8ـ هل يعني الرد التشهير بمن أرد عليه ؟ .
    ج / عادةً لا يكون المردود عليه إلا مشهوراً فحينئذٍ عندما يأتي ذكر باطله عند الناس لا على سبيل التشفي والتعالي والتعالم وإنما على سبيل الرحمة بالمسلمين والنصح لهم وله فما المانع منه
    9ـ هل مدحي لجانب حسن عند (أحد ) ـ ولو كان مبتدعا أو كافرا ـ يخالف ذلك المنهج السليم ؟.
    ج / ما هي الحاجة للمدح في مقام الرد ؟؟ فيعلم العقلاء جميعا أن ليس هناك إنسان إلا ولديه محاسن فذكرها في مقام الرد قد يهون من شأن الباطل الذي قال به ولكن لو عرض ذكر شيء من فضل بعض من انتسب للسنة وإن أخطأ عند من لا يغتر به فهذا من الأنصاف
    10ـ هل خطأ الشخص ـ برأيي ـ في شيء اختلف فيه أهل السنة يلزمني بالرد أيضا ؟ .
    ج /مسائل العقيدة (التي أجمع عليها العلماء) المخالف بها مخطئ وليس في مسائل العقيدة قولين (هل يجوز الخروج على الحاكم المسلم أم لا ؟ فلا يقال في المسألة قولين لأن السلف استقروا على المنع ولا عبره بالخلاف القديم الذي كان في مقابل النص وله ظروفه وتأويلاته )
    11ـ هل شعوري بنوع حقد في قلبي أثناء ردي شيء طبيعي أم لا بد من علاجه ؟.
    ج / نعوذ بالله من الحقد بل هذا أمر غير طبيعي لا بد أن تعالجه أخي الكريم
    12ـ هل جعلي الهم كله في الرد يكون شيئا حسنا ؟.
    ج / إذا كان الرد بنية خالصة فهو عملٌ صالح استزد مما ترى أنه يقربك إلى الله
    13ـ ما الأفضل لي كثرة الرد على المخالف أم تعليم الأمة وبناؤها؟.
    ج / لاتعارض بين الأمرين
    14ـ هل أصبح الرد على المخالف سببا للفتنه ، و أصبح ضرره أكثر من نفعه فيجب تركه ـ بناء على قاعدة المصالح ، أو على الأقل ترك الرد في غير العقيدة وما اتفقت عليه الأمة أو أهل السنة ؟ .
    ج/ هذا غير صحيح والافتراق ليس مذموما على كل حال فمفارقة أهل الباطل ممدوحةُ عند أهل الحق ، والإنسان إذا تجرد للحق وإن كان مردوداً عليه فلن يجد ضيراً فإني اعلم أن فلاناً لم يرد إلا ذباً عن حياض أهل السنة وإن لم أقتنع برأيه !
    15ـ هل ترك الرد على المخالف ـ لي في الأسلوب ـ أولى ، لا سيما إن سبب ذلك فتنة بين المادح والقادح للمردود عليه ؟
    ج / عامل الناس كل بحسبه فليس مراد الإنسان كسر أنوف المخالفين وإنما المراد أن يهتدي أولئك المخالفين إلى الحق فتنبه
    16ـ وهل كل شخص له أن يرد على غيره ؟ .
    ج/ من أوتي العلم فله ذلك أما أن يدخل في هذا الجهال أو الصغار فلا
    17ـ هل هناك كتاب يبين لي هذه الأمور تفصيلا ؟ .
    ج / كتب العقائد عند أهل السنة وكما قيل أعرف الحق تعرف أهله والنظر في سير القوم لا شك أنه يوثك معرفةً طريقة بعد توفيق الله عز وجل
    إن كثيرا من الناس( وما أبرئ نفسي ... ) لا يعرف حقيقة إلا جواب السؤال الأول .
    ملاحظة : إن بعض الأسئلة تقارب غيرها في المعنى وقد كتبتها لزيادة العمق في التفصيل .

    وأعتذر إن كان ثم ضعف في أسلوب الأسئلة فقد كتبتها على عجل إضافة إلى الجهل ، والله المستعان !.

    وبارك الله فيكم ونفع بعلمكم .
    هذا من باب المدارسة فما كان فيه من الصواب فمن الله وحده وما كان فيه من الخطأ فمني ومن الشيطان والله ورسوله بريئان منه
    لا تنه عن خلقٍ وتأتي مثله & عارٌ عليك إذا فعلت عظيم

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    137

    افتراضي رد: فقه الرد على المخالف ..كيف يكون ؟ أسئلة أريد جوابها بحسن نية !

    جزاك ربي خيرا أخانا أبا الحسن :
    كنتَ أول شخص قد أجاب عن جميع الأسئلة ...
    ويبدو أنك خالفت بعض الإخوة في بعض إجاباتك ، مثل سؤال : 12ـ هل جعلي الهم كله في الرد يكون شيئا حسنا ؟.
    ولا إشكال فنحن نريد التعرف على جميع وجهات النظر لعل الله ـ سبحانه ـ يوفقنا للصواب .
    و إذا حصل الاختلاف في القواعد العامة فإن الاختلاف في التطبيق ـ كما يظهر ـ سوف يكون أكبر "ولا يزالون مختلفين ...".
    كُنْ كالنخيْل عَن الاحْقَاد مُرْتَفعَا
    يُرْمَى بصَخْر فَيُعْطي أجْوَدَ الثمَر

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,372

    افتراضي رد: فقه الرد على المخالف ..كيف يكون ؟ أسئلة أريد جوابها بحسن نية !

    لا بأس في ذلك..من باب تقرير الواقع والإنصاف..لا على سبيل التزكية المحضة..
    وذلك يعتمد على مدى ابتداعه..فإن كان رافضيا يختلف عما لو أشعريا..

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    137

    افتراضي رد: فقه الرد على المخالف ..كيف يكون ؟ أسئلة أريد جوابها بحسن نية !

    بارك الله فيكم أخانا أبا القاسم .
    كُنْ كالنخيْل عَن الاحْقَاد مُرْتَفعَا
    يُرْمَى بصَخْر فَيُعْطي أجْوَدَ الثمَر

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    105

    افتراضي رد: فقه الرد على المخالف ..كيف يكون ؟ أسئلة أريد جوابها بحسن نية !

    أخي الكريم هناك كتاب لا أبالغ إن وصفته بالجيد في بابه قد قدم له العلامة الفوزان والشيخ عبدالعزيز السدحان اسمه (أصول ابن باز في الرد على المخالفين ) أظن هكذا اسمه على كل حال المؤلف هو الشيخ فيصل قزار الجاسم طبع الكتاب في دار البشائر الإسلامية
    فيه أجوبة لجميع الأسئلة التي طرحتها مع ذكر الأدلة من كلام أهل العلم وتطبيقه من كلام ابن باز رحمة الله على الجميع
    لا تنه عن خلقٍ وتأتي مثله & عارٌ عليك إذا فعلت عظيم

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    137

    افتراضي رد: فقه الرد على المخالف ..كيف يكون ؟ أسئلة أريد جوابها بحسن نية !

    أخي أبا الحسن : أحسن الله إليك .
    هذا ما أريده ـ والله ـ ، وخاصة ...للعلماء الكبار أمثال ابن باز ـ رحمه الله ـ .
    ولكن :
    أين أجد الكتاب ؟ وكيف السبيل إليه ؟.
    بارك الله فيكم .
    كُنْ كالنخيْل عَن الاحْقَاد مُرْتَفعَا
    يُرْمَى بصَخْر فَيُعْطي أجْوَدَ الثمَر

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    105

    افتراضي رد: فقه الرد على المخالف ..كيف يكون ؟ أسئلة أريد جوابها بحسن نية !

    أين تجده وكيف السبيل إليه ؟
    الله أعلم ، فإني لا أعلم أين تقيم
    وعلى كل حال فالكتاب من مطبوعات دار البشائر الإسلامية
    محبك
    أبو الحسن الأثري
    لا تنه عن خلقٍ وتأتي مثله & عارٌ عليك إذا فعلت عظيم

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •