فتح الإله في شرح المشكاة - دار الكتب العلمية - للتحميل لأول مرة
النتائج 1 إلى 14 من 14
5اعجابات
  • 1 Post By مســك
  • 1 Post By البحر الزخار
  • 2 Post By البحر الزخار
  • 1 Post By مســك

الموضوع: فتح الإله في شرح المشكاة - دار الكتب العلمية - للتحميل لأول مرة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    64

    افتراضي فتح الإله في شرح المشكاة - دار الكتب العلمية - للتحميل لأول مرة

    عنوان الكتاب : فتح الإله في شرح المشكاة - دار الكتب العلمية
    المؤلف: ابن حجر الهيتمي
    وصف الكتاب :
    كتاب في شرح الحديث حظي باهتمام كثير من العلماء حيث قاموا بشرحه والتعليق عليه وقد جاء الكتاب في ابواب واشتمل كل منها على عدد من الأحاديث ككتاب الإيمان وكتاب الصلاة وكتاب الجنائز وكتاب الصوم وغير ذلك وقد جاءت الأحاديث في هذه الكتب مشروحة شرحاً وافياً ومفسراً لغريب ألفاظها
    المحقق : الشيخ أحمد فريد المزيدي
    الناشر: دار الكتب العلمية - منشورات محمد علي بيضون - بيروت
    الطبعة : الأولى - 2015م
    عدد الأجزاء : 10
    عدد الصفحات : 5728
    ملاحظة : جاري رفع بقية الأجزاء
    http://www.almeshkat.net/book/12755
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة العاصمية

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    64

    افتراضي

    تم تحميل الكتاب بالكامل

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    594

    افتراضي

    نفع الله بكم, تمّ رفع الكتاب بعد معالجته وتخفيض حجمه من 173 ميجابايت إلى 133 ميجابايت (على جودة الأصل), ودمج العشر مجلدات مع بعض, وحذف الصفحات الفارغة, مع فهرسة كاملة.

    ولكن تمّة أمور:
    1) كون هذه النسخة تجارية, ومحققها معروفٌ لدى القاصي والداني بأنه صوفيٌ محترقٌ متلّونٌ, وجلّ تحقيقاته منصّبةٌ على إحياء كتب المحترقين من المتصوفّة والترويج لها, كتحقيقه مثلاً لبعض شروح تائية إبن الفارض - القائل بالإتحاد - (كما في كتب ليست من الإسلام ص67), أو تحقيقه لبعض شروح صلوات المحترق إبن مشيش (او بشيش) والتي في بعضها(..وزج بي في أوحال الأحدية وأنشلني من أوحال التوحيد!!.) وأنظر تعليق العلاّمة النجمي - رحمه الله - على هذا الضرب من الحلول في كتابه القيّم (المورد العذب الزلال ص248), أو تحقيقه لرسالة الأطغاني (روضة الحبور ومعدن السور في مناقب الجنيد وطيفور), وطيفور هو أبويزيد البسطامي القائل بالحلول, وهو القائل - كما في اللمع في التصوّف للطوسي ص 461 - (...رفعني مرة فأقامني بين يديه، وقال لي: يا أبا يزيد! إن خلقي يحبون أن يروك، فقلت: زيني بوحدانيتك، وألبسني أنانيتك، وارفعني إلى أحديتك، حتى إذا رآني خلقك قالوا: رأيناك، فتكون أنت ذاك، ولا أكون أنا هنا...) وتحقيقه لكتاب( روح الحكمة لأبي الهدى الصيادي), والصيادي صوفي رفاعي محترقٌ, وقد وصفه الألوسي – رحمه الله - بقوله:(... دجّال العصر, شيخ الضلال, منبع الكذب والإفتراء..) وقال عنه – بعد تركيبه لسلسلة نسبٍ تخصّهُ للرفاعي ولأهل البيت - :( ..ادعّى النسب وليس بشريفٍ..) (نقلهما عنه الشايع في كتابه جناية الصيادي على التاريخ ص20, وص25), وتحقيقه لرسالة الأرواح ويليها الأصول العلوانية في الآداب والأخلاق الصوفية للعلواني, وتحفة أهل الفتوحات والأذواق في إتخاذ السبحة وجعلها في الأعناق للبناني....وغيرها كثيرٌ. بل صوفيته وسوء عقيدته ظاهرةٌ حتى في كتابنا هذا, ففي الجزء التاسع ص668 في الهامش - مُقرّا للنقل في الشرح بأنّه لولا الحقيقة المحمدية لم يكن خلقٌ...إلخ - ( فأعلم انه صلى الله عليه وسلم أول التعيّنات, فالفيض الأقدس والمقدس مندرجٌ فيه صلى الله عليه وسلم) ثم نقل – مُقرّاً - كلام الخلوتي إسماعيل حقي في تفسيره روح البيان قوله (أنا من نور الله, والمؤمنون من فيض نوري)!! وأحاديث النور كلها مكذوبةٌ, وانظر مثلاً (النور المحمدي بين هدى الكتاب المبين وغلو الغالين) للحمش, وإرشاد الحائر للهالك الغماري (شارح صلاة إبن مشيش الآنفة!!).
    هذا إلى جانب عبثه بالتراث, فهو ليس من أهل هذه الصناعة - وأكاد أجزم بأنّ المخطوطة المذكورة في ثنايا مقدمة التحقيق لاتوجد إلا في عقله المنحرف – فلم نر لها وصفّا ولاذكراً بعدها إلا في مجرد صور, ممكن الحصول عليها حتى من الشبكة العنكبوتية.
    وتمّة إشكالٌ آخرٌ ذكره هذا العابث في مقدمة الكتاب, وهو قوله: بأنّ الهيتمي مات قبل إكمال هذا الكتاب, ولذا أكمل هو بعض الشرح من كلام المصنّف في بعض كتبه, وببعض كلام الشُراح !!! هكذا فليكن العبث وإلافلا, وهكذا فلتكن الأمانة العلمية وإلا فلا, ولذا لا يستغرب القارئي لو وجد مثلاً في المجلد التاسع ص 434, مانصّه:(.. قال الشيخ المصنّف إبن حجر الهيتمي في أشرف الوسائل ...)إلخ, أو ص 436:(... وقال إبن حجر – يعني الهيتمي – في خاتمة فتاويه الحديثية...)إلخ, وماهذا إلا لتداخل النصوص بين الشرح الأصلي للمؤلف, ونقول المحقق من باقي كتب المصنّف أو غيرها من الشروح, دون أدنى إشارةٍ إلى مثل هذا.
    ومن رام المزيد حول تحقيقات هذا المحقق (زعماً) فليراجع الرابط التالي:
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=127425

    2) يُرجى الحذر من بعض تعليقات الهيتمي نفسه على بعض الأحاديث , لكون عقيدته محلّ نظرٍ, وعنده من الشطحات ماالله بها عليمٌ - وهنالك رسالةٌ علمية ٌخاصةٌ موجودةٌ على الشبكةِ, حول آراء الهيتمي الإعتقادية للشايع في هذا الباب, بل هو كان يذهب إلى تكفير شيخ الإسلام وإبن القيم – رحمهما الله –فمثلاً يقول عنهما – كما في قتاويه الحديثية ص204 – (... وإياك أن تصغي إلى ما في كتب إبن تيمية وتلميذه إبن قيم الجوزية وغيرهما ممن إتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم ، وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله ، وكيف تجاوز هؤلاء الملحدون الحدود وتعدوا الرسوم وخرقوا سياج الشريعة والحقيقة فظنوا بذلك أنهم على هذى من ربهم وليسوا كذلك....), بينما يُزكي ويُثنى ويُمجّد زنديق الإتحاد كبريت المتصوفّة الأحمر إبن عربي – كما في فتاويه ص 295 – بقوله(..الذي أثرناه عن أكابر مشايخنا العلماء الحكماء الذي يستسقى بهم الغيث وعليهم المعول إليهم المرجع في تحرير الأحكام وبيان الأحوال والمعارف والمقامات والإشارات أن الشيخ محيي الدين ابن عربي من ألياء الله تعالى العارفين ومن العلماء العاملين ، وقد انفقوا على أنه كان أعلم أهل زمانه بحيث أنه كان في كل فن متبوعا لا تابعا، وأنه في التحقيق والكشف والكلام عن الفرق والحمع بحر لا يجارى وإمام لا يغالط ولا يمارى ، وأنه أورع أهل زمانه وألزمهم للسنة وأعظمهم مجاهدة حتى إنه مكث ثلاثة أشهر على وضوءٍ واحدٍ....)..الله المستعان.
    بل قد تجدُّ شيئاً من شطحاته في هذا الكتاب ( من أصله هو, او من نقول المحقق عنه من بعض كتبه), فمثلاً: هو يتأول الأحاديث كما في حديث (حجابه النور) الجزء الاول ص454, وحديث اليد ص 455 وفي إمكانية رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم يقظةً في الجزء التاسع من الكتاب باب الرؤيا, وكذا - كتاب الآداب - من نفس الجزء, عند الكلام على المحبّة في الله, فهو ينقل كلام أس الضلالة إبن عربي والبسطامي وإبن عطاء السكندري والجيلي ومن هم على شاكلتهم من أهل وحدة الوجود والزندقة مُقراً لهم, وخاصةً في تصحيحهم للأحاديث عن طريق الكشف, لا عن طريق السند, بل ويستخدم حساب (الجُمّل) - الخاص بالسحرة والمنجمّين - كتفسير باطني لحديثٍ باطلٍ لا أصل له. إلخ هذا,
    فالرجاء الحذر من بعض ماوقع في الكتاب من تأويل وسفسطات وشطحات, والله الهادي للصواب.
    3) تمّة سقط في التصوير في بعض المواضع تجدون بعضها في الفهرس باللون الازرق, ولستُ أدري هل أتيت عليها كلها أم لا, لأنني فهرسته على عجل.
    والشكر موصولٌ للأخ مسك, على هذا الكتاب, ونعتذر للجميع عن خروجنا عن الإطالة وخروجنا عن الموضوع, والله الموفّق للصواب.



    https://ia601507.us.archive.org/10/i...9%85%D9%8A.pdf
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبدُالرَّحمن بنُ القِنويّ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    64

    افتراضي

    بارك الله فيك أخي البحر الزحار
    كل عام يا شيخ وانت بخير
    أخي مرفق مع هذا الرد رابط لجزء من كتاب تفسير البحر المحيط ط دار الرسالة للأجزاء من 1 إلى 8 + الجزء 10
    من تصوير الأخوة في موقع طريق الجنة :
    هذه الأجزاء التي صورها الأخوة في موقع جنة السنة
    http://www.almeshkat.net/books/archi...er-b-muhet.rar

    لم يكملوا بقية الأجزاء وهي الجزء 9 ومن الجزء 11 حتى 22 نهاية الكتاب
    ويسر الله تصوير بقية الأجزاء بجودة عالية وحجمها كبير جدا
    برجاء العمل على دمج الكتاب وتخفيض حجمه وفهرسته إن أمكن
    روابط بقية الكتاب
    http://www.almeshkat.net/books/archive/books/BahM9.pdf
    http://www.almeshkat.net/books/archive/books/BahM11.pdf
    http://www.almeshkat.net/books/archive/books/BahM12.pdf
    http://www.almeshkat.net/books/archive/books/BahM13.pdf
    http://www.almeshkat.net/books/archive/books/BahM14.pdf
    http://www.almeshkat.net/books/archive/books/BahM15.pdf
    http://www.almeshkat.net/books/archive/books/BahM16.pdf
    http://www.almeshkat.net/books/archive/books/BahM17.pdf
    http://www.almeshkat.net/books/archive/books/BahM18.pdf
    http://www.almeshkat.net/books/archive/books/BahM19.pdf
    http://www.almeshkat.net/books/archive/books/BahM20.pdf
    http://www.almeshkat.net/books/archive/books/BahM21.pdf
    http://www.almeshkat.net/books/archive/books/BahM22.pdf

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    64

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البحر الزخار مشاهدة المشاركة
    3) تمّة سقط في التصوير في بعض المواضع تجدون بعضها في الفهرس باللون الازرق, ولستُ أدري هل أتيت عليها كلها أم لا, لأنني فهرسته على عجل.
    والشكر موصولٌ للأخ مسك, على هذا الكتاب, ونعتذر للجميع عن خروجنا عن الإطالة وخروجنا عن الموضوع, والله الموفّق للصواب.
    ارجو من الأخوة ذكر ارقام الصفحات الساقطة من كل جزء لتدارك ذلك السقط وتصويرها

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    64

    افتراضي

    الأجزاء التي صورها الأخوة في موقع جنة السنة
    http://www.almeshkat.net/books/archi...er-b-muhet.rar

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    594

    افتراضي

    وفيكم بارك الله, وعيدكم مباركٌ, لقد تأخرتً كثيراً في وضع رابطك, ولكني تصرّفت منذُ وقتٍ, وإنما التأخير كان في تحديث طريقة لمعالجة الكتاب, للحصول على افضل الجودات, والشكر لله على توفيقه.
    وأمّا كتابك, فقد أفردناه في مشاركةٍ مستقلةٍ, تعميماً للنفع, ونشراً في العلم, ودونك رابطها:
    تفسير البحر المحيط لأبي حيان - طبعة الرسالة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    64

    افتراضي

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البحر الزخار
    3) تمّة سقط في التصوير في بعض المواضع تجدون بعضها في الفهرس باللون الازرق, ولستُ أدري هل أتيت عليها كلها أم لا, لأنني فهرسته على عجل.
    ارجو منك ذكر ارقام الصفحات الساقطة من كل جزء لتدارك ذلك السقط وتصويرها

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    594

    افتراضي

    أنظر فقط للفهرس الفرعي, تحت كلمة (كتاب - ذي اللون الأحمر) ستجد كلملة ( باب كذا...باب كذا باللون الأسود) أستمر معها, ولو وجدت أي لون أزرق ( وليس أسود كما هى العادة في الأبواب) وأمامه كلمة نقص.....يعني تمّة نقص, وأعتقد بأن النقص ثمان صفحات أو عشر (هذا في الذي لاحظته, لأنّه وافق فهرسة الباب), وربما يكون النقص أكثر.........ولو لم تهتدي إليه, فسأقوم بوضع الذي وقفتُ عليه لاحقاُ بحول الله

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    64

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البحر الزخار مشاهدة المشاركة
    ولو لم تهتدي إليه, فسأقوم بوضع الذي وقفتُ عليه لاحقاُ بحول الله
    لو توصلنا للنقص يكون افضل

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    594

    افتراضي

    نعم, الذي ظهر لي فقط ثمان صفحاتٍ, ولكن قد لايكون هذا كل النقص, لأني إنما فهرستُ الكتاب على (الكتب والأبواب), فأيُ نقصٍ صادف وجوده عند بابٍ معّينٍ, نبهتُ عليه, ومالم يصادف فلا. والذي ظهر لي كان كالتالي - والترقيم إنما هو للكتاب الأصلي وليس لملف البي دي إف -:

    1) الجزء الثاني: كتاب الطهارة (باب الغسل) سقط منه صفحتان (287 و288).
    2) الجزء الرابع: تابع كتاب الصلاة ( باب ماعلى المأموم) سقط منه صفحتين ( 215 و 216).
    3) الجزء الخامس: تابع كتاب الصلاة ( باب العتيرة) سقط منه صفحتين ( 351 و 352).
    4) الجزء السادس: كتاب الزكاة (باب من تحلُ له المسألة ومن لا) سقط من صفحتين ( 287 و288).

    فيمكن لك أن تمرّ على كامل الكتاب من أوله إلى آخره, لعله تمّة نقصٌ غيرهُ.... والله الهادي للصواب.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    594

    افتراضي

    نسخة الكتاب, بعد إستدراك النقص لعدد 18 صفحة.......والله الموفّق

    https://ia601506.us.archive.org/34/i...9%85%D9%8A.pdf

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    64

    افتراضي

    نفع الله بكم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    قندهار , افغانستان
    المشاركات
    123

    افتراضي

    بارك الله فيكم ونفع بكم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •