نعوذ بالله من السلب بعد العطاء
النتائج 1 إلى 18 من 18
20اعجابات
  • 5 Post By أبو مالك المديني
  • 2 Post By أم علي طويلبة علم
  • 2 Post By أبو مالك المديني
  • 2 Post By رشيد الكيلاني
  • 1 Post By أم علي طويلبة علم
  • 1 Post By ماجد مسفر العتيبي
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By طويلب علم مبتدىء
  • 2 Post By الخدمة الإسلامية
  • 2 Post By أبو أريج الهلالي
  • 1 Post By أم يعقوب

الموضوع: نعوذ بالله من السلب بعد العطاء

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,422

    افتراضي نعوذ بالله من السلب بعد العطاء

    نعوذ بالله من السلب بعد العطاء


    كان ممن قدم على النبي- صلى الله عليه وآله وسلم- من بني حنيفة سنة الوفود الرَّجَّال بن عنفوة فأسلم وقرأ وفقه في الدِّين. وكان يرى عليه من الخشوع والخير وملازمة قراءة القرآن شيء عجيب. حتى بعثه معلما لأهل اليمامة وبينما هو جالس يوما من الأيام في رهط من الصحابة منهم أبو هريرة خرج عليهم رسول الله- صلى الله عليه وآله وسلم- فقال: "لضرس أحدكم- أيها المجلس- في النار يوم القيامة أعظم من أحد".
    فلما ارتدت بنو حنيفة باليمامة وتبعت مسيلمة الكذاب أرسل أبو بكر إلى الرَّجَّال فأوصاه بوصيته وبعثه يشغب على مسيلمة وهو يظن منه الصِّدْق فلما لحق باليمامة لحق بمسيلمة وشهد له أن النبي- صلى الله عليه وآله وسلم- أشركه في الأمر وأن هذا نبي وهذا نبي فاستجاب له من كان أسلم من بني حنيفة وصدَّقوه وكان أشد وأعظم فتنة عليهم من مسيلمة نفسه، بما كانوا يعلمون من حاله وثبت على ردته حتى قتل، قتله زيد بن الخطاب.
    قال أبو هريرة: "مضى أؤلئك الرهط لسبيلهم وبقيت أنا والرجال فما زلت لها متخوفا حتى سمعت بمخرج الرجال فآمنت وعرفت أن ما قال رسول الله- صلى الله عليه وآله وسلم- حق".
    هذا سلف الناكصين- وبئس السلف لبئس الخلف- وهذه عاقبتهم حكمة الله وعدله فيهم: يسلبهم ما أعطاهم وهو أعلم بهم، ويجعلهم فتنة لمن عداهم؛ ليميز الله الخبيث من الطيب ويعلم الصادقين ويعلم الكاذبين، ثم تكون العاقبة للمتّقين (1).
    __________
    (1) ش: ج 2، م 5، ص 68 - 69 غرة صفر 1358ه - مارس 1939م.

    المصدر:
    آثاَرُ ابْنُ بَادِيسَ
    عبد الحميد محمد بن باديس الصنهاجي (المتوفى: 1359هـ)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,743

    افتراضي

    اللهم مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك

    الرجّال أم رحّال بن عنفوة ؟
    أبو مالك المديني و أم يعقوب الأعضاء الذين شكروا.
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,422

    افتراضي

    قال ابن ناصر الدين في توضيح المشتبه:
    قال - أي: الذهبي في المشتبه -: وضبطه عبد الغني بحاءٍ فوهم.
    قلت: نبَّه على الوهم أبو بكر الخطيب وقال: الصواب: رجال بن عنفوة بالجيم لا غير وذكر الأمير في كتابه قول عبد الغني وقال وهو وهم وصوابه بالجيم المشددة. واسمه نهار، وكذلك ذكره أبو الحسن رحمه الله، وجماعة أهل العلم على أن أبا محمد لم يبتدع هذا القول، ولعله تبع فيه محمد بن سعد؛ فإنه ذكره في كتاب "الطبقات"، عن الواقدي والمدائني: بالحاء المهملة، وليس هذا القول بشيء، والصحيح أنه بالجيم.اهـ

    قال الحافظ ابن حجر في الإصابة:
    2774- رجال، بتشديد الجيم، وضبطه عبد الغني بالمهملة.
    قال الأمين: الأكثر على أنه بالجيم بن عنفوة بنون وفاء الحنفي.
    ذَكَرَهُ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ فقال قدم على النَّبِيِّ صَلى الله عَلَيه وسَلم في وفد بني حنيفة وكانوا بضعة عشر رجلا فأسلموا سَمِعْتُ أَبِي يقولُ ذلك.
    قلت: لكنه ارتد وقتل على الكفر فروى سيف بن عمر في الفتوح، عَن مخلد بن قيس البجلي قال خرج فرات بن حيان والرجال بن عنفوة، وأَبو هريرة من عند رسول الله صَلى الله عَلَيه وسَلم فقال لضرس أحدهم في النار أعظم من أحد وإن معه لقفا غادر فبلغهم ذلك إلى أن أبا هريرة وفراتا قتل الرجال فخرا ساجدين....اهـ

    وقال الحافظ ابن حجر أيضا في "تبصير المنتبه":
    رجال ، بتثقيل الجيم: ابن عنفوة الحنفي ، قدم في وفد بني حنيفة؛ ثم لحقه الإدبار ، وتبع مسيلمة فأشركه في الأمر. قتله زيد بن الخطاب يوم اليمامة ، وضبطه عبد الغني بالحاء المهملة فوهم.

    وقال السيوطي في الخصائص الكبرى:
    ....
    قال ابن عساكر الرجال: بالجيم، ويقال بالحاء، لقب، واسمه: نهار....اهـ
    أم علي طويلبة علم و أم يعقوب الأعضاء الذين شكروا.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    1,003

    افتراضي

    اللهم مصرف القلوب ثبت قلوبنا على دينك
    أبو مالك المديني و طويلب علم مبتدىء الأعضاء الذين شكروا.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,422

    افتراضي

    آمين، بارك الله فيكم.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,743

    افتراضي

    نفع الله بعلمكم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,422

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,725

    افتراضي

    قصة اسقمتني وارعبتني:

    ذكر بن سعيد في كتابه المغرب في حلى المغرب: الفقيه ابن سعيد عن الفقيه أبي القاسم ابن الخياط أقام خمسين سنة على العفاف والخير,, لا تعرف له زلة، فلما أخذ النصارى طليطلة حلق وسط رأسه، وشدَّ الزنَّار، فقال له أحد أصحابه في ذلك، وقال له: أين عقلك؟!,, فقال: ما فعلت هذا إلا بعد ما كمل عقلي,, وقال شعراً منه:

    تلوَّنَ كالحرباء حقَّ تلوُّن *** وأبصر دنياه بملء جفونه
    وكلٌّ إلى الرحمن يومي بوجهه *** ويذكره في جهره ويقينهِ
    ولو أن دِيناً كان نفياً لخالقي ***لما كنت يوماً داخلاً في فنونه.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم يعقوب
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً


    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,422

    افتراضي

    لا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم ثبتنا على دينك، وأحسن ختامنا بفضلك وكرمك.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    450

    افتراضي


    وبعض سيئاتنا واخطائنا, (أو) بعض مساوىء الخصال _ مثل العٌجب أو فتنة القول , فتنة التكلم فيما هو خاطىء _ تؤدي الى سلب النعمة بعدَ المَنح والعطاء
    فنعود بالله السميع العليم من الفتن ما ظهر منها وما بطن , نعود بالله من الأهواء و مساوىء الأخلاق .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,422

    افتراضي

    شكر الله لك.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    222

    افتراضي

    بارك الله فيك
    لما صار ردء للأسلام ارتد عن الإسلام
    هلك المتنطعون
    من قال: هلك الناس فهو أهلكهم.
    طوبا لمن هدي للإسلام ورزق كفافا وقنعه الله بما آتاه
    نفسي نفسي

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    41

    افتراضي

    جزاكم الله كل خير ... موضوع رائع ...
    طويلب علم مبتدىء و أبو مالك المديني الأعضاء الذين شكروا.
    قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس".

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    450

    افتراضي


    نِعم الله سبحانه وتعالى وأفضاله على عباده كثيرة
    , فلماذا لا نشكرها بطاعته ؟

    نسأل الله عفوا وثباتا
    بارك الله فيكم

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,422

    افتراضي

    وفيكم بارك الله.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    المشاركات
    37

    افتراضي

    شكر الله لكم إخواني ما تفضلتم به من علم نافع في موضوع مهم جدا..
    أضيف بعض ما تيسر:

    لما حضرتِ الوفاةُ سفيانَ الثَّوري - رحمه الله - جعل يبكي؛ فقال له رجلٌ: "يا أبا عبدالله، أَمِنْ كَثْرَةِ الذُّنوب؟"؛ فقال: "لا، ولكن أخاف أن أُسْلَبَ الإيمان قبل الموت".
    قال ابن القيِّم - رحمه الله -: وهذا من أعظم الفقه؛ أن يخاف الرجل أن تَخْدَعَهُ ذنوبه عند الموت، فتَحُولُ بينه وبين الخاتمة الحُسْنى.
    وقال الحافظ عبد الحق الإشبيلي: ولِسوء الخاتمة - أعاذنا الله منها - أسباب، ولها طرق وأبواب، وأعظمها: الانكباب على الدنيا وطلبها، والحرص عليها، والإعراض عن الآخِرة، والإقدام والجرأة على معاصي الله، ورُبَّما غَلَبَ على الإنسان ضَرْبٌ من الخطيئة، ونوعٌ من المعصية، وجانبٌ من الإعراض، ونصيبٌ من الجرأة والإقدام، فمَلَكَ قلبه، وَسَبَى عَقْلَهُ، فربما جاءه الموت على ذلك، وسوءُ الخاتمة لا تكون لمن استقام ظاهِرُه وصلح باطِنُه، ما سمع بهذا ولا عَلِمَ، ولله الحمد، وإنما تكون لمن له فَسَادٌ في العقيدة، أو إصرارٌ على الكبيرة، وإقدامٌ على العظائم، فربما غلب ذلك عليه حتى نزل به الموت قبل التوبة.
    نسأل الثبات وحسن الخاتمة
    أم يعقوب و أبو مالك المديني الأعضاء الذين شكروا.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2016
    المشاركات
    184

    افتراضي

    اللهُ المستعانُ
    ربّنا لا تزغْ قلوبَنا بعدَ إذْ هديتَنا وهبْ لنا منْ لدنْكَ رحمةً إنَّكَ أنتَ الوهّابُ
    باركَ اللهُ في الإخوةِ والأخواتِ جميعاً،ونفعَ.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,422

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم جميعا على هذه الإضافات النافعة.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •