هل هذا الراوى مجهول؟
النتائج 1 إلى 14 من 14
14اعجابات
  • 1 Post By ممدوح عبد الرحمن
  • 1 Post By محمد طه شعبان
  • 2 Post By محمد طه شعبان
  • 1 Post By وطني الجميل
  • 1 Post By ممدوح عبد الرحمن
  • 1 Post By ممدوح عبد الرحمن
  • 2 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By محمد طه شعبان
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By ممدوح عبد الرحمن
  • 2 Post By أبو عمر غازي

الموضوع: هل هذا الراوى مجهول؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    382

    افتراضي هل هذا الراوى مجهول؟

    أبو القاسم عمر بن أحمد القصباني
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة وطني الجميل

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    12,914

    افتراضي

    جاء في كتاب (مصباح الأريب في تقريب الرواة الذين ليسوا في تقريب التهذيب) (2/ 414): ((عمر بن أحمد بن عمر بن محمد أبو عبد الله القاضي ابن شق القصباني (وثقه الخطيب وقال البرقاني: لا بأس به)).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة وطني الجميل
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    12,914

    افتراضي

    وقال الخطيب البغدادي رحمه الله في (تاريخ بغداد) (13/ 111)، طـ بشار: ((عمر بن أحمد بن عمر بن محمد بن الحارث أبو عبد الله القاضي المعروف بابن شق القصباني.
    حدث عن علي بن العباس المقانعي الكوفي، ومحمد بن إبراهيم بن المنذر النيسابوري ساكن مكة، وأبي حامد أحمد بن زكريا النيسابوري، وجعفر بن محمد الحسنى، وعلي بن سراج المصري، وعبد الرحمن بن محمد بن المغيرة التميمي، وعلي بن محمد بن مهرويه القزويني، وإبراهيم بن محمد بن مسلم بن وارة الرازي.
    حدثنا عنه ابن بكير أيضا، وأبو نعيم الأصبهاني، وأبو بكر البرقاني، وروى عنه الدارقطني، وكان ثقة))اهـ.
    ممدوح عبد الرحمن و وطني الجميل الأعضاء الذين شكروا.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    521

    افتراضي

    [337] عمر بن أحْمَد بن عمر بن محَمَّد بن الحارث، أبو عبد الله، البَغْدَادي، ابن شَّق القَصَبَاني.
    حدَّث عن: علي بن العباس المَقَانِعِي الكوفي، ومحَمَّد بن إبراهيم بن المنذر النيسابوري ساكن مكّة، وعلي ابن سراج المصري، وعبد الرّحمن بن محَمَّد التميمي، وعلي بن محَمَّد القزويني وإبراهيم بن محَمَّد الرازي، وغيرهم.
    وعنه: أبو الحسن الدَّارقُطْنِي، وأبو بكر البرقاني، وأبو نعيم الأصبهاني، ومحَمَّد بن عمر بن بكير، ووصفه بالقاضي وذكر أنّه حدثه في سَنَة اثنتين وستين وثلاثمائة بانتقاء الدَّارقُطْنِي.
    قال الذَّهَبِي: روى عنه من الكبار الدَّارقُطْنِي ووثقه. وقال البرقاني: لا بأس به. وقال الخَطِيب: كان ثقة. وقال السمعاني: كان شَيْخا صالحا عفيفا ثقة. وقال الذَّهَبِي: بَغْدَادي ثقة.
    قلت: [ثقة صالح].
    تَارِيخ بَغْدَاد (11/ 251)، الأَنْسَاب (3/ 466)، مختصره "اللباب" (2/ 204)، تكملة الإكمال (3/ 432)، تَارِيخ الإِسْلَام (26/ 294/ 461)، توضيح المشتبه (5/ 353).
    (المصدر الدليل المغني لشيوخ الدارقطني)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ممدوح عبد الرحمن

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    382

    افتراضي

    مشايخنا الكرام ...أبو الحسن الدارقطني يروى عن[ أبي عبد الله عمر بن أحمد القصباني] . . . . . واما أبو عبد الله العكبري فيروى عن[ أبي القاسم عمر بن أحمد القصباني] ..والإشكال عندي فى الكنية ...
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة وطني الجميل

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    382

    افتراضي

    قال الشيخ البراك :" عمر بن أحمد القصباني أبو القاسم أو أبو عبدالله، روى عن الدارقطني وكان ثقة، وقال البرقاني: لا بأس به، وهو شيخ لابن بطة العكبري".
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة وطني الجميل

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,493

    افتراضي

    يبدو أنهما واحد ، ويكنى بأكثر من كنية ، ولعل ابن بطة يعرف له أكثر من كنية ، لعلمه بأن له أولادًا غير عبد الله ، فلعل له ( عبد الله - القاسم - جعفر ...) فقد ذكره ابن بطة في بعض المواضع فقال : أبو جعفر .
    2081 - حدثنيأبو جعفر عمر بن أحمد القصباني قال : حدثنا أبو بكر أحمد بن هارون (يعني الخلال)قال : حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال : سمعت أبي رحمه الله ، وسئل عن الواقفة ، فقال : « من كان منهم يحسن الكلام فهو جهمي » ، وقال مرة أخرى : « هم شر من الجهمية ».
    2082 - وأخبرني أبو القاسم القصباني ، قال : حدثنا أحمد بن محمد بن هارون ، ...

    وما عدا ذلك يقول - ابن بطة - : أبو القاسم.

    ولعل قول الشيخ البراك الذي نقلتَه عنه:" عمر بن أحمد القصباني أبو القاسم أو أبو عبدالله، ...
    يشير إلى ما ذكرتُه ، والله أعلم .
    وطني الجميل و أبو البراء محمد علاوة الأعضاء الذين شكروا.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    12,914

    افتراضي

    قال الدكتور يوسف الوابل محقق (الإبانة)، طـ الراية (1/ 240) هامش: (كناه الخطيب البغدادي بأبي عبد الله، وتارة يكنيه الخطيب بأبي جعفر)اهـ.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة وطني الجميل
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,493

    افتراضي

    ولعل الخطيب ت 463هـ تتبع ابن بطة ت 387هـ - وغيره - فوجده يكنيه بهما ، فتبعه على ذلك.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة وطني الجميل

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    382

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة وطني الجميل

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,765

    افتراضي

    ما شاء الله، بارك الله فيكم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    150

    افتراضي

    قال الأخ الفاضل محمد طه شعبان:"قال الدكتور يوسف الوابل محقق (الإبانة)، طـ الراية (1/ 240) هامش: (كناه الخطيب البغدادي بأبي عبد الله، وتارة يكنيه الخطيب بأبي جعفر)اهـ.
    قال أبو عمر غازي عفا الله عنه:
    الذي قاله الدكتور يوسف الوابل في هذا الموضع:الحديث رقم (17):"كناه الخطيب البغدادي بأبي عبد الله، وتارة يكنيه ابن بطة بأبي جعفر كما سيأتي في رقم 97
    وتحت الحديث رقم (97) قال الدكتور يوسف:" أبو جعفر عمر بن أحمد القصباني: ثقة تقدم في (17) ويلا حظ أن المؤلف –أي ابن بطة- يكنية تارة بأبي جعفر وتارة بأبي القاسم وأما الخطيب فيقول أبو عبد الله فلعل في كنيته خلاف".
    فقولك المنقول عن الدكتور:"وتارة يكنيه الخطيب بأبي جعفر"، خطأ صوابه:"وتارة يكنيه ابن بطة". ويؤكده قوله في التعليق الثاني:"وأما الخطيب فيقول أبو عبد الله". فالخطيب لا يكنيه إلا بأبي عبد الله كما في "تاريخه"، والدكتور يوسف لم ينسب ذلك للخطيب، إنما هو سبق ذهن من أخي الفاضل محمد طه شعبان ، ولما أحسن أخي الفاضل المديني الظن بهذا النقل قال :"ولعل الخطيب ت 463هـ تتبع ابن بطة ت 387هـ - وغيره - فوجده يكنيه بهما ، فتبعه على ذلك". فمن يقول إن الخطيب كناه بأبي جعفر عليه أن يأتي بنقل صحيح عنه؛ لأنه لا يصلح الاعتماد على نقل خطأ، كما هو معلوم. والله أعلم.
    ممدوح عبد الرحمن و أبو مالك المديني الأعضاء الذين شكروا.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    382

    افتراضي

    قال ابن بطة : 1111 - ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺟﻌﻔﺮ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺭﺟﺎء ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻧﺼﺮ ﻋﺼﻤﺔ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺼﻤﺔ ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ اﻟﻔﻀﻞ ﺑﻦ ﺯﻳﺎﺩ , ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ , ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺘﻪ ﻣﻦ ﺳﺮﻳﺢ , ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻧﺎﻓﻊ , ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﺃﻧﺲ: اﻹﻳﻤﺎﻥ ﻗﻮﻝ ﻭﻋﻤﻞ // وأبو جعفر هو أبو حفص ، والاختلاف فى الكنية فقط

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,493

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عمر غازي مشاهدة المشاركة
    ولما أحسن أخي الفاضل المديني الظن بهذا النقل قال :"ولعل الخطيب ت 463هـ تتبع ابن بطة ت 387هـ - وغيره - فوجده يكنيه بهما ، فتبعه على ذلك".
    نعم هو كذلك، ولم أراجع القول المنقول.
    نفع الله بك .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •