صرح بالسماع عند عبد الرزاق
النتائج 1 إلى 8 من 8
8اعجابات
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By وطني الجميل
  • 2 Post By أبو عمر غازي
  • 2 Post By أبوعلي العنزي
  • 1 Post By أبو عمر غازي
  • 1 Post By أبو عمر غازي

الموضوع: صرح بالسماع عند عبد الرزاق

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,664

    افتراضي صرح بالسماع عند عبد الرزاق

    وَقَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ: عن ابن أبي ملكية قَالَ: رَأَيْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ لَمَّا فَرَغُوا مِنْ قَبْرِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ السَّائِبِ، وَقَامَ النَّاسُ عَنْهُ، قَامَ ابْنُ عَبَّاسٍ فَوَقَفَ عَلَى قَبْرِهِ فدعا له وانصرف.
    قال محقق كتاب: [تاريخ الإسلام: (5/ 59)]، مكتبة التوفيقة: (إسناده ضعيف: أخرجه ابن سعد: (5/ 445)، فيه عنعنة ابن جريج، وهو مدلس).

    قلت:
    (أبو البراء): قد صرح بالسماع كما عند عبد الرزاق في المصنف: (6502)، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ يَقُولُ: رَأَيْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ لَمَّا فَرَغُوا مِنْ قَبْرِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ السَّائِبِ وَالنَّاسُ مَعَهُ قَامَ ابْنُ عَبَّاسٍ فَوَقَفَ عَلَيْهِ وَدَعَا لَهُ قَالَ: أَسَمِعْتَ مِنْ قَوْلِهِ شَيْئًا؟ قَالَ: لَا.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة وطني الجميل
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    839

    افتراضي

    بارك الله فيك
    فائدة: الأثر أخرجه: عبد الرزاق في "مصنفه" (3 / 509) برقم: (6502) وابن أبي شيبة في "مصنفه" (7 / 335) برقم: (11829) ، (15 / 402) برقم: (30473) والبيهقي في "سننه الكبير" (4 / 56) برقم: (7166) والفسوي في "المعرفة والتاريخ" (1 / 222) وابن سعد في "الطبقات" (6 / 96) برقم: (6836) ، (8/ 7) برقم: (9153) والبخاري في "التاريخ الأوسط" (1 / 126) برقم: (539) ، وفي "التاريخ الكبير" (5 / 8)
    الأثر إسناده صحيح وفيه ابن جريج مدلس وقد صرح في السماع عند عبد الرزاق والفسوي والبيهقي.
    وله شاهد من حديث الأحنف بن قيس السعدي، أخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه" (7 / 335) برقم: (11830)
    11830 - حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ عَنِ الْأَسْوَدِ بْنِ شَيْبَانَ عَنْ خَالِدِ بْنِ سُمَيْرٍ قَالَ : كُنْتُ مَعَ الْأَحْنَفِ فِي جِنَازَةٍ ، فَجَلَسَ الْأَحْنَفُ وَجَلَسْتُ مَعَهُ ، فَلَمَّا فُرِغَ مِنْ دَفْنِهَا - وَهُوَ ضِرَارُ بْنُ الْقَعْقَاعِ التَّمِيمِيُّ - رَأَيْتُ الْأَحْنَفَ انْتَهَى إِلَى قَبْرِهِ فَقَامَ عَلَيْهِ ، فَبَدَأَ بِالثَّنَاءِ قَبْلَ الدُّعَاءِ فَقَالَ : كُنْتَ - وَاللهِ مَا عَلِمْتُ - كَذَا ، كُنْتَ - وَاللهِ مَا عَلِمْتُ - كَذَا ، ثُمَّ دَعَا لَهُ .
    الأثر إسناده حسن وفيه خالد بن سمير صدوق له أوهام.اهـ
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    194

    افتراضي

    جزاك الله خيراً على هذا التخريج المطول، لكن لو راعينا الترتيب في العزو لكان أولى، ومن ذلك قولكم:" والبيهقي في "سننه الكبير" (4 / 56) برقم: (7166) والفسوي في "المعرفة والتاريخ" (1 / 222)". فلو قلنا والفسوي في "المعرفة والتاريخ" (1 / 222) ومن طريقه البيهقي في "سننه الكبير" (4 / 56) برقم: (7166). وضاف أن الحافظ في "الإصابة" (4/ 89) قال:"وأسند البخاري بسند صحيح من طريق ابن أبي مليكة: رأيت عبد الله بن عباس وقف على قبر عبد الله بن السائب". يعني في "الكبير"، و"الأوسط". وقد يقال إن الحافظ صحح إسناده مع وجود عنعنة ابن جريج، في إسناد البخاري، فيقال: إنه اختصر التخريج وصحح الإسناد لوقوفه على التصريح بالسماع، أو يكون تسامح فيه. والله أعلم
    وطني الجميل و أبو البراء محمد علاوة الأعضاء الذين شكروا.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    96

    افتراضي

    الإعلال بمجرد عنعنة ابن جريج ومثله من الأئمة مذهب ردئ جدا
    وطني الجميل و أبو البراء محمد علاوة الأعضاء الذين شكروا.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    194

    افتراضي

    زادك الله علماً هذه عبارة لا يقولها إلا واسع الاطلاع.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    194

    افتراضي

    لقد وقفت على نص بخصوص رواية ابن جريج عن ابن أبي مليكة تؤكد ما عند الحفاظ الكبار من اطلاع على قرائن الترجيح في روايات بعض الرواة عن شيوخهم، ففي الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 241) عن عمرو بن علي قال سمعت يحيى بن سعيد القطان يقول: أحاديث ابن جريج عن ابن أبي مليكة كلها صحاح - وجعل يحدثني بها ويقول ثنا ابن جريج قال حدثني ابن أبي مليكة فقال في واحد منها: عن ابن أبي مليكة، فقلت: قل حدثني، قال: كلها صحاح.
    هذا نص من الإمام يحيى القطان نفيس جداً يبين أن ابن جريج مقدم على غيره في ابن أبي مليكة سواء صرح بالتحديث أو السماع أم لم يصرح أو حمل روايته على السماع حتى نقف على ما يفيد تدليسه حتى نتجنب أن يقال:"
    مذهب ردئ جداً". ومن هنا كان قول الحافظ:"
    وأسند البخاري بسند صحيح من طريق ابن أبي مليكة". زياد على تجنب ذلك المذهب!!
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,664

    افتراضي

    جزاكم الله خيرًا
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,664

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عمر غازي مشاهدة المشاركة
    لقد وقفت على نص بخصوص رواية ابن جريج عن ابن أبي مليكة تؤكد ما عند الحفاظ الكبار من اطلاع على قرائن الترجيح في روايات بعض الرواة عن شيوخهم، ففي الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 241) عن عمرو بن علي قال سمعت يحيى بن سعيد القطان يقول: أحاديث ابن جريج عن ابن أبي مليكة كلها صحاح - وجعل يحدثني بها ويقول ثنا ابن جريج قال حدثني ابن أبي مليكة فقال في واحد منها: عن ابن أبي مليكة، فقلت: قل حدثني، قال: كلها صحاح.
    فائدة جليلة
    بارك الله فيك
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •