احذر متتبّع الزلّات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 22
38اعجابات

الموضوع: احذر متتبّع الزلّات

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2016
    المشاركات
    229

    Post احذر متتبّع الزلّات

    كلّنا وقع في الخطأ وسيجد من كان منّا طالب علمٍ في طريقه من هو أشدّ فرحًا بزلته من رجلٍ وجد راحلته وعليها طعامه وشرابه بعد أن أضاعها في أرض فلاةٍ وقد أيس منها، سيسارع في نصحك وقصده فضحك، يصلح الزلّة بإفسادٍ كغاسل دم الحيض بالبول -أجلكم الله- ، فإن نصحته يومًا جاءك الجواب المتوقّع على صورة سؤال: واحدةٌ بواحدة؟ فلا تعجب؛ فهو يرى الناس بعين طبعه، وإيّاك إيّاك أن يثبّطك.

    ماهر أبو حمزة
    لو سكت من لا يدري لاستراح الناس

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    540

    افتراضي

    نفع الله بكم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماهر أبو حمزة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2016
    المشاركات
    229

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طويلب علم مبتدىء مشاهدة المشاركة
    نفع الله بكم
    وبكم، جزاك الله خيرا.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء
    لو سكت من لا يدري لاستراح الناس

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    540

    افتراضي

    فالبحث عن الأخطاء هو من سلوك الادعياء ، الساقطين والخاسرين
    ولا يمكن أن يكون سلوكا ينتهجه أهل العلم وأهل الدين
    ماهر أبو حمزة و الطيبوني الأعضاء الذين شكروا.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2016
    المشاركات
    229

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طويلب علم مبتدىء مشاهدة المشاركة
    فالبحث عن الأخطاء هو من سلوك الادعياء ، الساقطين والخاسرين
    قال ابن حزم رحمه الله عن أمثالهم في الأخلاق والسير193: (فهذه أفعال الأرذال الذين لا يفلحون في العلم أبدا).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    لو سكت من لا يدري لاستراح الناس

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    523

    افتراضي



    ( من الناس من طبعه طبع خنزير يمر بالطيبات فلا يلوي عليها ، فإذا قام الإنسان عن رجيعه قمه ، وهكذا كثير من الناس يسمع منك ويرى من المحاسن أضعاف أضعاف المساوئ فلا يحفظها ولا ينقلها ولا تناسبه ، فإذا رأى سقطة أو كلمة عوراء وجد بغيته وما يناسبها فجعلها فاكهته ونقله )


    مدارج السالكين لابن القيم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماهر أبو حمزة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    227

    افتراضي

    صح
    كلنا يشكي من نفسه ثم يأتيك الأبعد ليزيدك الخوف و الحزن و يذكرك عيبك و همك
    و ما يخصك
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماهر أبو حمزة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,743

    افتراضي

    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فإنه من اتبع عوراتهم يتبع الله عورته ومن يتبع الله عورته يفضحه في بيته" رواه أبو داود برقم 4880 ، وصححه الألباني
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً


    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2016
    المشاركات
    229

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيبوني مشاهدة المشاركة


    ( من الناس من طبعه طبع خنزير يمر بالطيبات فلا يلوي عليها ، فإذا قام الإنسان عن رجيعه قمه ، وهكذا كثير من الناس يسمع منك ويرى من المحاسن أضعاف أضعاف المساوئ فلا يحفظها ولا ينقلها ولا تناسبه ، فإذا رأى سقطة أو كلمة عوراء وجد بغيته وما يناسبها فجعلها فاكهته ونقله )
    رحم الله ابن القيم، ما أجمل وصفه.
    جزاك الله خيرا.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة الطيبوني
    لو سكت من لا يدري لاستراح الناس

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2016
    المشاركات
    229

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رشيد الدين الصيدلاني مشاهدة المشاركة
    ثم يأتيك الأبعد ليزيدك الخوف و الحزن و يذكرك عيبك و همك
    و ما يخصك
    لذا إيّاك أن يثبّطك وتذكّر أن عيبك لن يستره هو وأمثاله، لن يستره أو يغفره إلّا الله، فكن مع الله ولا تلتفت للمثبّطين.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء
    لو سكت من لا يدري لاستراح الناس

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2016
    المشاركات
    229

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد مسفر العتيبي مشاهدة المشاركة
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فإنه من اتبع عوراتهم يتبع الله عورته ومن يتبع الله عورته يفضحه في بيته" رواه أبو داود برقم 4880 ، وصححه الألباني
    صلّى الله عليه وسلّم {وما ينطق عن الهوى}.
    جزاك الله خيرا.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء
    لو سكت من لا يدري لاستراح الناس

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    227

    افتراضي

    إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم و إتقوا الله
    أحيوا الأخوة بين المسلمين و حسنوا أخلاقكم بالحكمة و الحلم و التواضع و هضم النفس
    جاهدوا أنفسكم
    و أبرء إلى الله من كل منافق
    لكن يا إخوة الإيمان من يأمن النفاق على نفسه
    ليس بحكيم من لم يعاشر من لا يجد بد من معاشرتهم بالمعروف
    و يئخذ برخص الله من التقية و المداراة

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    540

    افتراضي

    أحسَنَ الله إليكم
    زادكم الله نفعا وعلما
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماهر أبو حمزة

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2016
    المشاركات
    229

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طويلب علم مبتدىء مشاهدة المشاركة
    أحسَنَ الله إليكم
    زادكم الله نفعا وعلما
    آمين آمين، بوركتم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء
    لو سكت من لا يدري لاستراح الناس

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,817

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيبوني مشاهدة المشاركة

    ( من الناس من طبعه طبع خنزير يمر بالطيبات فلا يلوي عليها ، فإذا قام الإنسان عن رجيعه قمه ، وهكذا كثير من الناس يسمع منك ويرى من المحاسن أضعاف أضعاف المساوئ فلا يحفظها ولا ينقلها ولا تناسبه ، فإذا رأى سقطة أو كلمة عوراء وجد بغيته وما يناسبها فجعلها فاكهته ونقله )

    مدارج السالكين لابن القيم
    نفع الله بك.
    وأنقل تتمة كلامه رحمه الله؛ لفائدته وعظمه:
    وَمِنْهُمْ مَنْ هُوَ عَلَى طَبِيعَةِ الطَّاوُسِ لَيْسَ لَهُ إِلَّا التَّطَوُّسُ وَالتَّزَيُّنُ بِالرِّيشِ وَلَيْسَ وَرَاءَ ذَلِكَ مِنْ شَيْءٍ.
    وَمِنْهُمْ مَنْ هُوَ عَلَى طَبِيعَةِ الْجَمَلِ أَحْقَدِ الْحَيَوَانِ، وَأَغْلَظِهِ كَبِدًا.
    وَمِنْهُمْ مَنْ هُوَ عَلَى طَبِيعَةِ الدُّبِّ أَبْكَمُ خَبِيثٌ وَعَلَى طَبِيعَةِ الْقِرْدِ.
    وَأَحْمَدُ طَبَائِعِ الْحَيَوَانَاتِ طَبَائِعُ الْخَيْلِ الَّتِي هِيَ أَشْرَفُ الْحَيَوَانَاتِ نُفُوسًا، وَأَكْرَمُهَا طَبْعًا وَكَذَلِكَ الْغَنَمُ، وَكُلُّ مَنْ أَلِفَ ضَرْبًا مِنْ ضُرُوبِ هَذِهِ الْحَيَوَانَاتِ اكْتَسَبَ مِنْ طَبْعِهِ وَخُلُقِهِ، فَإِنْ تَغَذَّى بِلَحْمِهِ كَانَ الشَّبَهُ أَقْوَى فَإِنَّ الْغَاذِيَ شَبِيهٌ بِالْمُغْتَذَى.
    وَلِهَذَا حَرَّمَ اللَّهُ أَكْلَ لُحُومِ السِّبَاعِ وَجَوَارِحِ الطَّيْرِ لِمَا تُورِثُ آكِلَهَا مِنْ شِبْهِ نُفُوسِهَا بِهَا، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
    وَالْمَقْصُودُ أَنَّ أَصْحَابَ هَذَا الْمَشْهَدِ لَيْسَ لَهُمْ شُهُودٌ سِوَى مِثْلِ نُفُوسِهِمْ وَشَهَوَاتِهِمْ لَا يَعْرِفُونَ مَا وَرَاءَ ذَلِكَ الْبَتَّةَ.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Oct 2016
    المشاركات
    229

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    نفع الله بك.
    وأنقل تتمة كلامه رحمه الله؛ لفائدته وعظمه:
    وَمِنْهُمْ مَنْ هُوَ عَلَى طَبِيعَةِ الطَّاوُسِ لَيْسَ لَهُ إِلَّا التَّطَوُّسُ وَالتَّزَيُّنُ بِالرِّيشِ وَلَيْسَ وَرَاءَ ذَلِكَ مِنْ شَيْءٍ.
    وَمِنْهُمْ مَنْ هُوَ عَلَى طَبِيعَةِ الْجَمَلِ أَحْقَدِ الْحَيَوَانِ، وَأَغْلَظِهِ كَبِدًا.
    وَمِنْهُمْ مَنْ هُوَ عَلَى طَبِيعَةِ الدُّبِّ أَبْكَمُ خَبِيثٌ وَعَلَى طَبِيعَةِ الْقِرْدِ.
    وَأَحْمَدُ طَبَائِعِ الْحَيَوَانَاتِ طَبَائِعُ الْخَيْلِ الَّتِي هِيَ أَشْرَفُ الْحَيَوَانَاتِ نُفُوسًا، وَأَكْرَمُهَا طَبْعًا وَكَذَلِكَ الْغَنَمُ، وَكُلُّ مَنْ أَلِفَ ضَرْبًا مِنْ ضُرُوبِ هَذِهِ الْحَيَوَانَاتِ اكْتَسَبَ مِنْ طَبْعِهِ وَخُلُقِهِ، فَإِنْ تَغَذَّى بِلَحْمِهِ كَانَ الشَّبَهُ أَقْوَى فَإِنَّ الْغَاذِيَ شَبِيهٌ بِالْمُغْتَذَى.
    وَلِهَذَا حَرَّمَ اللَّهُ أَكْلَ لُحُومِ السِّبَاعِ وَجَوَارِحِ الطَّيْرِ لِمَا تُورِثُ آكِلَهَا مِنْ شِبْهِ نُفُوسِهَا بِهَا، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
    وَالْمَقْصُودُ أَنَّ أَصْحَابَ هَذَا الْمَشْهَدِ لَيْسَ لَهُمْ شُهُودٌ سِوَى مِثْلِ نُفُوسِهِمْ وَشَهَوَاتِهِمْ لَا يَعْرِفُونَ مَا وَرَاءَ ذَلِكَ الْبَتَّةَ.
    بارك الله فيكم أبا مالك.
    طويلب علم مبتدىء و أبو مالك المديني الأعضاء الذين شكروا.
    لو سكت من لا يدري لاستراح الناس

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    25

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم.
    هذا الكلام في المتتبع الذي قصده هذا لكن من كان قصده الرد على الخطأ مع التزام أدب الرد من غير تجريح ولا تعنيف خاصة إذا خُشي متابعة الخطأ من أتباع ذلك المخطئ فأظن أن ذلك أمرا مطلوباً.
    فالأطباء لا يذهبون لمعالجة الأصحاء وإنما يعالج الطبيب المريض، ويعاين العضو المريض وإن لزم البتر للعضو أو بقر البطن كل ذلك لمصلحة المريض.
    فهذا تنبيه لئلا يُظن بأن الأمر على إطلاقه في ذم الرد على المخطئ، وكتب أهل العلم في القديم والحديث طافحة ببيان هذا الأمر.
    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Oct 2016
    المشاركات
    229

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد العبدلي مشاهدة المشاركة
    فهذا تنبيه لئلا يُظن بأن الأمر على إطلاقه في ذم الرد على المخطئ.
    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم.
    بارك الله فيكم أخي محمد، كلامٌ طيبٌ لا شكّ فيه.
    وقد نبهت لذلك واستثنيت، فقلت: (سيسارع في نصحك وقصده فضحك).
    لو سكت من لا يدري لاستراح الناس

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    523

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طويلب علم مبتدىء مشاهدة المشاركة
    فالبحث عن الأخطاء هو من سلوك الادعياء ، الساقطين والخاسرين
    ولا يمكن أن يكون سلوكا ينتهجه أهل العلم وأهل الدين


    ( لَيْسَ تتبع الْمسَائِل المستشنعة من عَادَة أهل الْعلم فيقتدى بهم فِي ذكرهَا وعدها وَالْمنصف خصم نَفسه )
    جلاء الافهام لابن القيم

    أبو مالك المديني و ماهر أبو حمزة الأعضاء الذين شكروا.

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Mar 2016
    المشاركات
    256

    افتراضي

    منْ خلالِ قراءتي للموضوعِ والردودِ جميعِها ، بدا لي أنَّ جميعَ مَنْ شاركَ في هذهِ المسألةِ قدْ نالَ نصيباً وافراً مِنَ التجريحِ على أيدي أصحابِ تتبعِ العثراتِ بقصدِ التقليلِ منْ شأنِ صاحبِها.واللهُ المستعانُ.
    لا أجدُ ما يثبتُ الفؤادَ ويسكنُ النفسَ ويطفئُ نارَ الغيظِ سوى كلامَ اللهِ الرحمنِ اللطيفِ بعبادِهِ.
    يقولُ تباركَ وتعالى : (
    وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْراً جَمِيلاً )(المزّمِّل:10).

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •