هل من دال على كلام البيهقي في (المدخل)؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 7 من 7
2اعجابات
  • 1 Post By وطني الجميل
  • 1 Post By وطني الجميل

الموضوع: هل من دال على كلام البيهقي في (المدخل)؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2017
    المشاركات
    260

    افتراضي هل من دال على كلام البيهقي في (المدخل)؟

    قال الزركشي ـ في (نكته): " (قَوْله) لم يستوعبا الصَّحِيح وَلَا التزاماه .
    قلت: وَكَذَا قَالَ الْحَاكِم فِي (خطْبَة الْمُسْتَدْرك) لم يحكما وَلَا وَاحِد مِنْهُمَا أَنه لم يَصح من الحَدِيث غير مَا خرجاه وَكَذَا الْبَيْهَقِيّ فِي (الْمدْخل) قَالَ وَقد بقيت
    أَحَادِيث صِحَاح لم يخرجاها وَلَيْسَ فِي تَركهمَا إِيَّاهَا دَلِيل على ضعفها ....".
    كلام البيهقي لم أظفر به في كتابه (المدخل إلى السنن)، فهل من دال عليه؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,355

    افتراضي

    وعزاها لكتاب (المدخل) أيضًا ابن التركماني في (الجوهر النقي) (1/ 295).
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,238

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    وعزاها لكتاب (المدخل) أيضًا ابن التركماني في (الجوهر النقي) (1/ 295).
    وقد نقله ابن التركماني في موضع ثانٍ (3/ 330).

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,022

    افتراضي

    بارك الله فيكما- ورد نحوه في معرفة السنن والآثار
    معرفة السنن والآثار (1/ 181)
    313 - قَالَ الشَّيْخُ أَحْمَدُ وَمِمَّا يَجِبُ مَعْرِفَتُهُ عَلَى مَنْ نَظَرَ فِي هَذَا الْكِتَابِ أَنْ يَعْرِفَ أَنَّ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدَ بْنَ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيَّ , وَأَبَا الْحُسَيْنِ مُسْلِمَ بْنَ الْحَجَّاجِ النَّيْسَابُورِ يَّ رَحِمَهُمَا اللَّهُ قَدْ صَنَّفَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا كِتَابًا يَجْمَعُ أَحَادِيثَ كُلُّهَا صِحَاحٌ.

    314 - وَقَدْ بَقِيَتْ أَحَادِيثُ صِحَاحٌ لَمْ يُخَرِّجَاهَا لِنُزُولِهَا عِنْدَ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَنِ الدَّرَجَةِ الَّتِي رَسَمَاهَا فِي كِتَابَيْهِمَا فِي الصِّحَّةِ وَقَدْ أَخْرَجَ بَعْضَهَا أَبُو دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بْنُ الْأَشْعَثِ السِّجِسْتَانِي ُّ وَبَعْضُهَا أَبُو عِيسَى مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى التِّرْمِذِيُّ وَبَعْضَهَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ النَّسَائِيُّ وَبَعْضَهَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ رَحِمَهُمُ اللَّهُ، وَكُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ فِي كِتَابِهِ عَلَى مَا أَدَّى إِلَيْهِ اجْتِهَادُهُ [ص:182].
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمد العبدلي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,022

    افتراضي

    وكذلك نقله السيوطي في البحر الذي زخر في شرح ألفية الأثر
    وبالمناسبة أن المدخل إلى السنن الكبرى ت الأعظمي ناقص وقد طبع كاملا بتحقيق محمد عوامة ط المنهاج
    http://www.alminhaj.com/book.aspx?id=264
    المدخل إلى السنن الكبرى للبيهقي.. صدر كاملًا!!
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمد العبدلي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2017
    المشاركات
    260

    افتراضي

    بارك الله في جميعكم
    ولكن على حسب الأجوبة لا أرى الإحالة على كتاب (المدخل)، وإن كان كتاب (معرفة السنن والآثار ) قد أغنى عن ذلك.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,238

    افتراضي

    وفيك بارك الله.
    لكن الأولى أن يعزى النص إلى "المدخل" إن كان موجودا في طبعة عوامة.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •