كتاب الكتروني: الموطأ (برواياته)، مالك بن أنس (عدة صيغ)


نبذة عن الكتاب: جاء في مكتبة مشكاة الإسلامية: خير كتاب أخرج للناس في عهده، ثم ما خايره فخاره كتاب أخرج من بعده. قال فيه الشافعي ـ رحمه الله ـ :"ما ظهر على الأرض كتاب بعد كتاب الله، أصح من كتاب مالك". وقال البخاري عن الموطأ: "من أصح الأسانيد مالك عن نافع عن ابن عمر". وقال الإمام مالك نفسه عن كتابه هذا: "عرضت كتابي هذا على سبعين فقيهًا من فقهاء المدينة ، فكلهم واطأني عليه فسميته الموطأ".


التعريف بالكتاب نقلا عن موقع جامع الحديث:


توثيق نسبة الكتاب إلى مؤلفه:
تواترت نسبة هذا الكتاب إلى مؤلفه منذ أن ألفه، وإلى يوم الناس بما لا يقبل الشك ولا يدع مجالًا للريب، وتوافرت همم أهل العلم في خدمة هذا السفر الجليل جيلًا بعد جيل.


وصف الكتاب ومنهجه:
كان تدوين السنة في زمان الإمام مالك لا زال في طوره الأول، فكان المؤلفون يجمعون في كتبهم بين الغث والسمين، واختلفت مشاربهم في ترتيب ما يجمعون، لكن غلب على كتبهم عدم مراعاة الترتيب الموضوعي فيما بين مادة الكتاب الواحد.
فكان للإمام مالك ـ بكتابه هذا ـ قصب السبق في هذا المضمار؛ إذ امتازت مادة كتابه بالترتيب الموضوعي المتميز، على الكتب والأبواب، في تناسق عجيب غير معهود في ذاك العصر؛ فابتدأ بكتاب مواقيت الصلاة، فكتاب الطهارة ... , وهكذا حتى ختم الكتاب بذكر أسماء النبي (وجعل كل هذا في أبواب مندرجة تحت كل كتاب، وتحت كل باب عدد من الأحاديث التي تنتظم في سلك واحد مع بعضها, ثم توج كل ذلك بأن جعل مادة الكتاب منتقاة من الأحاديث الصحيحة الذي رواه عنه أهل العلم في كتبهم بعد ذلك بأسانيدهم المتصلة بالإمام مالك، لاسيما الشيخان في صحيحيهما.
هذا ولم يخرج الكتاب في صورة أحاديث مسندة فحسب، بل مالك رحمه الله يعلق بتعاليق فقهية، بعضها من اجتهاداته وبعضها مما ارتضاه من آراء سابقيه، ومن ثم فقد جسد الإمام مالك مذهبه الفقهي من خلال هذا الكتاب.
وقد أتت بعض أحاديث الكتاب مرسلة، وبعضها معلقة، ومنها البلاغات، ومنها ما في إسناده شيء من ضعفٍ، لكن ذلك لم يقدح في الصحة العامة لمادة الكتاب؛ لأن هذه النصوص قد وصلت بأسانيد أخرى بعضها في روايات أخرى للموطأ، وبعضها عند غيره ونص على من وصلها بأسانيد معتبرة، المعتنون بالموطأ كابن عبد البر، والسيوطي وغيرهما، فسلمت مادة الكتاب كلها عدا أربعة أحاديث وهذا قليل إذا ما قورن بأحاديث الكتاب التي بلغت (1823) حديثًا.


نبذة عن قسم كتب الكترونية: هو قسم مخصص لإفراد بعض الكتب الهامة بالنشر، وفصلها عن الموسوعات، ونشرها بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقها بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.


بيانات النسخ: تشمل ما يلي:


* المصورة (بي دي اف): موطأ الإمام مالك ( روايتين ) دار إحياء التراث العربي - موطأ مالك ت الأعظمي ط مؤسسة الشيخ زايد - موطأ مالك رواية يحيى بن يحيى الليثي ت بشار معروف - موطأ مالك (ط المكنز) - موطأ مالك برواية أبي مصعب الزهري مؤسسة الرسالة - موطأ مالك وبذيله اسعاف المبطأ للسيوطي دار الريان للتراث - الموطأ نسخة مصورة عن أصل كتب في الكويت عام 1094 هـ - الموطأ برواية يحي بن يحي الليثي وعليه زيادات 28 رواية أخرى بيت الأفكار الدولية - الموطأ برواية يحي بن يحي الليثي وعليه زيادات رواية الزهري ورواية الشيباني الرسالة ناشرون - موطأ مالك ت عبد الباقي دار احياء التراث العربي - موطأ مالك ت عبد الباقي ط مصطفى البابي الحلبي - موطأ مالك دار التأصيل الطبعة الأولى - موطأ مالك رواية القعنبي دار الغرب الإسلامي - الموطأ برواياته الثمانية بزياداتها وزوائدها وإختلاف ألفاظها (ت الهلالي) - موطأ الإمام مالك برواية الليثي الطبعة المغربية


* الالكترونية (عدة صيغ): موطأ مالك ت الأعظمي - موطأ مالك ت عبد الباقي - موطأ مالك رواية أبي مصعب الزهري - موطأ مالك رواية محمد بن الحسن الشيباني - الموطأ برواية ابن القاسم - الموطأ برواية ابن زياد - الموطأ برواية سويد الحدثاني - الموطأ لمالك بن أنس رواية عبد الرحمن بن القاسم أبواب البيوع - موطأ مالك ط دار الغرب الإسلامي - شرح الموطأ، عبد الكريم الخضير


رابط الموقع:


http://www.islamspirit.com/islamspirit_ebook_0008.php


والله ولي التوفيق.


موقع روح الإسلام


http://www.islamspirit.com