هل يجُوزُ للإنسان أن يقول أنا سلفي ؟الشيخ/ عبد الكريم الخضير - الصفحة 2
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 55

الموضوع: هل يجُوزُ للإنسان أن يقول أنا سلفي ؟الشيخ/ عبد الكريم الخضير

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,645

    افتراضي رد: هل يجُوزُ للإنسان أن يقول أنا سلفي ؟الشيخ/ عبد الكريم الخضير

    الاخوة الفضلاء
    فريد المرادي وابو عمر السلفي و0عدنان البخاري أبو القاسم حسن كفتة

    والورد الزاهر وأمجد الفلسطينى و ضياء السالك
    شكرا لكم و بارك الله فيكم ...
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    417

    افتراضي رد: هل يجُوزُ للإنسان أن يقول أنا سلفي ؟الشيخ/ عبد الكريم الخضير

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    اخي الكريم ابو عمر السلفي تقول وهي تزكية واجبة اليوم في ظل هذا الإنفتاح الجارف
    اقول كلام غريب الذي ذكرته وكيف يكون واجبا ان يزكي الانسان نفسه. والله تعالى يقول ((فلا تزكوا انفسكم ))

    سئل الشيخ/ عبدالعزيز بن باز رحمه الله عن حكم التسمي بالسلفي أو الأثري


    السؤال : ما تقول فيمن تسمى بالسلفي والأثري ، هل هي تزكية . ؟؟؟



    فأجاب رحمه الله : إذا كان صادقا أنه أثري أو أنه سلفي لا بأس ، مثل ما كان السلف يقول ، فلان سلفي ، فلان أثري ، تزكية لا بد منها ، تزكية واجبه .

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    417

    افتراضي رد: هل يجُوزُ للإنسان أن يقول أنا سلفي ؟الشيخ/ عبد الكريم الخضير

    يقول الشيخ محمد ناصر الدّين الألباني :

    والذي ينكر هذه التسمية نفسه ، ترى ألا ينتسب إلى مذهب من المذاهب ؟! سواء أكان هذا المذهب متعلقاً بالعقيدة أو بالفقه ؟!

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    417

    افتراضي رد: هل يجُوزُ للإنسان أن يقول أنا سلفي ؟الشيخ/ عبد الكريم الخضير

    و هذا رابط قد تمّت مناقشة هذا الأمر من جميع جوانبه : (من نقل لكلام أهل العلم و مناقشة أقوال أهل العلم)

    هل يجوز شرعا ان نقول سلفي؟

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,645

    افتراضي رد: هل يجُوزُ للإنسان أن يقول أنا سلفي ؟الشيخ/ عبد الكريم الخضير

    اخي الفاضل سراج بن عبد الله الجزائري
    نقلت عن العلامة ابن باز رحمه الله انه قال تزكية لا بد منها ، تزكية واجبه
    وقد بحثت عنها في موقعه فلم اجدها وعلى افتراض وجودها فماهودليل الوجوب؟؟؟ والاية الكريمة تنهى عن التزكية للنفس
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    417

    افتراضي رد: هل يجُوزُ للإنسان أن يقول أنا سلفي ؟الشيخ/ عبد الكريم الخضير

    مصدر كلام الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله من محاضرة بعنوان (( حق المسلم ))

    و أود التنبيه : بأنّه لا أحد ممن اشتهر بالسلفية في عصرنا الحالي يدّعي بأنّه على منهج السلف الصالح في كل شيء و إنّما جميعهم يرجو أن يكون على طريقتهم و يعترف بتقصيره حتى من أولئك الذين اشتهرو بالتجريح ممن وقع في التحزب المذموم من السلفيين

    و مقصود الشيخ عبد العزيز بن باز ليس مخالف لمعنى الآية الكريم التي تنهى عن تزكية النّفس بغير وجه حقّ لأنّ الإعلان بأنّ هناك من على هذا المنهج الحق في عصرنا هذا من المسلمين؛ لا يعتبر من التزكية المذمومة في شيء فلا تزال طائفة على الحق إلى قيام السّاعة.

    الأخطاء في تجريح النّاس؛ هاته ليست بمجردها مخرجة للإنسان من إطار السلفية: مثلما لم يخرج العلماء بعض من وقع في التأويل للصفات من إطار أهل السّنة و الجماعة فكذلك الأخطاء في تجريح النّاس.

    و لو أنّنا أخرجنا كل شخص أخطأ من السلفية سواء أكان خطؤوه في التجريح أو أي شيء آخر و قلنا لهم لا يصح لكم الإنتساب للسلفية و التسمي لهاته الأسباب لآل هذا إلى إنكار وجود طائفة على الحق في عصرنا هذا و معلوم بطلان هذا

    و الحمد لله؛ السلفيين موجودين بكثرة و كثير منهم يصح له الإنتساب و التسمي بالسلفية، حتى الجماعة هاته المعروفة المُكثرة من الردود في الآونة الأخيرة؛ أخطاؤها لم توصلهم بعد إلى درجة أن ننكر عليهم تسميهم بالسلفية.

    صحيح يبيّن بعض الأخطاء في إستعمال هاته النسبة لتمرير بعض الأفكار المنحرفة لبعض السلفيين على آخرين و لكن لا يصح إنكار نسبتهم للسلفية جملة و تفصيلا و عدم جواز إطلاقها عليهم جملة و تفصيلا

    و الله أعلم

  7. #27
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: هل يجُوزُ للإنسان أن يقول أنا سلفي ؟الشيخ/ عبد الكريم الخضير

    ليس الكلام عن إخراجهم من السلفية أو عدمه
    المراد أن كثيرا ممن يتسمى بالسلفي هو أبعد عن السلفية من غيره ممن لم يتسمى بها
    كحال كثير من أفراد هذه الفرقة = فرقة التجريح عن جهل لا عن علم سواء كان جهلا مركبا أو بسيطا
    فهذه الفرقة ينبغي الأخذ على يدها بقوة والتحذير منها ومن طريقتها وبيان مخالفاتهم للمنهج السلفي في المعاملة والتحزب ووزن المسائل والتعليم والتدريس والأخلاق وغير ذلك مما أخذه العلماء على هذه الفرقة
    وكون اسم السلفية لا يسلب عنهم لموافقتهم لمنهج السلف في معظم مسائل الاعتقاد وكثير من مسائل المنهج _ وإن كان أكثرهم أخذها تقليدا عن شيوخه ولو ضلوا عن سبيل السلف لضلوا بضلالهم إذ يغلب على هذه الفرقة التقليد الأعمى مع جهل مركب ونسبته للسلف_ لا يمنع من القيام بذلك كما هو معلوم
    وذلك أن ضررهم متعدي على غيرهم أكثر من غيرهم
    ولأن ضررهم يتوجه إلى أهل السنة السلفيين _وإن لم يرضوا بذلك لاختلاف مفهوم السلفية عندهم عن مفهوم العلماء لها_ أكثر من غيرهم
    المقصود أن بعض الخلافات بين الفرق التي يصدق عليها اسم السلفية قد تطوى ولا يشنع على صاحبها إما لأن الخلاف فيها سائغ أو لمصلحة طارئة أو نحو هذا
    بخلاف أخطاء هذه الفرقة فإن ضررها أكبر من غيرها
    ولا يقال هنا الخطأ ينبغي إنكاره مممن صدر منه بغض النظر عن صاحبه فليس هذا موضغه نحن نتكلم على أخص من هذا العموم
    وبالجملة فإن هذه الفرقة أبعد الفرق _التي يصدق عليها اسم السلفية _ عن السلفية تعاملا وخلقا وتعليما ووزنا للمسائل
    فمن أجل ذلك كثر الإنكار عليهم بالتسمي بالسلفية لكثرة ادعائهم لها وهم أبعد الناس عنها وتنصيب أنفسهم حكاما على أهلها يخرجون منها ما يشاؤون ويدخلون فيها ما يهوون

    فينبغي على الطالب والمستفتي التفطن لكلام العلماء والبحث عن مرادهم بين السطور
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    570

    افتراضي رد: هل يجُوزُ للإنسان أن يقول أنا سلفي ؟الشيخ/ عبد الكريم الخضير

    يقول فضيلة الشيخ - وفقكم الله - نسمع بعض الناس يقولون : لا يجوز الانتساب إلى السلف ، ويَعد السلفية حزب من الأحزاب القائمة في الوقت الحالي، فما رأيكم بهذا الكلام ؟

    فأجاب فضيلة الشيخ صالح الفوزان - حفظه الله - :

    نعم السلف حزب الله ، السلف حزب ؛ لكنهم حزب الله ، الله - جل وعلا - يقول : (( أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون )) .

    السلف انحازوا إلى الكتاب والسنة وإلى الصحابة فصاروا حزب الله ، وأما من خالفهم فهم أحزاب ضالة مخالفة .

    الأحزاب تختلف هناك حزب الله ، وهناك حزب الشيطان ، كما في آخر سورة ( المجادلة ) ، هناك حزب الله ،وهناك حزب الشيطان ، فالأحزاب تختلف .

    فمن كان على منهج الكتاب والسنة ؛ فهو حزب الله .

    ومن كان على منهج الضلال ؛ فهو حزب الشيطان .

    وأنت تَخيّر ، تكون من حزب الله ، أو تكون من حزب الشيطان ! تَخيّر !!


    ثم سُئل حفظه الله :

    يقول فضيلة الشيخ - وفقكم الله - :

    بعض الناس يختم اسمه بـ ( السلفي ) أو ( الأثري ) ، فهل هذا من تزكية النفس ؟ أو هو موافق الشرع ؟

    فأجاب - حفظه الله - :

    المطلوب أن الإنسان يتبع الحق .. المطلوب أن الإنسان يبحث عن الحق .. ويطلب الحق ويعمل به .. أما أنه يُسمى بـ ( السلفي ) أو ( الأثري ) أو ما أشبه ذلك فلا داعي لهذا ..

    الله يعلم - سبحانه وتعالى - (( قل أتعلمون الله بدينكم والله يعلم ما في السماوات وما في الأرض والله بكل شيء عليم )) .

    فالتسمي ( سلفي ) ( أثري ) أوما أشبه ذلك ، هذا لا أصل له ، نحن ننظر إلى الحقيقة ، ولا ننظر إلى القول والتسمي والدعاوى ..

    قد يقول إنه ( سلفي ) وما هو بسلفي ،، ( أثري) وما هو بأثري ..

    وقد يكون سلفياً وأثرياً وهو ما قال أني أثري ولا سلفي ..

    فالنظر إلى الحقائق ، لا إلى المسميات ، ولا إلى الدعاوى ..

    وعلى المسلم أنه يلزم الأدب مع الله - سبحانه وتعالى - .

    لما قالت الأعراب آمنا ، أنكر الله عليهم : (( قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ))

    .. الله أنكر عليهم أنهم يصفون أنفسهم بالإيمان ، وهم ما بعد وصلوا إلى هالمرتبة ، توهم داخلين في الإسلام ..

    أعراب جايين من البادية .. وادعوا أنهم صاروا مؤمنين على طول ! لا .. أسلَموا دخلوا في الإسلام ، وإذا استمروا وتعلموا دخل الإيمان في قلوبهم شيئاً فشيئاً : (( ولما يدخل الإيمان في قلوبكم )) ..

    وكلمة ( لمّا ) للشيء الذي يُتوقع ، يعني سيدخل الإيمان ، لكن أنك تدعيه من أول مرة تزكية للنفس ..


    فلا حاجة إلى أنك تقول أنا ( سلفي ) .. أنا ( أثري ) أنا كذا .. أنا كذا ..

    عليك أن تطلب الحق وتعمل به .. تُصلح النية .. والله هو الذي يعلم - سبحانه - الحقائق .


    http://www.islamgold.com/view.php?gid=2&rid=89

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,645

    افتراضي رد: هل يجُوزُ للإنسان أن يقول أنا سلفي ؟الشيخ/ عبد الكريم الخضير

    الاخ الفاضل فريد المرادي
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

    مااحسن قول العلامة الفوزان حفظه الله الذي نقلته هنا
    ((((فالتسمي ( سلفي ) ( أثري ) أوما أشبه ذلك ، هذا لا أصل له ، نحن ننظر إلى الحقيقة ، ولا ننظر إلى القول والتسمي والدعاوى ..

    قد يقول إنه ( سلفي ) وما هو بسلفي ،، ( أثري) وما هو بأثري ..

    وقد يكون سلفياً وأثرياً وهو ما قال أني أثري ولا سلفي ..

    فالنظر إلى الحقائق ، لا إلى المسميات ، ولا إلى الدعاوى ..

    وعلى المسلم أنه يلزم الأدب مع الله - سبحانه وتعالى - .

    لما قالت الأعراب آمنا ، أنكر الله عليهم : (( قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ))

    .. الله أنكر عليهم أنهم يصفون أنفسهم بالإيمان ، وهم ما بعد وصلوا إلى هالمرتبة ، توهم داخلين في الإسلام ..

    أعراب جايين من البادية .. وادعوا أنهم صاروا مؤمنين على طول ! لا .. أسلَموا دخلوا في الإسلام ، وإذا استمروا وتعلموا دخل الإيمان في قلوبهم شيئاً فشيئاً : (( ولما يدخل الإيمان في قلوبكم )) ..

    وكلمة ( لمّا ) للشيء الذي يُتوقع ، يعني سيدخل الإيمان ، لكن أنك تدعيه من أول مرة تزكية للنفس ..

    فلا حاجة إلى أنك تقول أنا ( سلفي ) .. أنا ( أثري ) أنا كذا .. أنا كذا ..

    عليك أن تطلب الحق وتعمل به .. تُصلح النية .. والله هو الذي يعلم - سبحانه - الحقائق .
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    166

    افتراضي رد: هل يجُوزُ للإنسان أن يقول أنا سلفي ؟الشيخ/ عبد الكريم الخضير

    السلام عليكم
    و بمثله أجابني فضيلة الشيخ عبد الرحمن البراك حفظه الله قبل أكثر من خمس سنوات .
    و قد كان الشيخ المحدث العلامة الألباني رحمه الله ينكر على من يسمي نفسه بالأثري كما أخبر ذلك تلميذه البار الشيخ شقرة حفظه الله و قد علقّ الشيخ على كلام العلامة الألباني بأنه من الأولى عدم التسمي بالسلفي.
    أخوكم : ابو البراء نسيم الجزائري
    المشرف التقني لموقع ميراث السنة الجزائري
    لا تنسونا بالدعاء

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    417

    افتراضي رد: هل يجُوزُ للإنسان أن يقول أنا سلفي ؟الشيخ/ عبد الكريم الخضير

    للتنبيه؛ الشيخ صالح الفوزان أجاز التسمي بالسلفية لمن هو على المنهج السلفي.

    هو قال : لا حاجة فقط للتسمي، و بالفعل لا حاجة من حيث الأصل للتسمي بالسلفية أو السّنية أو الأثرية.

    فالأمر؛ مباح لا أكثر و لا أقل.

    الأخ أمجد؛ كلامك في مجمله أنا موافق عليه، و لكن أخالفك في : " أنّك جعلت الفرقة المشار إليها أبعد الفرق عن السلفية من بين مختلف أنواع الفرق السلفية" فهذا أنا لا أتّفق معك فيه

    أبا البراء؛ يا أخي الفاضل : الشيخ محمد ناصر الدّين الألباني -رحمه الله- يحثُ على التسمي بالسلفية في عصرنا الحالي و كان له دوره الفعال في نشر هاته التسمية و هذا بالتواتر معروف عنه و يرى أنّ من فوائدها : "الإختصار للدلالة على المنهج السلفي"، بل و ناقش من لا يستسيغها و هذا منشر في أشرطته

    وفقكم الله

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    855

    افتراضي رد: هل يجُوزُ للإنسان أن يقول أنا سلفي ؟الشيخ/ عبد الكريم الخضير

    قال الشيخ أحمد فريد - حفظه الله - :
    الأسماء الشريفة إذا قصد بها تفريق المسلمين وتفتيت جماعتهم تصير من دعوى الجاهلية ، وهي منتنة كما أخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - . فمع أن اسم المهاجرين واسم الأنصار من الأسماء الشريفة التي تدل على شرف أصحابها ، وقد سماهم الله - عز وجل - بهذه السماء على سبيل المدح لهم ، فقال تعالى : ( وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ) [ التوبة : من الآية 100 ]
    وكان للمهاجرين راية في القتال وللأنصار راية ، إلا أن هذه الأسماء لما استعملت الاستعمال الخاطئ لتفريق المسلمين وإحياء العصبيات الجاهلية ، أنكر ذلك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقال : ( دعوها فإنها منتنة ) . وكذا - والله أعلم - اسم السلفية ، وأهل السنة ، أو أنصار السنة ، إذا تعصب أصحاب هذه الأسماء لها ولم يكن ولاؤهم للمنهج ، فإن هذا يدخل في الذم المذكور ، ويكون ذلك من دعوى الجاهلية ، والجماعة المقصودة بحديث افتراق الأمة إلى ثلاث وسبعين فرقة هم الصحابة ومن كان على معتقدهم وفهمهم للكتاب والسنة .

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    570

    افتراضي رد: هل يجُوزُ للإنسان أن يقول أنا سلفي ؟الشيخ/ عبد الكريم الخضير

    وفيكم بارك الله أخي أبا محمد الغامدي ، وهذه كلمة قيِّمة لمعالي الشيخ صالح آل الشيخ - حفظه الله - ، ومن استطاع تفريغها لإخوانه فلا يتأخر جزاه الله خيراً ...

    نبذة عن الكلمة : مسألة حساسة ويكثر السؤال عنها، حول مدى صحة التسمي بالسلفية وفلان سلفي وجماعة سلفية ؟! وهل للمسميات الإسلامية مستندٌ شرعي ؟! في هذا المقطع النادر يبين الشيخ صالح آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية الكلام حول هذه القضية . ( طريق الإسلام )

    http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...esson_id=37381

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    392

    افتراضي رد: هل يجُوزُ للإنسان أن يقول أنا سلفي ؟الشيخ/ عبد الكريم الخضير

    التسمي بالسلفي والأثري بالحق - أخرجنا بهذا كل من يتسمى بالباطل - لا مرية في جوازه بل واستحبابه في أحوال بل ووجوبه في غيرها.
    وهذا التسمي لم يأتي من فراغ بل هو نتيجة السؤال عن عقيدة المسئول فلابد من إجابة : إما أن تكون سلفيا وهم جماعة واحدة متفرقون في أرض الله وهم نزاع القبائل كما أخبر رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
    وإما أن تكون خلفيا من المتردية والنطيحة وما أكل السبع من أهل الأهواء المفارقين للسلفية وأهلها.
    ويعلم العاقل أن النبي صلى الله عليه وسلم قد امتحن الجارية بالسؤال عن اعتقادها فقال لها أين الله ؟
    وألف أهل العلم أجزاء في ذلك ومنها كتب العقائد حتى ادخلوا المسح على الخفين ليميز الخبيث السني من الخبيث الرافضي !!
    وهناك جزء لعبد الواحد الشيرازي المقدسي اسمه (امتحان السني من البدعي) والكتاب عبارة عن اسئلة وجواب أهل السنة عليها وفي مقابلة جواب الفرقة المخالفة لهم !!
    لدرجة أنه رحمه الل أورد هذا السؤال وهو (447 ط دار الإمام مالك):
    يسأل - الممتحن - عن الأمر المطلق , هل هو على الوجوب أم لا ؟
    فإن قال : على الوجوب , فهو سني .
    وإن قال : لا , فهو أشعري .
    ثم أورد أدلة أهل السنة على صحة مذهبهم ؟!!!
    فرحمه الله رحمة واسعة وجميع سلفنا الصالح على هذا المنهج القويم المنقي لدين رب العالمين من البدع والمحدثات وإن زخرفت بالقول.

    والسؤال الأن الذي يطرح نفسه ما الفرق عند الذي يُفرّق بين السني والسلفي ؟
    فهذا المفرّق بين التسميتين إما أنه يدخل الأشاعرة والماتردية في مسمى أهل السنة وهذا باطل عند كل سني سلفي بحق.
    وإما أنه يهرف بما لا يعرف وحقه السؤال وإفادتنا إن وجد الفرق, والله أعلم

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    570

    افتراضي رد: هل يجُوزُ للإنسان أن يقول أنا سلفي ؟الشيخ/ عبد الكريم الخضير

    وهذا تفريغ لجواب الشيخ صالح آل الشيخ - حفظه الله - :

    السؤال : هل يجوز التسمي بالسلفية ؟

    الجواب : أولا يجب أن يعلم أن الإسلام لما صار هو سمة المستجيبين للرسول - عليه الصلاة والسلام - ألغيت الأسماء التي كانت عندهم إلا اسم الإسلام .

    قال الله - تعالى - : 'يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون، وجاهدوا في الله حق جهاده هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا ليكون الرسول شهيدا عليكم وتكونوا شهداء علي الناس فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واعتصموا بالله هو مولاكم فنعم المولي ونعم النصير' سورة الحج (77)، (78).

    إذن اسم المسلمين ، المؤمنين هذه أسماء شرعية هي الأسماء التي يقال عنها شرعية ، لأنها جاءت بالنص .

    هناك أسماء للتعريف ، هذه الأسماء التعريفية لا بأس بها مالم تؤدي إلى مفسدة ، من أعظم الأسماء التعريفية اسم المهاجرين والانصار ، فهما اسمان نص الله - جل وعلا - عليهما في القرآن وأقر النبي - صلى الله عليه وسلم - بل سمى هو المهاجرين والانصار لما حصل التعصب في المؤمنين لاسم المهجرين وحصل التعصب من الانصار لاسم الانصار صارت جاهلية .

    لما كان في أحد الغزوات إختلف غلامان أحدهما أنصاري والآخر مهاجري فقال المهاجري: يا للمهاجرين - يطلب المهاجرين -وقال الأنصاري : يا للأنصاري - يطلب الأنصار - هذه نخوة من كلا الطرفين فغضب النبي - عليه الصلاة والسلام - وقال : أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم .

    فدل أن التعصب والولاء لاسم دون غيره هذا خرج عن مقتضى التعريف إلى التعصب له والولاء عليه والدعوة للمناصرة الخاصة به فدل هذا أنه مذموم ومطرح شرعي مع أن اسم المهاجرين والأنصار شرعي .

    تطاول الزمن جاءت أسماء الحنفية الحنابلة الشافعية المالكية أسماء أقرها أهل العلم لما ظهرت للتعريف بها يعرف أن هؤلاء يمثلون مدرسة التي تتبع الإمام مالك ، يمثلون المدرسة التي تتبع الإمام الشافعي ، يأخذون بفقهه لكن لما آل الامر إلى أن يتعصب الشافعية للشافعية ويعطون الولاء لها ويتعصب الحنفية لها ويتعصب المالكية لها حتى يلغون الآخر بمعنى أنهم لا يعرفون الحق دون غيره ويبطلون غيرهم حصلت مشاحنات تحولت من اسم تعريفي الى اسم يوالى عليه ويعادى مثل ماذكر : ياقوت الحموي في -معجم البلدان - قال : وفي رحلتي إلى أرض خرسان مررت ببلد فيها طائفة من الأحناف وطائفة من الشافعية وكان بينهما من الكره والبغضاء ما أيقنت أنهم سيتقاتلون فغبت ، ثم بعد سنين مررت بتلك البلد فلم أجد أحدا منهم يذكر فسألت فقالوا وقعت بينهم مقتلة فتفرقوا .

    السبب : هو أنه تحول الاسم من التعريف الى التعصب عليه ، إلا أن يكون مساويا لاسم المسلمين يوالى عليه ويعادى فهذا أدى إلى هذا المنكر العظيم ، ثم آل الأمر إلى أسماء أخر تعريفية أقر بها من جهة التعريف .

    إذا تبين ذلك هنا نأتي إلى السؤال وهو اسم السلفية ؟

    اسم السلفية : اسم حادث أطلق على من كان يتبع السلف الصالح في الإعتقاد وفي السلوك والعمل لما كثرت الفئات الأخرى المنحرفة عن نهج السلف الصالح مثل الأشاعرة والمرجئة والكرامية والجهمية ...إلخ. هذه فئات تعريفية .

    سمي من لزم السنة وطريقة السلف الصالح ولم يخرج عن مقتضى الدليل سمي بعدة أسماء : منهم من سماها : السلف ، السلفية ، أهل السنة والجماعة ، الجماعة ، أهل الحديث ونحو ذلك .

    فهو اسم للتعريف يبين أن هذه الفئة هي التي حرصت على السنة وحضت عليها وتركت البدع والأهواء ونصرت قول أئمة السنة من الصحابة والتابعين ومن تبعهم فهم يحمدون على هذا المسلك ويشكرون عليه .

    لكن السلفية من جملة المسلمين ، فهناك من المسلمين من هو مسلم بطبيعته ، لو دققت فيه فهو سلفي من حيث ما هو عليه ، وكذلك ممن هو منتمي إلى بعض التيارات إذا أتيت إلى معتقده وما هو عليه يكون هو سلفي في الجملة ، أو عنده كثير من متابعة السلف ونحو ذلك .

    هنا نقول : إذا تحولت هذه الأسماء إلى أحزاب صارت السلفية حزبا يوالى عليها ويعادى ، صار أهل الحديث حزبا يوالى عليه ويعادى فهذا له نصيب من المعاداة والموالاة على إسم المهاجرين أو على إسم الأنصار فلا يصوغ .

    أما إذا كانت للتعريف بهم و أنهم أهل الحق في دين الله - جل وعلا - ، والمتبعين للسنة ، والمناصرون لها من هذه الجهة وفيهم كما ووصف شيخ الإسلام بن تيمية في أخر الواسطية : فيهم من الصفات أنهم أهل الرحمة بالمؤمنين ، و أهل النصيحة لهم ، وأهل الصلاح و قيام الليل ، وعبادة الله - جل وعلا - ، وأهل الأخلاق الفاضلة والصدق ، وترك الكذب ومجانبة الباطل والحرص على الحق ؛ فهؤلاء هم الذين فعلا نرى بما فيهم من الصفات أنهم الأحق بوصف النبي - صلى الله عليه وسلم - بقوله - عليه الصلاة والسلام - :خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم الذيم يلونهم - الحديث - .

    وقال تعالى : ( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبداً ذالك الفوز العظيم ) ( سورة التوبة : 100 ) .

    فكل من تبع السلف بهذا المعتقد بالإحسان فله نصيب من أن يكون معهم .

    أما الموالاة والمعاداة والطعن ، هذا يطعن فيه لأجل أنه ليس منتمي لهذه الفئة لا ، إنما يذم الناس يمدحون ويذمون لأجل الإسلام وليس لأجل شعار أخر .

    - اهـ -

  16. #36
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: هل يجُوزُ للإنسان أن يقول أنا سلفي ؟الشيخ/ عبد الكريم الخضير

    هنا نقول : إذا تحولت هذه الأسماء إلى أحزاب صارت السلفية حزبا يوالى عليها ويعادى ، صار أهل الحديث حزبا يوالى عليه ويعادى فهذا له نصيب من المعاداة والموالاة على إسم المهاجرين أو على إسم الأنصار فلا يصوغ .
    جزى الله الشيخ صالح آل الشيخ خير الجزاء
    المسألة تحتاج إلى فقه فقهاء لا فقه حدثاء ونظر إلى المصالح والمقاصد
    وهذا الذي ذكره الشيخ صالح ونبه عليه إخوانُه العلماء ينطبق على فرقة التجريح بغير حق وغيرها من الفرق
    فلا يقبل منهم التسمي بالسلفية
    بل غيرهم أحق بها وأهلها
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: هل يجُوزُ للإنسان أن يقول أنا سلفي ؟الشيخ/ عبد الكريم الخضير

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطينى مشاهدة المشاركة
    ليس الكلام عن إخراجهم من السلفية أو عدمه
    المراد أن كثيرا ممن يتسمى بالسلفي هو أبعد عن السلفية من غيره ممن لم يتسمى بها
    كحال كثير من أفراد هذه الفرقة = فرقة التجريح عن جهل لا عن علم سواء كان جهلا مركبا أو بسيطا
    فهذه الفرقة ينبغي الأخذ على يدها بقوة والتحذير منها ومن طريقتها وبيان مخالفاتهم للمنهج السلفي في المعاملة والتحزب ووزن المسائل والتعليم والتدريس والأخلاق وغير ذلك مما أخذه العلماء على هذه الفرقة
    وكون اسم السلفية لا يسلب عنهم لموافقتهم لمنهج السلف في معظم مسائل الاعتقاد وكثير من مسائل المنهج _ وإن كان أكثرهم أخذها تقليدا عن شيوخه ولو ضلوا عن سبيل السلف لضلوا بضلالهم إذ يغلب على هذه الفرقة التقليد الأعمى مع جهل مركب ونسبته للسلف_ لا يمنع من القيام بذلك كما هو معلوم
    وذلك أن ضررهم متعدي على غيرهم أكثر من غيرهم
    ولأن ضررهم يتوجه إلى أهل السنة السلفيين _وإن لم يرضوا بذلك لاختلاف مفهوم السلفية عندهم عن مفهوم العلماء لها_ أكثر من غيرهم
    المقصود أن بعض الخلافات بين الفرق التي يصدق عليها اسم السلفية قد تطوى ولا يشنع على صاحبها إما لأن الخلاف فيها سائغ أو لمصلحة طارئة أو نحو هذا
    بخلاف أخطاء هذه الفرقة فإن ضررها أكبر من غيرها
    ولا يقال هنا الخطأ ينبغي إنكاره مممن صدر منه بغض النظر عن صاحبه فليس هذا موضغه نحن نتكلم على أخص من هذا العموم
    وبالجملة فإن هذه الفرقة أبعد الفرق _التي يصدق عليها اسم السلفية _ عن السلفية تعاملا وخلقا وتعليما ووزنا للمسائل
    فمن أجل ذلك كثر الإنكار عليهم بالتسمي بالسلفية لكثرة ادعائهم لها وهم أبعد الناس عنها وتنصيب أنفسهم حكاما على أهلها يخرجون منها ما يشاؤون ويدخلون فيها ما يهوون
    فينبغي على الطالب والمستفتي التفطن لكلام العلماء والبحث عن مرادهم بين السطور
    كلام رائع وجميل وليت أفراد هذه الفرقة يتأملونه بعدل وإنصاف !!

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    283

    افتراضي رد: هل يجُوزُ للإنسان أن يقول أنا سلفي ؟الشيخ/ عبد الكريم الخضير

    الانتساب إلى السلف جائزٌ بالإجماع كما ذكر ذلك شيخُ الإٍسلام ابنُ تيمية رحمه الله .

  19. #39
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: هل يجُوزُ للإنسان أن يقول أنا سلفي ؟الشيخ/ عبد الكريم الخضير

    هذا الكلام في غير محل النزاع
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    392

    افتراضي رد: هل يجُوزُ للإنسان أن يقول أنا سلفي ؟الشيخ/ عبد الكريم الخضير

    يا أمجد الفلسطيني ويا فريد المرادي
    على افتراض أنني أُغالي في بعض مسائل العقيدة الصحيحة فهل يجوز لي وأنا على هذا الحال التسمي بأبي عمر السني ؟
    أو سينكر عليّ من أمثالكم ؟!

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •