الكُنَّاشَة العِلاويِّة - الصفحة 7
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 7 من 17 الأولىالأولى 12345678910111213141516 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 121 إلى 140 من 339
209اعجابات

الموضوع: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

  1. #121
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,944

    افتراضي

    105: قال ابن القيم ناصحًا الموسوسين: (ثم ليعلم أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان فيهم موسوس، ولو كان الوسوسة فضيلة لما ادخرها الله عن رسوله وصحابته، وهم خير الخلق وأفضلهم، ولو أدرك رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم الموسوسين لمقتهم، ولو أدركهم عمر رضى الله تعالى عنه لضربهم وأدبهم، ولو أدركهم الصحابة لبدعوهم). [إغاثة اللهفان: (1/ 136)].
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #122
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,944

    افتراضي

    106 - يقول أحد المستشرقين في كتابه: (الشرق الأدنى: مجتمعه، وثقافته): (إننا في كل بلد إسلامي دخلناه، نبشنا الأرض لنستخرج حضارات ما قبل الإسلام، ولسنا نطمع بطبيعة الحال أن يرتد المسلم إلى عقائد ما قبل الإسلام، ولكن يكفينا تذبذب ولائه بين الإسلام، وبين تلك الحضارات ...). [انظر واقعنا المعاصر: (صـ ٢٠٢)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #123
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,944

    افتراضي

    107 - ذكر الجبرتي أن محمد علي كان يبيع الغلال والحبوب للإنجليز وغيرهم من الفرنج؛ حتى شحت الغلال وغلت الأسعار، وخلت الأسواق منها، وأحدث مكوسا جديدة، وفرض ضرائب باهظة؛ حتى ارتفعت الأسعار بشكل عظيم، وزاد ثمن كثير من البضائع إلى عشرة أضعاف ثمنها.
    فذكر أن الثوب الذي قيمته مائتي نصف فضة؛ أصبح بألفي فضة، والنعل الذي كان يباع بستين نصفا؛ صار يباع بأربعمائة نصف، والذراع الواحد من الجوخ كان يباع بمائة نصف فضة؛ فبلغ ثمنه ألف نصف فضة، هذا سعر الدولة غير ربح البائع وطمع التجار، كما يقول الجبرتي، وهو كان معاصرا لفترة حكم محمد علي، ومات بعد توليه الحكم بستة عشر سنة.
    [انظر عجائب الآثار: (٣/ ٣٤٢ _ ٣٦٣)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  4. #124
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,944

    افتراضي

    108 - قال ابن تيمية: (وأما الخلفاء والصحابة؛ فكل خير فيه المسلمون إلى يوم القيامة من الإيمان، والإسلام، والقرآن، والعلم، والمعارف، والعبادات، ودخول الجنة، والنجاة من النار ، وانتصارهم على الكفار، وعلو كلمة الله؛ فإنما هو ببركة ما فعله الصحابة الذين بلغوا الدين، وجاهدوا في سبيل الله، وكل مؤمن آمن بالله؛ فللصحابة رضي الله عنهم عليه فضل إلى يوم القيامة، وكل خير فيه الشيعة وغيرهم فهو ببركة الصحابة، وخير الصحابة تبع لخير الخلفاء الراشدين فهم كانوا أقوم بكل خير في الدين، والدنيا من سائر الصحابة، فكيف يكون هؤلاء منبع الشر، ويكون أولئك الرافضة منبع الخير، ومعلوم أن الرافضي يوالي أولئك الرافضة، ويعادي الصحابة، فهل هذا إلا من شر من أعمى الله بصيرته؛ فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور). [منهاج السنة النبوية: (6 / 254)].
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  5. #125
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,207

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    وكل خير فيه الشيعة وغيرهم فهو ببركة الصحابة،

    هل يعني قوله:"
    كل خير فيه الشيعة" أي دخولهم في الإسلام إنما بفضل الله تعالى ثم جهاد الصحابة رضي الله عنهم في نشر الإسلام؟
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  6. #126
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,944

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة

    هل يعني قوله:"
    كل خير فيه الشيعة" أي دخولهم في الإسلام إنما بفضل الله تعالى ثم جهاد الصحابة رضي الله عنهم في نشر الإسلام؟
    نعم، هو كذلك.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  7. #127
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,944

    افتراضي

    109 - قال ابن القيم: (فقلوب أهل البدع، والمعرضين عن القرآن، وأهل الغفلة عن الله، وأهل المعاصي؛ في جحيم قبل الجحيم الأكبر، وقلوب الأبرار؛ في نعيم قبل النعيم الأكبر). [مدارج السالكين: (1/ 423)].
    رضا الحملاوي و أم علي طويلبة علم الأعضاء الذين شكروا.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  8. #128
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,944

    افتراضي

    110 - قال ابن القيم: (والأبرار في النعيم وإن اشتد بهم العيش، وضاقت عليهم الدنيا، والفجار في جحيم وإن اتسعت عليهم الدنيا). [الجواب الكافي: (صـ 197)].
    أم علي طويلبة علم و رضا الحملاوي الأعضاء الذين شكروا.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  9. #129
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,944

    افتراضي

    111 - قال عبد الرزاق: (ما انشرح صدري قط أن أفضل عليًا على أبي بكر وعمر، فرحمهما الله، ورحم عثمان وعليًا، من لم يحبهم، فما هو بمؤمن، أوثق عملي حبي إياهم). [سير أعلام النبلاء: (9/ 573 - 574)].
    أم علي طويلبة علم و رضا الحملاوي الأعضاء الذين شكروا.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  10. #130
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,944

    افتراضي

    112 - قال بشر بن الحارث: (أوثق عملي في نفسي؛ حب أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم). [حلية الأولياء: (8/ 338)].
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  11. #131
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,944

    افتراضي

    113 - عن عثمان بن عطاء، عن أبيه قال: (إن أوثق عملي في نفسي؛ نشري العلم). [حلية الأولياء: (5/ 199)].
    أم علي طويلبة علم و رضا الحملاوي الأعضاء الذين شكروا.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  12. #132
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,944

    افتراضي

    114 - قال يونس بن عبد الله بن مغيث: سمعت أبي يقول: (أوْثَقُ عملي في نفسي؛ سلامةُ صَدْري: أنّي آوي إلى فراشي ولا يأوي صدري غائلة لمسلم). [تاريخ الإسلام : (8/ 45)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  13. #133
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,944

    افتراضي

    115 - ذكر ابن تيمية أن في إحدى المناظرات التي دارت بينه وبين خصومه بشأن العقيدة الواسطية: (قال لي بعض الأكابر من الحنفية - وقد اجتمع بي - لو قلت هذا مذهب أحمد وثبت على ذلك لانقطع النزاع.
    ومقصوده أنه يحصل دفع الخصوم عنك بأنه مذهب متبوع ويستريح المنتصر والمنازع من إظهار الموافقة.
    فقلت
    -القائل ابن تيمية-: (لا والله؛ ليس لأحمد بن حنبل في هذا اختصاص، وإنما هذا اعتقاد سلف الأمة، وأئمة أهل الحديث؛ -وقلت أيضًا- هذا اعتقاد رسول الله صلى الله عليه وسلم وكل لفظ ذكرته فأنا أذكر به آية أو حديثًا أو إجماعًا سلفيًا، وأذكر من ينقل الإجماع عن السلف من جميع طوائف المسلمين والفقهاء الأربعة) [مجموع الفتاوى: (3/ 189)].
    أم علي طويلبة علم و رضا الحملاوي الأعضاء الذين شكروا.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  14. #134
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,944

    افتراضي

    116 - أبرز ‏أسماء الصداق قد جُمعت في بيت:
    صَــــدَاقٌ وَمَهْــــرٌ نِحْلَـــةٌ وَفَرِيضَـــةٌ ... حِبَــــاءٌ وَأَجْـــرٌ ثُـــمَّ عُقْـــرٌ عَلَائِـــقُ
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  15. #135
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,944

    افتراضي

    117 - تكرر ‏الأمر بالتقوى في سورة الطلاق بعدة أساليب؛ لأن النفوس عند الخلافات الزوجية تضيق وتتشوق للتشفي والانتقام من الطرف الآخر، فمن أراد أن يطلق فعليه أن يتقي الله في طلاقه. [قاله الشيخ سعد الخثلان: عبر قناته على التيليجرام].
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  16. #136
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,944

    افتراضي

    118 - قال الشيخ البراك: (أهل التفويض الباطل لا يثبتون الصفات، بل يفوضون معاني النصوص، ويقولون: هذه النصوص لا يُفهم منها شيء، وهذا باطل؛ والصواب أن تفهم على وجهها الذي جاءت به، ولا تصرف عنه بلا دليل ولا حجة؛ كما هي طريقة الخلف المنحرف). [إرشاد العباد إلى معاني لمعة الاعتقاد: (صـ ٢٨)].
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  17. #137
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,944

    افتراضي

    119 - حلم ابن تيمية وعفوه عمن ظلمه:
    ذكر ابن عبد الهادي أن السلطان الناصر لما اجتمع بشيخ الإسلام ابن تيمية وأخرج له فتاوى لبعض خصومه لقتله، واستفتاه في قتل بعضهم، أنه قال: (ففهمت مقصوده وأن عنده حنقًا شديدًا عليهم لما خلعوه وبايعوا الملك المظفر ركن الدين بيبرس الجاشنكير؛ فشرعت في مدحهم والثناء عليهم وشكرهم، وأن هؤلاء لو ذهبوا؛ لم تجد مثلهم في دولتك، أما أنا فهم في حِلٍ من حقي ومن جهتي، وسِكَّنْتُ ما عنده عليهم.
    قال: فكان القاضي زيد الدين ابن مخلوف -قاضي المالكية- يقول بعد ذلك: (ما رأينا أتقى من ابن تيمية لم نبق ممكنًا في السعي فيه ولما قدر علينا عفا عنا). [الانتصار: (صـ 314)، لابن عبد الهادي].
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  18. #138
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,944

    افتراضي

    120 -قال ابن تيمية: (والحق دائمًا في انتصار وعلو وازدياد، والباطل في انخفاض وسَفاَل ونَفَاد). [الانتصار: (صـ 315)، لابن عبد الهادي].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  19. #139
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,944

    افتراضي

    121 _ ساق الماوردي قصة حدثت معه تدل على عدم العجب بما يحسن المرء قائلًا: (ومما أُنْذِرُكَ به من حالي أنني صنفتُ في البيوع كتابًا جمعتُ فيه ما استطعت من كتب الناس، وأجهدت فيه نفسي وكددت فيه خاطري، حتى إذا تهذب، واستكمل، وكدت: أعجب به وتصورت أنني أشد الناس اضطلاعًا بعلمه، حضرني، وأنا في مجلسي أعرابيان فسألاني عن بيع عقداه في البادية على شروط تضمنت أربع مسائل لم أعرف لواحدة منهنَّ جوابًا، فأطرقت مفكرًا، وبحالي وحالهما معتبرًا فقالًا: ما عندك فيما سألناك جواب، وأنت زعيم هذه الجماعة؟ فقلت: لا، فقالا: واهًا لك، وانصرفا، ثم أتيا من يتقدمه في العلم كثير من أصحابي فسألاه فأجابهما مسرعًا بما أقنعهما، وانصرفا عنه راضيين بجوابه حامدين لعلمه، فبقيت مرتبكًا، وبحالهما وحالي معتبرًا وإني لعلى ما كنت عليه من المسائل إلى وقتي، فكان ذلك). [أدب الدنيا والدين: (صـ 75 - 76)].
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  20. #140
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,944

    افتراضي

    122 - الانقباض المفاجئ للقلب يزول بالاستغفار والاستبشار.
    الانقباض: إما لذنب أو لانعدام أمل: فالاستغفار سبب في غفران الذنوب، والاستبشار سبب في تجديد الأمل. [لكاتبه].
    رضا الحملاوي و محمود عبدالراضى الأعضاء الذين شكروا.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •