الأسماء التي علمها الله لآدم كلها (31) والحجة البالغة في ذلك
النتائج 1 إلى 13 من 13
16اعجابات
  • 1 Post By هناء الشنواني
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By هناء الشنواني
  • 2 Post By أحمد رمضان خلف
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 2 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 3 Post By هناء الشنواني
  • 3 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By محمد عبد الأعلى

الموضوع: الأسماء التي علمها الله لآدم كلها (31) والحجة البالغة في ذلك

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    82

    افتراضي الأسماء التي علمها الله لآدم كلها (31) والحجة البالغة في ذلك

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير المرسلين
    الأسماء التي علمها الله لآدم

    1-أب(ق)
    أبّ بمعنى تهيأ، أبَّ فلانٌ إلى سيفه إذا ردَّ يدَه إليه ليستلّه، والمعنى على السلب إخفاء الشيء، أو غيابه، مثل كلمات: وبق-أبق-قأب
    والكلمات التي تشبهها معنى وصوتًا هي: خفى-خبأ--غيب-عيبة-قبع (لأن العين والهمزة من الحروف المتعاقبة)
    2-أبى(طس)
    أبى بمعنى كره، والمعنى على السلب عمل أي شيء برضا أو بطيب نفس، مثل: طاب-بأط-بس-سائب-وفي اللغات السامية من معاني سبأ أو ساب الشرب برضا
    http://starling.rinet.ru/cgi-bin/res...emet&first=841
    الكلمات التي تشبهها صوتًا ومعنى: بث- دأب- أبد - عبد (العين والهمزة من الحروف المتعاقبة وكذلك الدال والطاء) دعب- -عبط- طعب- طب
    3-أتى(المر)
    الأتو يدل على الاستقامة والسرعة، (ويشبهها لفظة هت)، والمعنى على السلب يدل على البطء، مثل:تعتع- تأتأ- أتل-تلا -يتم- موت- رت- وتيرة
    الكلمات التي تشبهها صوتًا ومعنى: أثم- نأت- أتن- هتن -نهت
    4-أثث (الر)
    أث تدل على الاجتماع واللين، والمعنى على السلب يدل على التفرق أوبقايا الشيء أوالهدم،مثل: ثأى- أثر- إرث- ثر- ثور- -رث- ثول- لوث -ثل
    الكلمات التي تشبهها صوتًا ومعنى: ذرى-ذر-فور(الثاء والفاء من الحروف المتعاقبة وكذلك الذال والثاء) - فأى -مث

    5-أج(الر)
    أج تدل على الشدة والسرعة والمعنى على السلب يدل على الإبطاء، مثل كلمات: وجى-أجل- لج- رجأ- جر
    والكلمات التي تشبهها: رد(الجيم والدال من الحروف المتعاقبة) -رجع (العين والهمزة من الحروف المتعاقبة)
    6-أخا(الر)
    الخوي الثابت بلغة طيء، والمعنى على السلب يدل على الضعف، مثل:خوي -وخخ -لخخ-خلل-خر-أرخى
    والكلمات التي تشبهها خن –حل (الحاء والخاء من الحروف المتعاقبة في اللغات السامية)
    7-أدى (يس)
    أدى تدل على التوصيل أو الوصول إلى الشيء، والمعنى على السلب يدل على تعذر الوصول إلى الشيء،والكلمات هي:سد-ودس-وأد-دوى
    الكلمات التي تشبهها: صد-وده
    8-أدّ (كهيعص)
    أد تدل على الشدة، ومعناها متداخل مع أدا، أدا النبات أي طال، والمعنى على السلب يدل على ضعف أو تطامن وانخفاض،أو قصر أو دك، والكلمات هي:كدى-كدأ – دك- هد-ودأ (الهاء والهمزة من الحروف المتعاقبة) -ودى- وأد- دع- عدا-صد -دوص
    والكلمات التي تشبهها صوتًا ومعنى هي:جهد-كود-هدج-تهادى(هي من هدج في اللغات السامية) https://www.ahdictionary.com/word/semitic.html
    9-أذى (المر)
    الأذى معروف، ومن معانيه الموج الشديد، والمعنى على السلب سيكون شيء لين أو راحة (اللذ من معانيه النوم) أو ماء قليل وجفاف، وكلماته هي: ذوى-الوذي-لذذ_ ذل- مذي -ذم (بمعنى الماء القليل)-رذذ-ذر
    الكلمات التي تشبهها: ذعع (الهمزة والعين من الحروف المتعاقبة) -وظيأ بمعنى آذى.
    10-أز(الر)
    الأز معناه الحركة والدفع والحث، والمعنى على السلب الضم والجمع، وكلماته هي: أزى- رز- أزر-أزل-لز
    والكلمات التي تشبهها بمعنى الضم: صر-رص-لص-صل
    11-أم(طه)
    أم بمعنى الطريق والقصد والإمام الذي يهتدى به، والمعنى على السلب يدل على الحيرة أو فقدان العقل، النسيان، الميل، أوالسقوط، وكلماته هي:أمه-همى-هام-تيم-ميد(الطاء والدال والتاء من الحرف المتعاقبة)-طم
    والكلمات المتشابهة: سمه(السين من حروف الزيادة مثل سكن)-سمد-عمى-عمت-عمه-(الهمزة والعين من الحروف المتعاقبة)-أمض
    12-أنى(الم)
    آن أو أنى تدل على الشدة وبلوغ الغاية، والمعنى على السلب يدل على اللين أو الضعف، وكلماته هي: لين-نيل-ونى-نأنأ-نيم-منّ
    13-أود(حم عسق)
    أود تدل على الثقل،والمشقة،و التثني، والمعنى على السلب يدل على الدعة والسلام، أو عدم التثني، وكلماته هي:حد-حدأ-ودح-دمى-مد-ودع-عدا-عود-سود-ودس-قود-ودق
    والكلمات التي تشبهها: صيد-ودص(لأن السين والصاد من الحروف المتعاقبة)


    14-أوف- أفف(الر)
    أف تدل على القلة وتشبهها لفظة آبى بمعنى نقص، والآفة تعني الضرر، والمعنى على السلب سيكون دليل على الكثرة في أصل المعنى أو التمام أو عدم الضرر، وورد في قراءة (ولاتأخذكم بهما رآفة)وكلماته هي:وفى-فيأ-رأف-وفر-ألف-فلا
    والكلمات التي تشبهها صوتًا ومعنى: ربا-أبرّ- إرب-برى-رأب-ثر بمعنى الغزارة(والفاء تعاقب الثاء)
    رب: بمعنى يأكل كثيرًا في أصل اللغات السامية، وفي العربية رفّ ولف.
    https://www.ahdictionary.com/word/semitic.html
    15-بوأ بمعنى الاستواء(ن)
    بوأ بمعنى الاستواء والمعنى على السلب الارتفاع والنتوء، وكلماته: نبا-بون-بنى
    والكلمات التي تشبهها صوتصا ومعنى: ربا-ربأ
    16-بوأ بمعنى اللزوم (ط س)
    بوأ بمعنى اللزوم، المعنى على السلب يدل على القطع والبعد، وكلماته: سب-بس-تب-بت-بط
    والكلمات المتشابهة: صب-باص-بث
    17-حوي(طس)
    حوى تدل على الاجتماع والانقباض، والمعنى على السلب تدل على التفرق أو الامتداد طولًا أو عرضًا، وكلماته هي: طح-حط-حس-حوس-سح-سيح
    والكلمات التي تشبهه:حذ-ذح-صح-حص-حد-حز-حت
    18-رأى-ري(ن)
    ري تدل على الماء ورأى على الرؤية، وأول شيء رأى الإنسان نفسه فيه هو الماء، فالمعنى على السلب هو الغطاء، وكلماته هي: رين ونور أو نأر.

    19-سوى(ق)
    سوى تدل على التساوي بين الشيئين والمعنى على السلب يدل على التخلف أوالسير تباعًا أو الضعف الذي يسبب تأخر شيء عن شيء، وكلماته: المساوقة-القس
    والكلمات المتشابهة: سوك-كوس
    20-شوى(الر)
    أشوى بمعنى أبقى،وتدل على الشيء القليل، والمعنى على السلب يدل على التفرق أو الدفع، وكلماته هي:شر-رش-لش-شل -وشى-هشش(الهمزة والهاء من الحروف المتعاقبة)
    21-صوى(المر)
    صوى تدل على الفراغ أو الصوت أو الجفاف أو الشدة، والمعنى على السلب يدل على اللصوق،أو الوصل، أو البلل،مثل:وصى-أص-صل-لص-رص-صر-صم-موص
    والكلمات التي تشبهها: ظأر-ظل-لظ-رز-زر-لز-أسر
    22-ضوي(الر)
    ضوى تدل على الضعف والمرض، والمعنى على السلب الشدة والحركة الكثيرة،ومايدل عليها، مثل: ضر-رض-لض-ضل-ضوأ-وضأ.
    23-طوى(المر)
    طوى تدل على الثني، والمعنى على السلب تدل على الإطالة أوالامتداد طولًا أو عرضًا، مثل:أطط-وطأ-طال-لط-مط-طم-طور-ريط
    24-غيا(الر)
    غيا معناها الضوء، والمعنى على السلب يدل على عمل شيء سرًا أو شيء مظلم، مثل غوى-غر-راغ-لاغ-غول-غيل.


    25-قوى(الر)
    قوى تدل على الشدة أو الحبس والمنع،(وتشبه جأى صوتًا ومعنى) والمعنى على السلب الضعف أو خروج شيء، مثل: قوى بمعنى ضعف، تقيأ)-قال-ألقى-لقي(بمعنى نقيض الحجاب) –أرق-رق-قر-قور
    وقرأ في الساميات من معانيها صاح
    http://starling.rinet.ru/cgi-bin/res...emet&first=581
    والكلمات التي تشبهها:جأر-قيل-ألق-ولق-قلا-لقق-رج-جر-لج-جل (في بعض المعاني)
    26-لوى(طسم)
    لوى بمعنى ثنى،وأعرض، والمعنى على السلب يدل على الامتداد طولًا أو عرضًا أو بطئًا في الزمان، وعكس لوى بمعنى ثنى امتد، وعكس لوى بمعنى أعرض أو بعد يشبه الملازمة أو اللصوق.
    طل-لط-طلو-سلا-لوس-ملا-لوم
    والكلمات الشبيهة: تل-دلى-سول-ولس-أسل
    27-مأى(الر)
    مأى بمعنى اتسع خصصت معناها للفساد، وعكسها تضييق الشيء، أي الضم، أو الإصلاح، مثل: أُم-رم-مر-لم-ملأ
    والكلمات الشبيهة: رأب-رب-بأر
    28-نأى(ق)
    نأى بمعنى بعد، والمعنى على السلب عدم البعد والاقتناء، مثل قن -أنق-قنا
    الكلمات المتشابهة صوتًا ومعنى: جنى-جنأ-دنا-قنع(والعين والهمزة يتعاقبان)


    29-وخى(طس)
    وخى: قصد، والمعنى على السلب أخطأ ولم يقصد، أو بعد ومال عن الطريق من أي اتجاه، والكلمات هي: خطأ-طاخ-ساخ-خسأ
    30-وعى(المر)
    الوَعْيُ: حِفْظ القلبِ الشيءَ.وعكسه الفزع، أو الضعف، أو خلو الشيء.
    مثل: الواعية بمعنى الصراخ-العي -عل-عول-لوع-لع-ميع-عوم-عر-روع
    والكلمات الشبيهة: وأر (والعين والهمزة من الحروف المتعاقبة.)
    31-وكى(المر)
    وكى تدل على الشدة والمعنى على السلب يدل على الضعف، مثل:كيأ-هوك-كيه(الهاء والواو يتعاقبان)-وكل-لكى-كل-لكأ-متك(الواو والتاء يتعاقبان)-هكم-رك-كرى
    تحليل بعض الكلمات كحجة:
    الكلمات السابقة منفية بحروف معينة، هذه الحروف تعد مفاتيح للمعنى، فإذا وجد بعد الحاء حرف من الحروف التي نفيت به كلمة حوى أعتد به فقط، وكذلك بقية الكلمات.
    سر:
    كلمة سر تتكون من حرفين السين بمعنى الاستواء في أصل المعنى، والراء بمعنى الري، لم تنف السين إلا بالقاف ولم تنف الراء إلا بالنون، لذلك فهي على الإثبات وليس على النفي.
    وبالبحث في معاني الكلمة، جاء في لسان العرب: ويقال: فلان في سِرِّ قومه أَي في أَفضلهم، وفي الصحاح: في أَوسطهم.
    وسَرارةُ كلِّ شيء: محضُه ووسَطُه.
    سُرِّ كلِّ شيء وهو لُبُّه ومُخُّه، وقيل: هو من السُّرُور لأَنها إِذا سمنت سَرَّت الناظر إِليها.
    السر أَخْصَبُ الوادي.
    ومما سبق يبدو أنها مركبة من كلمة سواء التي تعني وسط، وري التي تعني الخصب والرخاء، ومنها يشتق كل المعاني الأخرى، وليس كما قال ابن فارس في المقاييس أن أصل السر هو الخفاء، وإنما أرى أنه الخفاء الناتج عن الرفاهية والاستقرار.
    وأما ماجاء تحت سر من معاني فلاأستطيع استقصاءه لأن الكلمات تتداخل فقد يدخل تحت المادة أكثر من أصل، ولأن المعاني تتطور وقد تنحرف فتتطور عن حدث غير لغوي لاعلاقة له بأصل المعنى مثل رفع عقيرته، فلست ملزمة بإرجاع كل معاني الكلمة إلى أصل.
    حسب:
    كلمة حسب،مكونة من ثلاثة حروف على الإثبات:
    الحاء بمعنى حوى
    السين بمعنى السواء
    الباء بمعنى اللزوم.

    وعلى النفي:
    الحاء مع السين تفيد النفي، ومعناها التفرق.
    والسين مع الباء تفيد النفي، معناها القطع.
    لن تخرج الكلمة في معانيها الأصلية عن هذه المعاني.
    ففي اللسان سأختار الجمل التي تعبر عن الكلمات السابقة بطريقة مباشرة:
    "والحَسَبُ الشَّرَفُ الثابِتُ في الآباءِ."
    هذه الجملة تعبر عن معاني حوى والسواء والباء بمعنى اللزوم.
    فالسواء عند العرب تعبر عن المكانة العالية.
    قطع:
    المعنى على الإيجاب:
    القاف تدل على القوة
    الطاء:طوى
    العين:وعى
    المعنى على الإيجاب يفيد الحبس.
    والمعنى على السلب:
    قوى نفيت بالألف والألف من الحروف التي تسقط مع الزمن والإدغام، لذلك القاف على اعتبار ذلك على النفي تفيد خروج شيء، وطوى نفيت بالألف تعني امتداد شيء، ووعى لم تنف بالطاء، وقد تكون همزة في أصلها، لذلك قطع تفيد معنى القطع على السلب، أو خروج شيء ممتد.
    وفي مقايس اللغة: "القاف والطاء والعين أصلٌ صحيحٌ واحد، يدل على صَرْمٍ وإبانة شيءٍ من شيء... ويقال قطعت قَطْعاً. الطير قُطوعاً، إذا خَرَجَتْ من بلاد [البرد إلى بلاد] الحرِّ، أو من تلك إلى هذه."
    وكلمة قط تعني القطع طولًا، وهذا هو المعنى بالتحديد لقوى على النفي وطوى على النفي.
    كلمة قصب:
    تتكون من ثلاثة حروف:
    على الإيجاب:
    قوى:حبس
    صوى: الفارغ
    والباء بمعنى اللزوم أو أب بمعنى النبات.
    وفي اللسان:" القَصَبُ: كلُّ نَباتٍ ذي أَنابيبَ."
    أما على النفي:
    لم ترد القاف مع الصاد بمعنى النفي على الأصل، وكذلك لم ترد الصاد مع الباء بمعنى النفي، ولكن ورد قس بمعنى النفي وهي مرادفة لقص، ووردت سب بمعنى القطع، فإذا ورد معنى القطع في قصب سيكون من سب تحولت إلى الصاد لمجاورة القاف، وقص المضارعة لقس.
    وفي مقاييس اللغة:"القاف والصاد والباء أصلان صحيحان، يدلُّ أحدهما على قَطْع الشّيء، ويدلُّ الآخَر على امتدادٍ في أشياءَ مجوَّفة."


    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء
    مغلوب فانتصر

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,070

    افتراضي

    من أين لكِ هذا؟
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    82

    افتراضي

    بالبحث في المعاجم وكل هذه المواد موثقة من المعاجم وعندي أصل البحث لم أنم من أكثر من عامين
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء
    مغلوب فانتصر

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2017
    الدولة
    مصر-المنيا
    المشاركات
    188

    افتراضي

    جعلني الله فداك،،
    وهل كنا مع أبينا حتى نعلم ما علمه الله من أسماء؟؟!
    وإن كان اجتهادا فلا بأس لكني وبصدق حاولت أن أستوعب بحثك فلم أستطع إذ كله مبني على اجتهادات
    ومثل أمر تاريخي كهذا يحتاج إلى توثيق بأثر أو خبر وليس مجرد الاجتهاد.
    تقبلي مودتي والسلام.
    هناء الشنواني و طويلب علم مبتدىء الأعضاء الذين شكروا.
    سأضرب في طول البلاد وعرضها *** أنال مرادي أو أموت غريبا
    فإن تلفت نفسي فلله درها *** وإن سلمت كان الرجوع قريبا.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,070

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هناء الشنواني مشاهدة المشاركة
    بالبحث في المعاجم وكل هذه المواد موثقة من المعاجم وعندي أصل البحث لم أنم من أكثر من عامين
    بارك الله في سعيك وجهدك؛ لكن الجزم بأن هذه هي الكلمات التي علمها الله لآدم عليه السلام يحتاج إلى دليل من الكتاب أو السنة؛ لأنها من الغيبيات؛ لذا ممكن أن نضعها في حيز الاجتهاد؛ لذا لم يجزم أحد من أهل العلم بتحديدها.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,070

    افتراضي

    مَا هِيَ الأسماء الَّتِي عَلَّمَهَا اللهُ لآدم عَلَيْهِ السلام؟
    الجواب:

    قال تعالى: (وعَلَّمَ آدَمَ الأسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الملائكه فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) (سورة البقرة: 31) الأسماء التي علَّماها الله لآدم ليس فيها نصٌّ صحيح، وكل ما ورد فهو أقوال اجتهادية ومن أقرب الأقوال في كيفية التعليم أن الله أعطى آدم القُدرة على تسمية أي شيء يُعْرَض عليه، عن طريق العقل والاستنباط، والملائكة لا يُمكنها أن تستقلَّ بذلك، فما عَلِمَتْه من الله عَلِمَتْه، وما لا فلا. ( قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ) (سورة البقرة: 32) جاء في تفسير القرطبي “ج1 ص282″ قوله: اخْتَلَفَ أهل التأويل في معنى الأسماء التي علَّمها لآدم ـ عليه السلام ـ فقال ابن عباس وعِكْرِمَة وقتادة ومجاهد وابن جبير: علَّمه أسماء جميع الأشياء كلها جليلها وحقيرها. وروى عاصم بن كليب عن سعد مولى الحسن بن علي قال: كنت جالسًا عند ابن عباس فذكروا اسم الآنية واسم السوط، قال ابن عباس: ” وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا” قلت ـ أي القرطبي ـ وقد روى هذا المعني مرفوعًا على ما يأتي وهو الذي يقتضيه لفظ “كُلَّهَا” وذكر حديث البخاري في الشفاعة العُظمى وأن المؤمنين قالوا لآدم: وعلمك أسماء كل شيء: قال ابن عباس: علَّمه أسماء كل شيء حتى الجَفْنة والمِحْلب، وقال الطبري: علَّمه أسماء الملائكة وذريته، واختار هذا ورجَّحه بقوله : ” ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ ” ، وَذَكَرَ القُرْطبي أقْوَالًا أُخْرَى، واختار أنه علَّمه أسماء جميع الأشياء كلها جليلها وحقيرها، مِنْ هذا نرى أن الأسماء ليْس في المراد منها نص صريح صحيح، والأقوال كلهُّا اجتهادات، ولا داعِيَ لإرهاق أنفسنا في معرفتها، ولولا أن الأسئلة بشأنها طُرحت علينا لمَا اهْتَمَمْنَا بِالْإِجَابَةِ عَلَيْها.
    http://<a href="https://fatwa.islamo...e.net/2092</a>
    طويلب علم مبتدىء و أبو مالك المديني الأعضاء الذين شكروا.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    82

    افتراضي

    شكرا لكل من أبدى رأيه، ولكن ألم يقل الله تعالى:(قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق)؟؟؟
    وهو كذلك من الممكن أن أعتذر عن أنها الكلمات التي علمها الله لآدم،لأن ذلك في علم الغيب، ولكني بالبحث في أصل معنى كل كلمة من المعاجم وجمع مايتشابه وجدت أن هذه الكلمات من الممكن أن ترجع إليها كل اللغة، وأن يرتب على أساسها لسان العرب.
    مغلوب فانتصر

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    10,070

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هناء الشنواني مشاهدة المشاركة
    شكرا لكل من أبدى رأيه، ولكن ألم يقل الله تعالى:(قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق)؟؟؟
    وهو كذلك من الممكن أن أعتذر عن أنها الكلمات التي علمها الله لآدم،لأن ذلك في علم الغيب، ولكني بالبحث في أصل معنى كل كلمة من المعاجم وجمع مايتشابه وجدت أن هذه الكلمات من الممكن أن ترجع إليها كل اللغة، وأن يرتب على أساسها لسان العرب.
    ولم نختلف معك في جواز اجتهادك، لكن من غير جزم، بالتوفيق والسداد.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,601

    افتراضي

    ما هي الأشياء التي علمها الله لآدم


    السؤال :
    هل يمكن أن توضح الآية التالية " وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة" (البقرة 31) ما هو المقصود بكلها وماذا كان الله يقصد بالضمير ؟


    الجواب:
    الحمد لله
    قال الإمام ابن كثير رحمه الله في تفسيره (1/256 ت. أبو إسحاق الحويني) عند قوله تعالى : ( وعلم آدم الأسماء كلها ) :
    والصحيح أنه علمه أسماء الأشياء كلها وذواتها وصفاتها وأفعالها حتى الفسوة والفُسية يعني أسماء الذوات والأفعال المكبر والمصغر ولهذا قال البخاري في تفسير هذه الآية في كتاب التفسير من صحيحه فذكر ابن كثير إسناد البخاري عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يجتمع المؤمنون يوم القيامة فيقولون : لو استشفعنا إلى ربنا فيأتون آدم فيقولون : أنت أبو الناس خلقك الله بيده وأسجد لك ملائكته وعلمك أسماء كل شيء ... الحديث " ... فدل هذا على أنه علمه أسماء جميع المخلوقات ولهذا قال : " ثم عرضهم على الملائكة " يعني المسميات .ا.هـ.
    وقد سرد الأقوال في هذه المسألة الحافظ ابن حجر في الفتح (8/10) فقال : واختلف في المراد بالأسماء : فقيل أسماء ذريته وقيل أسماء الملائكة وقيل أسماء الأجناس دون أنواعها وقيل أسماء كل ما في الأرض وقيل أسماء كل شيء حتى القصعة .
    وقال الإمام الشوكاني في فتح القدير(1/64) : والأسماء هي العبارات والمراد أسماء المسميات قال بذلك أكثر العلماء وهو المعنى الحقيقي للاسم والتأكيد بقوله كلها يفيد أنه علمه جميع الأسماء ولم يخرج عن هذا شيء منها كائنا ما كان . أهـ ، والله تعالى أعلم .

    https://islamqa.info/ar/4622

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة هناء الشنواني

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,601

    افتراضي

    http://www.binbaz.org.sa/noor/252
    مثلما قال ربي الأسماء كلها، علمه الأسماء كلها، أسماء الإبل أسماء الغنم أسماء البقر، أسماء بني آدم، أسماء الملائكة إلى غير ذلك، علمها كلها عامة.
    الشيخ ابن باز رحمه الله

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,601

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,210

    افتراضي

    بارك الله فيكم أختنا الكريمة
    هذا البحث يحتاج إلى مزيد إيضاح منكم لمعرفة الكيفية التي وصلتم بها لهذه النتيجة
    نحن في حاجة إلى تمهيد بين يدي بحثكم تجيبون فيه عن أسئلة تؤسس لما تكتبون, مثل:
    هل كان آدم عليه السلام يتحدث العربية؟
    هل هذه كل الأسماء التي كانت موجودة بالفعل؟
    ولماذا العدد واحد وثلاثون؟
    وأين ذهبت الأسماء التي وردت في قصة آدم عليه السلام مثل الشجرة والجنة والشيطان وعدو والنزول والخروج ..الخ؟
    وما دخل الحروف المقطعة بالأمر؟
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    82

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبد الأعلى مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم أختنا الكريمة
    هذا البحث يحتاج إلى مزيد إيضاح منكم لمعرفة الكيفية التي وصلتم بها لهذه النتيجة
    نحن في حاجة إلى تمهيد بين يدي بحثكم تجيبون فيه عن أسئلة تؤسس لما تكتبون, مثل:
    هل كان آدم عليه السلام يتحدث العربية؟
    هل هذه كل الأسماء التي كانت موجودة بالفعل؟
    ولماذا العدد واحد وثلاثون؟
    وأين ذهبت الأسماء التي وردت في قصة آدم عليه السلام مثل الشجرة والجنة والشيطان وعدو والنزول والخروج ..الخ؟
    وما دخل الحروف المقطعة بالأمر؟
    أصول اللغة العربية 31 كلمة فقط يتولد منها كل الكلمات الأصيلة في اللغة العربية بشرط أن لاتكون من أصوات الحكاية أو الدخيلة،الكلمات تتولد بالسوابق واللواحق، فالحرف يستخدم كسابقة أو كلاحقة، وقد تدغم الكلمات قبل النفي مثل كلمة أمر مركبة من أم ورأى ( ففي معجم الأصول السامية أور في الجعزية ثم أمر في العربية بمعنى رأى وأمر وعلم ) أو بعد النفي فتتولد أخرى مثل غفر من غفا ووفر والمعنيان في اللسان في مادة غفر فالكثرة في لفظة غفير وغطى في غفا، وهذا الرقم 31 هو رقم الآية الشريفة ( وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ) سورة البقرة 31/2 وهي كالتالي:
    1- أب ( ق )
    أبّ بمعنى تهيأ، أبَّ فلانٌ إلى سيفه إذا ردَّ يدَه إليه ليستلّه، والمعنى على السلب إخفاء الشيء، أو غيابه، مثل كلمات: وبق - أبق - قأب
    والكلمات التي تشبهها معنى وصوتًا هي: خفى - خبأ - غيب - قبع ( لأن العين والهمزة من الحروف المتعاقبة.
    2- أبى ( طس )
    أبى بمعنى كره، والمعنى على السلب عمل أي شيء برضا أو بطيب نفس، مثل: طاب-بأط-بس-سائب-وفي اللغات السامية من معاني سبأ أو ساب الشرب برضا
    http://starling.rinet.ru/cgi-bin/res...emet&first=841
    الكلمات التي تشبهها صوتًا ومعنى: بث - دأب - أبد - عبد ( العين والهمزة من الحروف المتعاقبة وكذلك الدال والطاء ) دعب - عبط - طعب - طب
    3- أتى ( المر )
    الأتو يدل على الاستقامة والسرعة، (ويشبهها لفظة هت)، والمعنى على السلب يدل على البطء، مثل: تعتع - تأتأ - أتل - تلا - يتم - موت - رت - وتيرة
    الكلمات التي تشبهها صوتًا ومعنى: أثم - نأت - أتن - هتن - نهت
    4- أثث (الر)
    أث تدل على الاجتماع واللين، والمعنى على السلب يدل على التفرق أوبقايا الشيء أوالهدم،مثل: ثأى - أثر- إرث - ثر- ثور- -رث - ثول- لوث - ثل
    الكلمات التي تشبهها صوتًا ومعنى: ذرى - ذر - فور ( الثاء والفاء من الحروف المتعاقبة وكذلك الذال والثاء) - فأى - مث
    5- أج (المر)
    أج تدل على الشدة والسرعة والمعنى على السلب يدل على الإبطاء، مثل كلمات: وجى - أجل - لج - رجأ - جر- مجمج - جمجم
    والكلمات التي تشبهها: رد (الجيم والدال من الحروف المتعاقبة) -رجع ( العين والهمزة من الحروف المتعاقبة.
    6- أخا (الر)
    الخوي الثابت بلغة طيء، والمعنى على السلب يدل على الضعف، مثل: خوي - وخخ - لخخ - خلل - خر - أرخى
    والكلمات التي تشبهها خن – حل ( الحاء والخاء من الحروف المتعاقبة في اللغات السامية )
    7- أدى (يس)
    أدى تدل على التوصيل أو الوصول إلى الشيء، والمعنى على السلب يدل على تعذر الوصول إلى الشيء، والكلمات هي: سد - ودس - وأد - دوى
    الكلمات التي تشبهها: صد - وده
    8- أدّ (كهيعص)
    أد تدل على الشدة، ومعناها متداخل مع أدا، أدا النبات أي طال، والمعنى على السلب يدل على ضعف أو تطامن وانخفاض،أو قصر أو دك، والكلمات هي:كدى -كدأ – دك - هد - ودأ ( الهاء والهمزة من الحروف المتعاقبة ) - ودى - وأد - دع - عدا -صد - دوص
    والكلمات التي تشبهها صوتًا ومعنى هي:جهد -كود - هدج - تهادى ( هي من هدج في اللغات السامية ) https://www.ahdictionary.com/word/semitic.html
    9- أذى (المر)
    الأذى معروف، ومن معانيه الموج الشديد، والمعنى على السلب سيكون شيء لين أو راحة ( اللذ من معانيه النوم) أو ماء قليل وجفاف، وكلماته هي: ذوى - الوذي -لذذ _ ذل - مذي - ذم ( بمعنى الماء القليل ) - رذذ - ذر
    الكلمات التي تشبهها: ذعع (الهمزة والعين من الحروف المتعاقبة) -وظيأ بمعنى آذى.
    10- أري (حم)
    تدل على الثبات وعلى العمل.
    والمعنى على السلب يدل على الحركة مثل: مور ورمي وحير وريح ورراح
    11- أسس: (المر)
    تدل على الثبات والمعنى على السلب يدل على التحرك أو الانتقال لأعلى أو لأسفل أوباستطالة مثل التتبع أو نزع شيء؛ مثل: أسوى لسس سيل رس سير ميس سوم سما مسي.
    12- أم (طه)
    أم بمعنى الطريق والقصد والإمام الذي يهتدى به، والمعنى على السلب يدل على الحيرة أو فقدان العقل، النسيان، الميل، أوالسقوط، وكلماته هي: أمه - همى - هام - تيم -ميد ( الطاء والدال والتاء من الحرف المتعاقبة ) - طم
    والكلمات المتشابهة: سمه (السين من حروف الزيادة مثل سكن) - سمد - عمى -عمت - عمه - (الهمزة والعين من الحروف المتعاقبة) - أمض
    13- أنى (الم)
    آن أو أنى تدل على الشدة وبلوغ الغاية، والمعنى على السلب يدل على اللين أو الضعف، وكلماته هي: لين - نيل - ونى - نأنأ - نيم - منّ
    14-أود (حم عسق)
    أود تدل على الثقل،والمشقة،و التثني، والمعنى على السلب يدل على الدعة والسلام، أو عدم التثني، وكلماته هي:حد - حدأ - ودح - دمى - مد - ودع - عدا - عود - سود - ودس - قود - ودق
    والكلمات التي تشبهها: صيد - ودص (لأن السين والصاد من الحروف المتعاقبة)
    15- أوف - أفف (الر)
    أف تدل على القلة وتشبهها لفظة آبى بمعنى نقص، والآفة تعني الضرر، والمعنى على السلب سيكون دليل على الكثرة في أصل المعنى أو التمام أو عدم الضرر، وورد في قراءة (ولاتأخذكم بهما رآفة) وكلماته هي: وفى- فيأ - رأف - وفر - ألف - فلا
    والكلمات التي تشبهها صوتًا ومعنى: ربا - أبرّ - إرب - برى - رأب - ثر بمعنى الغزارة ( والفاء تعاقب الثاء )
    رب: بمعنى يأكل كثيرًا في أصل اللغات السامية، وفي العربية رفّ ولف.
    https://www.ahdictionary.com/word/semitic.html
    16- حوي (المص)
    حوى تدل على الاجتماع والانقباض، والمعنى على السلب تدل على تفرق شيء أو إزالة شيء أو الخفاء، مثل: وحى لحا حل محا حمي حص صحا
    17- رأى - ري (ن)
    ري تدل على الماء ورأى على الرؤية، وأول شيء رأى الإنسان نفسه فيه هو الماء، فالمعنى على السلب هو الغطاء، وكلماته هي: رين ونور أو نأر.
    18- زوى - أز (حم)
    تدل على الضم
    والمعنى على السلب البعد مثل تميز، وزيم ووزم،وحز وزاح وتزحزح.
    19- سوى (ق)
    سوى تدل على التساوي بين الشيئين والمعنى على السلب يدل على التخلف أوالسير تباعًا أو الضعف الذي يسبب تأخر شيء عن شيء، وكلماته: المساوقة - القس
    والكلمات المتشابهة: سوك - كوس
    20- شوى (المر)
    أشوى بمعنى أبقى،وتدل على الشيء القليل، والمعنى على السلب يدل على التفرق أو الدفع،أو الزيادة في الارتفاع، وكلماته هي: شر - رش - لش - شل - وشى -هشش ( الهمزة والهاء من الحروف المتعاقبة) مشي وأشم.
    21- صوى - وصّ (المر)
    صوى تدل على الفراغ أو الصوت أو الجفاف أو الشدة، والمعنى على السلب يدل على اللصوق،أو الوصل، أو البلل،مثل: وصى- أص- صل - لص - رص - صر - صم -موص
    والكلمات التي تشبهها: ظأر - ظل - لظ - رز - زر - لز - أسر - أزى - أزر -أزل
    22- ضوي - أضاة (الر)
    ضوى تدل على الضعف والمرض،وأضاة معناها غدير ماء، والمعنى على السلب الشدة والحركة الكثيرة،أو الانتشار،ومايدل عليها، مثل: ضر- رض- لض - ضل- ضوأ -وضأ.
    23- طوى(المر)
    طوى تدل على الثني، والمعنى على السلب تدل على الإطالة أوالامتداد طولًا أو عرضًا، مثل:أطط- وطأ- طال- لط- مط- طم- طور- ريط
    24- غيا (الر)
    غيا معناها الضوء، والمعنى على السلب يدل على عمل شيء سرًا أو شيء مظلم، مثل غوى- غر- راغ - لاغ - غول - غيل
    25- قوى - وقي (الر)
    قوى تدل على الشدة أو الحبس والمنع،(وتشبه جأى صوتًا ومعنى) والمعنى على السلب الضعف أو خروج شيء، مثل: قوى بمعنى ضعف، تقيأ) -قال - ألقى - لقي (بمعنى نقيض الحجاب) – أرق - رق- قر- قور
    وقرأ في الساميات من معانيها صاح
    http://starling.rinet.ru/cgi-bin/res...emet&first=581
    والكلمات التي تشبهها:جأر-قيل - ألق- ولق -قلا- لقق- رج -جر -لج - جل (في بعض المعاني)
    26- لوى (طسم)
    لوى بمعنى ثنى،وأعرض، والمعنى على السلب يدل على الامتداد طولًا أو عرضًا أو بطئًا في الزمان، وعكس لوى بمعنى ثنى امتد، وعكس لوى بمعنى أعرض أو بعد يشبه الملازمة أو اللصوق.
    طل - لط- طلو -سلا - لوس - ملا - لوم
    والكلمات الشبيهة: تل- دلى - سول - ولس - أسل
    27- مأى (الر)
    مأى بمعنى اتسع خصصت معناها للفساد، وعكسها تضييق الشيء، أي الضم، أو الإصلاح، مثل: أُم -رم -مر -لم- ملأ
    والكلمات الشبيهة: رأب - رب- بأر
    28- نأى (ق)
    نأى بمعنى بعد، والمعنى على السلب عدم البعد والاقتناء، مثل قن -أنق-قنا
    الكلمات المتشابهة صوتًا ومعنى: جنى-جنأ- دنا-قنع (والعين والهمزة يتعاقبان)
    29- وخى (طس)
    وخى: قصد، والمعنى على السلب أخطأ ولم يقصد، أو بعد ومال عن الطريق من أي اتجاه، والكلمات هي: خطأ - طاخ -ساخ - خسأ
    30- وعى (المر)
    الوَعْيُ: حِفْظ القلبِ الشيءَ.وعكسه الفزع، أو الضعف، أو خلو الشيء.
    مثل: الواعية بمعنى الصراخ - العي -عل-عول -لوع -لع -ميع -عوم -عر - روع
    والكلمات الشبيهة: وأر (والعين والهمزة من الحروف المتعاقبة)
    31- وكى(المر)
    وكى تدل على الشدة والمعنى على السلب يدل على الضعف، مثل:كيأ-هوك-كيه(الهاء والواو يتعاقبان) -وكل-لكى -كل- لكأ - متك (الواو والتاء يتعاقبان) - هكم -رك -كرى
    مغلوب فانتصر

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •