السنن والنوافل في الحج والعمرة
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: السنن والنوافل في الحج والعمرة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    309

    Question السنن والنوافل في الحج والعمرة

    السلام عليكم ورحمة الله -
    من لديه اجابات مختصرة في مشروعية تقصير الصلاة او تخفيفها في الحج والعمرة, وقد تجمع الظهر مع العصر والمغرب مع العشاء, مع انها اماكن عبادة واقرب العبادات الى الله وافضلها الصلاة التي فيها القرآن والذكر والدعاء .


    فإذا رغبت وانا قادم من سفر أن آتي بالسنن الرواتب في الحرم او أتهجد من الليل. هل نقول بعدم مشروعية فعل ذلك أو مخالفته للسنة.؟
    سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله و الله اكبر

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,401

    افتراضي

    أيام منى، يصلي الفريضة فقط، النبي كان يصلي الفريضة ولا يزيد عليها، إلا الفجر، كان يصلي سنتها ثنتين قبلها، وإلا التهجد في الليل لا بأس أن يتهجد بالليل، المسافر وغير المسافر، الحاج وغير الحاج، أما بقية التطوعات، تركها أفضل في أيام الحج، في يوم عرفة وفي أيام التشريق. وفي السفر سماحة الشيخ؟ وفي السفر كذلك، الأفضل ترك الرواتب سنة الظهر والمغرب والعشاء والعصر، إلا سنة الفجر، لكن له أن يصلي الضحى، سنة الضحى باقية، والتهجد في الليل كذلك، النبي صلى الضحى وهو مسافر يوم الفتح -عليه الصلاة والسلام-، صلاة الضحى مشروعة في السفر والحضر، والوتر كذلك، والتهجد في الليل، وسنة الفجر كذلك. إذا كان السفر أكثر من أربعة أيام يا شيخ؟ هل له أن يأتي بالرواتب؟ إذا كانت الإقامة، إذا نوى إقامة أكثر من أربعة أيام يتم، في محله، إذا بعث بلدا أو منـزلا، يريد أن يقيم فيه أكثر من أربعة أيام، عند الأكثرين يتم، وبعض أهل العلم يقولون: ما دام في نية السفر له القصر ولو طالت المدة، ولو كانت أكثر من أربعة أيام، لما جاء في الأحاديث من إطلاق أنه قصر وقد أقام أكثر، بقي في مكة تسع عشرة يوما وهو يقصر، وأقام في تبوك عشرين يوما وهو يقصر -عليه الصلاة والسلام-، قالوا: فهذا يدل على أن المسافر ما لم ينوي الإقامة المطلقة فإنه يقصر، واحتجوا بهذا. والجمهور يقولون إنه -صلى الله عليه وسلم- أقام في مكة وفي تبوك، إقامة لم ينوها لا يدري متى يتيسر له السفر، فهذا يقصر، فلو أن الإنسان نزل منـزلاً ولا يدري متى يرتحل، ينتظر جماعة يوفدون إليه، أو ينتظر شيئا آخر ولا يدري متى يرتحل، فهذا يقصر ولو أقام شهور، لأنه ما يدري متى يرتحل، وهذا هو الذي حمل عليه الجمهور إقامة النبي في تبوك وفي مكة، يعني هل أقام لإزالة آثار الشرك في مكة، وقام في تبوك، على نية غزو الروم، ثم يسر الله له الرجوع ولم يمض، فحمله الجمهور، على أن هذه الإقامة لم يعزم عليها بل هو متردد وينتظر شيئا.
    http://www.binbaz.org.sa/noor/12192
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    309

    افتراضي

    هل أصلي النافلة في الحرم ؟؟

    يُمكن تقسيم النافلة إلى قسمين :

    1 – نافلة مُطلَقة ، وهذه للمسافر أن يُصليها ، فقد ثبت في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في السفر على راحلته حيث توجهت به يومئ إيماء صلاة الليل ، إلا الفرائض ، ويوتر على راحلته .
    فللمسافر أن يُصلي النوافل المطلقة في سيارته أو في وسيلة النقل ، ولو كان المسافر نازلاً في مكة .

    2 – السنن الرواتب ، وهذه لا يُصليها المسافر إلا سنة الفجر .
    فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : صحبت النبي صلى الله عليه وسلم فلم أره يسبح في السفر . رواه البخاري ومسلم .
    ومعنى يُسبِّح أي يُصلي النافلة ، يعني به السنة الراتبة .
    ويُستثنى من ذلك راتبة الفجر ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يتركها في سفر ولا في حضر .
    فقد روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت : صلى النبي صلى الله عليه وسلم العشاء ، ثم صلى ثماني ركعات ، وركعتين جالسا ، وركعتين بين النداءين ، ولم يكن يدعهما أبدا .

    وقد يقول بعض الناس إنه يُريد أجر مضاعفة الصلاة في الحرم .
    فيُقال له : هل أنت أحرص من رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذا الأمر ؟
    وهو لم يُصلِّ السنن الرواتب في مكة ولا في غيرها من الأسفار ، وإنما كان يُحافظ على راتبة الفجر ، كما تقدّم .
    ويُقال له : إن إصابة السنة مقصودة .
    فأنت إذا تركت صلاة السنن الرواتب في سفرك ، ولو كانت في الحرم ، فأنت مأجور على هذا التّرك أكثر من أجرك لو فعلت .

    الشيخ عبدالرحمن السحيم
    http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=25929

    سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله و الله اكبر

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •