مسالة للبحث
النتائج 1 إلى 9 من 9
1اعجابات
  • 1 Post By ابن الصديق

الموضوع: مسالة للبحث

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2016
    المشاركات
    14

    افتراضي مسالة للبحث

    السلام عليكم
    اخواني الفضلاء
    نسمع دائما بانه يجوز تقديم النصيحة في اماكن الملاهي والخمارات والاماكن الاباحية ويستدل البعض بقولهم ان النبي ﷺ كان يأتي كفار قريش في انديتهم ويدعوهم

    اختصر عليكم
    ( اسأل نفسي واقول ما هي تلك الاندية، وما نوعها
    وهل هي اندية يجتمع فيها كفار قريش وربما يشربون فيها الخمر
    ماهي تلك الاندية وكيف شكلها
    وهل النبي ﷺ قدم نصيحة بوجود منكر واجتماع الناس لذلك ؟
    اتمنى ان تكون الردود علمية وصحيحة
    شاكر لكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    395

    افتراضي

    نرجو أن تختار الألفاظ التي تليق بمقام النبوة
    ولولا انك سائل ماسطرنا لك كلمه
    فكيف يظن مسلم بالنبى صلى الله عليه وسلم انه يذهب الى نادى من انديه الكفار التى شبهتها بما هو فى الغرب او غيره من وجود ما تذكره من أنواع المنكرات التي لا تليق كما تقول
    يا اخى ان اهل الجاهليه سواء من اسلم منهم ومن بقى على كفره كان فيهم احرار وعبيد
    وعندهم من المعاصى والفجور ما الله به عليم
    الا انهم كانت لهم من المحامد ايضا الحشمه وعدم التبرج كالذى يوجد فى الشوارع والانديه بل لاتزنى حره
    وكانت حاناتهم للسكر والغناء اما الزنا والخنا والفجور فكان لهذا الامر اصحاب يسمون باصحاب الريات الحمر
    كما انبهك على امر انك لا تعتقد او تتحدث عن امر ليس فيه خبر صحيح عن النبى مهما كان
    النبى كان يغشى قريشا فى انديتهم نعم لكن انديه جلوسهم وسمرهم حتى وان كان بها بعض المنكر لكن لايذهب فكرك الى ان تقيس الامر على هذا الزمان
    الذى اكثر اهله من المتبرجات مثلهن فى الجاهليه من فضائح الغانيات
    من اجاز الامر بالمعروف والنهى عن المنكر فى اماكن كهذه
    شدد فى ضوابط الفاعل
    فلها شروط على سبيل المثال
    الا تكون المفسده ارجح من المصلحه
    وان يكون الفاعل لذلك قوى الايمان بالله حتى لايفتن
    وهى من المسائل الحساسه والشائكه فان العبد قلبه بين اصبعين من اصابع الرحمن يقلبه كيف شاء
    وهناك ضوابط اخرى
    الذى دعانى للكتابه فقط ما المحت له فى اول الحديث
    -------------------
    ارجوا من صاحب المشاركه او من المشرف الفاضل
    تعديل المشاركه
    مارأى الشرع فيمن يدخل اماكن اللهو التى تحوى بعض المنكرات ليدعوا الى دين الله
    استنادا الى باب الامر بالمعروف والنهى عن المنكر وماثبت ان الرسول الكريم كان يغشى قريش فى مجالسهم وانديتهم ليبلغهم رساله ربه؟
    اللهم اهدنا ولا تردنا خائبين
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة مخيلد الجاسر

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,429

    افتراضي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
    وقال ابن كثير في تفسيره - وغيره كالقرطبي -:
    والعرب تسمي المجلس: النادي.

    ومن الأندية المعروفة آنذاك:
    دار الندوة: وهو من الأندية المشهورة في جزيرة العرب، يجتمع فيه وجهاء قريش وحكماؤهم والأدباء من قبائل مكة، وكان لا يعقد أمر مهم إلا به، وقد قيل بأنه تأسس في العصر العدناني على يد قصي بن كلاب، في الجهة اليمانية للكعبة.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2017
    الدولة
    مصر-المنيا
    المشاركات
    187

    Post

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    ما هي تلك الاندية ، وما نوعها ، ماهي تلك الاندية وكيف شكلها ؟
    أرجو أن يكون هذا المقال كفيلا بالجواب على السؤال..
    ------------------------
    اشتهر مجتمع مكة منذ ما قبل الاسلام بنواديه ومجالسه، وقد زادت هذه الملتقيات في الاسلام وتنوعت. ولم يكن من قريش فخذ الا ولهم ناد معلوم في المسجد الحرام يجلسونه وقد ورد في القرآن الكريم، تقول د. الهام البابطين، «فليدع ناديه» (العلق 17). وتضيف ان سبب نزول هذه الآية ان ابا جهل قال في معرض الفخر والتهديد: «يامحمد بمن تهددني، وإني اكثر هذا الوادي نادياً، اي اهل مجلس، لاملأن عليك هذا الوادي خيلاً جُرداً، ورجالاً مُرداً».
    كانت نوادي قريش حول الكعبة، وعند ظهور الإسلام كان «جميل بن معمر الجمحي»، يطوف على أندية قريش يذيع الحديث. وكان من عادة أهل مكة انهم اذا اصبحوا غدوا إلى أنديتهم، وتنشط الاندية وقت الضحى. فكانت اشبه ماتكون ببعض «ديوانيات» الكويت في وقتنا هذا! ولم تكن اوقات قيام تلك النوادي في الحرم مقصورة على الصباح، بل كانت تعقد اوقات النهار الاخرى. وكانت تلك الاندية، كما تذكر الباحثة في كتابها «الحياة الاجتماعية في مكة»، 1998، «تعقد في فناء الكعبة، وفي الحِجْر، وعند الصفا والمروة، وعند دار الندوة، وعند زمزم. ولابد انه كان لكل قوم مكان معلوم يتحدثون فيه عن شؤونهم ومصالحهم إضافة الى مايتسلون به من قصص واخبار واشعار، ولابد انه كان هناك ايضاً مكان يجتمع فيه الناس من كبار قريش واشرافها. ويُذكر ان سادة قريش مثل ابي سفيان، وصفوان بن امية، وعمير بن وهب جلسوا في الحجر بعد غزوة بدر، ذكروا فيه مصابهم في هذه الغزوة ومن قتل منهم».
    وتضيف الباحثة «لانعتقد ان مثل هذا المجلس لهؤلاء الزعماء كان من اجل تذكر مصابهم فقط، بل كان لاشعال جذوة الانتقام لدى الناس، ووضع استراتيجية لتنفيذها، وكان من عادة مشيخة قريش السمر في الحِجْر ليلاً».
    و«الحجر»، هو المكان المحصور بين الحائط الشمالي للكعبة والجدار المستدير الذي يبعد عن حائطها ستة اذرع. والحِجْر كله من الكعبة، كما في الحديث النبوي عن السيدة عائشة في الترمذي والنسائي وغيرهما. (الموسوعة الفقهية الميسرة، د. محمد قلعه جي) وقد كان لعبد المطلب مفرش في الحجر.
    وتتساءل الباحثة: ما الفرق بين النادي والمجلس في قريش؟ وتجيب: الذي يمكن ان نستنتجه من خلال النصوص التي تعاملنا معها انهما يعنيان تقريباً شيئاً واحداً مع فرق دقيق. قيل للمجلس النادي والمنتدى والندي ومنه سُميت دار الندوة. (ص 413).
    وفي «المعجم الوسيط» تفاصيل واشتقاقات كثيرة. فمثلاً «ندا القومُ ندواً، اي اجتمعوا في النادي. و ندا فلانٌ القومَ» أي جمعهم في النادي. ونادى الرجلُ صديقه اي جالسه في النادي، وناداه بمعنى شاوره. وتنادى القوم اي اجتمعوا في النادي، والمنتدى هو مجلس القوم وكذلك المنتدى والنادي. و «الندوة» الجماعة يلتقون في ناد او نحوه للبحث والمشاورة في أمر معين، و «دار الندوة» كل دار يُرجع اليها ويُجتمع فيها للبحث والمشاورة. وكان لقريش قبل الاسلام دار للندوة في مكة، بناها قصي بن كلاب، وانتقلت إلى ولده حتى اشتراها معاوية وجعلها داراً للامارة. و «النديُّ» مجلس القوم ومجتمعهم، والنديَّ القوم المجتمعون للبحث والمشاورة.. وهكذا!
    وتقول الباحثة: «لعل الفرق، في ان النادي يقتصر حضوره على أجلّة القوم، ويتسم بالهيبة، وتدور فيه مواضيع جادة. ويمكن ان يطلق عليه في هذا المجال مجلس أيضاً، لكن يمكن ان يطلق المجلس على اجتماع يتبسط فيه الناس بالحديث، وليس بالضرورة ان يكون الحاضرون كلهم على مستوى متقدم في السن او المركز الاجتماعي. ويطلق المجلس ايضاً على حلقة التعليم، وعلى مجلس اللهو والسمر، وهذه الاصناف الثلاثة لايمكن ان يُطلق عليها اسم نادي او منتدى إبان ظهور الاسلام». ومن ملاحظات الباحثة أن كلمة «نادي» «أخذت تتوارى منذ أول الاسلام، وأصبحت الاشارات اليها قليلة».
    وبالاضافة الى اندية قريش التي كانت بالبيت الحرام، تضيف، كان لاهل مكة مجالس اخرى في الاسواق، منها مجلس بالسوق التجاري قرب البيت الحرام، ولا يقتصر عقد هذا المجلس على النهار، بل كان يعمر بمرتاديه ليلاً.
    وكان ثمة مجالس فيما يبدو لبعض النساء البارزات. وتقول الباحثة، من مجالس أهل مكة «فناء دار أم أنمار القارية»، وقد وُصفت بانها بَرْزَةٌ بين النساء والَبْرزَةُ كما يعرفها المعجم، «المرأة التي تجالس الرجال» أو «السفارة المختلفة بالناس مع عفة وتعقل» وكان رجال قريش يجلسون ويتحدثون عندها، وقد اشتهرت «أم أنمار» بانها تبيع وتشري، «ولعل مجلسهم هذا له علاقة بالتجارة، او ان هناك سوقاً صغيرة تقوم بجوار دارها، ولا يُستبعد ان النساء كن يحضرن مثل هذا المجلس ويشاركن مايدور فيه».
    وكان للفتيان والشباب منتدياتهم. وتقول الباحثة أنه «كان لابي قحافة، والد أبي بكر الصديق رضي الله عنه، مجلس عند باب يجتمع اليه الفتيان والاحداث فيروي لهم بعض الاخبار والقصص. وقد بنى أبو سفيان دكاناً في وجه داره يجلس فيه بالغداة. اما الفتيان فكانوا يسمرون خارج منازلهم، وقد يستمر سمرهم حتى آخر الليل يتناشدون الاشعار ويتجاذبون اطراف الحديث. ولما خرج مشركو مكة متوجهين لغزوة بدر تخلف عنهم بعض الفتيان ليسمروا بذي طوى، الذي كان يقع خارج مكة في ذلك الوقت».
    وقد استمرت مجالس اهل مكة بعد الفتح عام 8 هجرية بالقرب من الكعبة، حتى نهاية العهد الاموي، وان تغير مايدور في هذه المجالس من حديث من الانساب والمفاخرات الى ذكر السيرة والسنن وامور الدين. ومن الشؤون القبلية والقوافل الى متابعة اخبار الخلفاء والولادة والفتوحات. ومن هذه المجالس، تقول د. البابطين، ما ذكره ابن سعد من أنه «كان لقريش حلقةٌ دبر الكعبة، يتحدثون فيها، ويتداولون الاخبار، وكان حضورها مقصوراً على الشيوخ وأشراف قريش، وينحّون عنها الفتيان».
    تنوعت مجالس مكة، تقول الباحثة، بين مجالس علمية، ومجالس للشعر ومجالس للغناء – وقد تحدثنا عن هذه الأخيرة في مقال سابق. وقد «أحدث الاسلام تغييراً عميقاً في اذهان اهل مكة واهتماماتهم واحتلت علومه المكان الرئيس في نشاطاتهم الفكرية، وشارك في هذا النشاط الصحابة ثم علماء التابعين ومنهم عبدالله بن السائب المخزومي وعبدالله بن عباس الذي كانت حلقاته تدرس فيها كل العلوم الشرعية اضافة الى الأدب والأنساب».
    وقد خصص بعض الفقهاء دروساً لمذاكرة فضائل الصحابة. وكان يقع بعض الشغب في المجلس، فيحتاج الشيخ الى مساعدة الشرطة للمحافظة على النظام، مثلما فعل عبدالله بن عمر عندما استعان بالشرط لإخراج رجل غير مرغوب فيه من الحلقة. ومما تلفت الباحثة الانظار اليه ان جل الاعتماد في رواية الحديث كان على الذاكرة، «فعندما أخبر ابن عباس، وكان قد كف بصره، أن تلاميذه كانوا يكتبون، غضب ابن عباس وقال محتجاً: يكتبون؟. وترك المجلس».
    واوقات هذه المجالس العلمية الصباح، وتنتهي مجالس الصباح اذا قلص الظل. كما شاركت المرأة المكية في العلوم الدينية. وممن اشتهرن في مجال الحديث وروايته أسماء بنت أبي بكر وفاطمة بنت عتبة وصفية بنت شيبة وزينب الأسدية وغيرهن، كما كن يحضرن مجالس الحديث التي يعقدها الفقهاء مثل مجلس ابن عمر.
    ومن المجالس ماخُصص لرواية القصص واخبار الملوك والامم، وممن اشتهر بذلك في العهد السابق للاسلام النضر بن الحارث بن كلدة، وكان يروي اخبار ملوك الفرس.
    ويبدو ان السلطات كانت تهتم كثيراً بما يحدث ويروى في هذه المجالس. وتؤكد الباحثة مثلاً ان القاص كان بحاجة الى «أخذ الاذن من الخليفة ليقص على الناس، فقد استأذن رجل الخليفة عمر بن الخطاب في القصص. وعندما قدم الخليفة معاوية بن أبي سفيان مكة وأخبر بقاص يقص على اهلها وكان مولى لبنى مخزوم أرسل اليه وقال له «ماحملك على ان تقص بغير إذن؟»، غير أنه في اواخر العهد الاموي كان الفقهاء يتولون ذلك».
    ولا مناص من الاعتقاد على ان ما كان القصاصون والرواة يتناقلونه في مثل هذه المجالس، ومايروون من أحاديث، ذات تأثير كبير في الصراعات السياسية في العهد الراشدي والاموي. وكان بعض كبار الشخصيات الدينية يحضرون هذه المجالس فمثلاً، عبدالله بن عباس وعبدالله بن عمر وعبدالله بن الزبير كانوا يحضرون مجالس القاص عبيد بن عمير، كما كان عطاء بن ابي رباح يحضر مجالس القصص في المسجد الحرام. وقد برع بعض القصاصين في عرض القصص المليء بالعبر حتى يتأثر الحضور، ويبكون لسماع القصص، غير ان بعضهم، تقول الباحثة، «كان ينقصه العلم وصدق النية وصدق الحديث، ومثل هؤلاء محل نقدِ من الفقهاء».
    وكان القادمون الى مكة من الفقهاء من انحاء الدولة الاسلامية يعقدون حلقات للدروس يستفيد منها اهل مكة والوافدون بل كان للنساء الوافدات الى مكة نشاط مماثل في الموسم او عند قدومهن للعمرة. وعلاوة على مجالس الحديث والفقه والوعظ، كانت هناك مجالس اقل شهرة، وهي التي كانوا يتحدثون فيها بالانساب واخبار ايام العرب. وفي العهد الاموي كان ابن عباس يجلس يوماً لايام العرب، وعشية في النسب، وعشية في المغازي.

    خليل علي حيدر
    ------------------------
    وهل النبي ﷺ قدم نصيحة بوجود منكر واجتماع الناس لذلك ؟
    نعم،، كثيرا وهل هناك أعظم منكرا من الشرك بالله وعبادة الأصنام وهو يفعل كما فعلت الأنبياء قبله: "ثم إني دعوتهم جهارا*ثم إني أعلنت لهم وأسررت لهم إسرارا" ،،، وكيف كانت رسالته عليه الصلاة والسلام ؟!!
    ألم تكن للعالمين ، لكل بر وفاجر!! وكيف كانت حياته؟!! ألم تكن نصحا للمسلمين!!
    وما أجمل وصف الرحمن في الفرقان "لقد جائكم من الله نور وكتاب مبين" وقوله في حقه عليه السلام "وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم"
    ------------------------
    -الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب كل مسلم
    وحديث الباب في هذا النقاش ما رواه أبا سعيد الخدري أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " من رأى منكم منكرا فليغيره بيده . فإن لم يستطع فبلسانه . ومن لم يستطع فبقلبه . وذلك أضعف الإيمان "
    رواه مسلم و ابو داود وغيرهما..

    وعن حذيفة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال { والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله عز وجل أن يبعث عليكم عذابا من عنده ثم تدعونه فلا يستجاب لكم } رواه الترمذي وحسنه

    عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ... «أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر» . رواه أبو داود والترمذي، وقال: «حديث حسن» .
    وقال جل ذكره : {ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون}
    {كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر}
    {والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر}
    {لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون * كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون}{فلما نسوا ما ذكروا به أنجينا الذين ينهون عن السوء ... }
    ....
    وكأن هذا الحديث يفصل موضوع نقاشنا..
    عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «إياكم والجلوس في الطرقات!» فقالوا: يا رسول الله، ما لنا من مجالسنا بد، نتحدث فيها. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «فإذا أبيتم إلا المجلس، فأعطوا الطريق حقه» . قالوا: وما حق الطريق يا رسول الله؟ قال: «غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر» . متفق عليه.
    سأضرب في طول البلاد وعرضها *** أنال مرادي أو أموت غريبا
    فإن تلفت نفسي فلله درها *** وإن سلمت كان الرجوع قريبا.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2017
    الدولة
    مصر-المنيا
    المشاركات
    187

    افتراضي

    وأرجو أن يكون في هذا أيضا فائدة بلغك الله مناك ،،
    http://www.saaid.net/alsafinh/7.htm?print_it=1
    سأضرب في طول البلاد وعرضها *** أنال مرادي أو أموت غريبا
    فإن تلفت نفسي فلله درها *** وإن سلمت كان الرجوع قريبا.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2016
    المشاركات
    14

    افتراضي

    ابن الصديق
    الله يحفظك انا اسال بناء على استدلال البعض
    فلما يشوف شيخ يدخل مرقص او مكان رذيل يستشهد باندية قريش
    فانا اسال اقول هل اندية قريش هي هكذا
    اسال مستنكر حفظك الله

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2016
    المشاركات
    14

    افتراضي

    انا لم يكن عندي والله شك ان الاندية هي كما قلتم
    لكن حبيت يكون الموضوع في مثل هذا المنتدى ليرجع له الكثير

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    395

    افتراضي

    غفر الله لنا ولكم ولجميع المسلمين
    الذي ازعجني
    الاسترسال في وصف مكان المجون ومافيها من عرض......
    وهتك ستر
    ثم يظن الظان ان خير الخلق
    غشي مثل تلك الموائد الشيطانيه
    فلم تكن هناك موائد كهذه مثل اليوم من انديه للرزيله ترسم صورا او حتي تترك نساء عاريات في الشوارع
    لجذب المنحرفين
    او ان مكان المنكر كما في الغرب لاتكري الا العري والدعاره
    وهذا علي حد ماوصفه بعض اخواننا ممن سافر الي هناك
    واخيرا
    اعتذر عن حدتي
    والحمد لله علي كل حال

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2016
    المشاركات
    14

    افتراضي

    رعاك الله وحفظك
    وعذرك مقبول

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •