فائدة جليلة نبه عليها أبو حاتم فى بقية بن الوليد
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 10 من 10
10اعجابات
  • 2 Post By أبو عبد الرحمن البدرى
  • 1 Post By أبوعلي العنزي
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 2 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 2 Post By أم علي طويلبة علم
  • 2 Post By أبو البراء محمد علاوة

الموضوع: فائدة جليلة نبه عليها أبو حاتم فى بقية بن الوليد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    7

    افتراضي فائدة جليلة نبه عليها أبو حاتم فى بقية بن الوليد

    إذا رأيت حديثا عن بقية وقد صرح بالتحديث فى كل طبقات السند ,
    فلا تفرح بهذا فطلبته ما كانوا يهتمون بصيغ التحديث عنه ,
    فلم يكونوا يعلمون عنه تدليس التسوية , فلم يتحروا عنه صيغ الأداء مثل (عن) , أو ( حدثنا) .
    هذا الفائدة من أبى حاتم الرازى ( رضى الله عنه ) , ووالله هذه تساوى رحلة لا ليلة .
    أما بقية فى نفسه , فقد وثقه كثيرون , وروى عنه شعبة ومالك والاوزاعى وابن جريج وهم من شيوخه , والحمادان وابن عيينة - وهم من أقرانه - وكفى به شرفا أن يحدث عنه مثل هؤلاء .
    أبو مالك المديني و وطني الجميل الأعضاء الذين شكروا.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    105

    افتراضي

    أين كلام أبي حاتم؟
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي

    من تلك المواضع:
    قول ابن أبي حاتم: وسمعتُ أَبِي وذكَرَ الحديثَ الَّذِي رَوَاهُ إسحاقُ بنُ رَاهُوْيَهْ، عَنْ بَقِيَّة ؛ قَالَ: حدَّثني أَبُو وَهْب الأَسَدِي؛ قَالَ: حدَّثنا نَافِعٌ، عَنِ ابْنَ عُمَرَ؛ قَالَ: لا تَحْمَدُوا إسلامَ امْرِئٍ حَتَّى تَعْرِفُوا عُقْدَةَ رَأْيِهِ.
    قَالَ أَبِي: هَذَا الحديثُ لَهُ عِلَّةٌ قَلَّ مَنْ يَفْهَمُهَا؛ روَى هذا الحديثَ عبيدُاللهِ بنُ عَمْرٍو، عَنْ إسحاقَ بنِ أَبِي فَرْوَةَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابن عمر، عن النَّبِيِّ ، وعبيدُاللهِ بنُ عَمْرٍو كنيتُهُ: أَبُو وَهْبٍ، وَهُوَ أَسَدِيٌّ؛ فكأنَّ بَقِيَّةَ بنَ الوليد كَنَى عبيدَاللهِ بنَ عَمْرٍو، ونسَبَهُ إِلَى بَنِي أَسَد؛ لِكَيْلا يُفْطَنَ بِهِ، حَتَّى إِذَا ترَكَ إسحاقَ بنَ أَبِي فَرْوَة مِنَ الوسَطِ لا يُهْتَدَى لَهُ، وَكَانَ بَقِيَّةُ مِنْ أفعَلِ الناسِ لِهَذَا، وأمَّا ما قَالَ إسحاقُ فِي روايتِهِ عَنْ بَقِيَّة، عَنْ أَبِي وَهْب: «حدَّثنا نَافِع» ، فهو وَهَمٌ، غيرَ أنَّ وجهه عندي: أنَّ إسحاقَ لعلَّه حفظ عَنْ بَقِيَّةَ هَذَا الحديثَ، ولَمَّا يَفْطَنْ لِمَا عَمِلَ بَقِيَّةُ مِنْ تركِهِ إسحاقَ من الوَسَط، وتكنيتِهِ عبيدَاللهِ بنَ عَمْرو، فلم يَفْتقِدْ لفظَ بَقِيَّةَ فِي قوله: «حدَّثنا نَافِع» ، أو: «عن نافع» .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,332

    افتراضي

    ولكن ألا يعد تدليس التسوية قادح في الراوي المدلس؟! فقد قال العراقي رحمه الله: إنه قادح فيمن تعمد فعله.


    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    171

    افتراضي هناك غير بقية ..ما أعياني أحد في التدليس ما أعياني عمر بن علي المقدمي

    لله درك على هذا الصيد

    قال عنه ابن المبارك أعياني بقية
    المعرفة والتاريخ (2/ 424)
    بقية بن الوليد
    وبقية يقارب إسماعيل والوليد ، فإن كان من الوليد في حديث الشاميين ، وهو ثقة ، إذا حدث عن ثقة فحديثه يقوم مقام الحجة ، يذكر بحفظ إلا أنه يشتهي الملح والطرائف من الحديث ، ويروي عن شيوخ فيهم ضعف ، وكان يشتهي الحديث ، فيكني الضعيف المعروف بالاسم ، ويسمي المعروف بالكنية باسمه.
    وسمعت إسحاق بن إبراهيم بن راهويه قال قال ابن المبارك : أعياني بقية كان يكني الأسامي ويسمي الكنى قال : حدثني أبو سعيد الوحاظي. إنما هو عبد القدوس.
    وقد قال أهل العلم : بقية إذا لم يسم الذي يروي عنه وكناه فلا يسوى حديثه شيئا.

    صحيح مسلم (1/ 20)
    90 - وحدثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلى قال سمعت بعض أصحاب عبد الله قال قال ابن المبارك نعم الرجل بقية لولا أنه كان يكنى الأسامى ويسمى الكنى كان دهرا يحدثنا عن أبى سعيد الوحاظى فنظرنا فإذا هو عبد القدوس.

    سؤالات الآجري لأبي داود تـ البستوي (2/ 29)
    1020 - سمعت أبا داود يقول : بلغني عن أحمد قال : ما أعياني أحد في التدليس ما أعياني عمر بن علي المقدمي.
    يقول : لي : اكتب : حدثنا.
    وكان عاقلا ، وما رأيت أعقل من معاذ.
    قال أبو عبيد : يعني ابن معاذ - كأنه صخرة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    ولكن ألا يعد تدليس التسوية قادح في الراوي المدلس؟! فقد قال العراقي رحمه الله: إنه قادح فيمن تعمد فعله.


    الواقع التطبيقي للعلماء أنهم لم يقدحوا في عدالة بقية أو غيره ممن دلس التسوية، بل متى صرح بالتحديث ولم يدلس قبلوا روايته .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,389

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    الواقع التطبيقي للعلماء أنهم لم يقدحوا في عدالة بقية أو غيره ممن دلس التسوية، بل متى صرح بالتحديث ولم يدلس قبلوا روايته .
    قال ابن حجر في الفتح: (1/ 722)، عند حديث: (393): ( ... ولو فتح هذا الباب، لم يوثق برواية مدلس أصلًا ولو صرح بالسماع، والعمل على خلافه ...).
    أم علي طويلبة علم و أبو مالك المديني الأعضاء الذين شكروا.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,332

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا،،

    نرجو من المشايخ الكرام نفع الله بعلمهم فتح موضوع يشرح بالتفصيل السقط الخفي بنوعيه المدلس وأقسامه والمرسل الخفي.


    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,389

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا،،

    نرجو من المشايخ الكرام نفع الله بعلمهم فتح موضوع يشرح بالتفصيل السقط الخفي بنوعيه المدلس وأقسامه والمرسل الخفي.


    موضوع طيب
    أم علي طويلبة علم و أبو مالك المديني الأعضاء الذين شكروا.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي

    وجزاكم مثله أختنا أم علي.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •