كيف تُكتب (ابن ماجة) بالهاء أم بالتاء.
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 28
8اعجابات

الموضوع: كيف تُكتب (ابن ماجة) بالهاء أم بالتاء.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,148

    افتراضي كيف تُكتب (ابن ماجة) بالهاء أم بالتاء.

    أغلب المعاصرين يكتبون (ابن ماجه) بالهاء، وهكذا أخذتها من شيخي الحبيب المحدث/ طارق بن عوض الله، ثم سمعت المحقق المعروف الدكتور/ بشار عواد معروف، يقول بأن الصحيح كتابتها بالتاء المربوطة: (ابن ماجة).
    فهل من أحد عنده زيادة علم يفيدنا في هذا؟
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,781

    افتراضي

    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,781

    افتراضي

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=13447
    كيف تضبط : ابن ماجه ؟؟ (ــة ) أم ( ــه ) ؟؟؟؟؟
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,781

    افتراضي

    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,781

    افتراضي

    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,429

    افتراضي

    فيه الوجهان يا أبا يوسف ، وقد بين الشيخ محمد فؤاد عبد الباقي رحمه الله هذا الأمر جليا في نهاية تحقيقه للسنن .
    وقد ذكرت هذا هنا :
    الحافظ ابن كثير يستدرك على ابن خلكان
    قال محمد فؤاد عبدالباقي رحمه الله في ترجمة ابن ماجه في أواخر السنن (2/1521) بعد أن ذكر كلاما ومبحثا يتعلق بضبط ابن ماجه هل هو بالتاء أم بالهاء : (وهل بعد ضبط ابن خلكان مقال لإنسان) أهـ وضبط ابن خلكان له : ماجه بفتح الميم والجيم وبينهما ألف وفي الآخر هاء ساكنة .

    وذكرت هذا أيضا :
    فالهاء والتاء كلاهما جائز .
    وفي تعليق عبد السلام هارون على تحفة الأبيه ص 109 قال:
    "جرى القدماء على نطق أمثال هذه الأسماء (ابن ماجهْ) بالهاء الساكنة ونحوها (سيده) و(منده)، ولست أرى مبرّرًا لهذا الالتزام ما دامت تدخل في نطاق التعريب" وانظر مقدّمة المعلّميّ للإكمال ص 60.
    قرأت بيت شعر أعجبني يتعلق بنطق ابن ماجه، فنقلته هنا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو العافية

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,148

    افتراضي

    بارك الله فيكم شيخنا الحبيب.
    بارك الله فيكم أبا البراء.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,148

    افتراضي

    ولكن الدكتور بشار جزم بأن صوابها بالتاء.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,429

    افتراضي

    وفيكم بارك الله حبيبنا الغالي أبا يوسف .
    الشيخ العلامة محمد فؤاد عبد الباقي رحمه الله نقل الخلاف وذكر كلام الفريقين ، فمن أهل العلم من يصوِّب هذه ومنهم من يصوِّب تلك ، وكلاهما صحيح كما رجح رحمه الله ، والله أعلم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمد طه شعبان

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,148

    افتراضي

    بارك الله فيكم شيخنا.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,429

    افتراضي

    وفيكم بارك أبا يوسف .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,200

    افتراضي

    الذي أراه أنها تكتب بالهاء وليس بالتاء المربوطة
    وهذا يترجح إذا كان المقصود بـ (ماجه) كلمة أعجمية فحينئذ تنقل حروف الاسم الأعجمي كما هي كما فُعل بأسماء أخرى مثل سيبويه وخالويه ومنده وداسه .. الخ
    أما إذا كانت الكلمة لقبا لأمه -وهذا ضعيف- فتكتب بالتاء المربوطة مثل ابن علية وابن مُنية, وذلك لكونها مؤنثة لفظا ومعنى على عادة العرب
    والسبب في ترجيح الأول أن التاء المربوطة ظاهرة صوتية عربية إذ تنطق في الوصل بحالة وفي الوقف بأخرى, فإذا كان الاسم الأعجمي ينطق بالهاء فينبغي أن ينقل إلى العربية كذلك وصلا ووقفا, وهذا غير محقق إذا كتبت الكلمة بالتاء المربوطة. ويؤيد ذلك أيضا ما يقال أن معنى (ماجه) أي الحاذق, والله أعلم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2017
    الدولة
    الأحساء
    المشاركات
    35

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    ولكن الدكتور بشار جزم بأن صوابها بالتاء.
    أين جزم بذلك؟
    وهل ذكر علة؟

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,148

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله بن محمد مشاهدة المشاركة
    أين جزم بذلك؟
    وهل ذكر علة؟
    جزم بذلك خلال أحد دروسه في دورة تحقيق النصوص التي أقيمت بالقاهرة مؤخرًا.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    96

    افتراضي

    ماجه لقب يزيد والد أبي عبدالله قاله الرافعى في التدوين وذكر أنها على الوجهين (الهاء والتاء المربوطة)

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Oct 2017
    الدولة
    الأحساء
    المشاركات
    35

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعلي العنزي مشاهدة المشاركة
    قاله الرافعى في التدوين وذكر أنها على الوجهين (الهاء والتاء المربوطة)
    لو تتكرم فتذكر المجلد والصفحة والمطبعة

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    96

    افتراضي

    المجلد الثانى صفحة 49
    طبع المطبعة العزيزيه ، حيدر أباد ، الهند سنة 1404 من منشورات مكتبة الايمان بالمدينة المنورة
    وهي طبعة سقيمة جدا مكتوب في أول كل مجلد : ضبط نصه وحقق متنه الشيخ عزيزالله العطاردى.
    وهو رافضي كبير

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Oct 2017
    الدولة
    الأحساء
    المشاركات
    35

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعلي العنزي مشاهدة المشاركة
    المجلد الثانى صفحة 49
    طبع المطبعة العزيزيه ، حيدر أباد ، الهند سنة 1404 من منشورات مكتبة الايمان بالمدينة المنورة
    وهي طبعة سقيمة جدا مكتوب في أول كل مجلد : ضبط نصه وحقق متنه الشيخ عزيزالله العطاردى.
    وهو رافضي كبير
    جزاكم الله خيرا


    لكن لم أقف فيه على:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعلي العنزي مشاهدة المشاركة
    وذكر أنها على الوجهين (الهاء والتاء المربوطة)

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    96

    افتراضي

    لان الرافضي لم يضبط النص
    لكن لو امعنت النظر لبانت لك

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Oct 2017
    الدولة
    الأحساء
    المشاركات
    35

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعلي العنزي مشاهدة المشاركة
    لكن لو امعنت النظر لبانت لك
    لم يبن لي ذكر شيء، إلا ما في مرثياته، فإن كانت هي مقصودَك: فلا دليل فيها

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •