ما مصدره؟
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: ما مصدره؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2017
    المشاركات
    202

    افتراضي ما مصدره؟

    قال ابن الصلاح ـ (المقدمة: ج1/ص 100) ـ الحديث الطويل الذي يُروىعن أبي بن كعب عن النبي في فضل القرآن سورة سورة. انتهى
    هل ممكن ذكر مصدر هذا الحديث؟.
    وبارك الله فيكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,368

    افتراضي

    هذا الحديث أخرجه بطوله ابن الشجري في الأمالي الشجرية (1/79)، وابن عدي في الكامل (7/2588)، وأخرجه ابن الجوزي في الموضوعات (1/240)، وقال بعده: (قد فرَّق هذا الحديث أبو إسحاق الثعلبي في تفسيره، فذكر عند كل سورة منه ما يخصها، وتبعه أبو الحسن الواحدي في ذلك، ولا أعجب منهما لأنهما ليسا من أصحاب الحديث، وإنما عجبت من أبي بكر بن أبي داود كيف فرَّقه على كتابه الذي صنفه في فضائل القرآن، وهو يعلم أنه حديث مُحال.)
    ثم قال: (حديث فضائل السور مصنوع بلا شك)
    وقال: (نفس الحديث يدل على أنه مصنوع؛ فإنه قد استنفد السور، وذكر في كل واحدة ما يناسبها من الثواب بكلام ركيك في نهاية البرودة، لا يناسب كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم.)
    ري الظمآن بتحقيق الأحاديث والآثار الواردة في فضائل سور القرآن

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,368

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,368

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    537

    افتراضي

    وفيكم, هذا خبرٌ باطلٌ بإتفاقٍ, وهو حديثٌ موضوعٌ، وقد أخرجه المستغفري في فضائل القرآن كاملاّ (ص775), وهو عندك في المرفقات مع تعليق المحقق, وإبن الشجري في الأمالي الخميسية (1|122 - ومابعدها), والعقيلي في ضعفائه الكبير (1|156 - قلعجي) ونقل عن إبن المبارك قوله:( أظن الزنادقة وضعته), وإبن وأخرجه إبن الجوزي في موضوعاته من طريق إبن أبي داود (1/ 390 - بوجيلار), ثم قال:( وقد فرّق هذا الحديث أبو إسحاق الثعلبي في تفسيره فذكر عند كل سورة منه ما يخصها، وتبعه أبو الحسن الواحدي في ذلك، ولا أعجب منهما؛ لأنهما ليسا من أهل الحديث, وإنما أعجبُ من إبن ابي داود كيف فرقّه على كتابه الذي صنّفه في فضائل القرآن وهو يعلمُ أنه حديثٌ محالٌ), ونحوه أخرجه القضاعي في مسند الشهاب (رقم 1036 - حمدي) في فضائل سورة يس.
    قلنا: وفضائل سور القرآن لم يصح منها إلا قليلٌ, ومثل هذا الذي ذكرتيه يخرجه الثعلبي في الكشف والبيان عن تفسير القرآن ( وعلى سبيل المثال لا الحصر انظري: بداية سورة آل عمران , النساء, الأنعام, المائدة.......الخ) والواحدي في الوسيط (وعلى سبيل المثال لاللحصر: بداية سورة آل عمران, الحج, ومريم, والفرقان...إلخ) , يعني فقط أنظري أوائل السور في هذه الكتب المذكورة, وستجدين هذا الإسناد, كاملاً أو مختصراً.
    - وفي المرفقات بعض التعليقات على هذا الخبر المكذوب مستّل من بعض التحقيقات, والله الهادي للصواب.
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    537

    افتراضي

    وعوداً على ذي بدءٍ, في الغيب الماضي:
    1) عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( إنّ ثلاثة من بني إسرائيل أبرص وأقرع وأعمى أراد الله أن يبتليهم فبعث إليهم ملكا فأتى الأبرص فقال : أي شيء أحب إليك ؟ قال : لون حسن وجلد حسن ، ويذهب عني الذي قد قذرني الناس ، فمسحه ، فذهب قذره ، وأعطى لونا حسنا ، قال : فأي المال أحب إليك ؟ قال : الإبل أو قال : البقر شك الراوي ......الحديث) متفقٌ عليه
    - وهذا غيبٌ ماضٍ لايُعلم إلا من جهة الوحي.
    2) ن عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله يقول: انطلق ثلاثة نفر ممن كان قبلكم، حتى آواهم المبيت إلى غار فدخلوه، فانحدرت صخرة من الجبل فسدَّت عليهم الغار؛ فقالوا: "إنه لن ينجيكم من هذه الصخرة إلا أن تدعو الله بصالح أعمالكم". قال رجل منهم: "اللهم كان لي أبوان، شيخان كبيران، وكنت لا أَغبِق قبلهما أهلا ولا مالا. فنأى بي طلب الشجر.... الحديث) متفقٌ عليه.
    - وهذا غيبٌ ماضٍ أطلعهُ الله عزوجل على نبيه عن طريق الوحي.
    3) عن أبي هريرة قال: قال صلى الله عليه وسلم:( بينما كلب يطيف بركية كاد يقتله العطش إذ رأته بغي من بغايا بني إسرائيل فنزعت موقها فسقته فغفر لها به) متفقٌ عليه, وهذا إخبارٌ عن غيبٍ ماضٍ.
    4) (ما من أحد من بني آدم إلا أخطأ أو هَمَّ بخطيئة إلا يحيى بن زكريا) صححه الالباني في الصحيحة, وضعفّه الأرنوؤط في تعليقه على المسند, وهو الصواب, إنما صح موقوفاّ عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما - كما أخرجه إبن أبي شيبة في مصنفّه وأحمد في الزهد - ولايُقال له حكم الرفع, لأّنه إشتهر عن إبن عمرو أخذه من أهل الكتاب, والله أعلم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2017
    المشاركات
    202

    افتراضي

    بارك الله فيكما وجزاكما عني خير الجزاء
    الحديث أنا على يقين من وضعه. ولكن كنت أريد مثل هذه المصادر . وقد وفيتما وكفيتما فبارك الله فيكما
    وشيخنا البحر الزخار بارك الله فيك على موضوع: غيب الماضي. لقد نفعتني أجوبتك كثبرا، وسأطلع على المرفقات بإذن الله.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •