السنن الخمسة
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 9 من 9
1اعجابات
  • 1 Post By نادية عبد الله سعيد

الموضوع: السنن الخمسة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2017
    المشاركات
    260

    افتراضي السنن الخمسة

    ذكر الإمام النووي مصطلح السنن الخمسة في (المجموع) ـ ج16/ص262 ـ، وقصد به: سنن أبي داود والترمذي وابن ماجه والنسائي والدارقطني، حيث قال: "وأصحاب السنن الخمسة: أبى داود والترمذي وابن ماجه والنسائي والدارقطني. اهـ
    سؤالي: هل ذكر هذا المصطلح أحد من أهل العلم غير النووي؟ بغض النظر عما قصد به.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي

    أظن: لا؛ لم يذكر أحد هذا.
    وقد استعمله رحمه الله في موضع ثان فقال:
    .. حديث زواج فاطمة بنت قيس بأسامة مضى في الفصول الاولى من النكاح، وقد رواه أحمد ومسلم وأصحاب السنن الخمسة ..اهـ
    ولعله لم يقصد وضع مصطلح جديد اسمه: السنن الخمسة؛ بل قصد تحديد السنن المعزو إليها، والسنن الأربعة معروفة، فزاد في العزو كتابًا آخر هو من السنن أيضًا، فبينه ووضحَّه، هذا غاية ما في الأمر، على أنه ليس هناك حرج أن يصطلح أحد على هذا الاصطلاح أو غيره، ما لم يكن فيه التباس، والله أعلم.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي

    ومعروف أن اصطلاح: رواه الخمسة.
    المسند مع السنن الأربعة المعروفة.
    وأحيانا يطلق: الخمسة، على الصحيحين والسنن الثلاثة؛ عدا ابن ماجه.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2017
    المشاركات
    260

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    ومعروف أن اصطلاح: رواه الخمسة.
    المسند مع السنن الأربعة المعروفة.
    وأحيانا يطلق: الخمسة، على الصحيحين والسنن الثلاثة؛ عدا ابن ماجه.
    نعم مصطلح الخمسة معروف

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2017
    المشاركات
    260

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    أظن: لا؛ لم يذكر أحد هذا.
    وقد استعمله رحمه الله في موضع ثان فقال:
    .. حديث زواج فاطمة بنت قيس بأسامة مضى في الفصول الاولى من النكاح، وقد رواه أحمد ومسلم وأصحاب السنن الخمسة ..اهـ
    ولعله لم يقصد وضع مصطلح جديد اسمه: السنن الخمسة؛ بل قصد تحديد السنن المعزو إليها، والسنن الأربعة معروفة، فزاد في العزو كتابًا آخر هو من السنن أيضًا، فبينه ووضحَّه، هذا غاية ما في الأمر، على أنه ليس هناك حرج أن يصطلح أحد على هذا الاصطلاح أو غيره، ما لم يكن فيه التباس، والله أعلم.
    نعم هذا ما فعل، وقد وقع هذ عند صاحب المخطوط؛ ولكنه اصطلاح اصطلحه في كتابه، فكون الشيء مصطلح لا يعني أنه قد تعارف عليه الجميع، بل قد يكون اصطلاح عنده هو كصاحب (المصابيح)

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية عبد الله سعيد مشاهدة المشاركة
    ولكنه اصطلاح اصطلحه في كتابه، فكون الشيء مصطلح لا يعني أنه قد تعارف عليه الجميع، بل قد يكون اصطلاح عنده هو كصاحب (المصابيح)
    أولا:
    لا بد من التأكد أنه اصطلاح عنده، هل صرح بذلك في مقدمة الكتاب، أو استعمل ذلك كثيرا؛ بحيث يمكن استنباط هذا، فيجعلنا نجزم أنه مصطلح عنده، أو أنه ذكره مرة أو مرتين، أو نقل عن غيره، أو قلد أحدا، إلى غير ذلك.
    ثانيا:
    تقصدين اصطلاح صاحب المصابيح من أن الحسن ما رواه أبو داود الترمذي وأشباههما.
    فإن كان ذلك كذلك، فالبغوي في المصابيح نص على اصطلاحه هذا في أول الكتاب.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,275

    افتراضي

    وفقكم الله

    ليس ذلك مصطلح اصطلحه بل جاء على خلاف ذلك
    فليس معنى أنه ذكر ذلك في كتابه على أنه اصطلح اصطلاحا خاصا به في مقدمته
    ولعل ذلك نظرا لاعتماده على سنن الدراقطني وزيادة اطلاع
    وكما انه معهود منه كما في كتبه إنه لا يختلف مع مفهوم الخمسة إلا نادرا

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2017
    المشاركات
    260

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    أولا:
    لا بد من التأكد أنه اصطلاح عنده، هل صرح بذلك في مقدمة الكتاب، أو استعمل ذلك كثيرا؛ بحيث يمكن استنباط هذا، فيجعلنا نجزم أنه مصطلح عنده، أو أنه ذكره مرة أو مرتين، أو نقل عن غيره، أو قلد أحدا، إلى غير ذلك.
    ثانيا:
    تقصدين اصطلاح صاحب المصابيح من أن الحسن ما رواه أبو داود الترمذي وأشباههما.
    فإن كان ذلك كذلك، فالبغوي في المصابيح نص على اصطلاحه هذا في أول الكتاب.
    نعم وصاحب المخطوط ذكره في مقدمته ولكن دون أن يذكر بأن هذا اصطلاحه، وأنا أردت في تعليقي (في بحثي)على قول صاحب المخطوط أن أبين بأن هنالك من استعمل هذه العبارة وقصد بها كتب أخرى
    فمن خلال السياق يظهر أنه قصد غير الذي قصده النووي
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2017
    المشاركات
    260

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    وفقكم الله

    ليس ذلك مصطلح اصطلحه بل جاء على خلاف ذلك
    فليس معنى أنه ذكر ذلك في كتابه على أنه اصطلح اصطلاحا خاصا به في مقدمته
    ولعل ذلك نظرا لاعتماده على سنن الدراقطني وزيادة اطلاع
    وكما انه معهود منه كما في كتبه إنه لا يختلف مع مفهوم الخمسة إلا نادرا
    أخي لو تفضلت بشرح كلامك أكثر . فلم أفهمه

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •