هل ثبت أن معنى السكينة في سورة البقرة هرة او وجه إنسان ؟
النتائج 1 إلى 8 من 8
2اعجابات
  • 1 Post By أحمد رمضان خلف
  • 1 Post By أبو مالك المديني

الموضوع: هل ثبت أن معنى السكينة في سورة البقرة هرة او وجه إنسان ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    970

    افتراضي هل ثبت أن معنى السكينة في سورة البقرة هرة او وجه إنسان ؟

    قرأت مؤخراً في تفسير الطبري والقرطبي معنى السكينة في آية التابوت في سورة البقرة .
    ونقلوا معان عدة عن وهب بن منبه ومجاهد وابن عباس وعلي ابن أبي طالب .
    فما هي صحة هذه الأقوال ؟
    ✽✽✽من عامة المسلمين أسأل الله الحي القيوم التوفيق السداد
    وأن يعلمني ، وأن يستر علي ذنوبي ويغفرها
    ✽✽✽

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2017
    المشاركات
    76

    افتراضي

    قلت: فيه أحاديث معلولة وإن صحت فهو يدل على أن القرآن حمال ذو وجوه .فخذ ما تطمئن إليه نفسك ويوافقه قلبك فمثل هذا لايدخله تشريع .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    سأضرب في طول البلاد وعرضها *** أنال مرادي أو أموت غريبا
    فإن تلفت نفسي فلله درها *** وإن سلمت كان الرجوع قريبا.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,661

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد رمضان خلف مشاهدة المشاركة
    قلت: فيه أحاديث معلولة
    نفع الله بك.
    لعلك تقصد: آثار.
    فليس في هذا (هرة، أو رأس إنسان، ونحوه) أحاديث مرفوعة حسب علمي.

    وقد أخرج الطبراني في الأوسط (6941) - بسند فيه من لا يعرف - من طريق خالد بن عرعرة عن علي عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم قال: السكينة ريح خجوج.
    قاله السيوطي في الدر المنثور.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أحمد رمضان خلف

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,661

    افتراضي

    قال الحافظ ابن كثير في تفسيره:
    { فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ } قيل: معناه: فيه وقار، وجلالة.
    قال عبد الرزاق عن مَعْمَر عن قتادة { فِيهِ سَكِينَةٌ } أي: وقار. وقال الربيع: رحمة. وكذا روي عن العوفي عن ابن عباس، وقال ابن جريج: سألت عطاء عن قوله: { فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ} قال: ما يعرفون من آيات الله فيسكنون إليه.
    وقيل: السكينة طست من ذهب كانت تغسل فيه قلوب الأنبياء، أعطاها الله موسى عليه السلام فوضع فيها الألواح. ورواه السدي عن أبي مالك عن ابن عباس.
    وقال سفيان الثوري: عن سلمة بن كُهَيْل عن أبي الأحوص عن علي قال: السكينة لها وجه كوجه الإنسان ثم هي روح هفافة. (قلت: وأبو الأحوص، قيل: لم يسمع من علي، قاله المزي في تهذيبه)
    وقال ابن جرير: حدثني ابن المثنى حدثنا أبو داود حدثنا شعبة وحماد بن سلمة، وأبو الأحوص كلهم عن سِماك عن خالد بن عرعرة عن علي قال: السكينة ريح خجوج ولها رأسان. (قلت: ابن عرعرة لم يوثقه إلا ابن حبان والعجلي)
    وقال مجاهد: لها جناحان وذنب. وقال محمد بن إسحاق عن وهب بن منبه: السكينة رأس هرة ميتة إذا صرخت في التابوت بصراخ هر، أيقنوا بالنصر وجاءهم الفتح.
    وقال عبد الرزاق: أخبرنا بكار بن عبد الله أنه سمع وهب بن منبه يقول: السكينة روح من الله تتكلم إذا اختلفوا في شيء تكلم فأخبرهم ببيان ما يريدون.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,661

    افتراضي

    قال القرطبي في تفسيره:
    وقال وهب بن منبه: السكينة روح من الله تتكلم، فكانوا إذا اختلفوا في أمر نطقت ببيان ما يريدون، وإذا صاحت في الحرب كان الظفر لهم. وقال على بن أبى طالب: هي ريح هفافة لها وجه كوجه الإنسان. وروى عنه أنه قال: هي ريح خجوج لها رأسان. وقال مجاهد: حيوان كالهر له جناحان وذنب ولعينيه شعاع، فإذا نظر إلى الجيش انهزم. وقال ابن عباس: طست من ذهب من الجنة، كان يغسل فيه قلوب الأنبياء، وقال السدى. وقال ابن عطية: والصحيح أن التابوت كانت فيه أشياء فاضلة من بقايا الأنبياء وآثارهم، فكانت النفوس تسكن إلى ذلك وتأنس به وتقوى. قلت: وفى صحيح مسلم عن البراء قال: كان رجل يقرأ سورة" الكهف" وعنده فرس مربوط بشطنين فتغشته سحابة فجعلت تدور وتدنو وجعل فرسه ينفر منها، فلما أصبح أتى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فذكر ذلك له فقال:" تلك السكينة تنزلت للقرآن". وفى حديث أبى سعيد الخدري: أن أسيد بن الحضير بينما هو ليلة يقرأ في مربده. الحديث. وفية: فقال رسوله الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:" تلك الملائكة كانت تستمع لك ولو قرأت لأصبحت يراها الناس ما تستتر منهم" خرجه البخاري ومسلم. فأخبر صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن نزول السكينة مرة، ومرة عن نزول الملائكة، فدل على أن السكينة كانت في تلك الظلة، وأنها تنزل أبدا مع الملائكة. وفى هذا حجة لمن قال: إن السكينة روح أو شي له روح، لأنه لا يصح استماع القرآن إلا لمن يعقل، والله أعلم.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    970

    افتراضي

    بارك الله فيكم جميعاً .
    هل هي أقوال صحيحة السند لقائليها ؟
    ✽✽✽من عامة المسلمين أسأل الله الحي القيوم التوفيق السداد
    وأن يعلمني ، وأن يستر علي ذنوبي ويغفرها
    ✽✽✽

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,661

    افتراضي

    وفيكم بارك الله.
    بعضها محتمل، كأثر علي.
    وثبت عن مجاهد -كما عند الطبري (5703) - حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الثَّوْرِيُّ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، قَالَ : لَهَا جَنَاحَانِ وَذَنَبٌ مِثْلَ ذَنَبِ الْهِرَّةِ.
    وله طرق لا تخلو من مقال، لكن لعل بمجموعها يدل على أن له أصلا.
    والله أعلم.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,661

    افتراضي

    ولعل البعض كوهب بن منبه أخذه عن أهل الكتاب؛ فقد قال في بعض الروايات: عَنْ بَعْضِ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ قَالَ : السَّكِينَةُ رَأْسُ هِرَّةٍ مَيِّتَةٍ ..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •