نقد ينهش عقولنا - حوار مع الشيخ سلمان العودة - الصفحة 2
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 24 من 24

الموضوع: نقد ينهش عقولنا - حوار مع الشيخ سلمان العودة

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    349

    افتراضي رد: نقد ينهش عقولنا - حوار مع الشيخ سلمان العودة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفيصل مشاهدة المشاركة
    [CENTER]أخي الكريم
    أولا :
    اذا كنت تحاكم الشيخ سلمان بفهم الغير لقوله فهذا من أعجب العجب
    من قبيل مقارعة الحجة بالحجة
    [/CENTER
    أخي الكريم هذا ليس من محاكمة الشيخ سلمان بفهم غيره ، ولكنه من باب الدعوة إلى العدل والإنصاف وترتيب الأولويات فإذا كان أمثال هؤلأ يعظمهم الشيخ ويثني عليهم ويدافع عنهم إذا رد عليهم أحد مع أنهم أحق بكلامه الذي ذكره في مقاله فهم من يخدرون المجتمع وينشرون الخرافات ويشيعون الأحاديث الضعيفة والمنكرة والموضوعة ومع كل هذا لم ينبث الشيخ بكلمة ثم لما ذكر بعض الأفاضل هذه القصة عن الحافظ ابن حجر قامت الدنيا ولم تقعد ، وقد قيل

    إن اللبيب إذا بدا من جسمه مرضان مختلفان داوى الأخطرا

    فبماذا تفسر هذا أيها الكريم؟!!

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    349

    افتراضي رد: نقد ينهش عقولنا - حوار مع الشيخ سلمان العودة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفيصل مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم
    ثانيا :
    سؤالين
    الأول :
    ماموقف أصحاب الصناعة الحديثية من هذه الرواية ؟
    من حيث صحتها أو ضعفها أو نكارتها
    أخي الكريم أظنك لم تقرأ مقالتي هنا أوقرأت ما بين السطور !
    وذلك لأنني ذكرت الكلام على هذه القصة وذكرت موقف العلماء من رواية مثل هذه القصة بل من رواية الأحاديث المرفوعة مع جلالتها وذكرت موقفهم من الضعيف والمتوقف فيه، وهذه القصة من المتوقف فيه مع وجود قرائن تثبت صحتها وقد ذكرتها في مقالي، فرجاء اقرأ مقالتي بتأنٍ ثم ناقشني فيما تشاء حتى لا نضيع أوقاتنا في الرد المتمحور حول أن الشيخ سلمان هو الذي على حق ...إلخ

    ثم إنني أطرح عليك السؤال نفسه: ماموقف أصحاب الصناعة الحديثية من هذه الرواية ؟
    من حيث صحتها أو ضعفها أو نكارتها !!



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفيصل مشاهدة المشاركة

    الثاني :
    اذا ثبتت رواية من الروايات عند شيخ أوطالب علم بالنكارة
    فانكرها ونقد من يصدقها وينشرها
    فهل يشنع عليه ذلك ؟
    أؤكد على قولي بأن لم تقرأ مقالتي، أليس في صدر مقالتي هذا الكلام بالنص وهو يجيب على سؤالك:
    (ولو كان هذا المقال يناقش القصة المذكورة مناقشة علمية ويبحث في إسنادها ومتنها ويحكم عليها حكما علميا بما يناسب حالها تبعا لما قرره أهل العلم من قواعد وأصول لما تكلمنا ولا ذكرنا ردا ، ولقلنا هذا رأي الشيخ وما توصل إليه،
    وهي مسألة لن يسئل عنها أحد في قبره – كما كان الشيخ يقول عن بعض مسائل الاجتهاد- وليست من أصول الإيمان ، وليست مما يشنع على المرء بمثلها ولكن الأمر لم يكن هكذا بل – وأقولها بمرارة- سلك الشيخ فيها مسلكا غير مرضي حتى في حكمه هو نفسه وفق آرائه التي عرفتها عنه قديما، فلم يكن الشيخ في مقاله مجادلا أو محاولا للوصول إلى رأي وفق قواعد النقد وأصوله المعروفة ، بل الأمر كان أبعد من ذلك ، وكان حكمه على القصة ومن ذكرها حكما قاطعا لا يسع أحدا أن يخالف فيه، وكأن المسألة مما لا يسوغ الخلاف فيه)

    هذا كله كلامي فلماذا تسأل سؤالك السابق والجواب ذكرته بالتفصيل ؟!!

    ثم ذكرت بعد ذلك كلام مهم للشيخ سلمان ذكره قديما ولكنه خالفه حديثا في أشياء كثيرة منها مقاله المذكور، وكلامه بنصه هو:

    (و( ليست القضية قضية جدل ومناظرة فقط، بل نحن نتكلم باسم الله وباسم الدين وباسم القرآن وباسم السنة وباسم الحديث، ولذلك لا نريد من أحد أن يخالفنا لأننا نزعم أننا نمثل الكلمة المقدسة، وهذا يقع في أذهان الكثيرين نتيجة ضيق الأفق وتحجير المفاهيم وإعجابهم بما عندهم من العلم، كما قال تعالى: { فَرِحُوا بِمَا عِنْدَهُمْ مِنَ الْعِلْمِ } [غافر:83] وكما قال صلى الله عليه وسلم: { وإعجاب كل ذي رأي برأيه }.
    فنتيجة لذلك لم يعد لدينا إمكانية أن نتحمل وجهة نظر أخرى، فعندنا شيء من الأحادية في الرأي وضيق الفهم، والمشكل أيها الأحبة -وأقولها بمرارة وصراحة- أننا -أحياناً- نظرياً قد نقول خلاف ذلك! وطالما سمعت من بعضهم وهو يقول: من خالفك بمقتضى الدليل عنده فإنه أقرب إليك ممن وافقك بغير دليل؛ لأن هذا الذي خالفك إنما خالفك للدليل، ويجب أن تكون العلاقة بينكم أمتن.
    وهذا كلام نظري جميل، لكن دعنا ننظر في واقعنا العملي، وفي تعاملنا مع من خالفونا، فتجدني أنا ذلك الذي أردد دائماً وأبداً قضية الحوار والنقد البناء، وتقبل وجهات النظر المختلفة، وعدم إلزام الناس بالرأي الواحد، وجعل الناس يعيشون في بحبوحة الشريعة التي فتحها الله سبحانه وتعالى لهم، فأنا لا أحجر واسعاً، وأنا لا أفرض رأيي بثقله وبشريته وخصوصيته على النص الشرعي، أنا ذلك الذي يقول هذا الكلام تجدني أغضب بمجرد أن أرى شخصاً اختلف معي، وترتفع درجة الحرارة عندي، وتختلف نبرة الكلام، ويتغير مجرى الحديث، وتحتد اللهجة، ويبدأ القصف والقصف المضاد.
    فهذا -أحياناً- يرجع إلى نوع من التربية الخاطئة على مستوى المجتمع وعلى مستوى الحلقة العلمية أو الارتباط بالعالم وعلى مستوى الدعوة أو الارتباط بمجموعة من مجموعات الدعوة ... فلماذا لا يكمل بعضها بعضاً؟! وإذا لم اقتنع بشيء فعلي ألا أعمله، لكن ليس شرطاً للعمل المثمر أن يمر عبر قناعتي العقلية، فيمكن أن يكون عملاً مثمراً وأنا لم أقتنع به، وقد أكتشف بعد حين أن قناعتي كانت في غير محلها، أو حتى قد أموت بقناعتي غير عابئ بهذا الموضوع، لكن الناس المنصفين يعلمون أن هذا الأمر له ثمرة وله إيجابية، والعدل قد يدل على ذلك)([1]) اهـ .)

    ثم أخي الكريم هل ترضى عن الأوصاف التي وصف الشيخ سلمان بها من أورد القصة ونشرها أو أعجب بها، ومنهم الحافظ ابن حجر ولا شك؟!
    وهل هؤلأ حقا هم سبب تخلفنا؟!
    راجع بقية مقالي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفيصل مشاهدة المشاركة

    ثالثا :
    لقد قرأت مقالتك فجزاك الله كل خير
    وما اريد بهذا الا الخير ان شاء الله
    أستودعكم الله
    أنا أعلم أخي الكريم أنا تريد بردك الخير ولهذا أكملت معك النقاش، فكلنا في سفينة واحدة ويجب أن نفعل ما بوسعنا لنجاتها ولا سيما وقد كثر من يخرقونها من داخلها ومن خارجها من شتى الجوانب، ولذا فليكن قصدنا نصر الحق والدفاع عنه ولنتأمل قليلا قبل الرد، ولتعلم أخي كما ذكرت لك سابقا، ما أردت أبدا انتقاص الشيخ سلمان بل أردت تذكيره، فمن الخطأ أن نظن أن الشخص مهما بلغ من فصاحة وعلم أنه لا يحتاج إلى تذكير بل هو أولى بتذكيره من غيره، وقد كتبتُ ما كتبت بقصد النصح للشيخ ولمحبيه ولمن يتابعون بلا علم أو فهم وما أكثرهم،
    ولذا: إذا أردت طرح سؤال أو مناقشة أمر فتفضل ولكن بشرط الإنصاف وألا يكون جوابه مذكورا في المقالة وأنت لم تقرأه، وغفر الله لنا جميعا وهدانا لما اختلف فيه من الحق .

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    13

    افتراضي رد: نقد ينهش عقولنا - حوار مع الشيخ سلمان العودة

    أخي في الله (أبو الفيصل) أشكرك أن جعلتني ممن يأمر بالبر
    ولا تنسى أخي الكريم أني إن اختلفت معك في جزئية أو ثنتان أو ثلاث فنحن متفقون على أصول وكليات وجزئيات لا يحصيها إلا الله تعالى
    أمنياتي لي ولك ولجميع المسلمين باتوفيق والسداد

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,617

    افتراضي رد: نقد ينهش عقولنا - حوار مع الشيخ سلمان العودة

    والثالثة لشيخنا الجليل (الشيخ سلمان) - رعاه الله - أقول فيها: قد قرأنا كلامك شيخنا الحبيب - كما أورده الأخ - وقرأنا كلام أخينا الشيخ (أبو عمرو) وننتظر معرفة جوابكم، فإن الأخ قد أتى بحجج وبراهين على ما قال فهل لكم جواب؟ وما وجهة نظركم فيما قال؟ أم أن ما قاله موافق عليه من قبلكم وقد تراجعتم عن كلامكم؟ ننتظر ردكم لتجلية الأمر . والله الموفق
    الشيخ قال انه ليس فى المستطاع ان نرد على كل معترض فدعه والناس ستنسى نقده مع الايام ( ان اعتمدوه فى وقت من الاوقات اصلا ( وهيهات هيهات )
    انا ما قرأت الموضوع
    لكن أعتب على الاخوين ابو الفيصل ومحمد العبادى لقراءتهم وردهم على الموضوع فالوقت شحيح وغالى
    اذا تكلم الشيخ سلمان وأمثاله علينا ان نسمع وفقط اما النقد فيصدر من انسان ( مزكى ) اشتهرت ديانته وعرفت صيانته ) اما ان يأتى طالب علم لانعرف من هو فينتقد ( فليس فى انتقاده فائدة ) فى الاغلب ) وان كان نادرا او ( حتى فى الاغلب ) انتقاده له وجه ) فلا عبرة به ايضا لآنه ( دخول فى البيوت من غير أبوابها ) من جهته هو - اما من جهة غيره فهو طلب علم ونقد من طريق غير مشروع - وان قيل على القراء أن يقرءوا ويحكموا .نقول هذا لاهل العلم اما الطلبة لا يستطيعونه لأسباب كثيرة معلومة ) قد يغتر الطالب بكلام حق قرأه ولايدرى انه (جزء من الحق وجزء الحق باطل )
    وأنصح اخى ابو عمرو بأن لاينتقد الاكابر وينشغل بالزيادة من العلم النافع - فان العلماء كثر ويستطيعون النقد وأنصحك بقراءة رسال ( أيها الولد ) لابى حامد الغزالى ) قال فيها انه على طلبة العلم حمل كلام الاكابر اذا لم يفهموه على قصور عقولهم لا خطأ الاكابر
    ونقد شيخنا ما بينهش العقل ان الشيخ سخر عمره لتكبير عقولنا ووالله ما من شاب من جيل الصحوة الا واستفاد ويستفيد ويكبر عقله من خلال انتاج شيخنا - لكن نقد الطلبة بهذا الشكل هو الذى ينهش العقول ويوقع فى الانحراف المنهجى والسلوكى
    والسلام عليكم

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •