بشرى: طبعة دار عالم الفوائد لزاد المعاد ستصدر قريبًا إن شاء الله
النتائج 1 إلى 8 من 8
14اعجابات
  • 6 Post By أبو إسحاق السندي
  • 1 Post By ماجد مسفر العتيبي
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 3 Post By أبو إسحاق السندي
  • 1 Post By عبدُالرَّحمن بنُ القِنويّ
  • 2 Post By ماجد مسفر العتيبي

الموضوع: بشرى: طبعة دار عالم الفوائد لزاد المعاد ستصدر قريبًا إن شاء الله

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    17

    افتراضي بشرى: طبعة دار عالم الفوائد لزاد المعاد ستصدر قريبًا إن شاء الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
    أحببت أن أبشِّر محبي الكتب وطلبة العلم أن المحققين بدار عالم الفوائد قد انتهوا من تحقيق زاد المعاد، وسيرسل للطباعة خلال الأيام القادمة إن شاء الله، ليصدر في سبعة مجلدات على النحو التالي:
    المجلد الأول (العبادات) - د. محمد أجمل الإصلاحي
    المجلد الثاني (تتمة العبادات) - الشيخ محمد عزير شمس
    المجلد الثالث (المغازي) - نبيل السندي
    المجلد الرابع (الطب النبوي) - د. محمد أجمل الإصلاحي
    المجلد الخامس (المعاملات) - د. علي بن محمد العمران
    المجلد السادس (تتمة المعاملات) - الشيخ محمد عزير شمس
    المجلد السابع (فهارس لفظية وعلمية)

    وقد تمَّ التحقيق على 19 نسخة خطية، وهي:
    1- ف= نسخة القرويين الثانية (مكتوبة في حياة المؤلف)
    2- م= نسخة دار الكتب المصرية (754هـ)، قوبلت على نسخة المؤلف.
    3- م= نسخة دار الكتب المصرية الثانية (758هـ)
    4- ق= نسخة القرويين الأولى (766هـ)
    5- ز= نسخة مكتبة با يزيد في تركيا (767هـ)
    6- ص= نسخة ابن خاص ترك (تركيا)، قوبلت على أصل مقروء على المؤلف.
    7- ك= نسخة الشيخ محمد عبد الحي الكتاني (772هـ)
    8- س= نسخة مكتبة مانيسا في تركيا (772هـ)
    9- ح= نسخة مكتبة الحرم المكي (774هـ)
    10- ث= نسخة مكتبة أحمد الثالث بتركيا (776هـ)
    11- حط= نسخة مكتبة الحرم المكي من «الطب النبوي» (788هـ)
    12- ع= نسخة أوقاف بغداد، العراق (790هـ)
    13- ل= نسخة بخط ابن الحبال بمتحف طوب قابي سراي بتركيا (840هـ)
    14- ج= نسخة عمجه زاده حسين، عليها خط سبط ابن العجمي (ت841)
    15- د= نسخة المكتبة الظاهرية بدمشق (853هـ)
    16- ب= نسخة الرباط بخط الشيخ محمود بن علي الهندي (ت865)
    17- مب= نسخة دار الكتب المصرية برقم 234 (القرن التاسع)
    18- ي= نسخة تشستربيتي (949هـ)
    19- ن= النسخة اليمنية بمتحف طوب قابي سراي (1152هـ)



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,733

    افتراضي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    بشرك الله بالخير اخي الفاضل

    بانتظار هذه الطبعة بشوق واعتقد ان المحققين لن يفوتهم توضيح الفروق بينها
    وبين طبعة دار الرسالة رحم الله القائمين عليه رحمة واسعة
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبدُالرَّحمن بنُ القِنويّ
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً


    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,611

    افتراضي

    لكن هل النسخ 19 كاملة أم أنها قطع؟!
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبدُالرَّحمن بنُ القِنويّ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    17

    افتراضي

    أما الفروق بينها وبين طبعة الرسالة فهي لا تحصى كثرةً، ما بين زيادة وتغيير وسقط وتحريف. وقد أشار المحققون إلى بعضها في هامش التحقيق أثناء الكتاب، وذكروا أهم النماذج أيضًا في المقدّمة مبيِّنين مصدر هذه الأخطاء في الغالب، كأن تكون ورثتْها طبعة الرسالة من طبعة الفقي، أو كانت ناتجة عن عدم فهم السياق، أو عن إقحام ألفاظ في الحديث من مصدر غير مصدر المؤلف، وهكذا.
    وكان أكثر المحققين تدقيقًا في تاريخ الخطأ ومنشئه الدكتور أجمل الإصلاحي، فكان يرجع إلى الطبعة الهندية والطبعة الميمنية وطبعة عبد اللطيف وطبعة الفقي لينظر من أين دخل الخطأ في النص فتبعتْه الطبعات اللاحقة.

    وأما النسخ فمنها نسختان كاملتان: نسخة الرباط والنسخة اليمنية. والبقية قطع يشمل كل واحدة منها مجلدين من المطبوع أو أكثر. وكان أكثر المجلدات نُسَخًا المجلد الثالث (المغازي)، وذلك أن النسخ التي وجد منها أولها تنتهي في أثناء المغازي أو بانتهائه. والنسخ التي وجد منها آخرها يبدأ كثير منها من أول المغازي أو من أثنائه. فتوفَّرت فيه 15 نسخة، استُعمل منها 13 نسخة. وبقية المجلدات استُعمل فيها قرابة ثمان نسخ في كل مجلد.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2015
    المشاركات
    244

    افتراضي

    لو تفضلتم أ. نبيل برفع مُقدِّمة التحقيق فجزاكم اللهُ خيرًا.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    قُمتُ بإضافةِ هذا التَّوقيعِ ليتميَّزَ الحسابُ الجديدُ عن القَدِيمِ؛ فمن أرسلَ إلَيَّ على الأولِ فلن يُرَدَّ عليه. باركَ اللهُ فيكُم.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,611

    افتراضي

    بارك الله في أعمالكم.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,733

    افتراضي

    واخيراً صدرت بفضل الله

    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً


    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,611

    افتراضي

    ما شاء الله تبارك الله.
    نسأل الله أن ينفع بها.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •