الكُنَّاشَة العِلاويِّة - الصفحة 27
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 27 من 30 الأولىالأولى ... 1718192021222324252627282930 الأخيرةالأخيرة
النتائج 521 إلى 540 من 593
280اعجابات

الموضوع: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

  1. #521
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,355

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    467 - قال الإمام أحمد لمن وعظه بالصبر في المحنة:
    صبرتنـــــــي ووعظتنـــي فأنـــا لهـــــا ... فستنجلي بل لا أقول لعلها
    ويحلها من كان يملك عقدها ... ثقة به إذ كان يملك حلهــا
    [تهذيب الآداب الشرعية: (صـ١٥٠-١٥١)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #522
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,355

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    468 - قال سفيان الثَّوري: (إيَّاك والحدَّة والغضب، فإنَّهما يجرَّان إلى الفُجُور، والفُجُور يجرُّ إلى النَّار). [التذكرة الحمدونية: (1/ 220)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #523
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,355

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    469 - عرَّف أبو حنيفة الفقه بقوله: (معرفة النفس مالها وما عليها). [مرآة الأصول: (44/1)، والتوضيح لمتن التنقيح: (10/1)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  4. #524
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,355

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    470 - مَنْ أَتْقَنَ الأصول؛ أًفْحَمَ الفُحُول !!! [لكاتبه].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  5. #525
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,355

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    471 -
    ألا فاعلمنْ أن التآليف سبعــــةٌ... لكل لبيب في النصيحة خالصِ
    فشرحٌ لإغلاقٍ وتصحيحُ مخطئٍ ... وإبداعُ حَبْرٍ مُقْدِمٍ غير ناكصِ
    وترتيبُ منثور وجمعُ مُفَـــــرَّقٍ .... وتقصيرُ تطويلٍ وتتميمُ ناقصِ
    [أزهار الرياض (3/ 34-35)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  6. #526
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,355

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    472 - قال العز بن عبد السلام: (الموفق من رأى المشكل مشكلًا، والواضح واضحًا، ومن تكلَّف خلاف ذلك لم يَخْلُ من جهل أو كذب). [القواعد الكبرى: (2/ 400)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  7. #527
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,355

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    473 - قال عمرُ بنُ الخطابِ: (لاْ يَبِعْ فِيْ سُوْقِنَا إِلاْ مَنْ قَدْ تَفَقَّهَ فِيْ الدِّيْنِ). [رواه الترمذي (487) وقال: (حسن غريب)، وحسنه الألباني في صحيح الترمذي].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  8. #528
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,355

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    474 - قال الجاحظ: (القلم أبقى أثرًا، واللسان أكثر هذرًا، اللسان مقصور على القريب الحاضر، والقلم مطلق في الشاهد والغائب، والكتاب يقرأ بكل مكان، واللسان لا يعدو سامعه). [البيان والتبيين: (١/ ٥٨)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  9. #529
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,355

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    475 - قال ابن حزم: (ولو جاز لكل من لا يتشكل في نفسه شيء أن ينكره؛ لجاز للأخشم أن ينكر الروائح، وللذي ولد أعمى أن ينكر الألوان). [رسائل ابن حزم: (4/ 334)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  10. #530
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,355

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    476 - وقفت على كلمة لابن حزم في طوايا كلامه عن أصول المناظرة في رسائله: (٤/ ٣٣٥)، ما أحوجنا إليها، قال: (ولقد أخبرني مؤدبي أحمد بن محمد بن عبد الوارث ....).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  11. #531
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,355

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    477 - قال ابن حزم: (والتكثير من الأدلة قوة، وليس يُعِدُّه عجزًا إلا جاهل منقطع). [رسائل ابن حزم: (٤/ ٣٣٣)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  12. #532
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,355

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    478 - قال ابن حزم: (فإن وجدت حقًا ببرهان فارجع إليه ولا تتردد، ولا ترض لنفسك ببقاء ساعة آبيًا عن قبول الحق). [رسائله: (4/ 336)].
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  13. #533
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,566

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    وجدت

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    478 - قال ابن حزم: (فإن وحدت حقًا ببرهان فارجع إليه ولا تتردد، ولا ترض لنفسك ببقاء ساعة آبيًا عن قبول الحق). [رسائله: (4/ 336)].
    بارك الله فيكم
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  14. #534
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,355

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    وجدت



    بارك الله فيكم
    وفيكم بارك الله.
    تم التعديل
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  15. #535
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,355

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    479 - قال ابن حجر: (وقد نقل النووي الإجماع على أن غسل الميت فرض كفاية، وهو ذهول شديد؛ فإن الخلاف مشهور عند المالكية حتى أن القرطبي رجَّح في شرح مسلم أنه سنة، لكن الجمهور على وجوبه، وقد ردَّ ابن العربي على من لم يقل بذلك، وقد توارد به القول والعمل). [فتح الباري: (3/ 184)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  16. #536
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,355

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    480 - قال ابن حجر: (وفي أثر سعد من الفوائد أنه ينبغي للعالِم إذا عَمِل عملًا يخشى أن يلتبس على من رآه أن يعلمهم بحقيقة الأمر؛ لئلا يحملوه على غير محمله). [فتح الباري: (3/ 186)].

    أخرجه البخاري تعليقًا، قال: وقال سعد: (لو كان نَجِسًا ما مَسِسْتُهُ)، ووصله ابن أبي شيبة من طريق عائشة بنت سعد قالت:(أُوذِن سعد -تعني أباها- بجنازة سعيد بن زيد بن عمرو وهو بالعقيق فجاءه فغسَّله وكفَّنه وحنَّطه، ثم أتى داره فاغتسل ثم قال: (لم أغتسل من غُسله ولو كان نجسًا ما مسِسته، ولكني اغتسلت من الحر).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  17. #537
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,355

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    481 - قال ابن المنذر: (ليس في أحاديث الغسل للميت أعلى من حديث أم عطية، وعليه عوَّل الأئمة). [فتح الباري: (3/ 187).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  18. #538
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,355

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    482 - قال ابن حجر: (وأم الهُذيل: هي حفصة بت سيرين). [فتح الباري: (3/ 196)].
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  19. #539
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,355

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    483 - قال ابن حجر: (وقد عرف من القواعد الشرعية أن الثواب لا يترتب إلا على النية، فلابد من قيد الاحتساب). [فتح الباري: (٣/ ١٧٦)].
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  20. #540
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,355

    افتراضي رد: الكُنَّاشَة العِلاويِّة

    484 -
    قال النووي:
    (ولقد كان أكثر اشتغال العلماء بالحديث في الأعصار الخاليات حتى لقد يجتمع في مجلس الحديث من الطالبين ألوف متكاثرات، فتناقص ذلك وضعفت الهمم، فلم يبق إلا رسوم من آثارهم قليلات، والله المستعان على هذه المصيبة، وغيرها من البليات).
    [شرح البخاري للنووي: (صـ 125)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •