هل كتاب أيسر التفاسير به أخطاء عقدية ؟
النتائج 1 إلى 16 من 16
21اعجابات
  • 2 Post By عمرو السنِّي
  • 2 Post By محمدعبداللطيف
  • 1 Post By أم علي طويلبة علم
  • 1 Post By عمرو السنِّي
  • 1 Post By محمدعبداللطيف
  • 1 Post By أم علي طويلبة علم
  • 1 Post By محمدعبداللطيف
  • 2 Post By أم أروى المكية
  • 2 Post By أم أروى المكية
  • 2 Post By أم أروى المكية
  • 1 Post By محمدعبداللطيف
  • 2 Post By البحر الزخار
  • 2 Post By أحمد القلي
  • 1 Post By محمدعبداللطيف

الموضوع: هل كتاب أيسر التفاسير به أخطاء عقدية ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2017
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    33

    افتراضي هل كتاب أيسر التفاسير به أخطاء عقدية ؟

    قرأت ان كتاب ايسر التفاسير لابي بكر الجزاءري عليه بعض الملاحظات ولكن لم يوضحوا ما هي فهل هذه ملاحظات عقدية ام تفسيرية ارجو من طلبة العلم الافادة وجزاكم الله خيرا
    محمدعبداللطيف و طويلب علم مبتدىء الأعضاء الذين شكروا.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمرو السنِّي مشاهدة المشاركة
    قرأت ان كتاب ايسر التفاسير لابي بكر الجزاءري عليه بعض الملاحظات ولكن لم يوضحوا ما هي فهل هذه ملاحظات عقدية ام تفسيرية ارجو من طلبة العلم الافادة وجزاكم الله خيرا
    يقول الشيخ صالح ال الشيخ-وكتاب أيسر التفاسير للجزائري هو كتاب مختصر وعليه بعض الملاحظات؛ لكن في الجملة لا بأس به، في الجملة لا بأس به وعليه بعض الملاحظات لاحظها عليه العلماء، ما يحتاج نمثل بأمثلة، موجودة الملاحظات، وهو في الجملة كتاب نافع سليم من البدع؛ لكن ربما نقل أشياء أو ظن أشياء من الحق وهي من أقوال البدع أو من أقوال أهل العصر في المحدثات وتشبيه ما في القرآن من أخبار بما في العصر من مستجدات ووسائل ونحو ذلك.--[موسوعة الشيخ صالح]---ومن الاشياء التى نقلها أو ظن أشياء من الحق وهي من أقوال البدع - عند تفسيره لقوله -جل وعلا-:" { وَإِذَا لَقُواْ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ قَالُوۤا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوۤاْ إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ } قال:"{ آمنوا }: الايمان الشرعى: التصديق بالله وبكل ما جاء به رسول الله عن الله، وأهله هم المؤمنون بحق." وهذا التعريف ليس بتعريف أهل السنة و الجماعة بل هو تعريف مذهب المرجئة الذين يحصرون الكفر في التكذيب فقط، وهذ التعريف بكثرة في تفسيره لآيات الكفر، اما تفسير اهل السنة للايمان الشرعى فهو تصديق بالقلب وإقرار باللسان وعمل بالجوارح والاركان والكفر ضد ذلك و يكون بالاعتقاد وبالقول وبالفعل، ويحصل بالتكذيب والجحود والاستكبار والإعراض والشك والنفاق.-وقول الشيخ صالح
    من أقوال أهل العصر في المحدثات وتشبيه ما في القرآن من أخبار بما في العصر من مستجدات ووسائل ونحو ذلك
    -------موضح فى كلام الشيخ حمود التويجيرى---فى أبرز المؤاخذات على الجزائري فى اعتماده على أحاديث ضعيفة لا تصح،و أنه يورد في الأحاديث كلمات دخيلة قد تكون مصحّفة أو لا أصل لها-------------------- أما فيما يتعلق باستنباطات الجزائري فيرى الشيخ حمود التويجري أنها في أغلبها متكلفة، وبعيدة الدلالة، وفي ذلك يعلق على استدلال الشيخ ابو بكر الجزائري بذكر الطير الأبابيل في سورة الفيل على أن القرآن دل على وجودالطائرات النفاثات، فيقول: «ولا يخفى ما في هذا الاستدلال من التكلف والقول في القرآن بغير علم، وحمل القرآن على غير محامله، وما أعظم ذلك وأشد خطره.. بل إن كثيراً مما تأوله الجزائري على ظهور المخترعات الحديثة لا يخلو من التكلف في التطبيق، وأخشى أن يدخل بعضه في القول على رسول الله بما لم يقل» الموضوع بالتفصيل فى.[تنبيهات على رسالتين للشيخ أبي بكر الجزائري
    أولاهما المسماة بـ «الأحاديث النبوية الشريفة في أعاجيب المخترعات الحديثة»
    والثانية المسماة بـ «اللقطات في بعض ما ظهر للساعة من علامات»

    تأليف
    الفقير إلى الله تعالى حمود بن عبد الله بن حمود التويجري]


    ماجد مسفر العتيبي و أم أروى المكية الأعضاء الذين شكروا.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2017
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    33

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدعبداللطيف مشاهدة المشاركة
    يقول الشيخ صالح ال الشيخ-وكتاب أيسر التفاسير للجزائري هو كتاب مختصر وعليه بعض الملاحظات؛ لكن في الجملة لا بأس به، في الجملة لا بأس به وعليه بعض الملاحظات لاحظها عليه العلماء، ما يحتاج نمثل بأمثلة، موجودة الملاحظات، وهو في الجملة كتاب نافع سليم من البدع؛ لكن ربما نقل أشياء أو ظن أشياء من الحق وهي من أقوال البدع أو من أقوال أهل العصر في المحدثات وتشبيه ما في القرآن من أخبار بما في العصر من مستجدات ووسائل ونحو ذلك.--[موسوعة الشيخ صالح]---ومن الاشياء التى نقلها أو ظن أشياء من الحق وهي من أقوال البدع - عند تفسيره لقوله -جل وعلا-:" { وَإِذَا لَقُواْ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ قَالُوۤا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوۤاْ إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ } قال:"{ آمنوا }: الايمان الشرعى: التصديق بالله وبكل ما جاء به رسول الله عن الله، وأهله هم المؤمنون بحق." وهذا التعريف ليس بتعريف أهل السنة و الجماعة بل هو تعريف مذهب المرجئة الذين يحصرون الكفر في التكذيب فقط، وهذ التعريف بكثرة في تفسيره لآيات الكفر، اما تفسير اهل السنة للايمان الشرعى فهو تصديق بالقلب وإقرار باللسان وعمل بالجوارح والاركان والكفر ضد ذلك و يكون بالاعتقاد وبالقول وبالفعل، ويحصل بالتكذيب والجحود والاستكبار والإعراض والشك والنفاق.-وقول الشيخ صالح-------موضح فى كلام الشيخ حمود التويجيرى---فى أبرز المؤاخذات على الجزائري فى اعتماده على أحاديث ضعيفة لا تصح،و أنه يورد في الأحاديث كلمات دخيلة قد تكون مصحّفة أو لا أصل لها-------------------- أما فيما يتعلق باستنباطات الجزائري فيرى الشيخ حمود التويجري أنها في أغلبها متكلفة، وبعيدة الدلالة، وفي ذلك يعلق على استدلال الشيخ ابو بكر الجزائري بذكر الطير الأبابيل في سورة الفيل على أن القرآن دل على وجودالطائرات النفاثات، فيقول: «ولا يخفى ما في هذا الاستدلال من التكلف والقول في القرآن بغير علم، وحمل القرآن على غير محامله، وما أعظم ذلك وأشد خطره.. بل إن كثيراً مما تأوله الجزائري على ظهور المخترعات الحديثة لا يخلو من التكلف في التطبيق، وأخشى أن يدخل بعضه في القول على رسول الله بما لم يقل» الموضوع بالتفصيل فى.[تنبيهات على رسالتين للشيخ أبي بكر الجزائري
    أولاهما المسماة بـ «الأحاديث النبوية الشريفة في أعاجيب المخترعات الحديثة»
    والثانية المسماة بـ «اللقطات في بعض ما ظهر للساعة من علامات»

    تأليف
    الفقير إلى الله تعالى حمود بن عبد الله بن حمود التويجري]


    بارك الله فيك وزادك علما فهل تنصحني اذا بقراءته ام لا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمرو السنِّي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك وزادك علما فهل تنصحني اذا بقراءته ام لا
    نعم انصحك بقراءته
    لإمتياز هذا التفسير بسهولته وسلاسته- وجيز العبارات وحسن ترتيبه واهتمامه بشرح ألفاظ وكلمات القرآن يأتي بالآية ويشرح مفرداتها ثم يقوم بشرحها بشكل إجمالي ثم يذكر مناسبة الآيات وهدايتها وما ترشد إليها من

    أحكام ،
    وا
    سلوبه مناسب للعصر- وميسر جدا و ذلك يظهر من عنوان الكتاب وهو"أيسر التفاسير"و هو كتاب ينفع المبتدئين والشيخ سلفى العقيدة

    --يقول الشيخ بن عثيمين
    في أول الطلب تفسير الشيخ عبد الرحمن بن سعدي أو تفسير أبي بكر الجزائري

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,662

    افتراضي

    ​جزاكم الله خيرا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمدعبداللطيف
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2017
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    33

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدعبداللطيف مشاهدة المشاركة
    يقول الشيخ صالح ال الشيخ-وكتاب أيسر التفاسير للجزائري هو كتاب مختصر وعليه بعض الملاحظات؛ لكن في الجملة لا بأس به، في الجملة لا بأس به وعليه بعض الملاحظات لاحظها عليه العلماء، ما يحتاج نمثل بأمثلة، موجودة الملاحظات، وهو في الجملة كتاب نافع سليم من البدع؛ لكن ربما نقل أشياء أو ظن أشياء من الحق وهي من أقوال البدع أو من أقوال أهل العصر في المحدثات وتشبيه ما في القرآن من أخبار بما في العصر من مستجدات ووسائل ونحو ذلك.--[موسوعة الشيخ صالح]---ومن الاشياء التى نقلها أو ظن أشياء من الحق وهي من أقوال البدع - عند تفسيره لقوله -جل وعلا-:" { وَإِذَا لَقُواْ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ قَالُوۤا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوۤاْ إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ } قال:"{ آمنوا }: الايمان الشرعى: التصديق بالله وبكل ما جاء به رسول الله عن الله، وأهله هم المؤمنون بحق." وهذا التعريف ليس بتعريف أهل السنة و الجماعة بل هو تعريف مذهب المرجئة الذين يحصرون الكفر في التكذيب فقط، وهذ التعريف بكثرة في تفسيره لآيات الكفر، اما تفسير اهل السنة للايمان الشرعى فهو تصديق بالقلب وإقرار باللسان وعمل بالجوارح والاركان والكفر ضد ذلك و يكون بالاعتقاد وبالقول وبالفعل، ويحصل بالتكذيب والجحود والاستكبار والإعراض والشك والنفاق.-وقول الشيخ صالح-------موضح فى كلام الشيخ حمود التويجيرى---فى أبرز المؤاخذات على الجزائري فى اعتماده على أحاديث ضعيفة لا تصح،و أنه يورد في الأحاديث كلمات دخيلة قد تكون مصحّفة أو لا أصل لها-------------------- أما فيما يتعلق باستنباطات الجزائري فيرى الشيخ حمود التويجري أنها في أغلبها متكلفة، وبعيدة الدلالة، وفي ذلك يعلق على استدلال الشيخ ابو بكر الجزائري بذكر الطير الأبابيل في سورة الفيل على أن القرآن دل على وجودالطائرات النفاثات، فيقول: «ولا يخفى ما في هذا الاستدلال من التكلف والقول في القرآن بغير علم، وحمل القرآن على غير محامله، وما أعظم ذلك وأشد خطره.. بل إن كثيراً مما تأوله الجزائري على ظهور المخترعات الحديثة لا يخلو من التكلف في التطبيق، وأخشى أن يدخل بعضه في القول على رسول الله بما لم يقل» الموضوع بالتفصيل فى.[تنبيهات على رسالتين للشيخ أبي بكر الجزائري
    أولاهما المسماة بـ «الأحاديث النبوية الشريفة في أعاجيب المخترعات الحديثة»
    والثانية المسماة بـ «اللقطات في بعض ما ظهر للساعة من علامات»

    تأليف
    الفقير إلى الله تعالى حمود بن عبد الله بن حمود التويجري]


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدعبداللطيف مشاهدة المشاركة
    نعم انصحك بقراءته
    لإمتياز هذا التفسير بسهولته وسلاسته- وجيز العبارات وحسن ترتيبه واهتمامه بشرح ألفاظ وكلمات القرآن يأتي بالآية ويشرح مفرداتها ثم يقوم بشرحها بشكل إجمالي ثم يذكر مناسبة الآيات وهدايتها وما ترشد إليها من

    أحكام ،
    وا
    سلوبه مناسب للعصر- وميسر جدا و ذلك يظهر من عنوان الكتاب وهو"أيسر التفاسير"و هو كتاب ينفع المبتدئين والشيخ سلفى العقيدة

    --يقول الشيخ بن عثيمين
    في أول الطلب تفسير الشيخ عبد الرحمن بن سعدي أو تفسير أبي بكر الجزائري
    ولكن يا اخي اليس من الخطا قراءة كتاب نبه العلماء علي ان به ملاحظات ولم يوضحوها وقد يقراها الشخص ويعتقدها ولا يدري خصوصا ان الشيخ عبدالعزيز الرومي اخرج ١١٨ خطا من الكتاب
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمرو السنِّي مشاهدة المشاركة
    ولكن يا اخي اليس من الخطا قراءة كتاب نبه العلماء علي ان به ملاحظات ولم يوضحوها وقد يقراها الشخص ويعتقدها ولا يدري خصوصا ان الشيخ عبدالعزيز الرومي اخرج ١١٨ خطا من الكتاب
    يقول الشيخ بن عثيميين-الكل يخطئ ويصيب ما من أحد معصوم، قد يقع في بعضها شيء من الخطأ والغلط، ولكن المعول على الأدلة الشرعية، ليس ابن جرير ولا ابن كثير ولا البغوي ، ولا ابن أبي حاتم ولا غيرهم، ليس واحد بمعصوم من الخطأ، لكن على طالب العلم وعلى من يراجع كتب التفسير أن يعتني بالأدلة الشرعية، وإذا أشكل عليه شيء يعرض ذلك على القرآن العظيم والسنة المطهرة الصحيحة، أو يسأل أهل العلم إن كان ما عنده علم، يسأل أهل العلم من أهل السنة والجماعة، من علماء السنة، يسألهم عما أشكل عليه. -ويقول لكن لا بد من بعض الأشياء التي قد تنتقد، فإن الإنسان يحذر ما فيه خطأ، ويسأل أهل العلم عما يشكل عليه، الكتب، كل الكتب ما تخلو، ما عدا كتاب الله عز وجل، القرآن هو المعصوم المحفوظ، أما كتب الناس، فقد يقع فيها بعض الغلط فالمؤمن يستفيد من الكتب الطيبة العظيمة، وإذا أشكل عليه شيء سأل أهل العلم عما أشكل عليه، سأل من هو أعلم منه عما أشكل عليه. ويقول-فطالب العلم يميز بين الأخطاء، فقد يقع أخطاء في بعض الروايات، يعتمدها بعضهم، قد تكون أحاديث ضعيفة عند ابن جرير ، أو عند ابن كثير أو عند غيرهم، فطالب العلم لا بد أن ينظر في الأسانيد، ويعتني إذا كان من أهل الفن، يعرف صحة السند وعدم صحة السند، كذلك الأقوال يعرضها على الأصول الشرعية، والقواعد الشرعية إذا كانت الأقوال مختلفة، حتى يتميز له الصواب من غيره، وهكذا بعض المفسرين، يؤولون الصفات كما قد يقع في تفسير القرطبي ، فلا بد أن يكون طالب العلم عنده بصيرة، فيمن يتأوّل الصفات أو يرجح بعض الأقوال المرجوحة، حتى يختار ما هو الأفضل وحتى ينبه على الخطأ، ولا هناك كتاب يسلم من الأخطاء، إلاَّ كتاب الله سبحانه وتعالى، هو المعصوم المحفوظ، ليس فيه خطأ بل هو محفوظ. أمَّا كتب الناس فقد يقع فيها خطأ من جهة المؤلف، وقد يقع فيها خطأ من جهة الكاتب، وقد يقع فيها خطأ من جهة الطابع، فطالب العلم ينظر ويتحرّى، وإذا اشتبه عليه شيء سأل أهل العلم، حتى يتميز له الحق من الباطل.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,662

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدعبداللطيف مشاهدة المشاركة

    يقول الشيخ بن عثيميين:

    1)
    -الكل يخطئ ويصيب ما من أحد معصوم، قد يقع في بعضها شيء من الخطأ والغلط، ولكن المعول على الأدلة الشرعية، ليس ابن جرير ولا ابن كثير ولا البغوي ، ولا ابن أبي حاتم ولا غيرهم، ليس واحد بمعصوم من الخطأ، لكن على طالب العلم وعلى من يراجع كتب التفسير أن يعتني بالأدلة الشرعية، وإذا أشكل عليه شيء يعرض ذلك على القرآن العظيم والسنة المطهرة الصحيحة، أو يسأل أهل العلم إن كان ما عنده علم، يسأل أهل العلم من أهل السنة والجماعة، من علماء السنة، يسألهم عما أشكل عليه.

    2) -ويقول لكن لا بد من بعض الأشياء التي قد تنتقد، فإن الإنسان يحذر ما فيه خطأ، ويسأل أهل العلم عما يشكل عليه، الكتب، كل الكتب ما تخلو، ما عدا كتاب الله عز وجل، القرآن هو المعصوم المحفوظ، أما كتب الناس، فقد يقع فيها بعض الغلط فالمؤمن يستفيد من الكتب الطيبة العظيمة، وإذا أشكل عليه شيء سأل أهل العلم عما أشكل عليه، سأل من هو أعلم منه عما أشكل عليه.

    3) ويقول-فطالب العلم يميز بين الأخطاء، فقد يقع أخطاء في بعض الروايات، يعتمدها بعضهم، قد تكون أحاديث ضعيفة عند ابن جرير ، أو عند ابن كثير أو عند غيرهم، فطالب العلم لا بد أن ينظر في الأسانيد، ويعتني إذا كان من أهل الفن، يعرف صحة السند وعدم صحة السند، كذلك الأقوال يعرضها على الأصول الشرعية، والقواعد الشرعية إذا كانت الأقوال مختلفة، حتى يتميز له الصواب من غيره، وهكذا بعض المفسرين، يؤولون الصفات كما قد يقع في تفسير القرطبي ، فلا بد أن يكون طالب العلم عنده بصيرة، فيمن يتأوّل الصفات أو يرجح بعض الأقوال المرجوحة، حتى يختار ما هو الأفضل وحتى ينبه على الخطأ، ولا هناك كتاب يسلم من الأخطاء، إلاَّ كتاب الله سبحانه وتعالى، هو المعصوم المحفوظ، ليس فيه خطأ بل هو محفوظ. أمَّا كتب الناس فقد يقع فيها خطأ من جهة المؤلف، وقد يقع فيها خطأ من جهة الكاتب، وقد يقع فيها خطأ من جهة الطابع، فطالب العلم ينظر ويتحرّى، وإذا اشتبه عليه شيء سأل أهل العلم، حتى يتميز له الحق من الباطل.

    من الأفضل إضافة أمثال هذه الفوائد في منتدى مكتبة المجلس، جزاكم الله خيرا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمدعبداللطيف
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    من الأفضل إضافة أمثال هذه الفوائد في منتدى مكتبة المجلس، جزاكم الله خيرا
    بارك الله فيكِ وجزاكِ خيرا-وهذا إهداء من
    منظومة الميمية في الوصايا والآداب العلمية للشيخ حافظ الحكمي حيث قال رحمه الله :


    العِلْمُ أغْلَى وأحْلى ما لَهُ اسْتَمَعَتْ * * * أذْنٌ وأعْـرَبَ عنهُ ناطِقٌ بِفَمِ
    العِلْمُ غايَتُهُ القُصْوَى ورُتْبَتُهُ الْـ * * * عَلْياءُ فاسْعَـوا إليهِ يَا أُولِي الهِمَمِ
    العِلْمُ أشْرَفُ مَطْلوبٍ وَطالِبُهُ * * * للهِ أكْـرَمُ مَن يَمْشِي عَلى قَدَمِ
    العِلْمُ نورٌ مُبِينٌ يَسْتَضِيءُ بِهِ * * * أهْـلُ السَّعادَةِ والجُهَّالُ فِي الظُّلَمِ
    الْعِلْمُ أعْلَى حَياةٍ للعِبادِ كَما * * * أهْـلُ الجَهالَةِ أمْـواتٌ بِجَهْلِهِمِ
    العِلْمُ واللهِ مِيراثُ النُّبُوَّةِ لا * * * ميراثَ يُشْبِهُه ُ طـوبَى لِمُقْتَسِمِ
    لأنَّهُ إرْثُ حَـقٍّ دائِـم أبَدًا * * * وما سِـواهُ إلـى الإِفْنَاءِ والعَدَمِ

    العِلْمُ مِيـزانُ شَرْعِ اللهِ حيثُ بِهِ * * * قِـوامُهُ وبِـدُونِ العِلْـمِ لَمْ يَقُمِ
    يا طالِبَ العِلمِ لا تَبْغِي به بَـدَلاً * * * فقَـدْ ظَفـرْتَ ورَبِّ اللَّوْحِ والْقَلَمِ
    وقَدِّسِ العِلمَ واعْـرِفْ قَدْرَ حُرْمَتِهِ * * * فِـي القَـوْلِ والفِعْلِ والآدابَ فَالْتَزِمِ

    واجْهَـدْ بِعَزْمٍ قَـوِيٍّ لا انْثِنَاءَ لَهُ * * * لَـوْ يَعْلَـمُ الْمَـرْءُ قَدْرَ العِلْمِ لَمْيَنَمِ
    والنُّصْحُ فابْـذُلْهُ لِلطُّلابِ مُحْتَسِبًا * * * فـي السّـِرِّ والْجَهْرِ والأُسْتاذَ فَاحْتَرِمِ

    ومَرْحَبًا قُلْ لِمَـنْ يَأتِيكَ يَطْلُبُهُ * * * وفِيهِمِ احْفَـظْ وَصايَا الْمُصْطَفَى هِمِ
    والنِّيَّةَ اجْعَلْ لِـوَجْهِ اللهِ خالصَةً * * * إنَّ البِناءَ بـدونِ الأصْلِ لَمْ يَقُمِ
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    1,318

    افتراضي

    (قراءة في كتب التفسير) للشيخ منصور الفايز:
    قال عن كتاب الشيخ أبي بكر الجزائري:
    المميزات :
    1ـ سهولة الاسلوب المناسب للعصر .
    2ـ دقة الاختيار في المعاني .
    3ـ جودة الترتيب مع ذكر الفوائد .
    # الكتاب لم يدرس كله ولاعيوب عقدية فيه لكن يعاب عليه مايلي :
    1ـ أهمل القراءات.
    2ـ عدم ذكر الأحكام الفقهية .)
    ص 38
    محمدعبداللطيف و أم علي طويلبة علم الأعضاء الذين شكروا.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    1,318

    افتراضي

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فلا شك في أن تفسير ابن كثير هو واحد من التفاسير المعتمدة التي يحسن لطالب العلم اقتناؤها، والذي عرفناه عن كتاب (أيسر التفاسير) لأبي بكر الجزائري، أنه أحد التفاسير المعاصرة الواضحة، التي حوت كثيراً من الفائدة، ولا مانع من وجود بعض الملاحظات فيه، فقلما يخلص مصنف من الهفوات أو ينجو مؤلف من العثرات.
    وبالنسبة لكتاب (نزهة المتقين شرح رياض الصالحين) فإنك لم تخبرنا عن الأخطاء التي أخبرك الشيخ أنها فيه حتى نبين لك ما إذا كانت حقا أخطاء أم لا.
    وعلى كل حال فالذي ننصحك به هو أن تعتمد على شيخ موثوق فيه في الفن الذي تريد التفقه فيه، لا أن تعتمد على الكتاب وحده، فإن ذلك قد يؤدي بك إلى فهم خاطئ لما أراده المؤلف.
    والله أعلم.

    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...Option=FatwaId



    أم علي طويلبة علم و محمدعبداللطيف الأعضاء الذين شكروا.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    1,318

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    بارك الله فى اخواتنا طالبات العلم على الهِمَّة العالية فقد شغر الزمان من اخواتنا الفاضلات طالبات العلم فأسأل الله أن يكثر من طالبات العلم اصحاب الهِمَمَ العالية
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    372

    افتراضي

    نفع الله بكم جميعاً, يُرجى مراجعة كتاب:(نظرات في كتاب أيسر التفاسير لكلام العلي القدير) على الرابط التالي, فقد تعقّب المؤلّف فيما زلّ فيه.....والله أعلم
    https://ia600308.us.archive.org/23/i...r-attfasir.pdf
    محمدعبداللطيف و أم علي طويلبة علم الأعضاء الذين شكروا.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,167

    افتراضي

    الكتاب لم يدرس كله ولاعيوب عقدية فيه لكن يعاب عليه مايلي :

    1ـ أهمل القراءات.

    2ـ عدم ذكر الأحكام الفقهية .)

    ص 38
    لو ذكر القراءات واختلافاتها لما صار الكتاب ميسرا , ولصار عسيرا مشكلا على الذين يريدون فقط معرفة معنى الآية دون التوسع في معرفة أوجه القراآت , وهذا يطلب في المطولات , كتفسير الطبري و ابن عطية و القرطبي وأبي حيان الأندلسيين
    وأيضا عدم ذكره للأحكام ليس عيبا , فهذا يطلب في كتب الفقه , وكذا في كتب التفسير التي اعتنت وفصلت آيات الأحكام كتفسير القرطبي ,(الجامع لأحكام القرآن) وكذا أحكام القرآن لابن العربي المالكي , و أحكام القرىن للجصاص الحنفي
    ولو تتبع الشيخ أبو بكر آيات الأحكام لجاء تفسيره أضعافا مضاعفة لما هو عليه اليوم
    لذلك فان أكبر ميزة تميز بها كتابه هو سهولة عبارته ويسر كلماته, وهذا الأمر ليس باليسير الا على من يسره الله عليه

    محمدعبداللطيف و أم علي طويلبة علم الأعضاء الذين شكروا.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد القلي مشاهدة المشاركة
    فان أكبر ميزة تميز بها كتابه هو سهولة عبارته ويسر كلماته وهذا الأمر ليس باليسير الا على من يسره الله عليه

    بارك الله فيك
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أحمد القلي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •