ضبط لفظه فى حديث فى الصحيحين
النتائج 1 إلى 13 من 13
10اعجابات
  • 2 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By محمد عبد الغنى السيد
  • 3 Post By مصطفى البغدادي
  • 1 Post By محمد بن عبدالله بن محمد
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أبو مالك المديني

الموضوع: ضبط لفظه فى حديث فى الصحيحين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    440

    افتراضي ضبط لفظه فى حديث فى الصحيحين

    عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه أَنَّ جَدَّتَهُ مُلَيْكَةَ دَعَتْ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لِطَعَامٍ صَنَعَتْهُ له , فَأَكَلَ مِنْهُ , ثُمَّ قَالَ : قُومُوا فَلأُصَلِّ لَكُمْ .
    قَالَ أَنَسٌ : فَقُمْتُ إلَى حَصِيرٍ لَنَا قَدْ اسْوَدَّ مِنْ طُولِ مَا لُبِسَ , فَنَضَحْتُهُ بِمَاءٍ , فَقَامَ عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم وَصَفَفْتُ أَنَا وَالْيَتِيمُ وَرَاءَهُ , وَالْعَجُوزُ مِنْ وَرَائِنَا . فَصَلَّى لَنَا رَكْعَتَيْنِ , ثُمَّ انْصَرَفَ .
    خ 380 فتح الباري الرسالة : من طول ما لبس
    خ 860 فتح الباري الرسالة : من طول ما لبث .
    ولا شرح لها بلفظة "لبث"
    خ 860 التوضيح شرح الجامع الصحيح الفلاح : لبس
    وهكذا تتغير اللفظة فى عدة مصادر كمتن
    والشروح فقط على لفظة : ما لبس من اللباس.
    وهى فى المسند على الوجهين.
    " من برنامج جامع الكتب التسعة "
    فهل ما لبث لها وجه من المكث والتغير.أم أنها خطأ
    أى : هل شرحها شراح على لفظة "لبث" ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,368

    افتراضي

    لم أر أحدا من الشراح المتقدمين تعرض لهذا، بل كل من رأيته تعرض للفظة: (لبس)، وقال الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع:
    مسألة: لو صلى على حصير فهل يحنث أو لا؟ وإذا كان لا يحنث، فكيف نجيب عن حديث أنس ـ رضي الله عنه ـ: «فقمت إلى حصير لنا قد اسود من طول ما لبس»، وفي رواية: «لبث»؟ قال العلماء: إن اللباس هنا بمعنى الاستعمال، فلباس كل شيء بحسبه، ولكنه في اللغة العربية لا يسمى لباساً.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    440

    افتراضي

    جزاك الله خيرا.
    والأتيوبى فى شرح مسلم مع حرصه على الإتيان بألفظ الروايات لم يذكر لفظة " لبث "

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,368

    افتراضي

    نعم صحيح رجعت إليه فلم يذكر شيئا!

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,368

    افتراضي

    ثم وجدت في شرح مختصر خليل للخرشي المالكي أبي عبد الله، مع حاشية العدوي، قال العدوي في الحاشية:
    (قَوْلُهُ مِنْ طُولِ مَا لَبِثَ) بِالثَّاءِ أَيْ أَقَامَ، وَهُوَ مِنْ بَابِ تَعِبَ، وَفِي بَعْضِ النُّسَخِ بِالسِّينِ فَيَكُونُ بِالْبِنَاءِ لِلْمَفْعُولِ.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,368

    افتراضي

    ولعل الكثير لم يتعرض له بالشرح لهذه اللفظة؛ لظهور معناها، إذ المعنى: المكث والمقام، بخلاف لبس، فليست اللفظة على ظاهرها، كما نقل الشيخ ابن عثيمين آنفا عن العلماء قولهم: إن اللباس هنا بمعنى الاستعمال، فلباس كل شيء بحسبه، ولكنه في اللغة العربية لا يسمى لباساً.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    440

    افتراضي

    بارك الله فيك
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    198

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    ولعل الكثير لم يتعرض له بالشرح لهذه اللفظة؛ لظهور معناها، إذ المعنى: المكث والمقام، بخلاف لبس، فليست اللفظة على ظاهرها، كما نقل الشيخ ابن عثيمين آنفا عن العلماء قولهم: إن اللباس هنا بمعنى الاستعمال، فلباس كل شيء بحسبه، ولكنه في اللغة العربية لا يسمى لباساً.
    جزاكم الله خيرا،
    تنوير الحوالك شرح موطأ مالك (1 / 130):
    قَالَ الرَّافِعِيّ كَأَنَّهُ يُرِيد فرش فَإِن مَا فرش فقد لبسته الأَرْض هَذَا كَمَا أَن مَا يستر بِهِ الْكَعْبَة والهودج يُسمى لباسا لَهما.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,368

    افتراضي

    وجزاكم مثله وبارك فيكم جميعا.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2017
    الدولة
    الأحساء
    المشاركات
    21

    افتراضي

    مجمع بحار الأنوار (4/ 463): "قد اسود من طول ما لُبِسَ"، لُبْسُ الحَصِيرِ: افتراشُه.
    ويؤخذ منه: أن مَن حَلَف لا يلبَسُ ثوبًا، فافترشه، وجلس عليه، فهل يحنث؟
    فإن قلنا: اللبس هنا حقيقة، فإنه يحنث.
    وإن قلنا: كان مجاز: فلا.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,368

    افتراضي

    أحسن الله إليك.
    المقصود التعرض بالشرح للثانية: مِنْ طُولِ مَا لَبِثَ.
    يتضح هذا من قول صاحب الموضوع - وفقه الله -:
    هل شرحها شراح على لفظة "لبث" ؟
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمد عبد الغنى السيد

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Oct 2017
    الدولة
    الأحساء
    المشاركات
    21

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    هل شرحها شراح على لفظة "لبث" ؟
    جزاكم الله خيرا

    لكنها بهذا اللفظ ظاهرة المعنى، لا إشكال فيها، لا تحتاج إلى شرح لوضوحها، ككثير من الألفاظ التي ترك الشراح بيانها لعدم الاستشكال فيها

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,368

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    ولعل الكثير لم يتعرض له بالشرح لهذه اللفظة؛ لظهور معناها، إذ المعنى: المكث والمقام،
    بارك الله فيك.
    قد قلت هذا كما ترى.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمد بن عبدالله بن محمد

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •