ما المقصود بالصفة والمحل عند الكوفيين في قول النحاس؟
النتائج 1 إلى 2 من 2
1اعجابات
  • 1 Post By علي الجبوري

الموضوع: ما المقصود بالصفة والمحل عند الكوفيين في قول النحاس؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    336

    افتراضي ما المقصود بالصفة والمحل عند الكوفيين في قول النحاس؟

    السلام عليكم
    وردت بعض المصطلحات في قول أبي جعفر النحاس وهو يعرب قوله تعالى (الحمد لله) فقال (( "الْحَمْدُ لِلَّهِ" : رفع بالابتداء على قول البصريين ، وقال الكسائي: "الحمد" رفع بالضمير الذي في الصفة، والصفة اللام، ...وقال الفراء : "الحمد" رفع بالمحل وهو اللام)إعراب القرآن (1/ 169)
    ما المقصود بالصفة والمحل في قول النحاس وهي مصطلحات كوفية لم أعثر على تفسير لها
    هل الصفة هي إحدى المشتقات أو المراد كونها أل الموصولة
    أرجو من الأخوة الذين يعرفون ذلك ذكر المصدر الذي ورد فيه تفسير ذلك
    وجزاكم الله خيرا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    336

    افتراضي

    الحمد لله وجدت المراد في قول النحاس
    إعراب القرآن - النحاس (1/ 169)
    رفع بالابتداء على قول البصريين وقال الكسائي ( الحمد ) رفع بالضمير الذي في الصفة والصفة اللام جعل اللام بمنزلة الفعل وقال الفراء الحمد رفع بالمحل وهو اللام جعل اللام بمنزلة الاسم لأنها لا تقوم بنفسها والكسائي يسمى حروف الخفض صفات والفراء يسميها محال والبصريون يسمونها ظروفا ))
    وهذا ما يؤيده قول ابن الأنباري
    الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين (1/ 44)
    مسألة: [في رافع الاسم الواقع بعد الظرف والجار والمجرور] 1
    ذهب الكوفيون إلى أن الظرف يرفع الاسم إذا تقدم عليه، ويسمُّون الظرف المحلّ، ومنهم من يسميه الصفة، وذلك نحو قولك "أمامك زيد، وفي الدار عمرو" وإليه ذهب أبو الحسن الأَخْفَش في أحَدِ قَوليه وأبُو العباس محمد بن يزيد المُبَرِّد من البصريين، وذهب البصريون إلى أن الظرف لا يرفع الاسم إذا تقدم عليه، وإنما يرتفع بالابتداء.
    أما الكوفيون فاحتجوا بأن قالوا: إنما قلنا ذلك لأن الأصل في قولك: "أمامك زيد، وفي الدار عمرو" حلّ أمَامَكَ زيد، وحلّ في الدار عمرو، فحذف الفعل واكتفى بالظرف منه، وهو غير مطلوب، فارتفع الاسم به كما يرتفع بالفعل.))
    وهل المراد أن كلمة ( الحمد) مرفوعة بالظرف وهو (لله)؟ في قول الكسائي والفراء في قول النحاس
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو حاتم ابن عاشور

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •