هل قام الإجماع على أن الهرولة ليست بصفة؟
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 38

الموضوع: هل قام الإجماع على أن الهرولة ليست بصفة؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    38

    افتراضي هل قام الإجماع على أن الهرولة ليست بصفة؟

    الإجماع على أن الهرولة ليست بصفة:
    وإليكم الآن كلام شيخ الإسلام أبوالعباس ابن تيمية الحراني-رحمه الله تعالى-في حديث الهرولة


    »قال الرازي : » قوله صلى الله عليه وسلم: » من أتاني يمشي أتيته هرولة « ،ولا يشك كل عاقل أن المراد منه التمثيل والتصوير « .
    يقال له :هذا الحديث لفظه في الصحيحين :عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم : » يقول الله تعالى: من ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، ومن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم ، ومن تقرَّب إليَّ شبراً تقربت إليه ذراعاً ،ومن تقرب إلي ذراعاً تقربت إليه باعاً ، ومن أتاني يمشي أتيته هرولة « ، ولا ريب أن الله تعالى جعل تقربه من عبده جزاء لتقرب عبده إليه ؛لأن الثواب أبداً من جنس العمل ،كما قال في أوله : » من ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، ومن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم « .وكما قال صلى الله عليه وسلم : »الراحمون يرحمهم الرحمن،ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء « ،وقال:{ إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ }[محمد:7], وقال : { إِن تُبْدُواْ خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُواْ عَن سُوَءٍ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا}[النساء:149],
    وقال: { وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ}[النور:22].
    وإذا كان كذلك فظاهر الخطاب أن أحد التقديرين(1) من جنس الآخر ، وكلاهما مذكور بلفظ المساحة .
    فيقال : لا يخلو إما أن يكون ظاهر اللفظ في تقرب العبد إلى ربه وهو تقرب بالمساحة المذكورة أو لا يكون ، فإن كان ذلك هو ظاهر ذلك اللفظ فإما أن يكون ممكنًا أو لا يكون ، فإن كان ممكنا فالآخر أيضًا ممكن ، و لا يكون في ذلك مخالفة للظاهر ، وإن لم يكن ممكنًا فمن أظهر الأشياء للإنسان علمه بنفسه وسعيه . فيكون قد ظهر للمخاطب معنى قربه بنفسه ، وقد علم أن قرب ربه إليه من جنس ذلك ، فيكون الآخر أيضا ظاهرا في الخطاب ، فلا يكون ظاهر الخطاب هو المعنى الممتنع بل ظاهره هو المعنى الحق.
    ومن المعلوم أنه ليس ظاهر الخطاب أن العبد يتقرب إلى الله بحركة بدنه شبرًا وذراعًا ومشيًا وهرولة ، لكن قد يقال عدم ظهور هذا هو للقرينة الحسية العقلية ، و هو أن العبد يعلم تقربه ليس على هذا الوجه ، وذلك لا يمنع أن يكون ظاهر اللفظ متروكاً.
    يقال : هذه القرينة الحسية الظاهرة لكل أحد هي أبلغ من القرينة اللفظية فيكون بمعنى الخطاب ما ظهر بها لا ما ظهر بدونها . فقد تنازع الناس في مثل هذه القرينة المقترنة باللفظ العام ، هل هي من باب التخصيصات المتصلة؟ أو المنفصلة؟. و على التقديرين فالمتكلَّم الذي ظهر معناه بها لم يُضِل المخاطب ولم يلبس عليه المعنى بل هو مخاطب له بأحسن البيان .
    ثم يقال :الحجة لمن جعل ذلك مخصصًا متصلاً لا من منع ذلك أن يكون ذلك تخصيصا « اهـ( 2)
    -------------------------------------
    1)علق محقق الكتاب بقوله : لعلها ( التقربين ) .
    2)بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية ، لشيخ الإسلام إبن تيمية ،تحقيق الجزء د/ عبد الرحمن بن عبد الكريم اليحيى ، طبعة مجمع الملك فهد [1426] . ج (6)، ص(101) .



    تنبيه مهم:


    قال فصيلة الشيخ صالح آل الشيخ-حفظه الله-:

    (يقول ذكرت أن الهرولة صفة وهي صفة لم ترد إلا في حديث واحد (وإذا جاءني يمشي أتيته هرولة) ومن المعلوم أن العبد لا يمشي إلى الله وإنما المراد به التقرب إليه ، وليس المراد ظاهره فوجب أن يكون معنى الهرولة على خلاف ظاهر دلالة السياق وقد ذكر هذا بعض أهل العلم فما قولكم في هذا الكلام ؟
    طبعا أهل السنة في الهرولة الأصل فيها أن تُثبت لله جل وعلا فهي من جنس باقي الصفات هذا قول عامة أهل السنة ، [B][U]لكن شيخ الإسلام رحمه الله ذكر في رده على الرازي في القسم المخطوط الذي لم يطبع لأن الرازي استدل بهذا الحديث على أنه لا يراد بها ا%u

  2. #2
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: الإجماع على أن الهرولة ليست بصفة

    يا أخي.. بارك الله فيك
    أين الإجماع الذي ادعيته؟
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  3. #3
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: الإجماع على أن الهرولة ليست بصفة

    وأما ما ذُكر من الاحتجاج على كون العبد لا يمشي الى الله فيرد عليه أنَّ العبد يمشي في الصلاة والحج والجهاد والصدقة وغيرها من أعمال البِر.
    ولا يلزم التقابل في المعنى من الجهتين أيضًا.
    وشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ليس نبيًا حتى يكون كلامه محل إجماع.
    ومن ادَّعى دعوى لزمه ذكر حجته فيها، فإنما يكتب للقراء ويلزمه احترام عقولهم!
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: الإجماع على أن الهرولة ليست بصفة

    أخي بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
    قولك أين الإجماع الذي إدعيته فجوابي الله يرضى عليك هو:

    لابأس من إعادة كلام الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله:

    (يقول ذكرت أن الهرولة صفة وهي صفة لم ترد إلا في حديث واحد (وإذا جاءني يمشي أتيته هرولة) ومن المعلوم أن العبد لا يمشي إلى الله وإنما المراد به التقرب إليه ، وليس المراد ظاهره فوجب أن يكون معنى الهرولة على خلاف ظاهر دلالة السياق وقد ذكر هذا بعض أهل العلم فما قولكم في هذا الكلام ؟
    طبعا أهل السنة في الهرولة الأصل فيها أن تُثبت لله جل وعلا فهي من جنس باقي الصفات هذا قول عامة أهل السنة ، لكن شيخ الإسلام رحمه الله ذكر في رده على الرازي في القسم المخطوط الذي لم يطبع لأن الرازي استدل بهذا الحديث على أنه لا يراد بها الصفة بالإجماع .)شرح العقيدة الواسطية.

    فقولالشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله " لكن شيخ الإسلام رحمه الله ذكر في رده على الرازي في القسم المخطوط الذي لم يطبع لأن الرازي استدل بهذا الحديث على أنه لا يراد بها الصفة بالإجماع "

    فشيخ الإسلام ابن تيمية أقر الرازي ولم يعقب عليه على أنه لا يراد بها الصفة بالإجماع لاحظ.
    هذا في مسألة الإجماع.

    وأما قولك " وأما ما ذُكر من الاحتجاج على كون العبد لا يمشي الى الله فيرد عليه أنَّ العبد يمشي في الصلاة والحج والجهاد والصدقة وغيرها من أعمال البِر."
    فلعلي أذكرك أخي الكريم بكلام للعلامة صالح الفوزان حفظه الله وهو: " هل العبد يهرول ؟! يعني الهرولة طاعة وعبادة ؟! لا.الهرولة والركض والمشي هذه مباحات ليست عبادة إنما معنى من أتاني يمشي يعني من سارع إلى طاعتي وبادر إليها فأنا أبادربإجابته وإثابته وليس المراد بالهرولة على ظاهرها هنا. " شرح السنة للبربهاري.
    ( الهرولة ليست بصفة لله) العلامة صالح بن فوزان الفوزان -حفظه الله-

    وأما :كلامك "وشيخ الإسلام ابن تيمية ليس نبيًا حتى يكون كلامه محل إجماع."فشيخ الإسلام أصلا لم يأتي في كلامه نقل الإجماع
    بل جاء في كلامه على أن الهرولة ليست بصفة .
    بل الذي نقل الإجماع هو الرازي وشيخ الإسلام أقره ولم يعقب عليه.
    وأنا بودي أخي الكريم نقل كلام أهل العلم فقط .
    أما أني لاأحترم القراء فحاشاهم وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقني للصواب.
    وجزاك الله خيرا وبارك الله فيك.

  5. #5
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: الإجماع على أن الهرولة ليست بصفة

    ما القسم المخطوط الذي لم يطبع؟ لعلك واهم أوناقل معلومات قديمة عن آل الشيخ.
    ثم لا يلزم من إقرار شيخ الإسلام -إن صح- إن يكون الإقرار يؤكد الإجماع المذكور، فهل تسحب هذا على كل إجماع يدعيه الرازي ويسكت ابن تيمية عن مناقشته فيه؟
    والإجماعات لا تثبت بهذه الطرق، وخاصة في العقيدة! فتنبَّه.
    أما ما ذكرته من كلام الشيخ الفوزان فليس بملزم لأنَّ الهرولة والمشي عبادة لو أريد بها نية صالحة، وما ذكره الشيخ محجوج بمثل هذا.
    أمَّا كلام أهل العلم فهو منقول في الموضوع الآخر، كلام الألباني وابن باز وابن عثيمين واللجنة الدائمة رحمهم الله.
    والمسألة عندي لا تعدو عن كونها خلافيَّة الأمر فيها سهل والخطب يسير وقريب، وكما أشار إلى ذلك ابن عثيمين رحمه الله أيضًا.
    لكن الإشكال في الردَّة الانفعاليَّة والتحجير على الناس فيما فيه سعة لهم.
    فهل تقول إنَّ هذا الإجماع في العقيدة قد فات الألباني وابن باز وابن عثيمين واللجنة الدائمة للإفتاء !... لعلَّك تتأمل ما يلزم كلامك من التوابع!
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  6. #6
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: الإجماع على أن الهرولة ليست بصفة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    ما القسم المخطوط الذي لم يطبع؟ لعلك واهم أوناقل معلومات قديمة عن آل الشيخ.
    ثم وقفت على كلام الرازي وليس فيه الإجماع المزعوم، نقله عنه شيخ الإسلام في ردِّه عليه في نقض التأسيس المطبوع -بعد أن كان مخطوطًا قبل سنين- (6/101) =قال ابن تيمية رحمه الله: "قال الرزاي: قوله : من أتاني يمشي أتيته هرولة"، ولا يشك كل عاقل أن المراد منه التمثيل والتصوير". انتهى.
    وأشار المحقق في الهامش (3) إلى أنَّ في تأسيس الرازي "ولا يشك عاقل".
    فليس في كلام الفخر الرازي أي إجماع حتى يقرَّه عليه ابن تيميَّة.
    وما نقله آل الشيخ من لفظ الإجماع عن الرازي وهم نُقِل وبُنِيَ عليه هذا المبنى الفاسد.
    والتأنِّي خيرٌ دائمًا في الجزم بمثل هذا.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  7. #7
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: الإجماع على أن الهرولة ليست بصفة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    أمَّا كلام أهل العلم فهو منقول في الموضوع الآخر، كلام الألباني وابن باز وابن عثيمين واللجنة الدائمة رحمهم الله.
    والمسألة عندي لا تعدو عن كونها خلافيَّة الأمر فيها سهل والخطب يسير وقريب، وكما أشار إلى ذلك ابن عثيمين رحمه الله أيضًا.
    لكن الإشكال في الردَّة الانفعاليَّة والتحجير على الناس فيما فيه سعة لهم.
    فهل تقول إنَّ هذا الإجماع في العقيدة قد فات الألباني وابن باز وابن عثيمين واللجنة الدائمة للإفتاء !... لعلَّك تتأمل ما يلزم كلامك من التوابع!
    وأنا أخشى أن تكون القضيَّة مجرَّد انتصار للرَّدِّ والتشنيع على "فلان!" من الناس حين قال بهذه الصِّفة، وإنصاف المسلم من نفسه خلق نبيل يدعوه للهداية والسداد.
    وينظر هذا الرابط:
    ابن باز والعثيمين والألباني (الهرولة صفة من صفات الله سبحانه وتعالى)
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: الإجماع على أن الهرولة ليست بصفة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    ثم وقفت على كلام الرازي وليس فيه الإجماع المزعوم، نقله عنه شيخ الإسلام في ردِّه عليه في نقض التأسيس المطبوع -بعد أن كان مخطوطًا قبل سنين- (6/101) =قال ابن تيمية رحمه الله: "قال الرزاي: قوله (ص): من أتني يمشي أتيته هرولة"، ولا يشك كل عاقل أن المراد منه التمثيل والتصوير". انتهى.
    وأشار المحقق في الهامش (3) أنَّ في تأسيس الرازي "ولا يشك عاقل".
    فليس في كلام الفخر الرازي أي إجماع حتى يقرَّه عليه ابن تيميَّة.
    وما نقله آل الشيخ من لفظ الإجماع عن الرازي وهم نُقِل وبُنِيَ عليه هذا المبنى الفاسد.
    والتأنِّي خيرٌ دائمًا في الجزم بمثل هذا.
    جزاك الله خيراً ،

    وأسأل الله أن يوفق الأخ إلى التحري وعدم الاستعجال وإدعاء أمور ليست لها أصل في الوجود !!!
    وكان لي تعقيب على هذا الكلام ولكني اكتفي بتعليق أخينا الفاضل عدنان ، وفقه الله لطاعته ومرضاته .
    ملاحظة: ما زلت مصراً في الرد على ما نقله الأخ الكاتب في مشاركتي حول الإجماع وسوف يرى ما يسره إن شاء الله.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    256

    افتراضي رد: الإجماع على أن الهرولة ليست بصفة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    وأنا أخشى أن تكون القضيَّة مجرَّد انتصار للرَّدِّ والتشنيع على "فلان!" من الناس حين قال بهذه الصِّفة، وإنصاف المسلم من نفسه خلق نبيل يدعوه للهداية والسداد.
    أحسنتم أبا عاصم.
    وإلا فكلام المشائخ في المسألة مشهورٌ منذ زمان وما تعرض المخالف لمخالفيه بالتشنيع الذي نراه اليوم.
    والنص محتملٌ لكلا القولين فلا ندري بعدُ سر كل هذه الضجة المثارة في هذه المسألة هذه الأيام.
    { وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ } (البقرة: 235)

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: الإجماع على أن الهرولة ليست بصفة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حازم البصري مشاهدة المشاركة
    أحسنتم أبا عاصم.
    وإلا فكلام المشائخ في المسألة مشهورٌ منذ زمان وما تعرض المخالف لمخالفيه بالتشنيع الذي نراه اليوم.
    والنص محتملٌ لكلا القولين فلا ندري بعدُ سر كل هذه الضجة المثارة في هذه المسألة هذه الأيام.
    الحزبية لمشائخ الطريقة أخي ....!!!

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    135

    افتراضي رد: الإجماع على أن الهرولة ليست بصفة

    أخي الفاضل عبد الرحيم .. أين مصدر كلام الشيخ صالح !!

    ذكرت العقيدة الواسطية ولا أذكر أن الشيخ صالح ذكر مثل هذا الكلام !

    فلو ترفقها بالمادة الصوتية حفظك الله وغفر لي ولك .. \

    محبك
    {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإسْلامُ }
    { وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ }

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    135

    افتراضي رد: الإجماع على أن الهرولة ليست بصفة

    كلامك جميل يا أخي عدنان .. الحقيقة استفدت منه ..

    وفقك الله

    محبك واخوك الصغير
    {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإسْلامُ }
    { وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ }

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: الإجماع على أن الهرولة ليست بصفة

    أخي الفاضل أبو ريان ما أظن أن صاحبك سوف يُجيبك لأنه أوقع نفسه في ورطة .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: الإجماع على أن الهرولة ليست بصفة

    الكلام للشيخ صالح آل الشيخ موجود ولك أن تبحث عن الصوتي في الانترنت ولايلزمني نقل الملف الصوتي وخاصة أني ذكرت لك المرجع .
    ولكن عندي سؤال: لماذا لم يشنع على الأخ أحمد بن حنبل وخاصة أنه إستدل بكلام الأشاعرة الكلابية على أن إثبات صفة الهرولة فيه إجماع ونسب كلام المعترض للدارمي مع أن الإمام الدارمي جاء بكلام المعترض ليردعلبه.

    "الحزبية لمشائخ الطريقة أخي ....!!!" أي طريقة أهي الأشعرية الكلابية أم الخراصية !!

    وعلى هذا ماذا تقولون في هذا الكلام :
    " والسؤال الثالث بالنسبة للهرولة بلا شك صفة لله سبحانه وتعالى ثابتة في السنة، ومن ينكر ذلك فهذا يعتبر مبتدعاً، يعتبر مبتدعاً ضالاً، وأهل السنة والجماعة يثبتون لله سبحانه وتعالى صفة الهرولة، وهذه الهرولة لا تشبه هرولة المخلوقين؛ نثبت صفة الهرولة وكيف ذلك فالله أعلم؛ كما بين أهل السنة والجماعة الكيف مجهول ونكل ذلك إلى الله سبحانه وتعالى ولا نتدخل أكثر من ذلك"

    أما التشنيع على فلان من الناس لأنه قال أن الهرولة صفة لايشنع عليه ولايجوز الطعن فيه من أجل أنه أثبت صفة الهرولة
    ولكن التشنيع عليه هو تبديعه لمن قال أن الهرولة ليست بصفة ونسب كلام الأشعرية الكلابية لأهل السنة وأمور أخرى...

    وعندي طلب للمشرف وفقه الله وهو ممكن تطلع على النسخة المخطوطة التي نقل منها الشيخ صالح آل الشيخ وتفيدنا.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    38

    افتراضي الإمام إسحاق بن راهوية-رحمه الله- لايثبت صفة الهرولة لله تعالى

    باب لما يسمى يوم القيامة الساعة

    " سمعت إسحاق يقول في حديث النبي عليه السلام : (من تقرب إلى الله شبرًا تقرب الله إليه باعاً قال: يعني من تقرب إلى الله شبرًا بالعمل تقرب الله إليه بالثواب باعاً.) "
    "مسائل الإمام أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهوية" رواية حرب بن إسماعيل الكرماني . اعتنى بإخراجها الدكتور ناصر بن سعود بن عبد الله السلامة القاضي بمحكمة عَفيف.مكتبة الرشد.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    460

    افتراضي رد: الإمام إسحاق بن راهوية-رحمه الله- لايثبت صفة الهرولة لله تعالى

    لا أرى أي كلام عن الهرولة

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: الإمام إسحاق بن راهوية-رحمه الله- لايثبت صفة الهرولة لله تعالى

    الأخ الكريم "العقيدة" وفقك الله .

    فالإمام إسحاق بن راهوية- رحمه الله-يقول عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم (من تقرب إلى الله شبرًا تقرب الله إليه باعاً)
    هذا حديث ذكر فيه الهرولة.
    وهذا تتمة الحديث: (...ومن تقرب إليَّ ذراعاً تقربت إليه باعاً، ومن أتانـي يمشي أتيته هرولة)

    والإمام إسحاق فسره على أنه يراد به: يعني من تقرب إلى الله شبرًا بالعمل تقرب الله إليه بالثواب باعاً.
    وجزاك الله خيرا

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    38

    افتراضي العلامة الفقيه عبدالرحمن بن ناصر السعدي -رحمه الله-لايثبت صفة الهرولة لله تعالى

    وقال العلامة الفقيه الشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعدي -رحمه الله تعالى- في تفسيره (ص77):

    ({فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ}(1 ) الشاكر والشكور من أسماء الله تعالى الذي يقبل من عباده اليسير من العمل ويجازيهم عليه العظيم من الأجر الذي إذا قام عبده بأوامره وامتثل طاعته أعانه على ذلك وأثنى عليه ومدحه وجازاه في قلبه نوراً وإيماناً وسعة، وفي بدنه قوة ونشاطاً وفي جميع أحواله زيادة بركة ونماء وفي أعماله زيادة توفيق، ثم بعد ذلك يقدم على الثواب الآجل عند ربه كاملاً موفراً لم تنقصه هذه الأمور.
    ومن شكره لعبده أن من ترك شيئاً لله أعاضه خيراً منه، ومن تقرب منه شبراً تقرب منه ذراعاً ومن تقرب منه ذراعاً تقرب منه باعاً، ومن أتاه يمشي أتاه هرولة، ومن عامله ربح عليه أضعافاً مضاعفة.
    ومع أنه شاكر فهو عليم بمن يستحق الثواب الكامل بحسب نيته وإيمانه وتقواه ممن ليس كذلك عليم بأعمال العباد فلا يضيعها بل يجدونها أوفر ما كانت على حسب نياتهم التي اطلع عليها العليم الحكيم).
    ------------------------
    1)سورة البقرة، الآية: 158.


    ويتبين من كلام العلامة السعدي -رحمه الله - أن هذا الحديث خرج مخرج ضرب المثال
    وهو أن الله تبارك وتعالى يضاعف الأجر والثواب للعامل على عمله.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    460

    افتراضي رد: الإمام إسحاق بن راهوية-رحمه الله- لايثبت صفة الهرولة لله تعالى

    هذا هو تفسير كثير من علماء أهل السنة ولا يعني هذا أنهم نفوا صفة الهرولة
    وهي مسألة اختلف يها العلماء

    راجع الردود الأخيرة في هذا الموضوع
    هل قام الإجماع على أن الهرولة ليست بصفة؟

  20. #20
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: الإجماع على أن الهرولة ليست بصفة

    بارك الله فيكم جميعًا، ونطمح كمشرفين ونطمع منكم أيها الأفاضل أن يبقى النقاش علميًّا دون غيره، ونتمنى من الإخوة جميعًا ترك اللَّمز والهمز الحزبي الذي لا فائدة علمية فيه، وما فيه من خروج عن الموضوعيَّة بما لا خير فيه، حتى لا نحتاج لحذف مشاركة أحد من الإخوة! فيعتب علينا حينئذٍ!
    أمَّا من شنَّع على من لم يثبت الهرولة وبدَّعه فهو مخطيءٌ أيضًا، ولا محاباة لأحدٍ؛ إذا المسألة اجتهاديَّة، يسوغ فيها الأخذ بالأرجح من أحد القولين.
    لكن لا ينبغي مواجهة تطرُّف التبديع والنكير في المسألة بتطرُّفٍ مثله، فالإنصاف والعدل مطلب يُسدَّد به طالب العلم للحق.
    واعتقد أنَّ كثيرًا من طلبة العلم قد بلغوا من النضج كفاية تمنعهم من صرف نفيس أوقاتهم بإقحام المسائل العلميَّة التي يسوغ فيها الخلاف في التناحرات الحزبيَّة الضَّيِّقة، واستعمالها أداةً للطَّعن في المناوئين لهم! والله المستعان على حال أهل الزمان!

    وأمَّا بالنسبة لسؤالك أخي الكريم عن المخطوطة التي رجع لها الشيخ صالح آل الشيخ (وهي مخطوطة نقض التأسيس) فقد سبق أن أخبرتك أنَّها لم تعد كذلك؛ بل قد طبعت، وفيما نقلت منه في مشاركةٍ سابقةٍ بيان ذلك، وبان ثَمَّ وهَم نقل الإجماع عن الرازي ثم الإقرار عليه من شيخ الإسلام في المسألة.
    .
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •