سكب الماء الساخن في الحمامات
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 10 من 10
5اعجابات
  • 1 Post By ابو وليد البحيرى
  • 1 Post By أم أروى المكية
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 2 Post By حسن المطروشى الاثرى

الموضوع: سكب الماء الساخن في الحمامات

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,222

    افتراضي سكب الماء الساخن في الحمامات

    السؤال:
    هل هناك حديث ينهى عن سكب الماء الساخن في الحمام ؟ وهل تشرع التسمية لذلك ؟


    الجواب :الحمد لله :
    سكب الماء الساخن في الحمامات أو غيرها قد يُصيب الجن بأذى ، وهذا مشهور ومعروف ، فيُتجنب ذلك .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " وَصَرْعُ الْجِنِّ لِلْإِنْسِ هُوَ لِأَسْبَابِ ثَلَاثَةٍ : تَارَةً يَكُونُ الْجِنِّيُّ يُحِبُّ الْمَصْرُوعَ فَيَصْرَعُهُ لِيَتَمَتَّعَ بِهِ ، وَهَذَا الصَّرْعُ يَكُونُ أَرْفَقَ مِنْ غَيْرِهِ وَأَسْهَلَ ، وَتَارَةً يَكُونُ الْإِنْسِيُّ آذَاهُمْ إذَا بَالَ عَلَيْهِمْ أَوْ صَبَّ عَلَيْهِمْ مَاءً حَارًّا ، أَوْ يَكُونُ قَتَلَ بَعْضَهُمْ أَوْ غَيْرَ ذَلِكَ مِنْ أَنْوَاعِ الْأَذَى، وَهَذَا أَشَدُّ الصَّرْعِ ، وَكَثِيرًا مَا يَقْتُلُونَ الْمَصْرُوعَ ، وَتَارَةً يَكُونُ بِطَرِيقِ الْعَبَثِ بِهِ كَمَا يَعْبَثُ سُفَهَاءُ الْإِنْسِ بِأَبْنَاءِ السَّبِيلِ " انتهى من "مجموع الفتاوى" (13/82) .
    وقال أيضا :
    " وَقَدْ يَكُونُ- وَهُوَ كَثِيرٌ أَوْ الْأَكْثَرُ- عَنْ بُغْضٍ وَمُجَازَاةٍ ، مِثْلَ أَنْ يُؤْذِيَهُمْ بَعْضُ الْإِنْسِ أَوْ يَظُنُّوا أَنَّهُمْ يَتَعَمَّدُوا أَذَاهُمْ ، إمَّا بِبَوْلٍ عَلَى بَعْضِهِمْ ، وَإِمَّا بِصَبِّ مَاءٍ حَارٍّ، وَإِمَّا بِقَتْلِ بَعْضِهِمْ، وَإِنْ كَانَ الْإِنْسِيُّ لَا يَعْرِفُ ذَلِكَ - وَفِي الْجِنِّ جَهْلٌ وَظُلْمٌ - فَيُعَاقِبُونَه ُ بِأَكْثَرَ مِمَّا يَسْتَحِقُّهُ " انتهى من "مجموع الفتاوى" (19/40).
    فليحترز المسلم من صب الماء الحار في الحمامات أو غيرها ؛ لئلا يصيب الجن وهو لا يعلم ، فيصيبونه بأذى ، ومثل هذا يعرف بالتجربة ، ولا نعلم فيه شيئاً عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أو عن أحد من أصحابه رضي الله عنهم .
    وإن احتاج المسلم إلى صب الماء الحار: فليقل : بسم الله عند صبه للماء أو قبل دخوله للحمام.
    سئل الشيخ عبد الرحمن البراك حفظه الله تعالى : هل وردت التسمية عندما يسكب الإنسان ماء حاراً، أو عند سقوط طفل أو شيء ما؟
    فأجاب :
    " لا أذكر أنه ورد الندب في التسمية في خصوص ما ذُكر، لكن ذكرك لله من الأسباب التي دلت النصوص أنه يطرد الشياطين ويمنع من شرهم ، كما شُرعت التسمية عند الاضطجاع ، وعند دخول المنـزل وعند الخروج ، وعند دخول المسجد ، وعند الخروج منه ، وكذلك عند دخول الخلاء ، فأرجو أن ما يفعله الناس في مثل هذه الأحوال التي أُشير إليها في السؤال أرجو أنه حسن؛ لأن صب الماء الحار ولا سيما في بعض المواضع التي يمكن أن تكون مسكناً للجن يُخشى أن يكون له أثر انتقامي، فإذا ذكر الإنسان اسم الله فقال: باسم الله، كان ذلك سبباً في طرد ما يخشى من شر الشياطين، وكذلك إذا سقط الإنسان أو سقط الطفل، وذُكر اسم الله عليه رُجي أن يكون سبباً في سلامته من اعتداء بعض الشياطين، فالحاصل أن ذكر اسم الله فيه خير وهو أعظم أسباب السلامة من الشرور الظاهرة والباطنة " انتهى من "الأراك مجموع فتاوى العلامة البراك" (ص: 1) .
    وقال الشيخ عبد العزيز السدحان :" قد حضرت مرة جلسة قراءة على شخص مصاب بمس، فقال الراقي مخاطباً الجني الملتبس بالإنسي: لم تلبَّسْتَ به ؟
    فقال: الجنِّي: لقد صبَّ الماء الساخن على أحد أبنائي فقتله .
    فقال الراقي له: لأنه لا يعرف أن ابنك في ذلك المكان .
    فقال الجنِّي: لِم لَم يسم الله فيَتَنبه له ؟ " انتهى من شرحه على كتاب "الدعوة إلى الله وأخلاق الدعاة".
    وينظر جواب السؤال رقم : (212916) .
    والله أعلم

    https://islamqa.info/ar/226625


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,222

    افتراضي

    السؤال
    سمعت أن إلقاء الماء الحار في الحمام - أكرمكم الله - يعرض الفاعل للمس أو غضب الجن عليه لأنه آذاهم، أنا لدي غسالة تسخن الماء لدرجة مرتفعة وبعد غسل الملابس أضطر لإفراغ الماء الذي تحتويه على الأرض ولكني قبلها أسمي وأتعوذ بالله بصوت عال ومستمر، فهل هذا يكفي؟


    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فإن بعض أهل الخبرة في الرقية الشرعية يذكر أن من أسباب تسلط الجني أن يرمي الإنسان ماء حارا فيصيب الجني ويتأذى منه فيحرص الجني على أذى الإنسي، ولكن المسلم إذا حافظ على التحصينات الربانية والأذكار المأثورة صباحا ومساء وعند دخول البيت والخروج ومنه والدخول للحمام فإن الله سيحفظه من أذى الجان ويكفيه شرهم.


    ففي الحديث: وآمركم بذكر الله كثيرا وأن مثل ذلك كمثل رجل طلبه العدو سراعا في أثره فأتى حصنا حصينا فتحصن فيه، وإن العبد أحصن ما يكون من الشيطان إذا كان في ذكر الله عز وجل. رواه أحمد والحاكم والترمذي وصححه الألباني.


    وفي الحديث: قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاثا تكفيك من كل شيء. رواه أبو داود والترمذي وصححه الألباني.


    وما ذكرت أنك تفعلينه من التسمية والتعوذ فإن كنت تفعلينه داخل الحمام الذي فيه مرحاض فإنه غير صواب، وراجعي فتوانا رقم: 8501.


    كما أنك لست محتاجة إلى رفع الصوت بصوت عال بل يكفي حصول الذكر ولو سرا.


    والله أعلم.

    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Optio n=FatwaId&Id=112405

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,222

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    4,714

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا واحسن الله اليكم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,222

    افتراضي

    السؤال
    هل ورد في الشرع نهي عن صب الماء الحار في الخلاء بحجة أن ذلك يؤذي الجن؟ و إذا لم يكن ورد مثل ذلك فكيف لكثير من العلماء القول بصحة هذا الرأي؟


    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


    فقد ثبت في الحديث عن زيد بن أرقم أن رسول صلى الله عليه وسلم قال: إن هذه الحشوش محتضرة فإذا دخل أحدكم فليقل باسم الله. رواه أصحاب السنن وصححه الالباني.


    قال المناوي في شرح الحديث: محتضرة أي يحضرها الشيطان لأنها محل الخبث، وكشف العورة وعدم ذكر الله ... انتهى.


    وقال الكشميري في شرح الترمذي عند ذكر هذا الحديث: الحشوش محتضرة أي مواقع النجاسة، وقصة سعد مشهورة أنه ذهب في المغتسل فأبطا عليهم فذهب الناس فوجدوه ميتا وسمعوا من ظهر غيب:


    نحن قتلنا سيد الخزرج سعد بن عبادة ....


    فعلم وجود الجن والشياطين في الحشوش والمغتسل.. انتهى.


    فينبغي البعد عما يؤذيهم خشية أن يؤذوا الناس ويتعين التحصن منهم بالاذكار والتسمية.


    وراجع الفتويين رقم: 112405 ، 120082 .


    والله أعلم.

    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=120984

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    27

    افتراضي

    جزاك الله خيرا ونفع بك.

    لكن أُستاذنا ألا يُخشى من فتح هذا الباب من التوسع في العمومات هذا من جهة.
    ومن جهةٍ أُخرى يفتح الباب للموسوسين, المبالغين في الخوف من الجنِ خصوصاً النساء؟!

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    1,424

    افتراضي

    نفع الله بكم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,222

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو العبدين البصري مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا ونفع بك.

    لكن أُستاذنا ألا يُخشى من فتح هذا الباب من التوسع في العمومات هذا من جهة.
    ومن جهةٍ أُخرى يفتح الباب للموسوسين, المبالغين في الخوف من الجنِ خصوصاً النساء؟!
    نعم التوسع في مثل هذا مذموم، أحسن الله إليكم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو العبدين البصري

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,911

    افتراضي

    وفقكم الله

    ومن جرب عرف
    " أكثر المتلبسين بالجن بسبب أذيتهم بطرق ذكرها شيخ الإسلام رحمه الله
    فكم سمعنا من مبتلى بهم إما بالبول أو بالماء الحار
    فلذلك يبتعد عن مثل ذلك
    والحمام من مواطنهم وذلك نهى عن الصلاة فيه

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,222

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •