تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: نظرة على هذه الأسانيد

  1. #1

    افتراضي نظرة على هذه الأسانيد

    شيخ غازى ممكن نظرة على هذه الأسانيد :

    قال الشيخ الألباني فى مختصر العلو

    ﻗﺎﻝ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ اﻷﻧﺼﺎﺭﻱ ﻣﺼﻨﻒ "ﺫﻡ اﻟﻜﻼﻡ ﻭﺃﻫﻠﻪ ": ﺃﻧﺒﺄ ﺃﺑﻮ ﻳﻌﻘﻮﺏ اﻟﻘﺮاﺏ، ﺃﻧﺒﺄﻧﺎ ﺟﺪﻱ، ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺑﺎ اﻟﻔﻀﻞ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ، ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ اﻷﺻﺒﻬﺎﻧﻲ، ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺑﺎ ﺯﺭﻋﺔ اﻟﺮاﺯﻱ -ﻭﺳﺌﻞ ﻋﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ {اﻟﺮﺣﻤﻦ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺮﺵ اﺳﺘﻮﻯ} ؟ ﻓﻐﻀﺐ ﻭﻗﺎﻝ: ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ ﻛﻤﺎ ﺗﻘﺮﺃ1، ﻫﻮ ﻋﻠﻰ ﻋﺮﺷﻪ، ﻭﻋﻠﻤﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻜﺎﻥ، ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﻏﻴﺮ ﻫﺬا ﻓﻌﻠﻴﻪ ﻟﻌﻨﺔ الله".

    —قال الشيخ الألباني : ﺃﺑﻮ اﻟﻔﻀﻞ ﻫﺬا ﻟﻢ ﺃﻋﺮﻓﻪ. ﻭﺃﺑﻮ ﻳﻌﻘﻮﺏ اﻟﻘﺮاﺏ اﺳﻤﻪ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺴﺮﺧﺴﻲ، ﺛﻢ اﻟﻬﺮﻭﻱ، ﺣﺎﻓﻆ ﺇﻣﺎﻡ ﺗﻮﻓﻲ ﺳﻨﺔ "429". ﻭﺟﺪﻩ ﻫﻨﺎ ﻳﻌﻨﻲ ﺟﺪﻩ ﻷﻣﻪ ﻓﻬﻮ اﻟﺬﻱ ﺫﻛﺮﻩ اﻟﻤﺆﻟﻒ ﻓﻲ ﺷﻴﻮﺧﻪ، ﻭﻫﻮ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺣﻔﺼﻮﻳﻪ، ﻭﻟﻢ ﺃﺟﺪ ﻟﻪ ﺗﺮﺟﻤﺔ

    ..ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ اﻷﺻﺒﻬﺎﻧﻲ ﻋﺪﺓ، ﻣﺘﺮﺟﻤﻮﻥ ﻓﻲ "ﺃﺧﺒﺎﺭ ﺃﺻﺒﻬﺎﻥ" ﻷﺑﻲ ﻧﻌﻴﻢ:

    1- ﻣﺤﻤﺪ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺷﺒﻴﺐ اﻟﻌﺴﺎﻝﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺷﻴﺦ ﺛﻘﺔ. ﻳﺮﻭﻱ ﻋﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ، ﻭ ... ﺗﻮﻓﻲ ﺳﻨﺔ اﺛﻨﺘﻴﻦ ﻭﺗﺴﻌﻴﻦ ﻭﻣﺎﺋﺘﻴﻦ

    2- ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﻣﺎﻭﻧﺪاﺩ اﻟﺜﻘﻔﻲ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﻮﺷﺎء ﺷﻴﺦ ﺻﺪﻭﻕ، ﻳﺮﻭﻱ ﻋﻦ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ اﻟﺤﺮﻳﺶ، ﻭ ... ﺗﻮﻓﻲ ﺳﻨﺔ ﺗﺴﻊ ﻭﺗﺴﻌﻴﻦ ﻭﻣﺎﺋﺘﻴﻦ.

    3- ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﻧﺼﺮ ﺑﻦ ﺷﺒﻴﺐ اﻟﺼﻔﺎﺭ، ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ، ﺛﻘﺔ، ﺗﺤﻮﻝ ﺇﻟﻰ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ، ﺗﻮﻓﻲ ﺳﻨﺔ ﺧﻤﺲ ﻭﺛﻼﺛﻤﺎﺋﺔ، ﻳﺮﻭﻱ ﻋﻦ ﻫﺎﺭﻭﻥ اﻟﺤﻤﺎﻝ ﻣﺴﻨﺪﻩ.ﻗﻠﺖ: ﻓﻠﻌﻞ ﺻﺎﺣﺐ ﻫﺬا اﻷﺛﺮ ﻫﻮ ﺃﺣﺪ ﻫﺆﻻء اﻟﺜﻘﺎﺕ". إنتهى كلام الشيخ

    1-أبو الفضل هل هو ثقة ؟

    2- محمد بن عمر بن حفصوية هل له ترجمة ؟

    3- من هو محمد بن إبراهيم؟



    قال الشيخ الألباني فى مختصر العلو ص205 :" اﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﺒﺶ اﻟﻤﻘﺮﺉ1ﻫﻮ ﺃﺑﻮ على اﻟﺪﻳﻨﻮﺭﻱ ﺻﺎﺣﺐ ﻣﻮﺳﻰ ﺑﻦ ﺟﺮﻳﺮ , ﺃﻭﺭﺩﻩ اﺑﻦ اﻟﻌﻤﺎﺩ ﻓﻲ ﻭﻓﻴﺎﺕ ﺳﻨﺔ "373", ﻭﻟﻢ ﻳﺰﺩ! ﻭاﻟﻈﺎﻫﺮ ﻣﻦ ﺗﺮﺟﻤﺔ اﺑﻦ اﻟﻤﻈﻔﺮ ﻓﻲ "ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺑﻐﺪاﺩ" اﻟﻤﺘﻘﺪﻣﺔ, ﺃﻧﻪ ﻭﺭﺩ ﺑﻐﺪاﺩ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻦ ﻣﻮاﻟﻴﺪﻫﺎ ﻟﺘﺤﺪﻳﺚ اﺑﻦ اﻟﻤﻈﻔﺮ ﻋﻨﻪ ﺑﻬﺎ, ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻓﻠﻢ ﻳﺘﺮﺟﻢ ﻟﻪ اﻟﺨﻄﻴﺐ ﻓﻴﻪ. ﻭاﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ. ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻟﻢ ﻳﺘﻔﺮﺩ ﺑﻪ , ﻓﻘﺪ ﺗﺎﺑﻌﻪ ﻋﻨﺪ اﻟﻤﺼﻨﻒ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ ﻭﻫﻮ اﻟﺒﻐﻮﻱ ﻭﻫﻮ ﺛﻘﺔ ﺛﺒﺖ..... "

    من هو على بن عبد العزيز البغوي الذى يقصده الشيخ ?

  2. #2

    افتراضي

    البحر الزخار - وطنى الجميل - ابو جندل -أبو أنس....شكرااا على المرور

    والسؤال الأول كانت فيه غلط فى الكنية ! وصححتها عندما لاحظت ذلك

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    229

    افتراضي

    الأخ الفاضل ممدوح حفظ الله وفقك الله إلى طلب العلم النافع، وما تفضلت به من توجيه السؤال لي وتقديمه بهذا النعت (شيخ)، يجعلني استعير قول الإمام أحمد فيما رواه عنه ابنه عبد الله :" وكثير مما كان يقول سل غيري فإن قيل له من نسأل يقول سلوا العلماء". وأقول أيضاً بما أخرجه الإمام البخاري في "الأدب المفرد" (باب ما يقول الرجل إذا زكي): عن عدي بن أرطأة قال: كان الرجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا زكي قال: " اللهم لا تؤاخذني بما يقولون، واغفر لي ما لا يعلمون". قال الشيخ الألباني:"صحيح الإسناد". أما لو كان ولا بد من الرد فسوف أنقل لك ما وقفت عليه بخصوص قولك:
    من هو على بن عبد العزيز البغوي الذى يقصد الشيخ ؟
    ترجم له صاحبنا الأخ الفاضل نايف المنصوري في كتابه الحافل "إرشاد القاصي والداني إلى تراجم شيوخ الطبراني" (ص: 435)
    [685] علي بن عبد العزيز بن المرزبان بن سابور أبو الحسن البغوي عم أبي القاسم البغوي.
    حدث عن: مسلم بن إبراهيم، وأبي نعيم، وعفان القعنبي، وموسى بن إسماعيل، وأحمد بن يونس، وعلي بن الجعد، وغيرهم.
    وعنه: أبو القاسم الطبراني أكثر عنه في "معاجمه"، وعلي بن محمد بن مهرويه، وأبو علي حامد الرفاء، وأبو الحسن القطان، وخلق.
    قال الدارقطني: ثقة مأمون. وقال ابن أبي حاتم: صدوق. وقال ابن السني: سمعت النسائي يسأل عنه؛ فقال: قبحه الله، ثلاثا. قيل: أتروي عنه؟ فقال: لا. فقيل: أكان كذابا؟ فقال: لا، ولكن قوما اجتمعوا ليقرءوا عليه، وبروه بما سهل، وكان فيهم إنسان غريب فقير، لم يكن في جملة من بره، فأبى أن يقرأ عليهم وهو حاضر حتى يخرج أو يدفع كما دفعوا، فذكر الغريب أنه ليس معه إلا قصيعة، فأمره بإحضارها، فلما أحضرها حدثهم. قال ابن السني: بلغني أنه كان يقرأ كتب أبي عبيد بمكة على الحاج بالأجر، فإذا عاتبوه في الأخذ قال: يا قوم أنا بين الأخشبين، إذا خرج الحاج نادى أبو قبيس قيقعان من بقي، فيقول: بقي المجاورون، فيقول: أطبق. وقال محمد بن عبد الملك بن أيمن: أدركت علي بن عبد العزيز بمكة وكان يعامل الناس فقلت: لو رأيته أعطيته مائة درهم صحاحا على أن أقرأنا، فقيل لابن أيمن: فهل يعيبون مثل هذا؟ فقال: لا، إنما العيب عندهم الكذب، وهذا كان ثقة، قال: وكان من أهل خراسان إذا تناوم رشوا على وجهه الماء. وذكره ابن حبان في الثقات، وقال الذهبي: الإمام الحافظ الصدوق جمع وصنف المسند الكبير، وكان حسن الحديث. وقال أيضا: عُني بهذا الشأن، وصنف المسند، وسمع منه أمم، وكان حسن الحديث، وليس بحجة. وقال مرة: ثقة لكنه كان يطلب على التحديث، ويعتذر بأنه محتاج. وقال ابن الجزري: شيخ مسند ثقة. وقال الهيثمي: ثقة. وقال ابن حجر: أحد الحفاظ المكثرين مع علو الإسناد، مشهور، وهو في طبقة صغار شيوخ النسائي. وقال الألباني: ثقة حافظ.
    ولد سنة بضع وتسعين ومائة، ومات بمكة يوم الخميس، غرة ربيع الأول سنة سبع وثمانين ومائتين، وقيل: ست وثمانين.
    - أسئلة حمزة (389)، أسئلة السلمي (198)، الثقات (8/ 477)، الجرح والتعديل (6/ 196)، معجم الأدباء (14/ 12 - 13)، تاريخ الإسلام (21/ 227)، تذكرة الحفاظ (2/ 622)، الميزان (3/ 143)، النبلاء (13/ 348)، غاية النهاية (1/ 549)، المجمع (6/ 106)، تهذيب التهذيب (7/ 362)، الكفاية (1/ 462)، الوافي بالوفيات (21/ 245)، وغيرها.
    قال الشيخ أبو الحسن المأربي حفظه الله: (ثقة حافظ، وكان يأخذ على التحديث أجراً). والله أعلم.

  4. #4

    افتراضي

    جزاك الله خيرا , وأتمنى أن أرى جوابك على بقية الاسئلة.....

  5. #5

    افتراضي

    يرفع .......

  6. #6

    افتراضي

    عنوان هذا الموضوع الذى غيره المشرف كان مقصود لان الشيخ غازى لم يلتفت الى قولى فى الموضوع السابق " أنا اقل من طويلب علم ". وكنت انتظر منه نصف الرد الذي كتبه الشيخ احمد القلى.. وانا لا اجهل الإجابة عن الاسئلة التى كتبتها له وسوف ابين له الغرض منها بعد ان يجاوب عليها

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,108

    افتراضي

    بارك الله فيكم جميعاً, أخ ممدوح لعل مافي المرفقات يُسعفكم, وهو تحقيق البراك لكتاب العلو....والله الموفّق
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  8. #8

    افتراضي

    جزاك الله خيرا , وتحقيق البراك قوى نظرت فيه على عجاله فوجدت فيه

    1- بحر زخار من الأسانيد والطرق وكنت اتوقع ذلك

    2-وتراجم قليلة لبعض الرواه لم يتمكن الشيخ من الوقوف عليها

  9. #9

    افتراضي

    من غرائب الأوهام أن يقول الشيخ الألباني :" ﻓﻘﺪ ﺗﺎﺑﻌﻪ ﻋﻨﺪ اﻟﻤﺼﻨﻒ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ ﻭﻫﻮ اﻟﺒﻐﻮﻱ ﻭﻫﻮ ﺛﻘﺔ ﺛﺒﺖ..... " ! لأن البرمكي المولود سنة 361 لم يدرك البغوي المتوفى سنة 287 .......وعلى طريقة الشيخ غازى اقول : التواريخ لا تكذب!!

    قال الذهبي فى العلو:502 - ﺃﻧﺒﺄﻧﺎ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ اﻟﺨﻴﺮ ﻋﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻳﻮﻧﺲ ﺃﻧﺒﺄﻧﺎ ﺃﺑﻮ ﻃﺎﻟﺐ اﻟﻴﻮﺳﻌﻲ ﺃﻧﺒﺄﻧﺎ ﺃﺑﻮ ﺇﺳﺤﺎﻕ اﻟﺒﺮﻣكى ﺃﻧﺒﺄﻧﺎ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ ﻗﺎﻝ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺗﻢ ﻗﺎﻝ ﺳﺄﻟﺖ ﺃﺑﻲ ﻭﺃﺑﺎ ﺯﺭﻋﺔ ﺭﺣﻤﻬﻤﺎ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻦ ﻣﺬﻫﺐ ﺃﻫﻞ اﻟﺴﻨﺔ ﻓﻲ ﺃﺻﻮﻝ اﻟﺪ

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    229

    افتراضي

    استغفر الله وأتوب إليه مما أساء لك أو أحزنك من قولي اللهم وفق أخي ممدوح إلى العلم النافع والعمل الصالح وزده علماً وفهماً اللهم ارفع قدره في قلوب الناس بالذكر الحسن. هذا الذي أسعى إليه هو إصلاح ذات البين وزوال الخشونة. والله الموفق.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عمر غازي مشاهدة المشاركة
    استغفر الله وأتوب إليه مما أساء لك أو أحزنك من قولي اللهم وفق أخي ممدوح إلى العلم النافع والعمل الصالح وزده علماً وفهماً اللهم ارفع قدره في قلوب الناس بالذكر الحسن. هذا الذي أسعى إليه هو إصلاح ذات البين وزوال الخشونة. والله الموفق.
    أحسنت، أحسن الله إليك، وإلى إخواننا كلهم جميعًا
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •