والوالدات يُرضِعْنَ أولادهنَّ.... الفعل بين الـتأنيث والتذكير ... أفيدوني أساتذتي النحاة
النتائج 1 إلى 9 من 9
3اعجابات
  • 1 Post By عمر عباس الجزائري
  • 1 Post By صالح سعيد النائلي
  • 1 Post By صالح سعيد النائلي

الموضوع: والوالدات يُرضِعْنَ أولادهنَّ.... الفعل بين الـتأنيث والتذكير ... أفيدوني أساتذتي النحاة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    598

    افتراضي والوالدات يُرضِعْنَ أولادهنَّ.... الفعل بين الـتأنيث والتذكير ... أفيدوني أساتذتي النحاة

    الفعل (يرضعن) هل يجوز إلحاق علامة التأنيث في أوله هكذا (ترضع) وحذف نون النسوة من آخره...فنقول في غير القرآن: (والوالدات تُرْضِعُ أولادهن) و(الأمهات تعطف على أولادهنَّ) بدلا من (يعطفن) أم يجب إبقاء نون النسوة؟ أرجو إفادتي أساتذتي الكرام نفع الله بكم... مع توثيق ذلك من كتب أئمتنا النحاة .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    429

    افتراضي َ

    أما التوثيق فيأتي لاحقا.
    وأما تأصيلا فيقال إن كان الفاعل جمعا لمن يعقل أو مما يُنزَّل منزلته (جمع مذكر أو مؤنث) وتقدم على الابتداء كما في المثالين المشار إليهما (الوالدات، الامهات) فلا بد من اقتران علامة الجمع للفعل الآتي بعد (يرضع، تعطف) وفي القرآن الكريم: (تكادُ السَّمَاوَاتُ تَتَفَطَّرْنَ منهُ وتَنْشَقُّ الأَرْضُ)، وإن كان جمعا لمن لا يعقل فالمتعين حال الابتداء بالفاعل عدم اقتران علامة الجمع للفعل الآتي بعد فتقول مثلا: الطيور تغرد ربيعا ولا تقل: الطيور تغردن ربيعا.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة زهرة المدائن

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    598

    افتراضي

    لكن هل يجوز: (تعطفن وترضعن) بالتاء في أوله مع وجود نون الجمع للإناث؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    429

    افتراضي

    في آية سورة مريم المذكورة جواب عن السؤال.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2016
    المشاركات
    13

    افتراضي

    • ﻭَﺍﻟْﺄَحسنُ ﻓِﻲ ﺟﻤﻊ ﺍﻟْﻤُﺆَﻧَّﺚ ﺍﻟْﻌَﺎﻗِﻞ ﺍﻟﻨُّﻮﻥ ﻣُﻄﻠﻘًﺎ، ﺳَﻮَﺍﺀ ﻛَﺎﻥَ ﺟﻤﻊ ﻛَﺜْﺮَﺓ ﺃَﻭ ﻗﻠَّﺔ ﺗﻜﺴﻴﺮﺍ ﺃَﻭ ﺗَﺼْﺤِﻴﺤﺎ، ﻓﺎﻟﻬﻨﺪﺍﺕ ﺧﺮﺟﻦ ﻭﺿﺮﺑﺘﻬﻦ ﺃﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﺧﺮﺟﺖ ﻭﺿﺮﺑﺘﻬﺎ، ﻗَﺎﻝَ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ: ﴿ﻭﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺎﺕ ﻳَﺘَﺮَﺑَّﺼْﻦ َ﴾ ﴿ﻭﺍﻟﻮﺍﻟﺪﺍﺕ ﻳﺮﺿﻌن﴾ ﴿ﻓﻄﻠﻘﻮﻫﻦ ﻟﻌﺪﺗﻬﻦ﴾.
    • ﻭَﻣﻦ ﺍﻟْﻮَﺟْﻪ ﺍﻵﺧﺮ ﻗَﻮْﻟﻪ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﴿ﺃَﺯﻭَﺍﺝ ﻣﻄﻬﺮﺓ﴾ ﻓَﻬُﻮَ ﻋﻠﻰ ﻃﻬﺮﺕ، ﻭَﻟَﻮ ﻛَﺎﻥَ ﻋﻠﻰ ﻃﻬﺮﻥ ﻟﻘﻴﻞ ﻣﻄﻬﺮﺍﺕ، ﻭَﻗَﻮﻝ ﺍﻟﺸَّﺎﻋِﺮ:
    / ﻭﺇﺫَﺍ ﺍﻟﻌَﺬَﺍﺭﻯ ﺑﺎﻟﺪُّﺧَﺎﻥ ﺗﻠﻔَّﻌﺖْ /

    اهـ من همع الهوامع للسيوطي .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة زهرة المدائن

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2016
    المشاركات
    13

    افتراضي

    ﻟﻜﻦ ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ : ‏( ﺗﻌﻄﻔﻦ ﻭﺗﺮﺿﻌﻦ ‏) ﺑﺎﻟﺘﺎﺀ ﻓﻲ ﺃﻭﻟﻪ ﻣﻊ ﻭﺟﻮﺩ ﻧﻮﻥ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﻟﻺﻧﺎﺙ؟
    • تعطفن وترضعن: للمخاطبات.
    •وإن أريد الغائبات، وهو مقصود السؤال، قلنا: يعطفن، يرضعن.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة زهرة المدائن

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    598

    افتراضي

    لكن الأستاذ عباس حسن أجاز ذلك،، ولا أدري ما مستنده؟

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2016
    المشاركات
    13

    افتراضي

    أجاز ماذا ؟

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    598

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح سعيد النائلي مشاهدة المشاركة
    أجاز ماذا ؟
    أجاز: الوالدات ترضعن

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •