20 فائدة تدبرية من سورة الانشقاق للشيخ جمال القرش
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد
فهذه خلاصات لبعض اللطائف التدبرية من سورة الانشقاق قدمتها في بعض الفضائية سائلا الله أن ينفع بها ، وكتبه/جمال القرش الرياض 1/12/ 1437هـ
س1/ ما المحور العام لسورة الانشقاق ) ؟
ج عرض صحف الأعمال
س2/ ما وجه الرابط بين سورة الانشقاق بما قبلها في سورة المطففين
ج لما لما ذكر الله في سورة المطففين أصناف صحف الأعمال ومستقرها، جاءت سورة الانشقاق لتبين وقت عرض تلك الصحف ونشرها.
س3/ ما أبرز الوحدات الموضوعية في السورة ) ؟
أولاً: صورة من هول يوم القيامة (1)- ( إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ )
ثانيا: عرض كتب أهل اليمين (7)- ( فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ ).
ثالثًا: عرض كتب أهل الشمال (10)- (وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ)
رابعا: الناس يركبون أحوالا متباينة (16)- ( فَلا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ )
خامساً: تهديد الله للكفار (20)- ( فَمَا لَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ )
س4/ ما وجه مناسبة الوحدات الموضوعية بين بعضها؟
بعد الحديث عن أهوال القيامة وأن الإنسان حتما ملاق ربه، ناسب ذلك أن يذكر أصناف الناس يوم القيامة : من أوتي كتابه بيمنه ومن أوتي كتابه بشماله وبين حال كل منهما، واختلافهم في اخذ الكتاب ، ثم ناسب أن يسم ببعض مخلوقاته التي يعتريها الاختلاف والتغير كالليل والقمر أن الناس يركبون أحوالا متباينة، ثم بيان أنه لازال هناك من الناس من يصر على العناد ولا يؤمن بالله.
س5/ ما وجه مناسبة أول السورة بآخرها ؟
استهلت السورة ببيان حال المؤمنين عند أخذ كتابهم ، فهم يأخذون كتابهم بيمنهم تيمنا وتبركا واستبشارا وهم في حالة السرور والفرحة والسعادة (فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ(7)فَ َوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا(8)وَيَن قَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًا(9(
ثم تختم السورة الكريمة سورة الانشقاق بأن هؤلاء المؤمنين في نعيم دائم لا ينقطع.
إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ(25(
س6/ ما معنى إنك كادح ؟ وما رسالة الآية؟
ج: يأيها الإِنسان إنك باذل فى حياتك جهدا كبيرًا من أجل مطالب نفسك ومصالحك، وبعد هذا الكدح والعناء مصيرك فى النهاية لا محالة إلى لقاء ربك للحساب
الرسالة: فمن استطاع أن يكون كدحه وطاقته وجهده في طاعة الله ورضاه فليفعل
س7/ لماذا يعطى المجرمون كتبهم وراء ظهورهم؟!
ج: دليل أن الجزاء من جنس العمل، فكما نبذوا كتاب الله وراءَ ظهورهم
أَخذوا كتبهم من وراء ظهورهم ، تحقيرًا لهم وامتهانًا لشأْنهم، ودليل على شدة بغض الملائكة لهم، وبشاعة وجوههم
س8/ ( إذا السماء انشقت) ما توجيه (إذ)؟
1. إن جعلت ظرفية تعلّقت بالجواب المقدّر أي علمت النفوس أعمالها ، أو بـ (اذكر) .
2. وإِن جُعلت شرطية تعلقت بمحذوفٌ، تقديره: بُعثتم، أو لاقى كلُّ إنسانٌ كدحه
س9/ ما معنى قوله : لتركبن طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ
فيها أقوال أشهرها:
الأول: أحوالا متباينة، من النطفة إلى العلقة، إلى المضغة، إلى نفخ الروح، ثم وليدًا وطفلا ثم مميزًا، ثم مكلفا، ثم يموت
الثاني: أمراً بعد أمر, رخاء بعد شدة, وشدة بعد رخاء, وغنى بعد فقر, وفقراً بعد غنى
الثالث: شدة بعد شدة حياة ثم موت ثم بعث ثم جزاء , وفي كل حال منها شدة
س10/ ما علاقة القسم بجواب القسم؟
أقسم الله بالشفق والليل والقمر، لتغير أحوالها تأكيدا لوقوع ذلك وأن الإنسان سيلاقي الصعاب تلو الصعاب من بداية الحياة إلى نهايتها ثم يحاسب دالة ذلك: أن العبد فقير عاجز، تحت تدبير الله تعالى المعبود الحكيم العليم لا يتسغني عنه طرفة عين ،
س11/ ما دلالة استخدم لفظ التبشير للكفار في قوله فبشرهم بعذاب
ج: تهكمًا وسخرية بسبب كفرهم ، وإعراضهم وإصرارهم على سيئ العمل وفاسد الاعتقاد
س12/ قوْلُهُ تَعَالَى: وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ.هنا يؤتى كتابه وراء ظهره وجاءت أيات يؤتى كتابه بشماله فكيف يجمع بينهما ؟
الجواب : ِأَنَّ الْكَافِرَ تُغَلُّ يُمْنَاهُ إِلَى عُنُقِهِ،
وَتُجْعَلُ يُسْرَاهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ، فَيَأْخُذُ بِهَا كِتَابَهُ
س13/ كيف سيكون حساب أهل الإيمان وأهل الشقاء ؟
القسم الأول : أهل السعادة يأخذون كتابهم بيمنهم ويخفف عنهم الحساب ، فلا يناقشون الحساب حيث يقررهم الله بذنوبهم ، حتى يظنوا أنهم قد هلكوا فيقول الله للواحد منهم: )سترتها عليك في الدنيا وأنا أغفرها لك اليوم) رواه مسلم فينقلبون مسرورين سعداء
القسم الثاني : وأهل الشقاء وهم الفجار المجرمون يأخذون كتابهم بشمالهم ويناقشون الحساب، فيدعون على أنفسهم بالهلاك ثم يلقى بهم في السعير، وفي الصحيحين: من نوقش الحساب عذب.
س14/ اذكر بعض الفوائد العملية من السورة
· الاعتقاد بأن يوم القيامة تتغير السماء والأرض، ويخرج الناس من قبورهم للحساب، فيعيدهم كما خلقهم أول مرة، ويجازيهم على أعمالهم
· على المسلم أن يتدبر القرآن الكريم ، للحصول على الخشوع عند سماعه.
· على المسلم أن يستعد بالأعمال الصالحة ، وفعل الطاعات
· على المسلم أن يحرص على التيمن في كل أموره
· على المسلم أن يحذر من الانغماس في ما حرم الله ، وألا يغتر بكثرة الملذات .
· على المسلم أن يحذر الكبر والعناد فهما مِن أسباب الصدِّ والبعدِ عن الحق
· على المسلم أن يستجيب وينقاد لأمر الله تعالى للحصول على الأجر الدائم
· على المسلم أن يحرص على سجود التلاوة عند وجود موضع سجدة.
· على المسلم أن يرضى بقضاء الله فالإنسان يعيش في أحوال متباينة
· على المسلم أن يكثير من شكر الله على نعمه التي لا تعد ولاتحصى.
س15/ استدل من السورة الكريمة ما يدل على ما يلي:
سعة علم الله تعالى فهو أعلم بما تضمره نفوس العباد من الكفر والتكذيب
ج: قال تعالى والله أعلم بما يوعون.
س16/ اربط بين خصائص أهل الإيمان من سورة النبأ إلى الانشقاق
· في سورة النبأ ذكر جزاء المتقين إِنَّ ِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا
· وفي النازعات بيت حال المتقين عند الموت وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا(2) ثم صفات المتقين : وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وتختم السورة بأنهم نالو ذلك بحرصهم على الانتفاع وحضور التذكرة إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرُ مَنْ يَخْشَاهَا(45)
· وفي عبس توضح نموذجا ممن رغب في التذكرة وحرص على الانتفاع وحضر إليها، وهو عبد الله بن أم مكتوم ثم ذكر جزاء من انتفع بالتذكرة وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ(38)ضَا حِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ(3 9)
· وفي التكوير بينت جزاء أهل الخشية، فالجزاء من جنس العمل قربت لهم الجنة وأحضرت جزاء صنيعهم. وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ(13) عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ(14(
وفي نهاية التكوير بيان أن التذكرة لا ينتفع منها إلا من شاءها وحرص عليها. إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ(2 7)لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ(28(
· وفي الانفطار جزاء الأبرار ( إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ(13(
· وفي المطففين وضجت هذا النعيم إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ(22)
· ثم الجزاء من جنس العمل يضحك المؤمنون من الكفار فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ(34)عَ لَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ(35(
· وفي الانشقاق بينت أخذ المؤمنين كتابهم بيمنهم تيمنا وتبركا واستبشارا وهم في حالة السرور والفرحة والسعادة فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ(7)
ثم تختم السورة بجزاء هؤلاء المؤمنين أنهم في نعيم دائم لا ينقطع إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ(25)ويخل ص البحث في ذلك
س17/ اذكر الرابط بين السور من (النبأ إلى الانشقاق) بشأن خصائص المؤمنين
في سورة النبأ ذكر جزاء المتقين إِنَّ ِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا
وسورة النازعات بيت حال المتقين عند الموت وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا(2) ثم صفات المتقين : وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وتختم السورة بأنهم نالو ذلك بحرصهم على الانتفاع وحضور التذكرة إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرُ مَنْ يَخْشَاهَا(45)
وفي سورة عبس توضح نموذجا ممن رغب في التذكرة وحرص على الانتفاع وحضر إليها، وهو عبد الله بن أم مكتوم ثم ذكر جزاء من انتفع بالتذكرة وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ(38)ضَا حِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ(3 9)
وفي سورة التكوير بينت جزاء أهل الخشية، فالجزاء من جنس العمل قربت لهم الجنة وأحضرت جزاء صنيعهم. وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ(13) عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ(14)
وفي نهاية التكوير بيان أن التذكرة لا ينتفع منها إلا من شاءها وحرص عليها. إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ(2 7)لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ(28)
وفي سورة الانفطار جزاء الأبرار ( إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ(13)
وفي سورة المطففين بينت هذا النعم إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ(22)
ثم الجزاء من جنس العمل يضحك المؤمنون من الكفار فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ(34)عَ لَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ(35)
وفي سورة الانشقاق بينت أخذ المؤمنين كتابهم بيمنهم تيمنا وتبركا واستبشارا وهم في حالة السرور والفرحة والسعادة فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ(7)
ثم تختم السورة بجزاء هؤلاء المؤمنين أنهم في نعيم دائم لا ينقطع إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ(25)ويخل ص البحث في ذلك
س18/ اذكر الرابط بين السور من النبأ إلى الانشقاق بشأن خصائص العصاة والمكذبين
§ لما ذكر الله سبحانه في آخر سورة المرسلات قوله) :فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ )المرسلات50 أي بالقرآن ، جاءت سورة النبأ بتهديد المكذبين، بقوله :( كلا سيعلمون)، ثم بيان جزائهم .: إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا(21)لِل طَّاغِينَ مَآبًا(22( ثم انتهت السورة ببيان حالة هذا المكذب يوم القيامة في قوله: وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا(40)
* ثم تأتي بعدها سورة النازعات لتبين حالته عند نزع روحه. قال تعالى وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا(1( ثم بيان أن هذا الطغيان لن يكون بأشد من فرعون حين أهلكه الله وجعله عبرة في قوله ( هَلْ أتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى(15)
§ ثم بينت سبب طغيانهم وهو حب الدنيا على الآخرة.( فَأَمَّا مَنْ طَغَى(37)وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا(38)فَإ ِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى(39 (ثم في نهاية السورة بينت ندم الطغاة يوم القيامة وحسرتهم: كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا(46)
* ثم جاءت بعدها سورة عبس لتبين أن من علامات الطغيان الاستغناء عن ثواب الله قال تعالى: أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى(5)فَأ نْتَ لَهُ تَصَدَّى(6( ثم ردع الكافر بتذكيره بأصل خلقتهم ) قُتِلَ الْإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ(17)مِن ْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ(18) ثم جاءت نهاية السورة لتبين حالة وجوه الكفار، فكان الجزء من جنس العمل كما كانوا في الدنيا تتغير وجوههم عند سماع القرآن (وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ(40)
§ * ثم تأتي سورة التكوير لتبين وقت تحول الوجوه إلى السواد وذلك عند أخذ الكتاب علمت كل نفس ما أحضرت من خير أو شر. فيظهر ذلك على وجوههم. قال تعالى: إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ(1)
§ * ثم تأتي سورة الانفطار لإرسال رسالة لهذا المكذب ما الذي حمله على الاغترار بربه الكريم الجواد قال تعالى: يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ(6) ثم بين أن سبب ذلك هو التكذيب بيوم الدين ( كَلَّا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ(9) ثم بين في نهاية السورة حالهم أنهم باقون في النار لا يخرجون منها قال تعالى: وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ(14)
§ * ثم تاتي بعدها سورة المطففين لتبين أن من أثار حب الدنيا ظلم الناس وغشهم كالتطفيف في الميزان. قال تعالى: وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِين َ(1) ثم لما كان عادة المكذبين غش الناس وظلمهم، والتضيق عليهم كان الجزاء من جنس العمل فكتابهم في مكان ضيق أسفل الأرض قال تعالى: كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ(7) ، ثم بيان أن الإصرار على ارتكاب الآثام سبب في جعل الران على قلوبهم، ثم حجبهم عن رؤية الله. قال تعالى: كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ(14) ثم بينت السورة أن من خصائص المجرمين الاستهزاء بالمؤمنين0 والمفاخرة بالسخرية منهم عندما يرجعون إلى أهلهم.
قال تعالى: إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ(29)
§ * ثم جاءت بعدها سورة الانشقاق لتبين أن المجرمين كما أنهم كانوا يلون ظهورهم للمؤمنين استخفافا بهم ، وتنابذا بالألقاب فإنهم سيأخذون كتابهم بشمالهم من وراء ظهورهم وهم يدعون على أنفسهم بالهلاك لما عرفوا مصيرهم. قال تعالى: وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ(10)فَسَو ْفَ يَدْعُو ثُبُورًا(11)
س19/ أعرب ( فملاقيه )
1. خبر لمحذوف تقديره أنت
2. أو لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب النداء إنّك كادح.
س20 / استخرج من السورة أول وقف تام ، وأول وقف كاف
§ وحقت الأولى «تام» على أن جواب إذا مقدر بعد وحقت لا قى الإنسان كدحه، ولا وقف إذا كانت إذا متعلقة باذكر، والواو زائدة،
§ وحقت الثانية تام للابتداء بعده بيان النداء في ( يا أيها الإنسان.) ونهاية الحديث عن أهوال القيامة.
§ وتخلت كاف إن كانت الواو في وألقت زائدة والتقدير وإذا الأرض مدت ألقت ما فيها وتخلت
§ ملاقيه: «كاف» للابتداء بالشرط وأولوية الوصل للفاء
§ مسروراً «كاف» للابتداء بالشرط والوصل أولى للعطف بالفاء.
روابط تعليمية مرئية :
برنامج علمني القرآن
سورة الانشقاق عرض صحف الاعمال ـ حلقة 59

سورة الانشقاق كتاب أهل اليمين والشمال ـ حلقة 60

سورة الانشقاق أحوال الناس يوم القيامة ـ حلقة 61

سورة الانشقاق خصائص اهل الايمان ـ حلقة 63

سورة الانشقاق خصائص اهل الايمان ـ حلقة 63

الرابط بين سور القران ـ حلقة 64

الرابط بين سور القران 2 ـ حلقة 65

برنامج مع القرآن
مع القرآن سورة الانشقاق والبروج مع القرآن 113

برنامج تعليم التلاوة
23- سورة الانشقاق
https://www.youtube.com/watch?v=dRHpY134EVQ
من المراجع:
· فهم القرآن ومعانيه، الحارث بن أسد المحاسبي، 243هـ
· إعجاز القرآن للباقلاني 403هـ)
· النكت في القرآن الكريم علي بن فَضَّال المُجَاشِعِي القيرواني،479هـ)
· البرهان في توجيه متشابه القرآن: محمود الكرماني، (505هـ)
· البرهان في علوم القرآن للزركشي 794هـ
· إعجاز القرآن ومعترك الأقران عبد الرحمن الدين السيوطي 911هـ)
· فيض الرحمن في تدبر القرآن ، ودراسة جزء عم لـ جمال القرش
· مفحمات الأقران في مبهمات القرآن عبد الرحمن الدين السيوطي 911هـ)
· الإتقان في علوم القرآن عبد الرحمن الدين السيوطي 911هـ)
· أسرار ترتيب القرآن عبد الرحمن الدين السيوطي 911هـ)
· بصائر ذوي التمييز مجد الدين الفيروزآبادى 817هـ)
· فتح الرحمن بكشف ما يلتبس في القرآن زكريا الأنصاري 926هـ
· الموسوعة القرآنية، خصائص السور تأليف: جعفر شرف الدين
· مناسبات الآيات والسور تأليف: أ. د. أحمد حسن فرحات
· أسرار البيان في التعبير القرآني فاضل السامرائي
25 فائدة تدبرية في سورة الفاتحة
https://vb.tafsir.net/tafsir52135/#.WQ4VS9QrK0M
فوائد تدبرية من المعوذات :
تدبر سورة النبأ
تدبر سورة النازعات:
فوائد تدبرية من سورة عبس
https://vb.tafsir.net/tafsir52685/#.WRPUzNQrK0M
فوائد تدبرية من سورة التكوير:
https://vb.tafsir.net/tafsir52689/#.WQ2_ENQrK0M
(20) فائدة تدبرية من سورة الانفطار
https://vb.tafsir.net/tafsir52695/#.WRPU7tQrK0M
فوائد تدبرية من جزء عم
http://www.ahlalloghah.com/showthrea...3872#post53872
رابط تلجرام /

Join group chat on Telegram
للاشتراك في جوال نفائس القرآن 00253 8 STC وزين : 705608
البحث (من كتاب فيض الرحمن في تدبر القرآن ، وتفسير جزء عم لـ جمال القرش )