خلط في معنى "أفلتَ"
النتائج 1 إلى 6 من 6
14اعجابات
  • 1 Post By قسورة القسري
  • 3 Post By أبو بكر العروي
  • 2 Post By قسورة القسري
  • 3 Post By أبو مالك المديني
  • 3 Post By أبو بكر العروي
  • 2 Post By أبو مالك المديني

الموضوع: خلط في معنى "أفلتَ"

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2017
    المشاركات
    115

    افتراضي خلط في معنى "أفلتَ"

    السلام عليكم

    حصل معي خلط في معنى "أفلتَ"
    فمثلا: أفلتَ اللصَّ من العقاب
    أفلتَ اللصُّ من العقاب
    ستتضمن الكلمة معنيين "نجا ونجّاه" فلولا الإعراب ما عرفنا القصد
    ما قولكم؟
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    779

    افتراضي

    وعليكم السلام ورحمة الله.
    فعل " أفلت" في المثال الأول متعدي أي يستلزم مفعولا. أما في المثال الثاني فهو لازم. ومن علامات الأول أنك تستطيع أن تضيف إليه ضمير الغائب فتقول : "أفلته" ولاتستطيع فعل ذلك في المثال الثاني.
    ومن علامات الثاني-في هذا المثال- أنك تستطيع أن تصيغه على وزن " انفعل" الذي يدل على اللزوم، فتقول :"انفلت اللّصُ من العقاب"، ولاتستطيع فعل ذلك مع الأول.
    والأمثلة في هذا كثيرة. تقول "جَبَر الطبيب الكسرَ" إذا عالجه، و "جَبَر الكسرُ" إذا انجبر هو؛ و "أبان زيد الشيءَ" إذا أوضحه، و"أبان الشيءُ "إذا ظهر هو.
    أما الذي يدلنا على ذلك فعلامة الإعراب كما تفضلت وكذلك سياق الكلام.
    والله تعالى أعلم.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2017
    المشاركات
    115

    افتراضي

    يعطيك العافية
    بصراحة تسبب لي الإرباك أحيانا ولكن هل سموه العلماء أو صنفوه؟
    أبو بكر العروي و طويلب علم مبتدىء الأعضاء الذين شكروا.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,818

    افتراضي

    بارك الله فيكم أستاذنا الحبيب المفيد أبا بكر العروي.
    ومثله:
    نقص
    تقول: نقصتِ الصدقةُ المالَ.
    نقصتِ الصدقةَ.
    فالأول متعدٍّ.
    والثاني لازم.
    وفي الحديث: ما نقصَ مالٌ من صدقة.
    وفي لفظ: مَا نقصَ مالَ عبدٍ صدقةٌ.
    وفي حديث جرير:
    ومن سن في الإسلام سنة حسنة فعمل بها بعده كتب له مثل أجر من عمل بها ولا ينقص من أجورهم شيء...
    ويجوز: ولا ينقص من أجورهم شيئا...

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    779

    افتراضي

    بارك الله في شيخنا أبي مالك ونفع به، وشكر له إضافته الماتعة.
    أما عن سؤالك أخانا قسورة القسري، فإن مظان ما تسأل عنه كتب اللغة وشروح الأشعار، وذلك لأن المسألة مبناها على السماع لا القياس. وقد صنّفت كتب في باب "فعلتُ وأفعلتُ " منها كتاب أبي حاتم السجستاني وكتاب أبي إسحاق الزجاج وكتاب أبي منصور الجواليقي وغيرهم.
    والله تعالى أعلم.
    تنبيه: وقع في تمثيل الشيخ أبي مالك سبق قلم ظاهر. والصحيح : "الأول متعد والثاني لازم".

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,818

    افتراضي

    أحسن الله إليكم أستاذنا أبا بكر العروي، وشكر لكم حسن تنبيهكم.
    وقد أصلحته جزاك الله خيرا.
    أبو بكر العروي و طويلب علم مبتدىء الأعضاء الذين شكروا.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •