تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: معنى: لا تكدره الدلاء

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي معنى: لا تكدره الدلاء

    قال حسان بن ثابت يرد على أبي سفيان بن الحارث في هجائه للنبي صلى الله عليه وسلم - وكان ابن عم رسول الله، وأخاه من الرضاعة - ثم أسلم:
    لساني صارم لا عيب فيه ... وبحري لا تكدره الدلاء
    فإن أبي ووالده وعرضي ... لعرض محمدٍ منكم وقاء

    الدلاء: الشوائب
    شبه حسان بن ثابت شعره بالبحر.
    فحذف المشبه وصرح بالمشبه به.

  2. #2

    افتراضي

    أليس الدِّلاءُ جمعَ دلوٍ، والدلو: هو الرِّشا؟!

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    186

    افتراضي

    نعم الدلاء جمع دلو، لكن الدلو هو ما يستقى فيه، والرشاء هو الحبل الذي يجعل في الدلو ليدلى في البئر، فقوله (لا تكدره الدلاء) كناية عن اتساعه وبعد غوره، بخلاف البئر قليلة الماء فإن الأخذ منها يكدرها ويغيرها، والله أعلم.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,205

    افتراضي

    الأمران محتملان

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    قال أبو العباس القرطبي في "المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم":
    وقوله :
    لِسانِي صَارِمٌ لا عَيبَ فِيهِ ... وبَحرِي لا تُكَدِّرُهُ الدِّلاءُ
    الصَّارم : السَّيف القاطع، ولا تكدره الدِّلاء: أي: لا تغيره.

  6. #6

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    ولا تكدره الدِّلاء: أي: لا تغيره.
    يقصد به
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو_جندل مشاهدة المشاركة
    نعم الدلاء جمع دلو، لكن الدلو هو ما يستقى فيه، والرشاء هو الحبل الذي يجعل في الدلو ليدلى في البئر، فقوله (لا تكدره الدلاء) كناية عن اتساعه وبعد غوره، بخلاف البئر قليلة الماء فإن الأخذ منها يكدرها ويغيرها، والله أعلم.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله بن محمد مشاهدة المشاركة
    يقصد به
    بخلاف البئر قليلة الماء فإن الأخذ منها يكدرها ويغيرها
    المقصود:
    لأن الأخذ منها يغيرها لما فيها من شوائب تترسب في قعرها عادة.
    والخطب فيه سهل.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    186

    افتراضي

    نعم بارك الله فيك، الخطب يسير، لكن لا بأس في التوضيح، فقد يتبادر إلى ذهن البعض أن قولكم: ((الدلاء: الشوائب)) تعريف لغوي، فتفضل أخونا أبو عبد الله بالتوضيح مشكورا.
    وقد حضرتني لطيفة لا علاقة لها بالمسألة، وهي قصة حدثت لشيخ من مشايخي رحمه الله تعالى، وهي أنه كان مسافرا في جماعة من العلماء وطلبة العلم، وانقطع ما معهم من الماء، ثم إنهم وصلوا بئرا لكنهم وجدوا ماءها بعيدا غائرا، ولم يجدوا حبلا ولا دلوا، فقالوا جميعا: قد حل لنا التيمم، إلا شيخنا، فقد قال لهم: إنكم أكثر من ثلاثين رجلا، كل واحد منكم يلبس عمامة، فاخلعوها واربطوها ببعضها، ثم أدلوها في البئر حتى تبتل ثم انزعوها واعصروها في آنيتكم، ففعلوا فحصل لهم ماء يكفيهم لطهارتهم.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    38

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو_جندل مشاهدة المشاركة
    نعم بارك الله فيك، الخطب يسير، لكن لا بأس في التوضيح، فقد يتبادر إلى ذهن البعض أن قولكم: ((الدلاء: الشوائب)) تعريف لغوي، فتفضل أخونا أبو عبد الله بالتوضيح مشكورا.
    وقد حضرتني لطيفة لا علاقة لها بالمسألة، وهي قصة حدثت لشيخ من مشايخي رحمه الله تعالى، وهي أنه كان مسافرا في جماعة من العلماء وطلبة العلم، وانقطع ما معهم من الماء، ثم إنهم وصلوا بئرا لكنهم وجدوا ماءها بعيدا غائرا، ولم يجدوا حبلا ولا دلوا، فقالوا جميعا: قد حل لنا التيمم، إلا شيخنا، فقد قال لهم: إنكم أكثر من ثلاثين رجلا، كل واحد منكم يلبس عمامة، فاخلعوها واربطوها ببعضها، ثم أدلوها في البئر حتى تبتل ثم انزعوها واعصروها في آنيتكم، ففعلوا فحصل لهم ماء يكفيهم لطهارتهم.
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أعتقد ـ والله اعلم ـ أن لفظة الدلاء بالرغم من أنها تحتمل معنى الشوائب إلا أن معناها المتعارف عليه هو الأنسب هنا، أي جمع دلو وهو ما يُستقى به، وذلك أن سياق كلام سيدنا حسان ـ رضي الله عنه ـ يستدعي هذا المعنى فما دام الشاعر في موقف الدفاع عن الإسلام ويخاطب شاعرا في الجهة المقابلة فمن الحكمة استحضار الامكانيات الذاتية واقناع الخصم بضعف قدراته و وهن حجته وهو ما يريده الشاعر حسان بن ثابت ـ رضي الله عنه ـ بهذا البيت ،فمعاني شعره عميقة لايصل إلى مثلها غيره من الشعراء(
    بَحرِي لا تُكَدِّرُهُ الدِّلاءُ
    ) ولسانه خال من العي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •