الكُنَّاشَة العِلاويِّة - الصفحة 31
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 31 من 31 الأولىالأولى ... 2122232425262728293031
النتائج 601 إلى 619 من 619
286اعجابات

الموضوع: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

  1. #601
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,701

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    536 - عن عمرو بن دينار، قال: (ما رأيت أنص للحديث من الزهري، وما رأيت أحدًا الدينار والدرهم أهون عنده منه، إن كانت الدراهم والدنانير عنده بمنزلة البعر). [شرح البخاري للنووي: (صـ 217)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #602
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,701

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    537 - قال محمد بن رمح: (كان دخْلُ الليث بن سعد كل سنة ثمانين ألف دينار، وما وجبت عليه زكاة قط). [تذكرة الحفاظ: (1/ 165)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #603
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,701

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    538 - قال ابن المبارك: (إذا غلبت محاسن الرجل على مساوئه لم تذكر المساوئ، وإذا غلبت المساوئ على المحاسن لم تذكر المحاسن). [سير أعلام النبلاء: (8 / 352 - 353)].
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة حسن المطروشى الاثرى
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  4. #604
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,701

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    839 - عن فضيل، ورأى قومًا من أصحاب الحديث يمرحون ويضحكون، فناداهم: (مهلًا يا ورثة الأنبياء، مهلًا ثلاثًا، إنكم أئمة يقتدى بكم). [سير أعلام النبلاء: (8/ 435)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  5. #605
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,701

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    540 - قال مكحول الدمشقي: (أَرَقُّ الناسِ قُلوبًا أَقلُّهم ذُنوبًا). [الزهد لأحمد بن حنبل: (صـ 313)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  6. #606
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,701

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    541 - قال فيض بن وثيق، سمعت الفضيل يقول: (إن استطعت أن لا تكون محدِّثًا، ولا قارئًا، ولا متكلمًا، إن كنت بليغًا، قالوا: ما أبلغه ! وأحسن حديثه ! وأحسن صوته ! فيعجبك ذلك، فتنتفخ، وإن لم تكن بليغًا، ولا حسن الصوت قالوا: ليس يحسن يحدث، وليس صوته بحسن، أحزنك ذلك، وشق عليك، فتكون مرائيًا، وإذا جلست، فتكلمت، فلم تبال من ذمك ومن مدحك، فتكلم). [سير أعلام النبلاء: (8/ 435)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  7. #607
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,701

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    542 - قال ابن المنير في الحاشية: (عادة البخاري إذا توقف في شيء ترجم عليه ترجمة مبهمة، كأنه ينبه على طريق الاجتهاد). [فتح الباري : (3/ 328)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  8. #608
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,701

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    [لا بُدَّ للطالبِ مِن كُناش!]
    *****
    يَقْنِيهِ وَهْوَ راكبٌ أو ماشِ
    أوْ متمدِّدٌ على الفِراشِ!
    سِيَّان فيه: مُنتهٍ وناشِي
    يَغذُوهُ بالنافعِ مِن حَواشِ
    وغيرِها، لو سُلَّ بالمِنقاشِ
    فهْوَ لَهُ كالماءِ للعِطاشِ
    يَحفَظُه كأحسنِ الرِّياشِ
    وربَّما التخزينُ في "الفَلاش"
    أيْسَرُ لِلمَشغولِ بالمَعاشِ
    وحَمْلُه في الجَيْبِ -أيضًا- فاشِ
    وكَوْنُه يَتْلَفُ بِانْخِداشِ
    أو عُرضةً لِّلفَقْدِ والتَّلاشي
    أكثرُ ما يَخْشَى عليه الخاشي
    *****
    فلا تكُنْ يا طَيِّبَ المُشاشِ
    مُخالِطًا لِّلهُمَّلِ الأَوْباشِ
    ولا قَرِينَ الكَسِلِ الفَيَّاشِ
    أوْ إمَّعًا، تُقادُ بالخِشاشِ
    بل كن سَوِيَّ النَّفسِ، ثَبْتَ الجاشِ
    وكُن نَّدِيمَ الحاذقِ النَّباشِ
    والباحثِ الدَّرّاكةِ الفَتَّاشِ
    وكُن لِّمَا يَرُوقُ ذا انْتِيَاشِ
    كَم مِّن ثِمارٍ يَجْتَنِيها الغاشِي
    مَجالسَ العُلومِ والنِّقاشِ!؟
    نظم/ أحمد سالم الشنقيطي
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  9. #609
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,701

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    543 - قال ابن رجب: (لا ينبغي الاعتمادُ على قول كلِّ قائلٍ، كما قال في حديث وابصة: (وإن أَفْتَاكَ النَّاسُ وَأَفْتَوكَ)، وإنَّما يُعتمَدُ على قولِ مَنْ يقول الصدقَ، وعلامةُ الصدق أنَِه تطمئن به القلوب، وعلامة الكذب أنَّه تحصل به الريبة، فلا تسكن القلوبُ إليه، بل تَنفِرُ منه). [جامع العلوم والحكم: (صـ 129 - 130)].
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  10. #610
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,701

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    544 - قال أبو عبد الله البراثي: (ومن لم يعرف ثواب الأعمال ثقلت عليه في جميع الأحوال). [صفوة الصفوة: (2/ 389)].
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  11. #611
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,701

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    545 -
    كم طوى الموت من نعيم وعِزّ ... وديار مـــن أهلهــــا أخلاهـــا
    وجنـــــود أحالهــــا وخـــــدود ... ووجوه أحــال منهــــا حُلاهــا
    أين من كان ناعماً في قصـــور ... بِعُلى المكرمات شِيدت عُلاها
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  12. #612
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,701

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    546 -
    وما المرء إلا راكب ظهر عمره ... على سفرٍ يفنيه في اليوم والشهـر
    يبيت ويُضحي كل يـــوم وليلـــة ... بعيداً من الدنيا قريبًا مـــن القبـــر
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  13. #613
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,701

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    547 - قال ابن حجر: (محمد بن إسماعيل الأربلي بدر الدين بن الكحال عني بالفقه والأصول، وكان جيد الفهم، فقيرًا ذا عيال؛ وهو مع ذلك راض قانع، جاوز الأربعين). [إنباء الغمر: (2/ 306 - 307)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  14. #614
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,701

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    548 - ‏قال القرطبي: (ويرحم الله السلف الصالح، فلقد بالغوا في وصية كل ذي عقلٍ راجحٍ، فقالوا: مهمـا كنت لاعبًا بشـيء فإيَّاك أن تلعب بدينك). [الجامع لأحكام القرآن: (١١/ ٢٥)].
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ابو وليد البحيرى
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  15. #615
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,701

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    549 - قال البقاعي: (فَكَأيٍّ مِن مُتَوَكِّلٍ عَلَيْهِ كَفاهُ، ولَمْ يُحْوِجْهُ إلى أحَدٍ سِواهُ). [نظم الدرر: (٥/ ٥٧٣)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  16. #616
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,701

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    550 - قال الألوسي عند تفسير قوله تعالى:{خُذُوا مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاسْمَعُوا} (المراد بالقوة: الجد والاجتهاد، وعدم التكاسل والتغافل). [روح المعاني: (١/ ٢٨١)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  17. #617
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    8,168

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    جزاكم الله خيرا
    (يقين العبد بالله وثقته به بأنه لا يقضي للمؤمن قضاء إلا وهو خير له، فيصير كالمريض المستسلم للطبيب الحاذق الناصح، فإنه يرضى بما يفعله من مؤلم وغيره لثقته به ويقينه أنه لا يريد له إلا الأصلح). ابن رجب الحنبلي.
    *********************
    العشر الأواسط أفضل من العشر الأول، والعشر الأواخر أفضل من العشر الأواسط، وتجدون أيضا أن هذا في الغالب مطرد، وأن الأوقات الفاضلة آخرها أفضل من أولها، فيوم الجمعة عصره أفضل من أوله، ويوم عرفة عصره أفضل من أوله. والحكمة من هذا والله أعلم أن النفوس إذا بدأت بالعمل كلت وملت، فرغبت بفضل آخر الأوقات على أولها حتى تنشط فتعمل العمل الصالح.
    اللقاءات الشهرية (ج 4 ص306)
    العلامة ابن عثيمين

    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  18. #618
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,701

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو وليد البحيرى مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا
    وجزاكم آمين
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  19. #619
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,701

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    551 - قال الذهبي في طوايا ترجمته لمحمود بن أبي القاسم، أبي محمد الآنمي الدَّشْتيّ الإربِليّ. [المتوفى: 665 هـ]
    (وكان قانعًا، متعفّفًا، صَبُورًا على الفقر-إلى أن قال- ولا يقبل من أحدٍ شيئًا، ويتقنّع باليسير ...).
    [تاريخ الإسلام: (15/ 121)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

صفحة 31 من 31 الأولىالأولى ... 2122232425262728293031

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •