تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: عودوا المرضى، ومروهم فليدعوا الله لكم، فإن دعوة المريض مستجابة وذنبه مغفور

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    13,275

    افتراضي عودوا المرضى، ومروهم فليدعوا الله لكم، فإن دعوة المريض مستجابة وذنبه مغفور



    1222 - " عودوا المرضى، ومروهم فليدعوا الله لكم، فإن دعوة المريض مستجابة وذنبه
    مغفور ".
    قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة:
    موضوع
    رواه الثقفي في " الثقفيات " 0 4/27/1) عن سهل بن عمار العتكي: حدثنا
    عبد الرحمن بن قيس: حدثنا هلال بن عبد الرحمن: حدثنا عطاء بن أبي ميمونة أبو
    معاذ عن أنس بن مالك مرفوعا.
    قلت: وهذا إسناد موضوع، آفته عبد الرحمن بن قيس - وهو الضبي الزعفراني - أو
    سهل بن عمار، أما عبد الرحمن فكذبه ابن مهدي، وقال أبو علي صالح بن محمد:
    " كان يضع الحديث ".
    انظر " تاريخ بغداد " (10/251 - 252) .
    وأما سهل بن عمار، فقال الذهبي في " الميزان ":
    " متهم، كذبه الحاكم ". وقال الحافظ:
    " وذكره ابن حبان في " الثقات "، وصحح له الحاكم في " المستدرك " وتعقبه
    المصنف في " تلخيصه " بالتناقض، وقال ابن منده: كان ضعيفا ".
    وهلال بن عبد الرحمن هو الحنفي، قال الذهبي:
    " عن ابن المنكدر، قال العقيلي: منكر الحديث، ثم علق له ثلاثة مناكير، وله
    عن عطاء بن أبي ميمونة وغيره، الضعف على أحاديثه لائح فيترك ".

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    13,275

    افتراضي رد: عودوا المرضى، ومروهم فليدعوا الله لكم، فإن دعوة المريض مستجابة وذنبه مغفور

    5637 - (عودوا المرضى) قال ابن بطال : يحتمل كون الأمر للوجوب على الكفاية فإطعام الجائع وفك الأسير يحتمل كونه للندب للحث على التواصل والألفة وجزم الداودي بالأول وقال الجمهور : هي في الأصل ندب وقد تصل إلى الوجوب في حق بعض دون بعض وعن الطبراني تتأكد في حق من ترجى بركته وتسن فيمن يراعي حاله وتباح فيما عداهما وفي الكافر خلف وقد نقل النووي في الكافر الإجماع على عدم الوجوب يعني على الأعيان واستدل بقوله عودوا المريض على مشروعية العيادة في كل مرض لكن استثنى بعضهم الأرمد لكون عائده قد يرى ما لا يراه هو وهذا لأمر خارجي قد يجئ مثله في بقية الأمراض كالمغمى عليه (ومروهم فليدعوا لكم فإن دعوة المريض مستجابة وذنبه مغفور) والكلام في مريض مسلم كما هو ظاهر ويحتمل تقييده بما إذا لم يكن عاصيا بمرضه.
    (طس عن أنس) وضعفه المنذري ورواه عنه أيضا البيهقي في الشعب.
    الكتاب : فيض القدير شرح الجامع الصغير
    المؤلف : زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي المناوي
    (الشاملة)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    13,275

    افتراضي رد: عودوا المرضى، ومروهم فليدعوا الله لكم، فإن دعوة المريض مستجابة وذنبه مغفور


    2533 - ( أربع دعوات لا ترد : دعوة الحاج حتى يرجع ، و دعوة الغازي حتى يصدر ، ودعوة المريض حتى يبرأ ، ودعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب ، وأسرع هؤلاء الدعوات إجابة دعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب ) .
    قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة:
    رواه الديلمي ( 1/1/167 ) من طريق عبد الرحيم بن زيد عن أبيه عن جده عن عكرمة عن ابن عباس مرفوعا .
    قلت :
    وهذا موضوع ، آفته عبد الرحيم هذا ؛ وهو العمي . قال البخاري :
    " تركوه " . وقال يحيى :
    " كذاب " .
    وجملة الدعاء لأخيه بظهر الغيب ، ثابتة في غير ما حديث صحيح ، فانظر " الصحيحة " ( 1339 ) .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    13,275

    افتراضي رد: عودوا المرضى، ومروهم فليدعوا الله لكم، فإن دعوة المريض مستجابة وذنبه مغفور


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •