تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: عرض لكتاب (قواعد الأصول ومعاقد الفصول) بتحقيق خالد السويفي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    42

    افتراضي عرض لكتاب (قواعد الأصول ومعاقد الفصول) بتحقيق خالد السويفي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
    فهذا عرض لكتاب:
    01 الغلاف الخارجي.jpg

    قواعدُ الأُصُول ومَعَاقِدُ الفُصُول
    في أصول الفقه
    عَلى مَذْهَبِ الإِمَامِ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ (رَحِمَهُ اللهُ)
    للإمام العلامة صفيّ الدين عبد الْمُؤْمِن بن الخطيب كمال الدين عبد الحق بن عبد الله بن علي بن مسعود بن شَمَائل القَطِيعي البغدادي الحنبلي
    المتوفى سنة 739هـ رَحِمَهُ اللهُ
    حَقَّقَهُ وَقَدَّمَ لَهُ وَعَلَّقَ عَلَيْهِ
    أَبُو أَنَس
    خَالِـد السُّـوَ يْفِي
    عدد الصفحات: 102
    الطبعة الأولى سنة 1438هـ - 2017م
    الناشر: دار الصفوة.
    42 شارع جزيرة بدران أول شبرا.
    5 شارع البيطار، خلف جامع الأزهر، القاهرة.
    التليفون :01061644406
    الإيميل: darelsafwah@yahoo.com
    الموقع: www.dar-alsafwa.com
    نبذة عن الكتاب:
    إِنَّ عِلْمَ أُصُولِ الفقهِ هو الأساسُ الذي يعتمد عليه الفقهاء والمتفقِّهون في فهم الأدلة، واستنباط الأحكام منها، ومعرفة وجوه الدَّلالات، وإنزال الأحكام على الوقائع والأحوال؛ لذا لا يستغني عنه فقيه ولا متفقِّه. وقد كثر فيه التصنيف من علماء المذاهب الأربعة وغيرهم. ومن الكتب المختصرة المفيدة كتاب (قَوَاعِد الأُصُولِ وَمَعَاقِد الفُصُولِ) للإمام العلامة عبد الْمُؤْمِن بن عبد الحقِّ القَطِيعي البغدادي الحنبلي، المتوفى سنة 739ه. اختصره المصنف من كتابه (تَحْقِيق الأَمَل) وجرَّده عن الدلائل. قال الشيخ جمال الدين القاسمي في تعليقاته عليه: وما وقفنا عليه حتى رأيناه من أنفس الآثار الأُصُولية، وأعجبها سَبْكًا، وألطفها جمعًا للأقوال، وإيجازًا في المقال. وهذه طبعة محققة على الأصل الخطِّي للكتاب. نسأل الله تعالى أن ينفع بها.
    * * *
    فهرس الكتاب
    مقدمة المحقق
    الفصل الأول: ترجمة المؤلف
    الفصل الثاني: دراسة الكتاب
    صور المخطوط
    مقدمة المؤلف
    مبادئ أصول الفقه: تعريف أصول الفقه، والفقه، وبيان الغرض من أصول الفقه
    الباب الأول: في الحكم ولوازمه
    تعريف الحكم، وبيان الحاكم والمحكوم عليه
    الأحكام التكليفية
    الواجب
    أقسام الواجب
    ما لا يتم الواجب إلا به
    المندوب
    المحظور
    هل النهي يدل على الفساد؟
    المكروه
    المباح
    حكم الأعيان المنتفع بها قبل ورود الشرع
    الأحكام الوضعية
    الأول: ما يظهر بع الحكم
    العلة
    السبب
    الشرط
    المانع
    الثاني: الصحيح
    الفاسد والباطل
    النفوذ
    الأداء والإعادة والقضاء
    الثالث: المنعقد
    الرابع: العزيمة والرخصة
    الباب الثاني: في الأدلة
    تعريف الدلالة والدليل، وبيان مرادفاته
    أصول الأدلة
    الأصل الأول: الكتاب
    الحقيقة والمجاز
    المحكم والمتشابه
    الأصل الثاني: السنة
    القول
    الفعل
    التقرير
    تفاوت الرواة في القطع بثبوت الخبر
    انقسام الخبر إلى تواتر وآحاد
    الخبر المتواتر
    الآحاد
    شروط الراوي
    ألفاظ الرواية من الصحابي
    ألفاظ الرواية من غير الصحابي
    الرواية بالمعنى
    مراسيل الصحابة وغيرهم
    خبر الواحد فيما تعم به البلوى
    المباحث اللفظية
    اللغات
    الكلام
    الحقيقة وأقسامها
    المجاز
    أقسام اللفظ من حيث الدلالة
    النص
    الظاهر
    التأويل
    المجمل
    المبين
    العام
    ألفاظ العموم
    أقل الجمع
    حكم العام
    العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب
    الخاص
    التخصيص
    الفرق بين التخصيص والنسخ
    المخصصات
    الاستثناء
    المطلق والمقيد
    الأمر
    النهي
    المفهوم وأضربه
    درجات المفهوم
    النسخ
    الزيادة على النص
    أقسام النسخ
    الأصل الثالث: الإجماع
    إجماع التابعين على أحد قولي الصحابة
    انقراض العصر هل هو شرط في الإجماع؟
    اختلاف الصحابة على قولين
    الأصل الرابع: الاستصحاب
    الأصول المختلف فيها
    شرع من قبلنا
    قول الصحابي
    الاستحسان
    الاستصلاح
    القياس
    أركان القياس: الأصل والفرع والحكم والجامع
    ألقاب الجامع
    شروط الجامع
    انعكاس العلة
    تعليل الحكم بعلتين
    طرق إثبات العلة
    أنواع القياس
    تطرق الخطأ إلى القياس
    الاستدلال
    برهان الاعتلال
    برهان الاستدلال
    برهان الخلف
    ترتيب الأدلة
    التعارض
    الترجيح
    الباب الثالث: في الاجتهاد والتقليد
    الاجتهاد لغة وعرفا
    شرط المجتهد
    التعبد بالاجتهاد في زمن النبي صلى الله عليه وسلم
    الحق في قول واحد، وحكم المخطئ في الفروع
    المجتهد المطلق
    التقليد لغة واصطلاحا
    ما لا يسوغ فيه التقليد وما لا يسوغ
    استفتاء العامي
    المصادر والمراجع
    المحتويات
    * * *
    مدونتي:
    http://alsuwify.blogspot.com/
    صفحتي على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/khalid.farghly.9

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    موفق مسدد
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    42

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    موفق مسدد
    جزاك الله خيرا... أخي.
    مدونتي:
    http://alsuwify.blogspot.com/
    صفحتي على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/khalid.farghly.9

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •