تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: للمذاكرة: أي الآيتين (أكثر) إفادةً للعموم، ولماذا؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    219

    افتراضي للمذاكرة: أي الآيتين (أكثر) إفادةً للعموم، ولماذا؟



    قوله تعالى: { وأسبغ عليكم نعمه ظاهرةً وباطنة }

    وقوله تعالى: { وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها }

    { وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ } (البقرة: 235)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: للمذاكرة: أي الآيتين (أكثر) إفادةً للعموم، ولماذا؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قوله تعالى: { وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها }

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    219

    افتراضي رد: للمذاكرة: أي الآيتين (أكثر) إفادةً للعموم، ولماذا؟

    أحسن الله إليك، ولكن لماذا ؟
    أليست النعم إما ظاهرة أو باطنة؟
    تشغيب (ابتسامة): قال تعالى: { فَلا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ * وَمَا لا تُبْصِرُونَ * إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَريم }
    وقال تعالى: { فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ * الْجَوَارِ الْكُنَّسِ * وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ * وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ * إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَريم }
    والمقسم به في الآية الأولى أعظم وأعم لأنه شمل كل ما هو مبصر وغير مبصر= فدخل فيه كل ما أقسم به منفرداً في الآية الثانية.
    { وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ } (البقرة: 235)

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    42

    افتراضي رد: للمذاكرة: أي الآيتين (أكثر) إفادةً للعموم، ولماذا؟

    السلام عليكم
    أرى أن الآية الأولى : قوله تعالى: { وأسبغ عليكم نعمه ظاهرةً وباطنة } أكثر إفادة للعموم لأنها تشمل ما أدركنا - بإدراكنا القاصر - وما لم نعيه وندركه فنعده من نعم الله عليه.











    يقول ابن القيم - رحمه الله-

    إذا عم بالسراء أعقب شكرها وإن عم بالضراء أعقبها الأجر وما منهما إلا له فيه نعمة تضيق بها الأوهام والبر والبحر

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    42

    افتراضي رد: للمذاكرة: أي الآيتين (أكثر) إفادةً للعموم، ولماذا؟

    وما لم نعيه وندركه فنعده من نعم الله عليه.
    وما لم نعيه وندركه فنعده من نعم الله علينا

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    42

    افتراضي رد: للمذاكرة: أي الآيتين (أكثر) إفادةً للعموم، ولماذا؟

    ........

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: للمذاكرة: أي الآيتين (أكثر) إفادةً للعموم، ولماذا؟

    النعم في الأولى مقيدة بما أسبغ الله منها على عباده ؛ والثانية معرفة بالإضافة باقية على عمومها وإطلاقها

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    219

    افتراضي رد: للمذاكرة: أي الآيتين (أكثر) إفادةً للعموم، ولماذا؟

    نعم أحسنت، ورضي الله عنك أخي المرضي.
    { وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ } (البقرة: 235)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •