تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: كناشة صحيح البخاري

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي كناشة صحيح البخاري

    ( كناشة صحيح الإمام البخاري / فائدة (1) )

    في صحيح البخاري :

    عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ كَانَ إِذَا سَلَّمَ سَلَّمَ ثَلاَثًا .

    والمقصود بالسلام هنا : سلام الاستئذان أي كان يستأذن ثلاثا كما قال الإمام الإسماعيلي رحمه الله تعالى ، وفي الصحيحين مرفوعا :

    " الِاسْتِئْذَانُ ثَلَاثٌ ، فَإِنْ أُذِنَ لَكَ ، وَإِلَّا فَارْجِع " .

    ولذلك قال الحافظ ابن حجر في الفتح :

    وَقَدْ فَهِمَ الْمُصَنِّفُ ( أي البخاري ) هَذَا بِعَيْنِهِ فَأَوْرَدَ هَذَا الْحَدِيثَ ( أي حديث أنس ) مَقْرُونًا بِحَدِيثِ أَبِي مُوسَى فِي قِصَّتِهِ مَعَ عُمَرَ ( أي حديث : الاستئذان ثلاثا ) .


    وقد قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى في كتاب الاستئذان :

    باب التسليم والاستئذان ثلاثا .


    .............................. .................... ..................



    الكُنَّاشَة : ما يدونه المرء من الفوائد ، والفرائد ، والشوارد في مذكرته .

    __________________
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي

    ( كناشة صحيح الإمام البخاري / فائدة / 2 )


    " باب كراهية الاختلاف في مجموعات الواتس أب "

    قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه :


    باب كراهية الخلاف ، وفي بعض النسخ : باب كراهية الاختلاف .

    ولو عاش الإمام البخاري رحمه الله تعالى في عصرنا لكتب تبويبا بعنوان :

    باب كراهية الاختلاف في مجموعات الواتس أب ،

    أي لخصصها بالذكر نظرا لكثرة الخلاف فيها .

    .............................. .................... ............................

    الكُنَّاشَة : ما يدونه المرء من الفوائد ، والفرائد ، والشوارد في مذكرته .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي

    ( كناشة صحيح الإمام البخاري / فائدة / 3 )




    " حكم النظر إلى السماء "

    يستحب النظر إلى السماء للتفكر في خلقها ، لكن ورد النهي عن النظر إليها في وقت الصلاة ، وقد نص أمير المؤمنين في الحديث على ذلك فقال :

    باب رَفْعِ الْبَصَرِ إِلَى السَّمَاءِ
    في الصَّلاَةِ ( أي كراهية ذلك ) ،
    وباب رَفْعِ الْبَصَرِ إِلَى السَّمَاءِ ( أي جوازه ، أو استحبابه ) .

    ويجوز للمصلي أن ينظر إلى الإمام في وقت الصلاة ، لكن الأفضل أن ينظر إلى موضع سجوده ، لأنه أقرب إلى الخشوع .

    وقد بوب البخاري :

    باب رَفْعِ الْبَصَرِ إِلَى الإِمَامِ فِي الصَّلاَة .


    ما أحلى الغوص في أعماق صحيح بحر البخاري .

    .............................. .................... .........................


    الكُنَّاشَة : ما يدونه المرء من الفوائد ، والفرائد ، والشوارد في مذكرته .

    __________________
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268
    رأيي أعرضه ولا أفرضه ،
    وقولي مُعْلم وليس بملزم .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي

    ( كناشة صحيح الإمام البخاري / فائدة / 4 )


    " من عبارات التعديل الشرعية السنية عن الشخص المسؤول عنه :

    لاَ نَعْلَمُ إِلاَّ خَيْرًا ، أَو مَا عَلِمْتُ إِلاَّ خَيْرًا "


    قال أمير المؤمنين في الحديث محمد بن إسماعيل البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه :


    بَابُ إِذَا عَدَّلَ رَجُلٌ أَحَدًا فَقَالَ : لاَ نَعْلَمُ إِلَّا خَيْرًا ، أَوْ قَالَ : مَا عَلِمْتُ إِلَّا خَيْرًا .


    ثم ذكر حديث الإفك ، وفيه قول أسامة بن زيد رضي الله عنهما :

    أَهْلُكَ وَلاَ نَعْلَمُ إِلَّا خَيْرًا .


    وكذلك قول النبي عليه الصلاة والسلام :



    " مَنْ يَعْذِرُنَا فِي رَجُلٍ بَلَغَنِي أَذَاهُ فِي أَهْلِ بَيْتِي ، فَوَاللَّهِ مَا عَلِمْتُ مِنْ أَهْلِي إِلَّا خَيْرًا ، وَلَقَدْ ذَكَرُوا رَجُلًا مَا عَلِمْتُ عَلَيْهِ إِلَّا خَيْرًا " .


    .............................. .................... .............................. .....


    الكناشة : ما يدونه المرء من الفوائد ، والفرائد ، والشوارد في مذكرته .

    __________________
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268
    رأيي أعرضه ولا أفرضه ،
    وقولي مُعْلم وليس بملزم .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي

    ( كناشة صحيح الإمام البخاري / فائدة / 5 )

    " باب قول العضو لأخيه : مرحبا "


    يستحب للعضو أن يرحب بأخيه أحيانا في مجموعات مواقع التواصل الاجتماعي ، وخاصة إن كان جديدا على المجموعة ، وقد استعملها النبي عليه الصلاة والسلام عدة مرات كما في الأحاديث الصحيحة ، ولذلك بوب الإمام البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه بابا بعنوان :

    بَابُ قَوْلِ الرَّجُلِ : مَرْحَبًا .


    وقوله : مرحبا أي لَقِيتَ رَحْبًا وسعة ، أو لَقِيتَ سَعَةً لَا ضِيقًا .



    مرحبا بالجميع .


    .............................. .................... .............................. .........




    الكناشة : ما يدونه المرء من الفوائد ، والفرائد ، والشوارد في مذكرته .

    __________________
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي

    ( كناشة صحيح الإمام البخاري / فائدة / 6 )

    هل طبقتم هذه السنة الصحيحة السهلة مع الأطفال والصبيان ؟

    أي السلام على الأطفال والصبيان ، و الدعاء لهم بالبركة ، والمسح على رؤوسهم ، فقد كان النبي عليه الصلاة والسلام يفعل ذلك كما في الأحاديث الصحيحة .

    قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه :

    بَابُ التَّسْلِيمِ عَلَى الصِّبْيَانِ ،

    وبَابُ الدُّعَاءِ لِلصِّبْيَانِ بِالْبَرَكَةِ ، وَمَسْحِ رُءُوسِهِمْ .






    .............................. .................... .............................. .............

    الكناشة : ما يدونه المرء من الفوائد ، والفرائد ، والشوارد في مذكرته .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي

    ( كناشة صحيح الإمام البخاري / فائدة / 7 )


    " استحباب الصدقة عن قريبك الميت الذي مات بغتة "


    في صحيح الإمام البخاري :

    عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها :

    " أَنَّ رَجُلاً قَالَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ أُمِّي افْتُلِتَتْ نَفْسَهَا ، وَأُرَاهَا لَوْ تَكَلَّمَتْ تَصَدَّقَتْ ، أَفَأَتَصَدَّقُ عَنْهَا ؟ قَالَ : نَعَمْ ، تَصَدَّقْ عَنْهَا " ،

    وفي رواية :

    " فهل لها أَجرٌ إن تصدَّقتُ عنها ؟ قالَ : نعمْ تصدَّقْ
    عنها " .



    وقوله : افتلتت نفسها أي ماتت بغتة دون تقدّم مرض ولا سبب ، وقوله : وأراها لو تكلمت تصدقت أي أظنها لعلمي بحرصها على الخير لو تكلمت قبل موتها لأمرتني بالصدقة .

    والحديث السابق بوب عليه الإمام البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه فقال :

    باب مَا يُسْتَحَبُّ لِمَنْ يُتَوَفَّى فَجْأَةً أَنْ يَتَصَدَّقُوا عَنْه..........

    سارع بالصدقة عن قريبك الذي مات فجأة ، ولو بالقليل ليصل الثواب له ، والصدقة مستحبة عموما لأي ميت ، ومؤكدة لمن مات بغتة ، والدال على الخير كفاعله .




    ______________________________ _________

    الكناشة : ما يدونه المرء من الفوائد ، والفرائد ، والشوارد في مذكرته .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي

    ( كناشة صحيح الإمام البخاري / فائدة / 8 )



    " يجوز للمسلم أن يخبر صاحبه بِمَا يُقَالُ فِيهِ أحيانا إذا كان ذلك من باب النصيحة ، وهذا الباب لا يدخل في قسم النميمة "

    في مختصر صحيح الإمام البخاري للألباني :

    عن عبد الله بن مسعود رضيَ اللهُ عنه ، قالَ : لمَّا كانَ يومُ حُنَيْنٍ ،
    آثَرَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم أُناساً في القِسْمَةِ ، فأعْطَى الأقرعَ بنَ حابسٍ مائةً مِن الإبلِ ، وأعطى عُيَيْنَةَ مثلَ ذلك ، وأعطى أناساً مِن أشرافِ العربِ ، فآَثَرَهُم يومئذٍ في القِسْمَةِ ، قالَ رجلٌ مِنَ الأنصارِ : واللهِ إنَّ هذه القِسْمَةَ ما عُدِلَ فيها ، وما أُرِيدَ بها وجهُ اللهِ .

    فقلتُ : واللهِ لأخْبِرَنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم ، فأتيتُهُ وهو في أصحابِهِ ، فأخبَرْتُهُ ، وفي روايةٍ : فسارَرْتُه ، فتَغَيَّرَ ، وفي روايةٍ : فتَمَعَّرَ ، وفي أخرى : فغَضِبَ حتى رأيتُ الغَضَبَ في وجهِهِ ، حتى ودِدْتُ أني لم أكُنْ أخبَرْتُه ، فقالَ :

    "فمَنْ يَعْدِلُ إذا لمْ يَعْدِلِ اللهُ ورسولُهُ ؟! رَحِمَ اللهُ موسى لـقد أوذِيَ بأكثرَ مِن هذا فَصَبَرَ " .

    وهذا الحديث بوب عليه الإمام البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه :

    بَاب مَنْ أَخْبَرَ صَاحِبه بِمَا يُقَال فِيهِ

    أي النقل إن كان من باب النصيحة والتحري والحرص على صاحبه فجائز ، وإن كان من باب الإفساد والأذى والنميمة فيحرم ، ، وَقَلَّ مَنْ يُفَرِّق بينهما ، والأفضل لمن لا يفرق ألا ينقل ، والسلامة لا يعدلها شيء .

    ______________________________ ____________________ ____


    الكناشة : ما يدونه المرء من الفوائد ، والفرائد ، والشوارد في مذكرته .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي

    ( كناشة صحيح الإمام البخاري / فائدة رقم 9 )

    " الموعظة والنصيحة في الواتس أب ساعة بعد ساعة "

    والساعة أي المدة والبرهة من الزمن والوقت .


    " كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه يُذَكِّرُ النَّاسَ فِي كُلِّ خَمِيسٍ ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ لَوَدِدْتُ أَنَّكَ ذَكَّرْتَنَا كُلَّ يَوْمٍ ؟ قَالَ : أَمَا إِنَّهُ يَمْنَعُنِي مِنْ ذَلِكَ أَنِّي أَكْرَهُ أَنْ أُمِلَّكُمْ ، وَإِنِّي أَتَخَوَّلُكُمْ بِالْمَوْعِظَةِ كَمَا كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسلم يَتَخَوَّلُنَا بِهَا ، مَخَافَةَ السَّآمَةِ عَلَيْنَا " .

    وقد بوب الإمام البخاري رحمه الله تعالى على هذا الحديث في عدة مواضع من صحيحه ، فقال :

    بَابُ المَوْعِظَةِ سَاعَةً بَعْدَ سَاعَة ،

    وبَابُ مَا كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَخَوَّلُهُمْ بِالْمَوْعِظَةِ وَالعِلْمِ كَيْ لاَ يَنْفِرُوا ،

    وبَابُ مَنْ جَعَلَ لِأَهْلِ العِلْمِ أَيَّامًا مَعْلُومَة .


    والحديث متفق عليه ، وبالله التوفيق .



    ______________________________ ______

    الكناشة : ما يدونه المرء من الفوائد ، والفرائد ، والشوارد في مذكرته .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي

    ( كناشة صحيح الإمام البخاري / فائدة رقم 10 )



    " باب مهم جدا نحتاجه في حياتنا اليومية "


    قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه :


    بَابُ إِذَا شَهِدَ شَاهِدٌ ، أَوْ شُهُودٌ بِشَيْءٍ ، وَقَالَ آخَرُونَ : مَا عَلِمْنَا ذَلِكَ ، يُحْكَمُ بِقَوْلِ مَنْ شَهِدَ .

    قَالَ الحُمَيْدِيُّ : هَذَا كَمَا أَخْبَرَ بِلاَلٌ : " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى فِي الكَعْبَةِ ، وَقَالَ الفَضْلُ : " لَمْ يُصَلِّ " .

    فَأَخَذَ النَّاسُ بِشَهَادَةِ بِلاَلٍ .

    كَذَلِكَ إِنْ شَهِدَ شَاهِدَانِ : أَنَّ لِفُلاَنٍ عَلَى فُلاَنٍ أَلْفَ دِرْهَمٍ ، وَشَهِدَ آخَرَانِ بِأَلْفٍ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، يُقْضَى بِالزِّيَادَةِ انتهى .


    وقوله في التبويب : يحكم بقول من شهد أي لأنه مثبت فيقدم على النافي .


    وقصة ترجيح رواية بلال على رواية الفضل لأن فيها زيادة علم .

    والقضية الأخيرة التي قال فيها : يقصي بالزيادة لأن عدم علم الغير لا يعارض علم من علمه .

    وكما قال العلماء قديما :

    من علم حجة على من لم يعلم ، ومن حفظ حجة على من لم يحفظ .

    والحر تكفيه الإشارة ، وكلنا أحرار .



    ______________________________ ________


    الكناشة : ما يدونه المرء من الفوائد ، والفرائد ، والشوارد في مذكرته .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي

    ( كناشة صحيح الإمام البخاري / فائدة رقم 11 )

    " متى يبدأ المسافر بالقصر ؟ "

    بداية القصر للمسافر عند مغادرته لقريته ، أو مدينته أي إذا خرج منها وغادر البنيان ، لأن النبي عليه الصلاة والسلام كان إذا خرج من المدينة بدأ بالقصر كما جاء في الأحاديث الصحيحة ، ولذلك بوب الإمام البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه :

    باب يَقْصُرُ إِذَا خَرَجَ مِنْ مَوْضعِهِ .


    ______________________________ ________


    الكُنَّاشَة : ما يدونه المرء من الفوائد ، والفرائد ، والشوارد في مذكرته .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •