تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 19 من 19

الموضوع: دوّن ملاحظاتك بقلم الرصاص

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2016
    المشاركات
    570

    Post دوّن ملاحظاتك بقلم الرصاص

    حتّى ملاحظاتك التي تدوّنها على كتب الفقه لا تكتبها بقلم الحبر؛ فقد تحتاج لتعديلها في المستقبل، وربّما محوها بعد حينٍ فقد تغيّر مذهبك كلّه.

    ماهر أبو حمزة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2017
    الدولة
    مصر-المنيا
    المشاركات
    190

    افتراضي

    بوركت.
    سأضرب في طول البلاد وعرضها *** أنال مرادي أو أموت غريبا
    فإن تلفت نفسي فلله درها *** وإن سلمت كان الرجوع قريبا.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    قد فعلت في السابق حيث دونتها بقلم الرصاص، ومع مرور الوقت لا يكون واضحا، وقد كنت اكتب فوائد وملاحظات في علم مصطلح الحديث والآن انظر إلى الكتاب فلا استطيع قراءة ما كتبت.
    قدر الله وما شاء فعل.

    لذلك علينا استخدام القلم الحبر أفضل.
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2016
    المشاركات
    570

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد رمضان خلف مشاهدة المشاركة
    بوركت.
    وفيكم بارك أخي أحمد.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2016
    المشاركات
    570

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    قد فعلت في السابق حيث دونتها بقلم الرصاص، ومع مرور الوقت لا يكون واضحا
    أظنّ أنّ الأمر ليس على عمومه فعندي ملاحظات دونتها عام ١٤٢٠هـ ٢٠٠٠م
    ولا تزال واضحة، ومراجعتها كل حين وإعادة تمرير القلم عليها يثبتها كتابة وفي الذهن أيضا.

  6. #6

    افتراضي


    جزاكم الله خيرا
    بارك الله فيكم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2016
    المشاركات
    570

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طويلب علم مبتدىء مشاهدة المشاركة

    جزاكم الله خيرا
    بارك الله فيكم
    وفيكم بارك أخي طالب العلم.

  8. #8

    افتراضي


    (الشريعة الإسلامية مبنية على اليُسر والسماحة ...) _
    للتذكير بهذه الحقيقة الأساسية التي نعرفها ونعرف أنها من أسس و من أصول هذا الدين الإسلامي الحنيف ..


  9. #9

    افتراضي

    (المنافسة) أو الأسلوب التنافسي مع غيرك في معالي الأمور, هو مما ينفع , و يزيدك _أخي طالب العلم , علما ونفعا _باذن الله _

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2016
    المشاركات
    570

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طويلب علم مبتدىء مشاهدة المشاركة

    (الشريعة الإسلامية مبنية على اليُسر والسماحة ...) _
    للتذكير بهذه الحقيقة الأساسية التي نعرفها ونعرف أنها من أسس و من أصول هذا الدين الإسلامي الحنيف ..

    الحمد لله على نعمة الإسلام.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2016
    المشاركات
    570

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طويلب علم مبتدىء مشاهدة المشاركة
    (المنافسة) أو الأسلوب التنافسي مع غيرك في معالي الأمور, هو مما ينفع , و يزيدك _أخي طالب العلم , علما ونفعا _باذن الله _
    أحسنت.
    تنافس بغبطةٍ لا بحسد.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    تكلم العلماء في هذه المسألة تحت عنوان: (تحسين الخط وتجويده)، في كتب المصطلح وآداب الرواية، ونصح البعض بتحسين الخط وتجويده؛ حتى لا تكبر فتندم، أو تموت فتشتم، وكره العلماء الخط الدقيق، قال حنبل بن إسحاق: رآني أحمد بن حنبل وأنا أكتب خطًا دقيقًا، فقال: (لا تفعل؛ أحوج ما تكون إليه يخونك). [الجامع للخطيب البغدادي: (1/ 190)].
    وَلذَلِك قَالَت الْعَرَب:
    (حسن الْخط إِحْدَى الفصاحتين).
    ووضع الماوردي بابًا لهذا الغرض في كتابه: (أدب الدنيا والدين).
    ولابن قتيبة رسالة بعنوان: (الخط والقلم).

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  13. #13

    افتراضي

    يختلف أنواع الكتابة ومكانها
    فإذا كانت الكتابة تصحيحا لتصحيف أو تحريف تيقنه طالب العلم باطلاع على نسخ للكتاب أو مؤلفات أخرى لصاحب الكتاب أو آية قرآنية أو حديثا نبويا أو نقل فوائد نقلا من كتب أخرى ونحو ذلك، فتصحيحه بالأزرق
    وإن كانت فوائده ظنية فبالرصاص
    وليحذر من كتابتها على هامش الصفحة من الجهة التي يقلب المرء الصفحة عندها، إذ مرور الإصبع على الرصاص يخفي بعضه أو كله
    والله أعلم

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2016
    المشاركات
    570

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله بن محمد مشاهدة المشاركة
    يختلف أنواع الكتابة ومكانها
    فإذا كانت الكتابة تصحيحا لتصحيف أو تحريف تيقنه طالب العلم باطلاع على نسخ للكتاب أو مؤلفات أخرى لصاحب الكتاب أو آية قرآنية أو حديثا نبويا أو نقل فوائد نقلا من كتب أخرى ونحو ذلك، فتصحيحه بالأزرق
    وإن كانت فوائده ظنية فبالرصاص
    وليحذر من كتابتها على هامش الصفحة من الجهة التي يقلب المرء الصفحة عندها، إذ مرور الإصبع على الرصاص يخفي بعضه أو كله
    والله أعلم
    جزاك الله خيرا.
    لا شكّ في هذا أخي محمد، والنوع الثاني -الملاحظات الظنّيّة- هو الذي قصدته في هذه المشاركة، فقد قلتُ: (فقد تحتاج) للتشكيك -الظن- وأمّا تصحيح الخطأ الذي لا شكّ فيه فعلى التفصيل الطيّب الذي تفضّلت به.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Oct 2016
    المشاركات
    570

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    تكلم العلماء في هذه المسألة تحت عنوان: (تحسين الخط وتجويده)، في كتب المصطلح وآداب الرواية، ونصح البعض بتحسين الخط وتجويده؛ حتى لا تكبر فتندم، أو تموت فتشتم، وكره العلماء الخط الدقيق، قال حنبل بن إسحاق: رآني أحمد بن حنبل وأنا أكتب خطًا دقيقًا، فقال: (لا تفعل؛ أحوج ما تكون إليه يخونك). [الجامع للخطيب البغدادي: (1/ 190)].
    وَلذَلِك قَالَت الْعَرَب:
    (حسن الْخط إِحْدَى الفصاحتين).
    ووضع الماوردي بابًا لهذا الغرض في كتابه: (أدب الدنيا والدين).
    ولابن قتيبة رسالة بعنوان: (الخط والقلم).

    بارك الله فيك أبا البراء.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماهر أبو حمزة مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أبا البراء.
    وفيكم بارك الله أبا حمزة
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    أرى تجنب الحبر بقدر الإمكان؛ لأنه مما يشوه الكتاب، وإذا أردنا تغيير شيء لا نستطيع إلا بصعوبة، نعم الكتابة بالرصاص قد لا يتضح بعد فترة، لكن إن كتب بشكل جيد يبقى أثره واضحا بإذن الله.

  18. #18

    افتراضي

    التسرع في الفتوى , الإسراع في "التقول"
    (التقول طبعا بمعنى "التقول" , يُقصَد منه هذه الكلمة "التقول" , وليس "القول" وليس القول المعروف , التقول أقصد به القول غير الصحيح , التكلم فيما لا أعلم , أن أقول ما لا أعرفه , وليس القول العادي , وليس أيا من القول العادي , بل ما أقصده هو "الإفتاء بغير علم _ والتكلم فيما لا نُحسن" _

    : هو خطأ لا ينبغي , يحذر منه أهل العلم ,
    حذر منه بعض أصحابنا , حذر ويحذر منه كل أو أي ذي رأي صحيح

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Oct 2016
    المشاركات
    570

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    أرى تجنب الحبر بقدر الإمكان؛ لأنه مما يشوه الكتاب، وإذا أردنا تغيير شيء لا نستطيع إلا بصعوبة، نعم الكتابة بالرصاص قد لا يتضح بعد فترة، لكن إن كتب بشكل جيد يبقى أثره واضحا بإذن الله.
    أحسنتم أبا مالك.
    أنا لا أستخدمه مطلقا، اللهم إلّا إذا وجدت نقصًا في الطباعة.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •