القول المبين في أحوال علمائنا الربانيين
النتائج 1 إلى 9 من 9
7اعجابات
  • 1 Post By حسن المطروشى الاثرى
  • 2 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أبوعلي العنزي
  • 1 Post By حسن المطروشى الاثرى
  • 1 Post By الشاشي
  • 1 Post By أبو مالك المديني

الموضوع: القول المبين في أحوال علمائنا الربانيين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,157

    افتراضي القول المبين في أحوال علمائنا الربانيين

    ( 1 )
    قال الألباني رحمه الله في " الصحيحة " ( ج1/ ص 187 ) :
    وابن حزم رحمه الله مع علمه وفضله وعقله، فهو ليس طويل الباع في الاطلاع
    على الأحاديث وطرقها ورواتها. ومن الأدلة على ذلك تضعيفه لهذا الحديث.
    وقوله في الإمام الترمذي صاحب السنن: " مجهول " وذلك مما حمل العلامة محمد
    بن عبد الهادي - تلميذ ابن تيمية - على أن يقول في ترجمته في " مختصر طبقات
    علماء الحديث " (ص 401) :
    " وهو كثير الوهم في الكلام على تصحيح الحديث وتضعيفه، وعلى أحوال الرواة ".
    قلت: فينبغي أن لا يؤخذ كلامه على الأحاديث إلا بعد التثبيت من صحته وعدم
    شذوذه، شأنه في ذلك شأنه في الفقه الذي يتفرد به، وعلم الكلام الذي يخالف
    السلف فيه، فقد قال ابن عبد الهادي بعد أن وصفه " بقوة الذكاء وكثرة
    الاطلاع ":
    " ولكن تبين لي منه أنه جهمي جلد، لا يثبت معاني أسماء الله الحسنى إلا
    القليل، كالخالق، والحق، وسائر الأسماء عنده لا يدل على معنى أصلا،
    كالرحيم والعليم والقدير، ونحوها، بل العلم عنده هو القدرة، والقدرة هي
    العلم، وهما عين الذات، ولا يدل العلم على شيء زائد على الذات المجردة أصلا
    وهذا عين السفسطة والمكابرة. وقد كان ابن حزم قد اشتغل في المنطق والفلسفة
    ، وأمعن في ذلك، فتقرر في ذهنه لهذا السبب معاني باطلة ".
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,839

    افتراضي

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية في درء تعارض العقل والنقل 5 /249:
    وكذلك أبو محمد بن حزم ـ مع معرفته بالحديث ، وانتصاره لطريقة داود ، وأمثاله من نفاة القياس أصحاب الظاهر ـ قد بالغ في نفي الصفات ، وردها إلى العلم مع أنه لا يثبت علما هو صفة ، ويزعم أن أسماء الله كالعليم والقدير ، ونحوهما لا تدل على العلم ، والقدرة ، وينتسب إلى الإمام أحمد وأمثاله من أئمة السنة ، ويدعي أن قوله هو: قول أهل السنة ، والحديث ، ويذم الأشعري ، وأصحابه ذما عظيما ، ويدعي أنهم خرجوا عن مذهب السنة ، والحديث في الصفات ، ومن المعلوم الذي لا يمكن مدافعته أن مذهب الأشعري ، وأصحابه في مسائل الصفات أقرب إلى مذهب أهل السنة والحديث من مذهب ابن حزم وأمثاله في ذلك .

    وقال رحمه الله في منهاج السنة 2/ 583:
    وزعم ابن حزم أن أسماء الله تعالى الحسنى لا تدل على المعاني فلا يدل عليم على علم ولا قدير على قدرة بل هي أعلام محضة ! وهذا يشبه قول من يقول: بأنها تقال بالاشتراك اللفظي . وأصل غلط هؤلاء شيئان: إما نفي الصفات والغلو في نفي التشبيه ، وإما ظن ثبوت الكليات المشتركة في الخارج.
    فالأول هو مأخذ الجهمية، ومن وافقهم على نفي الصفات، قالوا: إذا قلنا عليم يدل على علم ، وقدير يدل على قدرة لزم من إثبات الأسماء إثبات الصفات ، وهذا مأخذ ابن حزم فإنه من نفاة الصفات ، مع تعظيمه للحديث ، والسنة والإمام أحمد ، ودعواه أن الذي يقوله في ذلك هو مذهب أحمد وغيره .
    وغلطه في ذلك بسبب أنه أخذ أشياء من أقوال الفلاسفة ، والمعتزلة عن بعض شيوخه ، ولم يتفق له من يبين له خطأهم ، ونقل المنطق بالإسناد عن متى الترجمان ، وكذلك قالوا: إذا قلنا: موجود وموجود ، وحي وحي لزم التشبيه فهذا أصل غلط هؤلاء .

    وقال الامام ابن القيم - رحمه الله - في الشافية الكافية:

    وأتى ابْن حزم بعد ذَاك فَقَالَ مَا ** للنَّاس قُرْآن وَلَا إثنان
    بل أَربع كل يُسمى بالقرآ ** ن وَذَاكَ قَول بَين الْبطلَان
    هَذَا الَّذِي يُتْلَى وَآخر ثَابت ** فِي الرَّسْم يدعى الْمُصحف العثماني
    وَالثَّالِث الْمَحْفُوظ بَين صدورنا ** هذي الثَّلَاث خَلِيقَة الرَّحْمَن
    وَالرَّابِع الْمَعْنى الْقَدِيم كعلمه ** كل يعبر عَنهُ بِالْقُرْآنِ
    وَأَظنهُ قد رام شَيْئا لم يجد ** عَنهُ عبارَة نَاطِق بِبَيَان
    إِن الْمعِين ذُو مَرَاتِب أَربع ... عقلت فَلَا تخفى على إِنْسَان
    فِي الْعين ثمَّ الذِّهْن ثمَّ اللَّفْظ ثمَّ ... الرَّسْم حِين تخطه ببنان
    وعَلى الْجَمِيع الِاسْم يُطلق لَكِن ال ... أولى بِهِ الْمَوْجُود فِي الاعيان


    قال الشيخ أحمد بن عيسى -رحمه الله - في: توضيح المقاصد وتصحيح القواعد في شرح قصيدة الإمام ابن القيم
    “ قَول ابْن حزم هَذَا وَحَيْثُ ذكره النَّاظِم فَلَا بُد من بَيَان مَعْنَاهُ، فَقَوله: بل أَربع كل يُسمى بِالْقُرْآنِ
    1- هَذَا الَّذِي يُتْلَى
    2- وَالثَّانِي الْمَكْتُوب فِي الْمَصَاحِف
    3- وَالثَّالِث الْمَحْفُوظ فِي الصُّدُور وَالْمرَاد بالرسم الْخط وَقَوله هَذِه الثَّلَاث خَلِيقَة الرَّحْمَن وَهَذَا القَوْل من أبطل الاقوال الَّتِي قيلت فِي الْقُرْآن وَلذَلِك قَالَ النَّاظِم وَذَاكَ قَول بَين الْبطلَان
    4- قَوْله: وَالرَّابِع الْمَعْنى الْقَدِيم الخ كَأَنَّهُ وَالله أعلم وَافق الاشاعرة والكلابية فِي إِثْبَات الْمَعْنى النَّفْسِيّ وَقد تقدم القَوْل فِي الْمَعْنى النَّفْسِيّ بِمَا أغْنى عَن الاعادة

    وَقَول النَّاظِم وَأَظنهُ قد رام شَيْئا لم يجد الى قَوْله ان الْمعِين ذُو مَرَاتِب أَربع الخ أَي ان الْمعِين كزيد مثلا لَهُ أَربع وجودات وجود خارجي وَوُجُود ذهني وَوُجُود لَفْظِي أَي فِي اللَّفْظ اذا تلفظت بِلَفْظ زيد وَوُجُود رسمي أَي خطي فَهَذِهِ الوجودات الاربعة وَهِي الَّتِي ذكرهَا الله تَعَالَى فِي قَوْله {اقْرَأ باسم رَبك الَّذِي خلق خلق الْإِنْسَان من علق اقْرَأ وَرَبك الأكرم الَّذِي علم بالقلم}
    فَذكر الْمَرَاتِب الاربعة وَهِي الْوُجُود الْعَيْنِيّ الْخَارِجِي الَّذِي هُوَ خلقه وَذكر الْوُجُود الرسمي المطابق للفظي الدَّال على العلمي فمذهب ابْن حزم أَن الْقُرْآن فِي الْمَرَاتِب الثَّلَاثَة مَخْلُوق وَهِي وجوده الْعَيْنِيّ واللفظي والرسمي وَلَكِن الاولى بِالتَّسْمِيَةِ بِالْقُرْآنِ وَهُوَ وجوده الْعَيْنِيّ بَقِي عِنْده الْمَعْنى الْقَدِيم فَهُوَ غير مَخْلُوق كَالْعلمِ“.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    100

    افتراضي

    رحم الله أبا محمد ورضي عنه
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,157

    افتراضي

    آمين يا رب العالمين
    " المعصوم من عصمه الله "

    قال الألباني رحمه الله في " الصحيحة " ( ج1/ 190 )
    " واعلم أن ورود مثل هذه الأقوال المخالفة للسنة والقياس الصحيح معا في بعض
    المذاهب مما يوجب على المسلم البصير في دينه، الرحيم بنفسه أن لا يسلم قيادة
    عقله وتفكيره وعقيدته لغير معصوم، مهما كان شأنه في العلم والتقوى والصلاح
    بل عليه أن يأخذ من حيث أخذوا من الكتاب والسنة إن كان أهلا لذلك، وإلا سأل
    المتأهلين لذلك، والله تعالى يقول: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) .
    وبالإضافة إلى ذلك فإنا نعتقد أن من قال بهذا القول من العلماء المشار إليهم
    فهو مأجور على خطئه، للحديث المعروف، لأنهم قصدوا الحق فأخطؤوه، وأما من
    وقف من أتباعهم على هذه الاحاديث التي ذكرنا، ثم أصر على تقليدهم على خطأهم،
    وأعرض عن اتباع الأحاديث المذكورة فهو - ولا شك - على ضلال مبين، وهو داخل
    في وعيد هذه الأحاديث ...

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,157

    افتراضي

    قال ابن حجر رحمه الله في " المجمع المؤسس "
    " وكان مع سعة علمه لم يرزق حسن ملكة في التصنيف " ا ه
    - يعني بذلك - شيخه الحافظ البلقيني رحمه الله -
    قلت :
    والسبب : لانشغاله في تعليم الناس أمور دينهم كان شغله الشاغل
    وتوليته القضاء في الشام وفي مصر
    ونشر مذهب الإمام الشافعي بل كان منقطع القرين فريد الدهر اعجوبة الزمان

    قال ابن حجر :
    ولم يكمل من مصنفاته الا القليل لانه شرع في الشيء فلسعة علمه يطول عليه الامر حتى كتب من شرح البخاري على
    نحو من عشرين حديثا مجلدين وكتب على الروضة عدة مجلدات تعقبات وعلق بعض طلبته من خطه من حواشي نسخته
    بالروضة مجلدين "
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2017
    المشاركات
    54

    افتراضي

    موضوع مميز, نفع الله بك أخي
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة حسن المطروشى الاثرى

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,157

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشاشي مشاهدة المشاركة
    موضوع مميز, نفع الله بك أخي
    وفقكم الله اخي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,839

    افتراضي

    نفع الله بكم أخانا الحبيب حسن الأثري.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة حسن المطروشى الاثرى

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,157

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    نفع الله بكم أخانا الحبيب حسن الأثري.
    وفقكم الله وزادكم من فضله شيخنا الحبيب

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •