تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 38 من 38

الموضوع: ما حكم هذا الأثر عن ابن عباس رضي الله عنهما في تفسير قول الله عز و جل : (احشروا الذين ظلموا وأزواجهم وما كانوا يعبدون)

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    439

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد القلي مشاهدة المشاركة

    لم أقل أن رواية ابن عباس تتقوى برواية تلاميذه , بل تتقوى بمجموع الطرق الى ابن عباس اضافة الى ما روي عن تلاميذه مما يوافق قوله
    سبحان الله , تقول الكلام و عكسه , انظر إلى ما تحته خط !!! .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    439

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد القلي مشاهدة المشاركة

    وافرض جدلا أنها انقطعت , فعندنا رواياتان مرسلتان عن ابن عباس , أفلا تتقوى احداهما بالأخرى ؟
    لا سيما اذا كان هذا التفسير منقولا عن كبار تلاميذه مجاهد وسعيد وعكرمة , ومن نفى سماع ابن أبي طلحة لتفسير ابن عباس لا يكون على قوله الا انه سمعه من أحد تلاميذه وقد عرفت كلامهم في الآية
    والبخاري قد احتج بهاته الصحيفة في التفسير في عدة مواضع من كتابه , والرجل قد قبل الأئمة تفسيره أفترده أنت بهاته الاحتمالات الواهيات ؟
    وافرض أنه ضعيف , فحسبك من ذلك كلام عمر رضي الله عنه فانه يغنيك ويكفيك , والآية قد فسرها السلف واتفقوا على هذا المعنى فلا اشكال فيها ولا تحتاج الى كل هذه التخريجات
    يبدو أنك لم تقرأ كلامي المذكور في المشاركة رقم 17 و فيه : (
    و لكن يمكن -كما ذكر الأخ الفاضل البحر الزخار - أن تتقوى رواية المسيب بن رافع عن ابن عباس برواية علي بن أبي طلحة عن ابن عباس .) .

    و إلا لما افترضت كل هذه الأوهام و ظننت أنني أضعف الأثر بينما الصواب أنني أقويه كما هو واضح من مشاركاتي .
    و أنا أضعف تفسيرها بالأتباع فقط لأنها جاءت من طريق ضعيف جدا كما قلت في المشاركة رقم 4 .

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,348

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح محمود مشاهدة المشاركة
    سبحان الله , تقول الكلام و عكسه , انظر إلى ما تحته خط !!! .
    #حذف#
    لم أعكس كلامي أبدا , وانما أنت زعمت أني قويت رواية ابن عباس برواية تلاميذه فحسب , فأردت أن أثبت لك -مع وضوحه واتضاحه- أني قويت روايته هاته التي زعمت أنت ومن معك أنها مقطوعة بالروايات الأخرى عن ابن عباس من طريق ابن أبي طلحة وعطية العوفي , بالاضافة الى (وتأمل جيدا هنا) الى رواية تلاميذه عنه مما يوافق ما روي عنه
    فهل انزاح عنك الآن الاشكال واستبان لك الفرقان بين ما قلته أنا وبين ما تريد أنت أت تقولني اياه قهرا وقسرا ؟؟
    وسأعيد الآن كتابة مشاركتي المتناقضة في ذهنك لتقرأها على مكث وروية وتأمل في لفظة (اضافة الى )
    لم أقل أن رواية ابن عباس تتقوى برواية تلاميذه ,
    بل تتقوى بمجموع الطرق الى ابن عباس
    اضافة الى
    ما روي عن تلاميذه مما يوافق قوله وهذا كلامي في المشاركة رقم (12)
    أعيد كتابته

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    439

    افتراضي

    و أنا أقول لك مرة أخرى أن الموقوف لا يتقوى بالمقطوع , أي أن رواية ابن عباس الموقوفة تتقوى بمجموع الطرق إلى ابن عباس فحسب .
    و لا تتقوى بروايات تلاميذه معها , و من قال لك أن هؤلاء التلاميذ أخذوا تفسير هذه الآية من ابن عباس ؟!!! .

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    439

    افتراضي

    و كذلك أنا لم أزعم
    أنك قويت رواية ابن عباس برواية تلاميذه فحسب .


  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,348

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح محمود مشاهدة المشاركة
    و أنا أقول لك مرة أخرى أن الموقوف لا يتقوى بالمقطوع , أي أن رواية ابن عباس الموقوفة تتقوى بمجموع الطرق إلى ابن عباس فحسب .
    و لا تتقوى بروايات تلاميذه معها , و من قال لك أن هؤلاء التلاميذ أخذوا تفسير هذه الآية من ابن عباس ؟!!! .
    قل ما شئت كما شئت فلن تغير من الأمر شيئا ,
    بل تتقوى برواية تلاميذه #حذف من المشرف#, وكيف عرفنا علم ابن عباس لولا مجاهد وعكرمة وسعيد ؟
    وهل التلاميذ الا تبع لمعلمهم ؟
    لم أر تفسيرا أجمع عليه تلاميذ ابن عباس وتلاميذ تلامذتهم مثل هذا !
    ابن عباس روى عنه ابن ابي طلحة و المسيب بن رافع , والخوف هنا من عدم سماعهما لهذا التفسير منه
    فاذا جاءت الأخبار بأن تلاميذه الذين سمعوا منه ولازموه قد اتفقوا على هاته المقالة من قولهم قوي الظن وزاد اليقين أن هاته المقالة قد قالها ابن عباس حقا وصدقا
    وقد قال ابن حجر أن ابن ابي طلحة قد سمع التفسير من مجاهد , فتدبر هذا الكلام ,
    ليرفع عن ذهنك ما بقي ##
    وفي أول مشاركة كتبتها قلت ان رواية ابن أبي طلحة تقويها رواية المسيب ان ثبت سماعه من ابن عباس ثم قلت
    (
    لأن الأثر روي من طرق عن ابن عباس وعن تلاميذه مجاهد وسعيد
    يقوي بعضها بعضا
    )
    فلم يعجبك هذا الكلام فقلت مستنكرا منكرا

    ا
    سناد رواية المسيب بن رافع عن ابن عباس ضعيف بسبب الإنقطاع
    .
    كذلك أين رواية مجاهد و سعيد التي تقوي هذه الرواية؟؟
    فهنا قلت انها ضعيفة ولم تذكر تقوية ولا اعتضادا ؟؟
    وكبر عليك قبول رواية مجاهد وسعيد , ولما ذكرتها لك مسندة بدأت في الانتقاد والاعتراض ؟؟
    ثم عدت وقلت أن الروايتين تتعاضدان ,
    فمن الذي ينقض قوله بقوله ؟


  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    439

    افتراضي

    قل ما شئت فلن تغير من الأمر شيء و أقول لك مرة أخرى : (
    و من قال لك أن هؤلاء التلاميذ أخذوا تفسير هذه الآية من ابن عباس ؟!!! .)

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,348

    افتراضي

    شكرا , والحمد لله على كل حال

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    439

    افتراضي

    جزاك الله خيرا

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    439

    افتراضي

    هل تفسير الآية بالأتباع الوارد في رواية ابن عباس الضعيفة جدا هو نفس معنى تفسيرها بالأشياع الوارد في رواية أبي العالية الصحيحة؟
    أي أن من حيث اللغة هل (وأتباعهم) تعطي نفس معنى (وأشياعهم)؟

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    439

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح محمود مشاهدة المشاركة
    هل تفسير الآية بالأتباع الوارد في رواية ابن عباس الضعيفة جدا هو نفس معنى تفسيرها بالأشياع الوارد في رواية أبي العالية الصحيحة؟
    أي أن من حيث اللغة هل (وأتباعهم) تعطي نفس معنى (وأشياعهم)؟
    للرفع

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,348

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح محمود مشاهدة المشاركة
    هل تفسير الآية بالأتباع الوارد في رواية ابن عباس الضعيفة جدا هو نفس معنى تفسيرها بالأشياع الوارد في رواية أبي العالية الصحيحة؟
    أي أن من حيث اللغة هل (وأتباعهم) تعطي نفس معنى (وأشياعهم)؟

    يمكن ذلك لأن شيعة فلان هم أنصاره واتباعه
    قال ابن منظور في لسان العرب
    (والشِّيعةُ: الْقَوْمُ الَّذِينَ يَجْتَمِعون عَلَى الأَمر. وكلُّ قَوْمٍ اجتَمَعوا عَلَى أَمْر، فَهُمْ شِيعةٌ. وكلُّ قَوْمٍ أَمرُهم وَاحِدٌ يَتْبَعُ بعضُهم رأْي بَعْضٍ، فَهُمْ شِيَعٌ. قَالَ الأَزهري: وَمَعْنَى الشِّيعَةِ الَّذِينَ يَتْبَعُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا وَلَيْسَ كُلُّهُمْ مُتَّفِقِينَ،)) انتهى
    ومن ذلك قوله عزوجل (وان من شيعته لابراهيم ))
    ومعلوم أن الأتباع يدخلون النار مع مع متبوعيهم الظالمين , فالتابع له نفس حكم ومصير المتبوع لكن يوم القيامة يتبرا بعضهم من بعضهم
    (اذ تبرأ الذين اتبعوا من الذين اتبعوا ورؤوا العذاب وتقطعت بهم الأسباب)
    {وَبَرَزُوا للَّهِ جَمِيعًا، فَقَالَ الضُّعَفَاءُ لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعًا، فَهَلْ أَنْتُمْ مُغْنُونَ عَنَّا مِنْ عَذَابِ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ، ))

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    439

    افتراضي

    جزاك الله خيرا و نفع بك .

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,348

    افتراضي

    آمين واياك

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    439

    افتراضي

    هناك سؤال آخر
    قال ابن الجوزي في كتابه (زاد المسير في علم التفسير) في تفسير هذه الآية : (ويقول الله عز وجل يومئذ للملائكة: احشروا أي: اجمعوا الذين ظلموا من حيث هم، وفيهم قولان: أحدهما: أنهم المشركون. والثاني: أنه عام في كل ظالم.) انتهى .
    و سؤالي هو : هل قوله (أنه عام في كل ظالم) صحيح في تفسير هذه الآية أم أن هذه الآية خاصة بالمشركين لأن الله عز وجل يقول : ((21) احشروا الذين ظلموا وأزواجهم وما كانوا يعبدون (22) من دون الله فاهدوهم إلى صراط الجحيم (23) , أى أن هؤلاء الظلمة يعبدون أشياء من دون الله , فكيف يستقيم مع هذا شمولها لكل ظالم ؟
    و من قال بهذا القول الذي ذكره ابن الجوزي أنها عامة في كل ظالم حتى لو كان من المسلمين؟

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    439

    افتراضي

    هل من مجيب؟

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,348

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح محمود مشاهدة المشاركة
    هناك سؤال آخر
    قال ابن الجوزي في كتابه (زاد المسير في علم التفسير) في تفسير هذه الآية : (ويقول الله عز وجل يومئذ للملائكة: احشروا أي: اجمعوا الذين ظلموا من حيث هم، وفيهم قولان: أحدهما: أنهم المشركون. والثاني: أنه عام في كل ظالم.) انتهى .
    و سؤالي هو : هل قوله (أنه عام في كل ظالم) صحيح في تفسير هذه الآية أم أن هذه الآية خاصة بالمشركين لأن الله عز وجل يقول : ((21) احشروا الذين ظلموا وأزواجهم وما كانوا يعبدون (22) من دون الله فاهدوهم إلى صراط الجحيم (23) , أى أن هؤلاء الظلمة يعبدون أشياء من دون الله , فكيف يستقيم مع هذا شمولها لكل ظالم ؟
    بارك الله فيك
    الآية خاصة بالمشركين وان عبر عنهم بلفظ الظالمين , لأن الشرك هو ظلم كما في قوله عزوجل (ان الشرك لظلم عظيم) فهو أعظم الظلم
    والدليل على أنهم المشركون ما جاء بعد الآية اي انهم محشورون مع معبوداتهم من دون الله تعالى
    وكذلك سياق الآيات التي بعدها (وقفوهم انهم مسؤولون , مالكم لا تناصرون .....) الى قوله عزوجل (قالوا بل لم تكونوا مؤمنين وماكان لنا عليكم من سلطان ..)
    وهنا يتبرأ كل متبوع من الذين اتبعوه كما ورد في آيات اخرى ,

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    439

    افتراضي

    جزاك الله خيرا و نفع بك , و أنتظر المزيد من المشاركات .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •