مقترح لطريقة تفسير سورة من القرآن
النتائج 1 إلى 5 من 5
2اعجابات
  • 2 Post By فارس المصري

الموضوع: مقترح لطريقة تفسير سورة من القرآن

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    64

    Post مقترح لطريقة تفسير سورة من القرآن




    الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد :
    فهذه طريقة جربتها مع بعض إخواني في مجالس مذاكرة التفسير ، ووجدت فيها خيرا ، أردت أن أحدثكم بها ، لعل الله أن ينفعنا جميعا بها ،مع أمنياتي أن أستفد من توجيهكم لي فيها، مع التنبه إلى أنه ما من تفسير مذكور ، إلا وله ما يمدح به ، كما أن عليه ما يعتذر عن صاحبه لأجله ، فخذ ما صفى ، ودع ما أصابه الكدر.
    بداية فهناك خطوات هي بمثابة التمهيد للسورة :
    الخطوة الأولى : معرفة سبب النزول ، ويمكنك في ذلك مراجعة كتاب "الصحيح المسند من أسباب النزول" للشيخ مقبل بن هادي الوادعي.
    الخطوة الثانية : معرفة كون السورة مكية ، او مدنية ، ويكفيك فيها غالبا كلام ابن الجوزي في "زاد المسير".
    الخطوة الثالثة : معرفة تناسب السورة مع ما قبلها ، ويمكنك في ذلك مراجعة كتاب: "مراصد المطالع في تناسب المقاطع والمطالع " لجلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ) ، أو "نظم الدرر في تناسب الآيات والسور" ، لأبي بكر البقاعي (المتوفى: 885هـ) ، أو "البرهان فى تناسب سور القرآن" ، لأبي جعفر أحمد بن إبراهيم الثقفي الغرناطي، (المتوفى: 708هـ).
    وهذه الثلاثة إنما هي مقدمات تدخل بها على السورة.
    ثم تتلوها هذه الخطوات :
    أولا : لمعرفة المعنى الإجمالي للسورة ، ومعرفة القراءات فيها إجمالا " التسهيل لعلوم التنزيل " لابن جزي الكلبي الغرناطي (المتوفى: 741هـ) .
    وقريب منه ، لكنه أوسع شيئا قليلا : " معالم التنزيل في تفسير القرآن " لأبي محمد الحسين بن مسعود البغوي (المتوفى: 510هـ).
    ولمعرفة المفردات الصعبة ، يمكنك الرجوع إلى كتاب شيخنا مصطفى العدوي _حفظه الله_ "المختصر الوجيز في معاني مفردات الكتاب العزيز".
    ثانيا : لمعرفة توجيه القراءات : وهو مهم يغفل عنه الكثير ، مع كونه يؤثر في ملكة التفسير ، وفي تلقي السامع أو القارئ = إليك هذا الكتاب الماتع "الرياض الناضرة في توجيه القراءات العشر المتواترة " لأحمد بن كمال دخان ، مؤسسة الرسالة.
    ثالثا : معرفة أقوال المفسرين إجمالا ، دون الأسانيد = " زاد المسير في علم التفسير " لجمال الدين أبي الفرج بن الجوزي (المتوفى: 597هـ)، وبعيدا عن أشعرية صاحبه ، إلا أنه في نظري هو بداية المجتهد ، ونهاية المقتصد .
    رابعا : معرفة التوجيهات الإعرابية فيما يشكل من الآيات = " إعراب القرآن وبيانه " لمحيي الدين بن أحمد مصطفى درويش (المتوفى : 1403هـ).
    ومعه : " البحر المحيط " لأبي حيان محمد بن بن حيان أثير الدين الأندلسي (المتوفى: 745هـ) ، فتفسيره أصالة يهتم بالقضايا اللغوية كالنحو والصرف ونحوه.
    ومعه " الدر المصون في علوم الكتاب المكنون" للسمين الحلبي (المتوفى: 756هـ)، وهو يهتم بالقضايا الخلافية التي تقع بين الزمخشري وأبي حيان ، ويرجح فيها ، ويعلل الأقوال .
    خامسا : معرفة أسانيد الأقوال ، والاختيارات والترجيحات فيها = اختيارات شيخ المفسرين الطبري (المتوفى: 310هـ) ، في سفره العظيم : " جامع البيان في تأويل القرآن " .
    وكذلك كتاب شيخ الإسلام الثاني في التفسير ، تلميذ شيخ الإسلام ابن تيمية ، الإمام أبي الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي (المتوفى: 774هـ) ، في سفره العظيم " تفسير القرآن العظيم " .
    ومعهما " المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز" لأبي محمد عبد الحق بن عطية الأندلسي (المتوفى: 542هـ) وهو مهم في نقد الأقوال ، وبيان الخطأ والصواب فيها ، بطريقة جيدة.
    سادسا : معرفة الأحكام في السورة ، والمسائل المنثورة فيها = " الجامع لأحكام القرآن " لشمس الدين القرطبي (المتوفى: 671هـ) .
    ومعه ذلك السفر العظيم ، الذي ظلمه كثير من المعلقين عليه دون قراءة منصفة فيه = " مفاتيح الغيب" المعروف "بالتفسير الكبير " لفخر الدين الرازي خطيب الري (المتوفى: 606هـ).
    والكتاب _ وإن كان صاحبه أشعريا ، فإنه نافع لمن يميز عقيدة أهل السنة والجماعة من غيرها ، فهو يفتح العقول على مسائل كثيرة ، قد لا يلتفت إليها ولا يتنبه إليها الكثير.
    سابعا : لإثراء ملكتك التفسيرية ، في جانب الاستدلال على الآية، بما هو في معناها من آيات أخر = فضلا عن كتاب ابن كثير في ذلك ، وهو الأصل، بل ويزيد على غيره في الاستدلال بالسنة=دونك هذا سفر عظيم يجب أن تهتم به وهو " أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن " لمحمد الأمين المختار الشنقيطي (المتوفى : 1393هـ) ، فهذا المستفاد أصالة من الكتاب ، ثم الكتاب كذلك ملئان بالمسائل الأصولية ، والفقيهة ، والعقدية.
    ثامنا : لإثراء تفسيرك في جانب البلاغة :
    1. " الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل " لأبي القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري (المتوفى: 538هـ) مع الحذر من اعتزالياته في مسائل الصفات ومسائل مرتكب الكبيرة.

    "روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني " لشهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني الألوسي (المتوفى: 1270هـ).
    " التحرير والتنوير " لمحمد الطاهر بن عاشور التونسي (المتوفى: 1393هـ).
    " في ظلال القرآن " لسيد قطب (المتوفى: 1385هـ) وهو كذلك من التفاسير التي وقع كثير من الناس في الجور في حكمهم عليه ، والقارئ المتأمل فيه ، المنصف في قوله ، يعلم أنه سفر عظيم القدر ، يبدأ فيه بإجمال السورة إجمال البارع في البيان ، ويربط معاني العقيدة بأصول الإيمان والتوحيد ، خذ مثالا عليه سورتي الكهف ، والأنبياء.

    ولا شك ولا ريب أن الكتاب فيه أخطاء عظيمة ، لا تغفل ، ولكن لا يهدر الكتاب لأجلها فيما علمت ، فإنه لا يستوي عند الله ولا عند الناس = من أراد الحق فأخطأه ، بمن أراد الباطل فأصابه.
    تاسعا : الاطلاع على بعض تفاسير المتأخرين ، وأهمها في نظري : "تفسير الجلالين" جلال الدين محمد بن أحمد المحلي (المتوفى: 864هـ) وجلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي (المتوفى: 911هـ) ، وهو على صغر حجمه ، شامل لكثير مما يحتاج إليه المفسر.
    عاشرا: بعض التفاسير المعاصرة :

    " تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان " للشيخ عبد الرحمن السعدي (المتوفى: 1376هـ) ، وهو على سهولته في الغالب ، ليس كما يتصوره البعض ، كتابا صغيرا ، فلا أنصح بأن تكون البداية به، لاسيما وهو فيما يقارب حجم تفسير البغوي ، وأكبر من تفسير ابن جزي ، وكلاهما أنفع منه ، والله أعلم.
    تفسير الشيخ ابن عثيمين تعالى : وهو وإن كان غير مكتمل ، إلا أنه ما وصلنا منه في غاية التحرير والتنوير.
    "التسهيل لتأويل التنزيل" لشيخنا ووالدنا الشيخ مصطفى العدوي حفظه الله تعالى ، والكتاب يمتاز بجودة الاستدلال الذي عرف به الشيخ ، وسلامة الأحاديث المستدل بها ، على منهج الشيخ.

    ويأخذ عليه كثرة المسائل الفقهية ، والنقولات الطويلة ، من الكتب المتقدمة ، فيما أحسب أنه يكفي فيها النقل ، أو النقلان ، لكن لربما أراد الشيخ جمعها أمام من لا يتيسر له الاطلاع على هذه التفاسير القيمة.
    4. " المختصر في التفسير " وهو من مطبوعات ملتقى أهل التفسير ، وهو قيم ، وسهل في عبارته ، وبه فوائد نافعة كثيرة ، وهو أفضل ما يبدأ به المتدرج ، وهو نافع للعامي المقتصد .
    تلك عشرة كاملة ، ولا يخفى عليكم أن على مريد التفسير أن يكمله بعلوم أخرى ، وألصقها به (( علوم القرآن )) ويصلح لها "المقدمات الأساسية في علوم القرآن" للدكتور الجديع ؛ مع "المحرر في علوم القرآن" للدكتور مساعد الطيار، ثم يختار أحد الكتابين "البرهان للزركشي" ، او "الإتقان" للسيوطي.
    هذا ما بلغه وسعي في جمع شتاته ليكون أمامك في منشور جاهز لك، والله من وراء القصد ، وهو الهادي إلى سواء السبيل.
    صفحتي على الفيس:
    https://goo.gl/mjRGsL
    قناتي على التليجرام :
    https://goo.gl/UURTqj



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,380

    افتراضي

    جزاك الله خيرًا، منهج متكامل.
    وعلَّك تنظر في إدخال منهج يعين على تيسير تدبر القرآن والعمل به، واستخراج المعاني الإيمانية من كلام المفسرين، وانظر هذا الموضوع:
    القرآن: (تدبر وعمل):

    هذا رابط المنهج لمن أراد تصفحه أو تحميله: http://altadabbur.com/about_pro
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    64

    افتراضي

    جزاك الله خيرا
    صفحتي على الفيس:
    https://goo.gl/mjRGsL
    قناتي على التليجرام :
    https://goo.gl/UURTqj



  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,380

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس المصري مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا
    وجزاك
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    382

    افتراضي


    جزى الله أصحاب السماحة من أهل العلم عن كتابه تعالى خير الجزاء

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •