من السنن أو المستحبات التي قل العمل بها - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 34 من 34
61اعجابات

الموضوع: من السنن أو المستحبات التي قل العمل بها

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,674

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    هل الكهرباء تأخذ نفس الحكم؟ مثل المدفئة الكهربائية بأنواعها؟!
    الأمر في إطفاء النار يدور بين الندب والإرشاد، كما نص على ذلك العلماء، ومنهم من علل ذلك بالمصلحة وخوف الضرر، فإذا تحقق وقوع الضرر بوجود المدفئة فتأخذ نفس الحكم، والله أعلم.
    قال بن حجر في فتح الباري نقلا عن القرطبي (الأمر والنهي في هذا الحديث للإرشاد، قال‏:‏ وقد يكون للندب، وجزم النووي بأنه للإرشاد لكونه لمصلحة دنيوية، وتعقب بأنه قد يفضي إلى مصلحة دينية وهي حفظ النفس المحرم قتلها والمال المحرم تبذيره‏.‏ وفي هذه الأحاديث أن الواحد إذا بات ببيت ليس فيه غيره وفيه نار فعليه أن يطفئها قبل نومه أو يفعل بها ما يؤمن معه الاحتراق، وكذا إن كان في البيت جماعة فإنه يتعين على بعضهم وأحقهم بذلك آخرهم نومًا، فمن فرط في ذلك كان للسنة مخالفًا ولأدائها تاركًا‏.‏ ثم أخرج الحديث الذي أخرجه أبو داود وصححه ابن حبان والحاكم من طريق عكرمة عن ابن عباس قال: ‏(جاءت فأرة فجرت الفتيلة فألقتها بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم على الخمرة التي كان قاعدًا عليها فأحرقت منها مثل موضع الدرهم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ إذا نمتم فأطفئوا سراجكم فإن الشيطان يدل مثل هذه على هذا فيحرقكم).
    وفي هذا الحديث بيان سبب الأمر أيضًا وبيان الحامل للفويسقة - وهي الفأرة - على جر الفتيلة وهو الشيطان، فيستعين وهو عدو الإنسان عليه بعدو آخر وهي النار، أعاذنا الله بكرمه من كيد الأعداء إنه رءوف رحيم‏).‏
    ونقل ابن حجر قول ابن دقيق العيد: (إذا كانت العلة في إطفاء السراج الحذر من جر الفويسقة الفتيلة فمقتضاه أن السراج إذا كان على هيئة لا تصل إليها الفأرة لا يمنع إيقاده، كما لو كان على منارة من نحاس أملس لا يمكن الفأرة الصعود إليه، أو يكون مكانه بعيدًا عن موضع يمكنها أن تثب منه إلى السراج‏.‏ وأما ورود الأمر بإطفاء النار مطلقًا كما في حديثي ابن عمر وأبي موسى - وهو أعم من نار السراج - فقد يتطرق منه مفسدة أخرى غير جر الفتيلة كسقوط شيء من السراج على بعض متاع البيت، وكسقوط المنارة فينثر السراج إلى شيء من المتاع فيحرقه، فيحتاج إلى الاستيثاق من ذلك، فإذا استوثق بحيث يؤمن معه الإحراق فيزول الحكم بزوال علته)‏.‏
    وقال المناوي في فيض القدير شرح الجامع الصغير
    : (وأطفئوا مصابيحكم) اذهبوا نورها ولا يكون مصباحًا إلا بالنور وبدونه فتيلة والمراد إذا لم تضطروا إليه لنحو برد أو مرض أو تربية طفل أو نحو ذلك والأمر في الكل للإرشاد وجاء في حديث تعليل الأمر بإطفاء المصابيح بأن الفويسقة تجر الفتيلة فتحرق البيت وقد كان المصطفى صلى الله عليه وسلم أشفق على أمته من الوالدة بولدها ولم يدع شفقته دينية ولا دنيوية إلا أرشد إليها. وقال القرطبي: تضمن هذا الحديث أن الله أطلع نبيه على ما يكون في هذه الأوقات من المضار من جهة الشياطين والفأر والوباء وقد أرشد إلى ما يتقي به ذلك فليبادر إلى فعل تلك الأمور ذاكرا لله ممتثلا أمر نبيه صلى الله عليه وسلم شاكرًا لنصحه فمن فعل لم يصبه من ذلك ضرر بحول الله وقوته.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,395

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,674

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا
    وجزاكم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,674

    افتراضي

    - الأذان الأول للفجر
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,674

    افتراضي

    الذكر والتسبيح بعد التعرض للأذى وضيق الصدر:

    قال تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم: (وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ (97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ (98)

    وقال تعالى: (فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى (130)

    وقال تعالى: (فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ (55)

    وقال تعالى: (فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ (39) وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ السُّجُودِ (40)

    وقال تعالى: (وَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا عَذَابًا دُونَ ذَلِكَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (47) وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ (48) وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ النُّجُومِ (49)


    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,674

    افتراضي

    - سجود الشكر عند تجديد النعم، أو دفع النقم:
    ففي حديث أبي بكرة رضي الله عنه: (أنَّ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا جَاءَهُ أَمْرُ سُرُورٍ أَوْ بُشِّرَ بِهِ خَرَّ سَاجِدًا شَاكِرًا لِلَّهِ). رواه الترمذي: (1578)، وحسَّنه، وأبو داود: (2774 ) وابن ماجه: (1394)، وحسنه الألباني لغيره، كما في الإرواء: (474).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,674

    افتراضي

    - إطالة صلاة الجمعة، وقصر الخطبة:
    لما رواه مسلم في صحيحه عن عمّار بن ياسر رضي الله عنه - قَالَ: سَمِعْت رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَقُولُ:
    (إنَّ طُولَ صَلَاةِ الرَّجُلِ وَقِصَرَ خُطْبَتِهِ مَئِنَّةٌ مِنْ فِقْهِهِ، "فَأَطِيلُوا الصَّلَاةَ، وَاقْصُرُوا الْخُطْبَةَ).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,674

    افتراضي

    كنا نقول سنن مهجورة، والحق يقال: واجبات متروكة، ومنهيات مسلوكة. [لكاتبه].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,674

    افتراضي رد: من السنن أو المستحبات التي قل العمل بها

    - الصلاة على الميت بعد دفنه إذا لم تدرك الصلاة عليه، على الصحيح من أقوال العلماء.
    والحجة فعله صلى الله عليه وسلم لما صلى على المرأة السوداء بعد دفنها؛ كما في الصحيحين من حديث أبي هريرة، وعند البخاري من حديث ابن عباس.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,674

    افتراضي رد: من السنن أو المستحبات التي قل العمل بها

    - إدخال الميت من مؤخر القبر:
    عن أبي إسحاق قال: (أوصى الحارث أن يصلِّي عليه عبد الله بن يزيد فصلى عليه، ثم أدخله القبر من قِبل رجلي القبر، وقال: (هذا من السنة).
    [أبو دواد: (3211)، وصححه الألباني].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,674

    افتراضي رد: من السنن أو المستحبات التي قل العمل بها

    - مسح النوم عن الوجه عند الاستيقاظ:
    ففي حديث البيتوتة من حديث ابن عباس -رضي الله عنه- عندما بات عند خالته ميمونة - رضي الله عنها- قال واصفًا استيقاظ النبي - صلى الله عليه وسلم- من نومه:
    (فاستيقظ يمسحُ النوم َ عن وجهه). [البخاري: (117)، ومسلم: (763)].
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,674

    افتراضي رد: من السنن أو المستحبات التي قل العمل بها

    - النظر إلى السماء، وقراءة خواتيم آل عمران:
    ففي حديث البيتوتة من حديث ابن عباس -رضي الله عنه- عندما بات عند خالته ميمونة - رضي الله عنها- قال واصفًا استيقاظ النبي - صلى الله عليه وسلم- من نومه: (قعد ونظر إلى السماء، ثم قراءة عشر آيات من آل عمران)، وفي رواية: (قرأ العشر آيات الخواتم من سورة آل عمران). [البخاري: (117)، ومسلم: (763)].
    صالح محمود و أم علي طويلبة علم الأعضاء الذين شكروا.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,674

    افتراضي رد: من السنن أو المستحبات التي قل العمل بها

    - السلام لمن حال بينه وبين من يمشي معه شجرة أو جدار أو أي حائل:
    عن أبي هريرة قال: (إذا لقي أحدكم أخاه فليسلِّم عليه، فإن حال بينهما شجرة أو حجر ثم لقيه؛ فيسلِّم عليه أيضًا). [أبو داود: (5211)، وقال الألباني في صحيح الأدب النفرد: (387)، صحيح موقوفًا وصحَّ مرفوعًا)].
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,674

    افتراضي رد: من السنن أو المستحبات التي قل العمل بها

    - الصلاة في الحذاء:
    قال صلى الله عليه وسلم: (خَالِفُوا الْيَهُود فَإِنَّهُمْ لا يُصَلُّونَ فِي نِعَالهمْ وَلا خِفَافهمْ). [أبو داود: (652)، وصححه الألباني في صحيح أبي داود: (607)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •