على من تعود عبارة: "بعيد عن الصواب"؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 19 من 19
8اعجابات
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By أبو بكر العروي
  • 2 Post By نادية عبد الله سعيد
  • 1 Post By أبو بكر العروي
  • 1 Post By نادية عبد الله سعيد
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By أبو عمر غازي

الموضوع: على من تعود عبارة: "بعيد عن الصواب"؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2017
    المشاركات
    260

    افتراضي على من تعود عبارة: "بعيد عن الصواب"؟

    يقول التبريزي ـ في كتابه الكافي ص 177 ـ 178: " ليس المشاحة في الاصطلاح وتخطئة الشخص على اصطلاحه ـ مع نص الجمهور على أن من اصطلح في كتاب فليبين في أوله ـ بعيد عن الصواب،فإن البغوي نص في ابتداء «المصابيح» بهذه العبارة، قال: وأعني بالصحاح ما أخرجه الشيخان ... إلى آخره، ثم قال: وأعني بالحسان ما أورده أبو داود وأبو عيسى الترمذي أو غيرهما من الأئمة ... إلى آخره.ثم قال: فما كان من ضعيف أو غريب أشرت إليه وأعرضت عن ذكر ما كان منكرا أو موضوعا .أعرضت . هذه عبارته ولم يذكر قط أن مراد الأئمة بالحسان كذا، وبالصحاح كذا، ومع هذا لم نعرف وجه تخطئة الشيخين إياه، والله أعلم ". اهـ
    على من تعود عبارة: "بعيد عن الصواب"؟.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    779

    افتراضي

    وفّقكم الله.
    النص - هكذا كما هو منقول- فيه اضطراب أدّى إليه السقط.
    ويوضحه ما ورد في النكت على كتاب ابن الصلاح للحافظ ابن حجر رحمه الله، فإنه قال : " وقد تعقب العلامة التبريزي في مختصره هذا الكلام فقال : ليس من العادة المشاحة في الاصطلاح والتخطئة عليه مع نص الجمهور على أن من اصطلح في أول الكتاب فليس ببعيدٍ عن الصواب" انتهى ص 445.
    أي لايعاب على من بيّن في بداية كتابه مصطلحَه، إذا خالف فيه المصطلح الشائع. ومراده بالشيخين الشيخ أبو عمرو بن الصلاح و الشيخ محيي الدين النووي رحمهما الله.

    والله تعالى أعلم.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,468

    افتراضي

    جزاك الله خيرًا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو بكر العروي
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2017
    المشاركات
    260

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو بكر العروي مشاهدة المشاركة
    وفّقكم الله.
    النص - هكذا كما هو منقول- فيه اضطراب أدّى إليه السقط.
    ويوضحه ما ورد في النكت على كتاب ابن الصلاح للحافظ ابن حجر رحمه الله، فإنه قال : " وقد تعقب العلامة التبريزي في مختصره هذا الكلام فقال : ليس من العادة المشاحة في الاصطلاح والتخطئة عليه مع نص الجمهور على أن من اصطلح في أول الكتاب فليس ببعيدٍ عن الصواب" انتهى ص 445.
    أي لايعاب على من بيّن في بداية كتابه مصطلحَه، إذا خالف فيه المصطلح الشائع. ومراده بالشيخين الشيخ أبو عمرو بن الصلاح و الشيخ محيي الدين النووي رحمهما الله.
    والله تعالى أعلم.
    آمين وإياكم
    بارك الله فيك
    كلام التبريزي فهمته جيدا، لكن سقوط (الفاء) الذي أحدث شيئا من عدم التسليم عندي.
    والنص نقلته حرفيا من (الكافي) بتحقيق الشيخ مشهور حسن
    وأنا الآن أريد الاستدلال بنص كلام التبريزي فكيف أقحمها (الفاء)، أريد كلامه من مصدره وليس ممن نقل عنه ـ يعني ابن حجر ـ
    فكيف أفعل؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    779

    افتراضي

    كتاب التبريزي الذي نقلتم عنه ليس عندي، والذي يظهر من نقلكم أن السقط وقع في حرف "الفاء" و فعل "ليس."
    ويمكنكم الإشارة بأنه كذا في المطبوع وأن الكلام لايفهم إلا بالرجوع إلى أصل المخطوط. والمخطوط ليس بحوزتنا فاعتمدنا على النكت للحافظ ابن حجر.
    والله تعالى أعلم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,468

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو بكر العروي مشاهدة المشاركة
    كتاب التبريزي الذي نقلتم عنه ليس عندي، والذي يظهر من نقلكم أن السقط وقع في حرف "الفاء" و فعل "ليس."
    ويمكنكم الإشارة بأنه كذا في المطبوع وأن الكلام لايفهم إلا بالرجوع إلى أصل المخطوط. والمخطوط ليس بحوزتنا فاعتمدنا على النكت للحافظ ابن حجر.
    والله تعالى أعلم.
    أحسن الله إليكم
    مسدد موفق
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2017
    المشاركات
    260

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو بكر العروي مشاهدة المشاركة
    كتاب التبريزي الذي نقلتم عنه ليس عندي، والذي يظهر من نقلكم أن السقط وقع في حرف "الفاء" و فعل "ليس."
    ويمكنكم الإشارة بأنه كذا في المطبوع وأن الكلام لايفهم إلا بالرجوع إلى أصل المخطوط. والمخطوط ليس بحوزتنا فاعتمدنا على النكت للحافظ ابن حجر.
    والله تعالى أعلم.
    بوركت على التنبيه، لست أدري كيف غفلت عن ذلك (أقصد في ذكري لما سقط)، فالساقط كما تفضلت (فليس)، كما أشير إلى أن نصه: (ليست المشاحة) وأنا نسيت كتابة (التاء)

    وسأحاول إرسال نصه الآن باذن الله

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    779

    افتراضي

    بارك الله في الشيخ أبي البراء ونفع به.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2017
    المشاركات
    260

    افتراضي

    لم أستطع ارفاق الكتاب . فعذرا

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,468

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو بكر العروي مشاهدة المشاركة
    بارك الله في الشيخ أبي البراء ونفع به.

    وفيك بارك الله فضيلة الشيخ
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2017
    المشاركات
    260

    افتراضي

    والله إني أشعر بسعادة عارمة على كل التجاوب الذي أجده خاصة من الشيخ أبي البراء والمشرف أبو ملك المديني
    فعلا كنت بحاجة ماسة إلى من يسمعني . وها قد منَّ الله عليه
    فله عز وجل الحمد في الأولى والآخرة
    بارك الله في الجميع

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,468

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية عبد الله سعيد مشاهدة المشاركة
    والله إني أشعر بسعادة عارمة على كل التجاوب الذي أجده خاصة من الشيخ أبي البراء والمشرف أبو ملك المديني
    فعلا كنت بحاجة ماسة إلى من يسمعني . وها قد منَّ الله عليه
    فله عز وجل الحمد في الأولى والآخرة
    بارك الله في الجميع
    وفيكم بارك الله، وكذا شيخنا العروي
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2017
    المشاركات
    260

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    وفيكم بارك الله، وكذا شيخنا العروي
    نعم أكيد ومداخلته كانت ممتازة
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو بكر العروي

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,468

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية عبد الله سعيد مشاهدة المشاركة
    نعم أكيد ومداخلته كانت ممتازة
    بل مداخلاته تشفي العليل وتروي الغليل.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو بكر العروي
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    225

    افتراضي

    قول التبريزي ـ في كتابه الكافي ص 177 ـ 178: " ليست المشاحة في الاصطلاح وتخطئة الشخص على اصطلاحه ـ مع نص الجمهور على أن من اصطلح في كتاب فليبين في أوله ـ بعيد عن الصواب ...".
    هو الذي فهمه الصنعاني في "
    توضيح الأفكار لمعاني تنقيح الأنظار" (1/ 111) حيث قال:"وقد أجاب التاج التبرزي بأن هذا الاعتراض عجيب إذ من المشهور المقرر عند أرباب العلوم العقلية والنقلية أن لا مشاححة في الاصطلاح وحينئذ فتخطئه المرء في اصطلاحه بعيد عن الصواب".
    أما الحافظ ابن حجر فقال:"
    فتعقبهما التبريزي بأنه ليس من العادة المشاحة في الاصطلاح مع نص الجمهور على أن من اصطلح في أول الكتاب فليس بعيد عن الصواب". والناظر لقول التبريزي وكلام الحافظ لا يجد بينهما تعارض، فكلام التبريزي ظاهر في أن تخطئة من اصطلح في أول كتابه -أي على مصطلح له- بعيد عن الصواب؛ لأنه ذكر مراده من اصطلاحه، أما الحافظ فقد تصرف فيه كلام التبريزي على النحو المذكور، ولكنه لم يخالفه في المعنى لأن الكلام الذي عناه الحافظ هو أن الذي اصطلح في أول كتابه -أي على مصطلح له- فليس فعله هذا ببعيد عن الصواب. فصار المعنى واحد، فتخطئه المرء في اصطلاحه بعيد عن الصواب، أو بعبارة أخري أن المرء لو ذكر اصطلاحه في أول كتابه فليس ببعيد عن الصوب. وتصرف الحافظ في كلام التبريزي معروف عندهم، وله نظائر. هذا والله أعلم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو بكر العروي

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    779

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عمر غازي مشاهدة المشاركة
    قول التبريزي ـ في كتابه الكافي ص 177 ـ 178: " ليست المشاحة في الاصطلاح وتخطئة الشخص على اصطلاحه ـ مع نص الجمهور على أن من اصطلح في كتاب فليبين في أوله ـ بعيد عن الصواب ...".
    هو الذي فهمه الصنعاني في "
    توضيح الأفكار لمعاني تنقيح الأنظار" (1/ 111) حيث قال:"وقد أجاب التاج التبرزي بأن هذا الاعتراض عجيب إذ من المشهور المقرر عند أرباب العلوم العقلية والنقلية أن لا مشاححة في الاصطلاح وحينئذ فتخطئه المرء في اصطلاحه بعيد عن الصواب".
    أما الحافظ ابن حجر فقال:"
    فتعقبهما التبريزي بأنه ليس من العادة المشاحة في الاصطلاح مع نص الجمهور على أن من اصطلح في أول الكتاب فليس بعيد عن الصواب". والناظر لقول التبريزي وكلام الحافظ لا يجد بينهما تعارض، فكلام التبريزي ظاهر في أن تخطئة من اصطلح في أول كتابه -أي على مصطلح له- بعيد عن الصواب؛ لأنه ذكر مراده من اصطلاحه، أما الحافظ فقد تصرف فيه كلام التبريزي على النحو المذكور، ولكنه لم يخالفه في المعنى لأن الكلام الذي عناه الحافظ هو أن الذي اصطلح في أول كتابه -أي على مصطلح له- فليس فعله هذا ببعيد عن الصواب. فصار المعنى واحد، فتخطئه المرء في اصطلاحه بعيد عن الصواب، أو بعبارة أخري أن المرء لو ذكر اصطلاحه في أول كتابه فليس ببعيد عن الصوب. وتصرف الحافظ في كلام التبريزي معروف عندهم، وله نظائر. هذا والله أعلم.
    نعم، بارك الله فيك.
    على توجيهك، يكون سياق الكلام هكذا :" ليست المشاحة في الاصطلاح ." ( وقفة) " و تخطئة الشخص على اصطلاحه .........بعيدٌ على الصواب." على أن الواو للاستئناف. و"بعيد" مذكر لأنه هنا بعدُ مسافة لابعد نسب، ولذلك جاز فيه التذكير على التأويل بالمكان، كما في قوله تعالى : " وما هي من الظالمين ببعيد". وحينئذ لاحاجة لنا أن نقول بالسقط في الكلام.
    والجدير بالذكر أن الإمام السيوطي روى هذه الفقرة بالمعنى أيضًا فإنه قال في التدريب: " قال التاج التبريزي :ولاأزال أتعجب من الشيخين يعني ابن الصلاح والنووي في اعتراضهما على البغوي مع أن المقرّر أنه لامشاحة في الاصطلاح."
    وبارك الله فيك أخانا الكريم على هذا التوضيح.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    35

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو بكر العروي مشاهدة المشاركة
    نعم، بارك الله فيك.
    على توجيهك، يكون سياق الكلام هكذا :" ليست المشاحة في الاصطلاح ." ( وقفة) " و تخطئة الشخص على اصطلاحه .........بعيدٌ على الصواب." على أن الواو للاستئناف. و"بعيد" مذكر لأنه هنا بعدُ مسافة لابعد نسب، ولذلك جاز فيه التذكير على التأويل بالمكان، كما في قوله تعالى : " وما هي من الظالمين ببعيد". وحينئذ لاحاجة لنا أن نقول بالسقط في الكلام.
    هذا الذي يظهر من السياق ويدل عليه أيضا أنه لو كان خبر "ليست" لكان منصوبا هكذا "بعيدا عن" على أنه يمكن الانفصال عن هذا بالجر على التوهم أو بالوقف على لغة ربيعة أو على قول من لا يرى إثبات الألف من علماء الخط وكل ذلك خلاف الأصل.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jun 2017
    المشاركات
    260

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عمر غازي مشاهدة المشاركة
    قول التبريزي ـ في كتابه الكافي ص 177 ـ 178: " ليست المشاحة في الاصطلاح وتخطئة الشخص على اصطلاحه ـ مع نص الجمهور على أن من اصطلح في كتاب فليبين في أوله ـ بعيد عن الصواب ...".
    هو الذي فهمه الصنعاني في "
    توضيح الأفكار لمعاني تنقيح الأنظار" (1/ 111) حيث قال:"وقد أجاب التاج التبرزي بأن هذا الاعتراض عجيب إذ من المشهور المقرر عند أرباب العلوم العقلية والنقلية أن لا مشاححة في الاصطلاح وحينئذ فتخطئه المرء في اصطلاحه بعيد عن الصواب".
    أما الحافظ ابن حجر فقال:"
    فتعقبهما التبريزي بأنه ليس من العادة المشاحة في الاصطلاح مع نص الجمهور على أن من اصطلح في أول الكتاب فليس بعيد عن الصواب". والناظر لقول التبريزي وكلام الحافظ لا يجد بينهما تعارض، فكلام التبريزي ظاهر في أن تخطئة من اصطلح في أول كتابه -أي على مصطلح له- بعيد عن الصواب؛ لأنه ذكر مراده من اصطلاحه، أما الحافظ فقد تصرف فيه كلام التبريزي على النحو المذكور، ولكنه لم يخالفه في المعنى لأن الكلام الذي عناه الحافظ هو أن الذي اصطلح في أول كتابه -أي على مصطلح له- فليس فعله هذا ببعيد عن الصواب. فصار المعنى واحد، فتخطئه المرء في اصطلاحه بعيد عن الصواب، أو بعبارة أخري أن المرء لو ذكر اصطلاحه في أول كتابه فليس ببعيد عن الصوب. وتصرف الحافظ في كلام التبريزي معروف عندهم، وله نظائر. هذا والله أعلم.
    بارك الله فيك.
    مداخلتك كانت بمثابة قولهم: قطعت جهيزة قول كل خطيب

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jun 2017
    المشاركات
    260

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو بكر العروي مشاهدة المشاركة
    نعم، بارك الله فيك.
    على توجيهك، يكون سياق الكلام هكذا :" ليست المشاحة في الاصطلاح ." ( وقفة) " و تخطئة الشخص على اصطلاحه .........بعيدٌ على الصواب." على أن الواو للاستئناف. و"بعيد" مذكر لأنه هنا بعدُ مسافة لابعد نسب، ولذلك جاز فيه التذكير على التأويل بالمكان، كما في قوله تعالى : " وما هي من الظالمين ببعيد". وحينئذ لاحاجة لنا أن نقول بالسقط في الكلام.
    والجدير بالذكر أن الإمام السيوطي روى هذه الفقرة بالمعنى أيضًا فإنه قال في التدريب: " قال التاج التبريزي :ولاأزال أتعجب من الشيخين يعني ابن الصلاح والنووي في اعتراضهما على البغوي مع أن المقرّر أنه لامشاحة في الاصطلاح."
    وبارك الله فيك أخانا الكريم على هذا التوضيح.
    بارك الله فيك على علامة الوقف، فهي بمكان معتبر (" ليست المشاحة في الاصطلاح ." ( وقفة).)
    لكن أقول: والفاصلة أيضا تصلح. أليس كذلك؟
    ولعلها من كان السبب في كل هذا النقاش الطيب المثمر، فلقد نقلت لكم النص، وغفلت عنها . فهي في (الكافي) بتحقيق الشيخ مشهور حسن هكذا:
    "ليست المشاحة في الاصطلاح، وتخطئة الشخص على اصطلاحه ـ مع نص الجمهور على أن من اصطلح في كتاب فليبين في أوله ـ بعيد عن الصواب ....". اهـ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •