مجالس فقهية ( 8 ) المجلس الأخير تكملة المذهب الحنبلي مع مادة للتحميل
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: مجالس فقهية ( 8 ) المجلس الأخير تكملة المذهب الحنبلي مع مادة للتحميل

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    في خير بلاد
    المشاركات
    113

    Arrow مجالس فقهية ( 8 ) المجلس الأخير تكملة المذهب الحنبلي مع مادة للتحميل

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات والصلاة والسلام على من أرشد إلى اغتنام الأوقات والأعمال الفاضلات .. نبينا محمد عليه وعلى آله وصحبه وسلم .. أما بعد :

    فها نحن قد بلغنا المجلس الثامن والآخير من هذه المجالس الفقهية ؛ والتي أفادت كاتبها قبل قارئها , فأحب أن يشاركه غيره في الانتفاع .. والله اسأل أن يغفر الزلة ويقيل العثرة ..


    سبق معنا الحديث عن الأطوار التي مر بها الفقه الإسلامي ؛ ومعنا في هذا المجلس الأطوار أو الأدوار التي مر بها الفقه الحنبلي , وكل مذهب مر بأربع مراحل :

    1) دور التأسيس أو النشأة والتكوين .

    2) دور النمو والنقل والانتشار .

    3) طور التحرير .

    4) طور الاستقرار .

    وقد تُبدل كلمة طور بمرحلة أو دور , وليس في ذلك كبير اختلاف لأنها مصطلحات متقاربة في المعنى!


    **

    1 ) لم يعرف الأئمة الأربعة التمذهب ولا التعصب إلى رأي إمام بعينه , بل كان يدل بعضهم على بعض كما سيأتي ؛ ولما بدأ العلم بالركود, وكتب الله القبول للأئمة الأربعة وكان لهم تلاميذ حفظوا علمهم , ودونوه , واستنبطوا مآخذه , وتتبعوا أصوله , وقواعده وجذوره , التفت الناس إلى هؤلاء التلاميذ كالعنق الواحد .

    كان من هؤلاء الأئمة ناصر السنة الإمام أحمد بن حنبل , آخر الأئمة زمنا وأوسعهم رواية وأثرا , صاحب ديوان الإسلام في الرواية : المسند , الذي جعل الدليل مستنده فأفنى عمره في طلبه , فتلقى عن الأئمة والعلماء ومنهم الشافعي رحمه الله .

    وبما أن للإمام تلاميذ فقد دونوا عنه المسائل , وتتبعوا علمه , واعتنوا بأقواله وأفعاله , غاية العناية حتى فاق أقرانه , ولم يدرك مَنْ بعده مكانه في تدوين المسائل عنه سواء أكانت في الأمور العلمية أم العملية , وهذا ما تميز به الإمام عن غيره من الأئمة الذين سبقوه.


    2) في هذا الدور برز عالم جليل إذا ذكر فقه أحمد وعلمه فإنه يذكر , وليس هو من تلامذة الإمام إنما تلميذ تلميذه , ألا وهو أحمد بن محمد الخلال توفي سنة 311 ببغداد المعروف بالخلال ؛ ألف كتابه الشهير الجامع لعلوم الإمام أحمد , فلفت بمصنفه الأنظار , وصار مطلبا لكثير من الأئمة والأعلام , وبان المذهب واتضحت معالمه , وشغل الناس به , كل ذلك كان بالإسناد والتلقي طبقة عن طبقة عرفت فيما بعد بطبقة المتقدمين والتي تنتهي بوفاة شيخ المذهب في زمانه الحسن بن حامد سنة 403 للهجرة .

    3) استقر في هذا الدور كتب مسائل الرواية خصوصا جامع المسائل وكتاب جامع المذهب للحسن بن حامد , ثم بدأت المتون والمختصرات ومن أشهر المختصرات : مختصر الخرقي , الذي عني به الحنابلة أيما عناية حتى انتهت هذه الطبقة والتي عرفت بطبقة المتوسطين بوفاة البرهان ابن مفلح سنة 884 للهجرة ثم بدأت بعدها طبقة المتأخرين والتي كان أولها محقق المذهب العلاء المرداوي المتوفى سنة 885 للهجرة .

    4) هذه المرحلة امتداد لطبقة المتأخرين إلى عصرنا الحاضر , وأبرز ما في هذا الدور الاستفادة من كتب المذهب .

    5) الدور الأخير وهو دور تنقيح وإحياء التراث الفقهي ودراسته دراسة موسعة وهذه من خصائص هذا العصر الحديث .


    **

    مما تميز به المذهب الحنبلي :

    عقد الشيخ بكر رحمه الله مبحثا في مزايا الفقه الحنبلي على غيره وقال في مقدمة بحثه:

    هذا مبحث مهم , لكن لابد للباحث فيه من التجرد من الهوى والعصبية , وما يمكن أن يسمى بلسان العصر الحديث باسم " السلبية الفكرية " فلا يبالغ في الدعوى بأن المذهب – الفلاني – تميز بكذا , وكذا , فضلا عن أن تكون في أصلها مجرد دعوى , ولا تسلب مزايا المذاهب الأخرى , لكنه الاستقراء بأمانة , وعدل , .. ثم ذكر الشيخ مزاياه والتي سأذكرها مجملا وهي:

    أن الفقه الحنبلي تميز بالدليل وفقه الأثر فلا تكاد تجد وإلا وجواب الإمام فيها :

    فيه حديثان , فيه أربعة أحاديث , فيه أحاديث جياد حسان , روى هذه السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم كذا وكذا من الصحابة رضي الله عنهم .. وهكذا .

    أيضا مما يميز الفقه الحنبلي ابتعاده عن الفقه التقديري وهو فرض المسائل قبل وقوعها , بل إن الإمام أحمد كان يزجر السائلين عنها ! ويتضح ذلك جليا فيما أورده ابن مفلح في كتابه الآداب الشرعية 2 / 76 – 80

    كما أن إمامه شديد الكراهة والمنع للإفتاء بمسألة ليس فيها أثر عن السلف , كما قال لبعض أصحابه: إياك أن تتكلم في مسألة ليس لك فيها إمام .

    بل إنه يعظم الحديث وأهله فكان يدل السائلين على فقهاء الحديث وأصحاب مالك, ويمنع من استفتاء من يُعرض عن الحديث , ولا يبني مذهبه عليه , ولا يسوغ العمل بفتواه .

    ثم إن من كان منهجه الدليل فإنه بعيد كل البعد عن التحكم العقلي , فالذي يقابل النص هو الرأي , ولا حرج في محاكمة الرأي إلى الدليل , لا محاكمة الدليل إلى الرأي والعقل ! والذي يغلب عليه الضلال واتباع الهوى , وقد بيّن ذلك ابن قيم الجوزية رحمه الله في فاتحة كتابه إعلام الموقعين .

    أخيرا وليس آخرا .. فإن مما يميز الفقه الحنبلي التيسير في الأحكام من العبادات والمعاملات والشروط والنكاح وغير ذلك , وهي نتيجة متوقعة لمن كان نهجه الدليل لأن الشريعة يسيرة سمحة !


    **

    ذكر الشيخ بكر رحمه الله أن التعريف بأي مذهب يعني:

    معرفة إمام المذهب وعلماء المذهب , والأصول التي قام عليها , والمصطلحات فيه , وكتب المذهب المعتمدة , وكيفية نقله , وشروط معرفة المذهب وكيفية طلبه وتلقيه , وهذا ما لم أفعله في هذه المجالس لأن المقام يطول بذكرها لكن ذكرت ترجمة للإمام وذكر بعض تلامذته , وأصول المذهب والكتب المعتمدة فيه وذكر بعض المصطلحات ؛ ولأنها مجالس شرعية عامة غير متخصصة كان هذا , فالأخيرة تحتاج لتدقيق وتمحيص وبحث ونظر دقيق حتى يكون مثمرا ولا يكون مكررا , وقد ذكر الشيخ بكر رحمه الله الكتب التي تعرف بالمذاهب فمن أراد الاستزادة فكرما يراجعها !

    **
    أصول المذهب :

    قبل أن نبدأ بعدِّ الأصول , نذكر بفائدة وهي أن أول من كتب في أصول مذهب الحنابلة هو الحسن بن حامد في كتابه " تهذيب الأجوبة " وقد جمع أصول المذهب جمعا وافيا ابن بدران الدمشقي رحمه الله في كتابه " المدخل إلى مذهب الإمام أحمد بن حنبل " قال عنه بكر رحمه الله :
    وهو مغن عما سواه ؛ لما فيه من التحقيق والتدقيق وجودة التفصيل والترتيب , وفي جملته شرح وبيان لكلمة ابن القيم الجامعة في بيان أصول مذهب أحمد .

    والتي ذكرها بكر في كتابه كاملة ومنها أخذت الأصول وفيها أن فتاوى أحمد مبنية على خمسة أصول :

    1 ) النصوص – ويراد بها الكتاب والسنة – فإذا وجد النص أفتى بموجبه ولم يلتفت إلى ما خالفه ولا مَنْ خالفه كائنا من كان .

    ولم يكن يقدم على الحديث الصحيح عملا ولا رأيا ولا قياسا , ولا قول صاحب , ولا عدمَ علمه بالمخالف الذي يسميه كثير من الناس : إجماعا !

    2 ) فتاوى الصحابة , فإذا وجد لبعضهم فتوى لا يعرف له مخالف منهم فيها لم يَعْدُها إلى غيرها .

    3 ) عند اختلاف الصحابة تخير من أقوالهم أقربها للكتاب والسنة , ولم يخرج عن أقوالهم , فإن لم يتبين له موافقة أحد الأقوال حكى الخلاف فيها ولم يجزم بقول .

    4 ) الأخذ بالمرسل والحديث الضعيف , إذا لم يكن في الباب شيء يدفعه , وهو الذي رجحه على القياس , وليس المراد بالضعيف عنده: الباطلَ ولا المنكرَ ولا ما في روايته متهم , بحيث لا يسوغ الذهاب إليه فالعمل به ؛ بل الحديث الضعيف عنده قسيم الصحيح وقسم من أقسام الحسن , ولم يكن يقسم الحديث إلى صحيح , وحسن وضعيف , بل إلى صحيح وضعيف , وللضعيف عنده مراتب , فإذا لم يجد في الباب أثرا يدفعه ولا قول صاحب , ولا إجماعا على خلافه ؛ كان العمل به عنده أولى من القياس .

    وليس أحد من الأئمة إلا وهو موافقه على هذا الأصل من حيث الجملة , فإنه ما منهم أحد إلا وقد قدم الحديث الضعيف على القياس .

    5 ) وإذا لم يكن في المسألة نص ولا قول للصحابة , أو واحد منهم , ولا أثر مرسل , أو ضعيف , عدل إلى القياس لضرورة معرفة الحكم .

    فهذه الأصول الخمسة من أصول فتاويه , وعليها مدارها .


    قال بكر رحمه الله : وقد أفردت " أصول مذهب الإمام أحمد " بكتاب بهذا العنوان للشيخ عبدالله بن عبدالمحسن التركي . وهو مطبوع .

    ومن نظر في : " التقريب لعلوم ابن القيم " لراقمه؛ رأى في أصول أحمد مباحث عزيزة , ولشيخه ابن تيمية كذلك كما في : " فهرس الأصول " من " فهارس مجموع الفتاوى " والله أعلم .


    **
    تلاميذ الإمام وعلماء المذهب :

    كان لفقهاء الحنابلة فضل السبق على أتباع المذاهب الثلاثة في تسجيل تراجم الحنابلة بمصنفات مفردة , يتلوهم في ذلك الحنفية ثم الشافعية ثم المالكية؛ وأول تأليف في تراجم الحنابلة هو كتاب " طبقات أصحاب أحمد بن حنبل " للخلال وطبقات الأصحاب لابن المنادي توفي سنة 336 للهجرة .

    كما أن أول كتاب للأحناف كتاب " أخبار أبي حنيفة وأصحابه " للصيمري المتوفى سنة 436 للهجرة وهو مطبوع .

    وأول كتاب في مذهب الشافعية هو المذهب في ذكر شيوخ المذهب لأبي حفص عمر بن علي المطوعي المتوفى سنة 440 للهجرة .

    وأول كتاب في مذهب المالكية هو : ترتيب المدارك وتقريب المسالك في معرفة أعلام مذهب مالك للقاضي عياض اليحصبي المتوفى سنة 544 للهجرة .


    وأول طبقة تتلمذت على أحمد رحمه الله هم من عرفوا بالطبقة المتقدمة والتي تبدأ من وفاة الإمام سنة 241 للهجرة إلى وفاة الحسن بن حامد سنة 403 للهجرة .

    وذكرهم ابن أبي يعلى في طبقاته , فترجم ل 577 نفس وأصحاب المسائل منهم يبلغون 131 نفسا كما عدهم المرداوي في خاتمة الإنصاف وأضاف الشيخ بكر إليهم آخرين كما يقول .

    في هذه الطبقة آل أحمد بن حنبل الإمام وهم: ولداه صالح وعبدالله , وحفيداه : أحمد وزهير , ابنا صالح , وحفيد صالح : محمد بن أحمد بن صالح ..


    وقد تكلم الشيخ بكر رحمه الله عن التلاميذ وعن طبقاتهم لكن سأكتفي هنا بهؤلاء وهم :

    صالح ابن الإمام أحمد .
    وعبدالله ابن الإمام أحمد .
    وأبو بكر أحمد بن محمد بن هارون الخلال صاحب الجامع .
    وإبراهيم بن إسحاق الحربي .
    وإبراهيم بن إسحاق النيسابوري .
    وإبراهيم بن الحارث الطرسوسي .
    وإبراهيم بن هاني النيسابوري .
    وأبو بكر أحمد بن محمد بن الحجاج المروذي وهو الذي تولى تغسيل الإمام .
    والأثرم أحمد بن محمد بن هانئ الطائي .
    وإسحاق بن منصور الكوسج .
    وأيوب بن إسحاق بن إبراهيم ونقل روايات عن الإمام لا توجد إلا من طريقه.
    وسليمان بن الأشعث صاحب سنن أبي داود .

    ... إلى غير أولئك من الرجال الذين شرفهم الله بالنقل عن هذا الإمام الموفق .


    بالنسبة للمصطلحات فكثيرة وتختلف باختلاف المصنفين وقد تكلم عنها بكر رحمه الله وأما أهم الكتب فقد ألحقت ملحقا يمكن الاستفادة منه حتى لا أطيل أكثر من ذلك .. ووضعت مع الملحق ما يلي :

    فهرس الفوائد واللطائف في المجلدين الأول والثاني لكتاب الشيخ بكر بن عبدالله أبو زيد رحمه الله .

    وفهرس المواضيع في المجلدين .

    وجدول بالكنى والأسماء من الطبقات ..

    وملحق في مراحل تطور كتب الفقه الحنبلي من كتاب المنهج الفقهي العام لعلماء الحنابلة .

    ملحق المجلس الأخير

    وفي ختام هذا المجلس لا يسعني إلا أن أشكر المنان الكريم , الذي أعان ويسر وبارك ووفق , للقيام بهذا العمل والذي لولا حلمه وبره ورحمته لما تم , وأشكر كل من تابع وقرأ وسأل وشكر فالله وحده يجزي بالخير من هو له أهل ..

    وصلي اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ..

    سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .
    """ محبرة الداعي """
    ** متوقف عن الكتابة من 30 / 8 / 1429هـ
    ريشة تقاوم أعاصير !
    http://me7barh.maktoobblog.com

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    في خير بلاد
    المشاركات
    113

    افتراضي رد: مجالس فقهية ( 8 ) المجلس الأخير تكملة المذهب الحنبلي مع مادة للتحميل




    وصلت رسالة عبر البريد الإلكتروني تفيد بأنه يصعب تحميل المادة .. لأنها من نوع وورد 2007 .. وتلبية للطلب .. وضعت المادة من نوع 2003

    مجالس فقهية المجلس الأخير
    """ محبرة الداعي """
    ** متوقف عن الكتابة من 30 / 8 / 1429هـ
    ريشة تقاوم أعاصير !
    http://me7barh.maktoobblog.com

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    في خير بلاد
    المشاركات
    113

    افتراضي رد: مجالس فقهية ( 8 ) المجلس الأخير تكملة المذهب الحنبلي مع مادة للتحميل

    نعتذر فقد كان هناك خلل في الرابط في المشاركة الثانية .. وتم التعديل عليه ..


    مجالس فقهية المجلس الأخير
    """ محبرة الداعي """
    ** متوقف عن الكتابة من 30 / 8 / 1429هـ
    ريشة تقاوم أعاصير !
    http://me7barh.maktoobblog.com

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •