من غرائب الأخطاء
النتائج 1 إلى 2 من 2
3اعجابات
  • 3 Post By أبو عمر غازي

الموضوع: من غرائب الأخطاء

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    194

    افتراضي من غرائب الأخطاء

    من غرائب الأخطاء:
    قال الشيخ الألباني في "السلسلة الضعيفة" (14/ 1073):"ونحو هذا الحديث ما في " الفتح الكبير في ضم الزيادة إلى الجامع الصغير" بلفظ:"إذا أثقلت مرضاكم؛ فلا تملوهم قول: (لا إله إلا الله) ، ولكن لقنوهم؛ فإنه لم يختم به لمنافق". (قط، وأبو القاسم الشيرازي في "أماليه ") عن أبي هريرة.
    ولم أقف على إسناده، وغالب الظن أنه لا يصح، لإطلاق العزو لـ (قط) .. يعني: "سنن الدارقطني" ولم أره فيه، ولا هو في فهرسه الذي وضعه الأخ المرعشلي. والله أعلم. وفي "ضعيف الجامع الصغير وزيادته" (289):"إذا أثقلت مرضاكم فلا تملوهم قول لا إله إلا الله ولكن لقنوهم فإنه لم يختم به لمنافق" (قط أبو القاسم القشيري في أماليه) عن أبي هريرة. وكذا جاء في كنز العمال (15/ 556/ 42159).
    قال مقيده أبو عمر غازي عفا الله عنه: والخطأ هو إخراج كلمة (قط) من متن الحديث، وإدراجها في العزو أو التحريج.
    فالصواب هو: "إذا أثقلت مرضاكم فلا تملوهم قول لا إله إلا الله ولكن لقنوهم فإنه لم يختم به لمنافق قط" (أبو القاسم القشيري في أماليه) عن أبي هريرة.
    وقد جاء على الصواب في "الجامع الكبير" طبعة الأزهر (1/240) [80/995]:"إذا أَثقلتْ مرضاكم فلا تملُّوهم بقولِ لا إله إلا الله ولكن لقِّنوهم فإنه لم يُخْتَمْ به لمنافقٍ قط" (أبو القاسم القشيرى فى أماليه عن أبى هريرة).
    فكلمة (قط) ليست رمز للدارقطني في "سننه"، إنما هي من ألفاظ المتن، وأن الذي أخرج هذا الحديث هو أبو القاسم القشيري في أماليه.
    كما أفادنا بذلك الحافظ في "التلخيص" (3/ 1152) حيث قال:"وروى أبو القاسم القشيري في "أماليه" من طريق ابن سيرين عن أبي هريرة مرفوعا: "إذا ثقلت مرضاكم فلا تملوهم قول لا إله إلا الله، ولكن لقنوهم، فإنه لم يختم به لمنافق قط". وقال: غريب.
    قلت: فيه محمد بن الفضل بن عطية وهو متروك".
    ثم وقفت على إسناده في "جزء أبي أحمد البخاري" (37): حدثنا خلف: حدثنا عمران: حدثنا نصر: حدثنا عيسى: حدثنا محمد بن الفضل، عن سليمان التيمي، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا أثقلت مرضاكم فلا تملوها قول لا إله إلا الله، ولكن لقنوها موتاكم، فإنه لم يختم بها لمنافق قط".
    وأخرجه "تمام في "فوائده" (1241) من طريق محمد بن الفضل بن عطية، ثنا سليمان التيمي، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"لقنوا موتاكم لا إله إلا الله ولا تملوهم". فالحديث كما قال الحافظ :" فيه محمد بن الفضل بن عطية وهو متروك". وأخرجه مسلم في "صحيحه" (917) من وجه آخر عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لقنوا موتاكم لا إله إلا الله". ليس فيه:"ولا تملوهم".

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    2,882

    افتراضي

    وفقك الله

    فائدة نفيسة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •