الفرق بين مَقام ومُقام بفتح الميم وضمها.
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الفرق بين مَقام ومُقام بفتح الميم وضمها.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,977

    افتراضي الفرق بين مَقام ومُقام بفتح الميم وضمها.

    المَقام: بفتح الميم فهو المكان الذي يقوم فيه الإنسان، ومنه قوله تعالى: أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ ومنه: مقام إبراهيم صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وهو الحجر الذي يقوم عليه عند بناء الكعبة.
    وأما المُقام: بضم الميم فهو المعنى، وهو العمل ،ومنه الأثر المعروف: ( لا تسبوا أصحاب محمد النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؛ فَلَمُقام أحدهم مع رسول الله النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ساعةً خيرٌ من عمل أحدكم عُمْرَهُ ). أو كما جاء في الأثر.

    الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي

    http://portal.shrajhi.com/index.php/Books/ID/535

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,977

    افتراضي

    ويبدو أن كلاهما يصلح للآخر.
    ففي تاج العروس - وغيره -:
    !المُقَامَةُ ، ( بِالضَّمِّ : *!الإِقَامَةُ ) ، يقال : *!أَقامَ *!إِقَامةً *!ومُقَامَةً ، ( *!كالمَقَامِ *!والمُقَامِ ) ، بالفَتْح والضَّمِّ ، ( و ) قد ( يَكُونَانِ للمَوْضِع ) ؛ لأنك إذا جَعَلْتَه من *!قَامَ : *!يَقُوم فَمَفْتُوحٌ ، وإن جَعَلتَه من *!أَقام *!يُقِيمُ فمَضْمُومٌ ، فإن الفِعلَ إذا جاوزَ الثَّلاثَةَ فالموضِعُ مَضْمُومُ المِيمِ ؛ لأنه مُشَبَّهٌ ببَناتِ الأرْبَعة نحو : دَحْرَجَ وهذا مُدَحْرَجُنَا . وقولُه تَعالَى : ! < لا *!مقام لكم > أي : لا مَوْضِعَ لَكم ، وقُرِئَ بالضَّمِّ أي لا إِقَامَةَ . وقَولُه تَعالىَ : (حسنت مستقرا *!ومقاما) ! أي : مَوْضِعًا ، قال لَبِيدٌ : ( عَفَتِ الدِّيارُ مَحَلُّهَا *!فمُقَامُهَا % بِمِنًى تَأَبَّدَ غَولُها فرِجَامُها ) يَعْنِي : الإقامةَ .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,977

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •