إعلام ذوي الفطن بالأعلام ذوي البطن
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 4 من 4
5اعجابات
  • 2 Post By أبو صاعد المصري
  • 1 Post By أبو صاعد المصري
  • 1 Post By أبو صاعد المصري
  • 1 Post By أبو مالك المديني

الموضوع: إعلام ذوي الفطن بالأعلام ذوي البطن

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    دمياط / مصر
    المشاركات
    154

    افتراضي إعلام ذوي الفطن بالأعلام ذوي البطن

    إِعْلامُ ذَوِي الفِطَن بالأَعلامِ ذَوِي البَطن

    تأليف
    أبي معاوية*
    مازن بن عبد الرحمن البحصلي البيروتي


    المقدمة

    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
    أما بعد، فقد نُسِبت البِطْنةُ إلى جماعة من الصحابة والعلماء والأعلام وذوي الشأن عبر التاريخ، ولم أرَ مَن أفرد مصنفاً في ذكرهم، فأفردتُهم في جزءٍ وسمّيته ((إعلامُ ذوي الفِطَن بالأَعلامِ ذوي البَطن))، ذكرتُ فيه كثيراً ممّن اشتهر بأنه كان (بطيناً) أو (سميناً) أو (ذا بطن)، ولم أذكر مَن كان (جسيماً) أو (ضخم الجسم) - كسيدنا ابن عباس رضي الله عنهما الذي كان إذا جلس يأخذ مكان رجلين -، إذ أنّ ضخامة الجسم ليست ذا دلالةٍ لازمة للسمنة، ولذات الاعتبار لم أذكر مَن كان أكولاً إذا لم يُذكَر في ترجمته أنه كان سميناً أو بديناً، فبعض الناس تجده يأكل كثيراً وجسمه لا يسمن. وللفائدة، فإني قد أفردتُ (الوقفة الرابعة عشر) لبعض مَن اشتُهِر أنهم من الأَكَلَة.
    والكتاب ذكرتُ فيه خمسة عشر وقفة ثم أتبعتُها بأعلام الصحابة ثم مَن بعدهم على تسلسل الوفيات عبر السنين، وحلّيته بفوائد ونوادر وطرائف ليكون مفيداً للناس وممتعاً في نفس الوقت، وقد أشار أخي أبو صاعد المصري إلى أني لم أتطرق لبعض الأحاديث أو المواضيع المتعلقة بـ(البطنة)، وقد تركتها لأنّ هدفي الأساس من الكتاب هو ذكر (الأعلام ذوي البطن).*
    وآخر دعوانا أنِ الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد المبعوثِ رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه أجمعين.

    وكتبه
    أبو معاوية*
    مازن بن عبد الرحمن البُحْصَلي البيروتي
    بيروت 21 ذي القعدة 1438 هـ
    13 / 8 / 2017

    رابط الكتاب:
    https://www.mediafire.com/file/9mvsdrd7zm0t56l/

    __________________
    .
    أبو مالك المديني و طويلب علم مبتدىء الأعضاء الذين شكروا.
    و كيف يُؤمِّل الإنسانُ رُشداً -- و ما ينفَكُّ مُتَّبِعاً هواهُ
    يَظنُّ بنفسه شرفاً و قَدراً -----كأنَّ الله لم يخلُق سواهُ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    دمياط / مصر
    المشاركات
    154

    افتراضي

    ((مستدرك على "إعلام ذوي الفطن"))
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    دمياط / مصر
    المشاركات
    154

    افتراضي

    ((مستدرك على "إعلام ذوي الفطن"))
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي

    لكن المستدرك لا يظهر رابطه!
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •